الجمعة، 14 أغسطس 2015

منظمة التضامن المسيحي : نظام الخرطوم يسيئ معاملة الأقليات الدينية والعرقية


قالت منظمة التضامن المسيحي ، ان النظام في الخرطوم يسييء معاملة الأقليات الدينية والعرقية في البلاد .
وتعليقاً على الأحكام الصادرة أول أمس بحق الفتيات المسيحيات حيث تمت تبرئة أربعة فتيات وإدانة ثلاثة ، تساءل ميرفين توماس الرئيس التنفيذي للمنظمة : (كيف وجدت أربعة من الفتيات بريئات وبعضهن مذنبات في حين كن جميعا يرتدين زيا مماثلا؟).
وأضاف في تصريح وكالة أنباء الكاثوليك المستقلة (ICN) : ( في حين أننا نرحب بأن أربعة من الفتيات وجدن بريئات ، فإننا نتساءل كيف وجد بعضهن مذنبات في حين كن جميعا يرتدين زيا مماثلا متماشيا مع القانون والتقاليد السودانية)!
وقال : ( نشعر بقلق بالغ من التطبيق التعسفي للقانون وإستغلال الغموض للإستهداف المتعمد لهاته الفتيات البريئات).
وأضاف :  ( مثل هذه الحالات تؤكد سوء معاملة الأقليات الدينية والعرقية في السودان). “
وختم قائلاً : (نحث السلطات في الخرطوم على احترام الحق في حرية الدين أو المعتقد ، كما هو محدد في المادة 18 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية ، والسودان طرف فيه ، وإعادة النظر في أو إلغاء المادة  152 ، حيث أن افتقارها للتعريف يؤدي للاعتقالات الذاتية والقرارات القضائية العشوائية).
وكانت شرطة النظام العام (أمن المجتمع) ألقت القبض على 12 فتاة يوم الخميس 25 يونيو 2015م بتهمة ارتداء (الزي الفاضح) ، وذلك إثر خروجهن من الكنيسة المعمدانية بمنطقة طيبة الأحامدة بالخرطوم بحري، عقب احتفال كنسي، وكن يرتدين تنانير وبناطيل. واقتدن لقسم الشرطة حيث أطلق سراح شابتين منهن هما ، لمياء جيمس ، ومواهب سليمان بدون توجيه تهمة، بينما وجهت تهمة الزي الفاضح للعشرة الأخريات وهن: فردوس التوم ، اشراقة يوسف إسرائيل، يوسان عمر الجيلى ، ديانا يعقوب عبد الرحمن ، سيما على عثمان ، ايناس محمود الكومانى ، رحاب عمر كاكوم ، وجدان عبد الله صالح ، نصرة عمر كاكوم ، جميعهن مسيحيات وتعود أصولهن الى جبال النوبة ، وقد تعرضن للمعاملة المهينة والاساءات اثناء احتجازهن ، بما فى ذلك اجبارهن على خلع ملابسهن وتسليمها كأدلة!! ودونت في مواجهتهن بلاغات جنائية تحت المادة 152 من القانون الجنائي وأفرج عنهن بكفالة على أن يقدمن للمحاكمة لاحقاً.
وفي الفترة من 6 يوليو وحتى الأربعاء 12 أغسطس 2015م صدرت أحكام متفاوتة على تسع منهن، وتراوحت الأحكام بحسب القضاة الذين أصدروها. كانت الأحكام الأقسى هي الصادرة عن القاضي الأول (عارف محي الدين) والذي حكم في قضيتين بغرامة 500 جنيه لكل من فردوس التوم ورحاب عمر مع 20 جلدة لفردوس.
حريات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق