الجمعة، 30 أكتوبر 2015

للعام الثاني على التوالي ، السودان فى قائمة أسوأ البلدان من حيث حرية الانترنت


جاء السودان ضمن أسوأ البلدان من حيث حرية الانترنت ، بحسب مؤشر المؤسسة الامريكية (فريدوم هاوس) لهذا العام 2015.
وبحسب المؤشر فان مجموع الدرجات (صفر) يعبر عن أعلى مستوى من الحرية ، بينما يعبر مجموع الدرجات (100) عن ادنى مستوى من الحرية . وكانت الأفضل فى قائمة البلدان التى شملها التقرير ، على التوالى : أيسلندا (6) درجات ، أستونيا (7) ، كندا (16) ، ألمانيا (18) ، الولايات المتحدة (19) ، أستراليا (19) ، اليابان (22) إيطاليا (23) المملكة المتحدة (24) والمجر (24) درجة .
وأسوأ البلدان على التوالى : الصين (88) درجة ، إيران ( 87) ، سوريا (87) ، إثيوبيا (82) ، كوبا (81) ، أوزباكستان (78) ، فيتنام (76) ، السعودية (73) ، البحرين( 72) وباكستان (69) .
واحتل السودان المرتبة الـ (12) بـ (18) درجة فى عقبات الوصول ، و(19) درجة فى القيود المفروضة على المحتوى ، و(27) درجة فى إنتهاكات حقوق المستخدم ، وبمجموع (65) درجة .
وصدر تقرير المنظمة الدولية ، أمس الأول ، وشمل الفترة بين يونيو (2014 ومايو 2015) ، وصنّف الدول إلى (3) مستويات ، وهي : (حرة) ، (حرة جزئياً) ، ودول (غير حرة) ، ونال السودان تصنيف دولة (غير حرة) .
وقدم التقرير معلومات عن أوضاع حرية الانترنت فى السودان ، وأشار فى ذلك الى عدد من الوقائع مثل حجب المواقع وتهكيرها ، وإعتقال الصحفيين والمدونيين ، إضافة للقوانين القمعية التي سنتها حكومة الخرطوم مؤخراً للسيطرة على الإعلام الألكتروني ، كقانون (المعلومات) يناير 2015 . وركز التقرير على قيام السلطات برفع تكلفة إستخدام الانترنت في البلاد ، إضافة لسوء الخدمات المقدمة وبطء السرعة ، مما يعوق حرية الوصول إلى المعلومات في شبكة الانترنت .
حريات

ماذا يعني الوطن بالنسبة لمغترب؟ أربع إجابات




أتاحت لي الظروف أن أطلع على آراء المغتربين العرب في معنى الوطن وهذه مجموعة من الردود جمعتها من الشرق (الخليج) والغرب (أوروبا وأمريكا).
الوطن مكان الميلاد
الوطن هو مكان الميلاد حتى لو لم يكن مكان ميلادك أنت وحتى لو لم تكن تحمل وثيقة ميلاد من هذا الوطن، يكفي أن يحمل والدك شهادة ميلاد من هذا الوطن ليكون هو وطنك، وعليه تجد كثيرين من الجيل الثاني في الغربة يقول لك: وطني وطن والدي وهو حتى لا يتكلم لغة ولا لهجة هذا الوطن، وفي كثير من الأحيان لا يعرف حتى مكانه على الخريطة وعمره ما راحه ولا حتى فكر اذا كان له أهل فيه ولا لأ.

وفي كثير من الأحيان تجد أن هذا الوطن ليس وطن أبوه لأن أجداده هاجروا لهذا الوطن من بلد آخر عندما كانت الحركة بين الدول العربية أسهل والحدود مفتوحة، فتجد على سبيل المثال عائلة الصعيدي في السعودية، وعائلة المصري في غزة، دول عائلات هاجرت من مصر وبالتالي بالفكر ده المفروض يفضل وطن الناس دي مصر إلى ما لا نهاية، ونفس الفكر تجد أن الحاج باراك اوباما الرئيس الامريكي هو مش امريكي اساسا هو كيني لأن ابوه كيني.
الوطن هو أهلي وناسي
وهنا الناس اختلفت في تعريف مين هما أهلي وناسي, ناس قالت الوطن هو المكان اللي فيه ابويا وأمي وخالي وعمي وولاد خالي وولادهم علي الرغم أنه في كثير من الأحيان هو ما بيشوفش الناس دي إلا مرة واحدة في السنة ولمدة أيام في المصيف والمعرفة بيهم معرفة سطحية للغاية وزي ما بيقولوا معرفة مصايف قائمة على استغلال فلوسه لما يكون معاه فلوس ولما فلوسه تخلص أو يكون عنده مشكلة ولا يعرفه، بل إنه في كثير من الأحيان قد يستغل جهله بالبلد عشان ياخد فلوسه، ده بالإضافة أن البلد نفسها اللي هو بيعتبرها وطنه قد تجدها بتفرض عليه ضرائب وقوانين خاصة تهدف الي استغلاله واستنزافه علي سبيل المثال تفرض ضرائب علي تذاكر السفرأو مشاريع وهمية للعاملين في الخارج الدفع فيها بالعملة الصعبة وفي الآخر يجد نفسه اشتري الهوا.
وفي ناس بتقول أهلك وناسك هما الناس اللي اتربيت معاهم وعشت عمرك كله في وسطهم بتتكلم لهجتهم وعارف نظام حياتهم هما صحابك وهما علاقاتك في المجتمع هما زوجتك واولادك اللي عايشين معاك وده بيسهل لك الحياة في الوطن ده لأنك عارف الناس كويس مابتحسش بأي غربة بينهم ولكن علي الرغم انك ممكن تكون قضيت اكتر من 90% من عمرك في الوطن ده وضيعت عمرك في بنائه إلا أنك في كثير من الأحيان بتتعامل فيه كمواطن من الدرجة الثانية ويمكن أقل وصل الحال أن في بعض الدول انشأت مشافي خاصة لا يدخلها إلا من يحمل جنسيتها ده غير التمييز الواضح في التعاملات الحكومية والحقوق والواجبات ما لم ينزل به الله من سلطان في أي ملة أو دين.
الوطن حقوق وواجبات
فكرة الوطن ترتبط في الكثير من الأحيان بفكرة الولاء لهذا الوطن واستعداد الشخص للدفاع عن هذا الوطن بكل ما يملك حتى ولو بحياته، من هنا جت فكرة الوطن مش مكان للمعيشة ولكن هو مجموعة من الحقوق بيوفرها المكان ده حتى لو لم تكن تحمل جنسيته بشكل صريح.
وفي المقابل بيفرض عليك قوانينه وعلى الرغم من ده تشعر بالولاء لهذا المكان وهو المكان الذي يوفر لك حياة كريمة تحترمك وهذا على أنه في كثير من الاحيان قد يفرض عليك هذا المكان القبول بثقافة وعادات مختلفة كثيرا، وقد تخالف معتقداتك وتهاجمها في كثير من الاوقات مما قد يشعر الكثير من الناس بالغربة حتى بعد الحصول على جنسية هذا البلد.
اللا وطن
اللا وطن هي أشد التعاريف تطرفاً لكلمة الوطن، حيث يستغني الفرد عن فكرة الوطن كمكان ليصبح وطنه هو معتقده، فعندما يسأل عن وطنه يقول لك: وطني ديني، أين كان دينه وهو هنا يحمل الولاء لفكره عن هذا الدين فقط لا يحمل أي ولاء لأي مكان والكل عنده سواء حتى لو كان فكره عن الدين خاطئ هو مؤمن بفكرة وبس و بيكون ولائة لمعتقدة علي حساب الدولة اللي هو عايش فيها ويحمل جنسيتها.
وممكن في أوقات كتير يكفر الدولة دية ويعلن الحرب ضدها لمجرد ان الحزب الحاكم اللي كسب في نظام انتخابي شفاف وحقيقي مختلف مع معتقده ولو في أمور تافهة تصبح الدولة دي ضالة ويجب القتال ضدها.
هذه آراء شريحة من المغتربين في تعريف معنى الوطن لو تملك تعريفاً آخر أو تؤيد أحد هذه التعاريف أرجو المشاركة بالتعليق.
هافنغتون بوست

تناقض بين وزيري الدفاع والداخلية حول الاعتداءات الاثيوبية


أبدى مواطنو القضارف الذين يقطنون على الشريط الحدودى مع إثيوبيا استغرابهم من نفى وزير الدفاع عوض بن عوف حدوث أعمال قتل ونهب وحرق ضد مواطنين سودانيين من قبل قوات إثيوبية، على الرغم من تأكيد وزير الداخلية ذلك أمام البرلمان يوم الثلاثاء. وأكد مبارك النور عضو البرلمان عن دائرة الفشقة لـ”راديو دبنقا” أنه لا مجال لنفي تلك الاعتدءات لأنه هو من تلك المنطقة ويعيش فيها وملم بكل تفاصيل الأحداث هناك. وكشف مبارك النور عن اغتصاب العصابات الإثيوبية مليون فدان من الأراضي السودانية، مشيرا إلى أن هناك 2000 مزارع اثيوبي يزرعون حاليا فى تلك الأراضي المنهوبة، وأكد سقوط عشرات القتلى وجرحى من السودانيين جراء اعتداءات المليشيات الإثيوبية، إلى جانب نهب أموال وممتلكات ومحاصيل ومعدات الزراعية.

وفى ذات الموضوع طالب مبارك النور بإعادة ترسيم الحدود مع أثيوبيا موضحاً أنهم ظلوا يطالبون بإعادة الترسيم منذ سنوات دون أن تتحرك الحكومة وأكد مبارك النور على استمرار الاعتداءات والمهددات الأمنية ومعاناة المزارعين السودانيين على أيدي المليشيات الإثيوبية. وكان وزير الداخلية قد أكد أمام البرلمان يوم الثلاثاء أن الاعتداءات الإثيوبية الأخيرة على حدود ولاية القضارف أسفرت عن 28 قتيلاً وجريحاً سودانياً، واختطاف 7 مزارعين، وسرقة 295 رأساً من قطعان الماشية والأبقار بمناطق الفشقة والقريشة وباسندا والقلابات وطالب بالإسراع في نشر قوات نظامية لحسم حالات الانفلات الأمني على حدود البلاد.

دبنقا

موتورولا تعلن عن الهاتف الذكي Moto X Force ذي الشاشة المقاومة للكسر


أعلنت شركة موتورولا أمس الخميس عن هاتفها الذكي “موتو إكس فورس” Moto X Force الذي تقول إنه يمتاز بشاشة “غير قابلة للكسر”، وهو النسخة العالمية من الهاتف “درويد توربو 2” Droid Turbo 2 الذي طرحته قبل نحو يومين لشركة الاتصالات الأميركية “فرايزون” Verizon.
ونشرت الشركة الأميركية، المملوكة لشركة لينوفو الصينية، تسجيلًا مصورًا عبر قناتها على موقع يوتيوب، يَظهر فيه رئيسها التنفيذي ريك أوسترلوه، وهو يرمي ثلاثة هواتف ذكية على الأرض، هي هاتف آيفون وهاتف يبدو أنه “جالاكسي إس6″، بالإضافة إلى هاتف موتورولا الجديد Moto X Force، لترتطم هذه الهواتف من ارتفاع يقارب 1.5 متر بحجارة صلبة، فلا ينجو من حدوث كسور في الشاشة إلا هاتفها.



ويقدم الهاتف Moto X Force شاشة تمتاز بأنها مكونة من 5 طبقات، وبتقنية تحمل اسم ShatterShield تجعلها قادرة على تحمل السقوط على الأسطح القاسية، كما تمتاز الشاشة، التي تأتي بقياس 5.4 بوصات وتعمل بتقنية AMOLED، بدقتها العالية QHD مع درجة وضوح 2560×1440 بكسلًا.
ويضم الجهاز، الذي يأتي بسماكة 7.6 ميليمترات على الجانبين، ويزن 169 جرامًا، معالجًا ثماني النوى من نوع “كوالكوم سنابدراجون 810” وبسرعة 2.0 جيجاهرتز، كما يضم ذاكرة وصول عشوائي “رام” قدرها 3 جيجابايتات، و 32 أو 64 جيجابايتًا من مساحة التخزين الداخلية القابلة للتوسعة حتى 2 تيرابايت.
ويملك Moto X Force بطارية بسعة 3,760 ميلي أمبيرًا/ساعة، قالت موتورولا إنها تكفي لمدة يومين من الاستخدام المختلط، وتمتاز بتقنية TurboPower التي تتيح الوصول إلى مقدار من الشحن يكفي لمدة 13 ساعة من الاستخدام في نحو 15 دقيقة فقط. كما تمتاز بدعم الشحن اللاسلكي وفق معياريْ PMA، و Qi.
ويمتاز الهاتف، الذي يعمل بالإصدار 5.1.1 “لوليبوب” من نظام التشغيل أندرويد، بأنه مقاوم للماء، وهو يدعم شبكات الجيل الرابع، وتقنية “بلوتوث 4.1 منخفض الطاقة”، فضلًا عن تقنية “الاتصال قريب المدى” NFC، كما يمتاز بكاميرا خلفية دقتها 21 ميجابكسلًا، وأخرى أمامية بدقة 5 ميجابكسلات.
وتعتزم شركة موتورولا طرح هاتفها الذكي الجديد Moto X Force في أسواق الشرق الأوسط، وأوروبا، وأفريقيا، وآسيا المحيط الهادئ، وأميركا اللاتينية في شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل. ولا توجد معلومات عن السعر حتى الآن.
aitnews

الحكومة : لن نسمح بمخاطبات سياسية فى الأسواق


قالت الحكومة السودانية انها لن تسمح للأحزاب السياسية بإقامة فعاليات سياسية داخل الأسواق. 
وقال وزير الإعلام، أحمد بلال عثمان خلال موتمر صحافي بالخرطوم الخميس،أن الحكومة سمحت للأحزاب بممارسة نشاطها داخل دورها وفي الميادين العامة بعد أخذ التصريح من السلطات المختصة، مشيرا إلي أن ما تقوم به بعض الأحزاب ، من مخاطبات داخل الاسواق أمر غير مسموح به قانوناً ، وأضاف :"هذا ليس عملا سياسياً وإنما هو أقرب إلي مسرح علي الهواء"- في إشارة إلي إسم برنامج تلفزيوني عن مسرح الشارع. 
وينشط شباب بعض الاحزاب السياسية المعارضة مثل حزب المؤتمر السوداني، في إقامة مخاطبات جماهيرية داخل الاسواق ومواقف المواصلات العامة. 
واعتقلت السلطات الأمنية قيادات من حزب المؤتمر السوداني خلال مخاطبتهم في الاسواق وأحالتهم للمحكمة التي حكمت عليهم بالجلد، كما اعتقلت كوادر من حركة الإصلاح ، وإحالتهم للمحاكمة.       
التغيير

د. الكودة يرد



وصلني (بسرعة البرق) هذا الرد أدناه من الشيخ الدكتور الأخ يوسف الكودة على ما جاء في هذا العمود أول البارحة نقرأه معاً ثم نعلق عليه :
كتب الأخ الفاتح جبرا بأني قمت بالسطو على أحد مقالات له كان قد وجهه للسيد الرئيس وأعدت نشره دون الاحتفاظ له بحق ذلك النشر من طرفي.
سمعت بسرقة الشعر والمقالات أو المقولات المأثورة أو جزء من الكتب ولكني لم أسمع قط بسرقة مقال كامل (بضبانته) إذ لا يعقل ذلك.
أرسل لي بعض الأحباب قبل عام من الزمان مقالاً منسوبًا لي في النت مقدم له بعبارة (بقلم يوسف الكودة)؟
لم يساورني شك بأن الذي تعمد ذلك قصد أمرين الأول هو إيقاع فتنة بيني وبين المعارضة وأنا معارض معروف إذ المقال حوى هجومًا أزعجني أنا كمعارض قبل أن تُزعجني نسبته لي.
ثانيًا إن المقال لم يكن بلغة رصينة مما دعا الإخوة الأحباب يشككون في نسبته لي قائلين هذا المقال يختلف عن أسلوبك الذي عهدناه مما دعاني أسارع في نفيه ليس حرصًا للحفاظ على حق الكاتب وإنما حرصًا على التبرئة مما حوى من وصف للمعارضة ونسبة ذلك لي وأنا معارض، إضافة لصياغة المقال بأسلوب وطريقة لم أعهد الكتابة بها مع احترامي لصاحب المقال.
ثم أنني لا أحتاج للتعبير عن نفسي بالاستعانة بآخرين فضلاً عن أسرق فإنني والحمد لله أستطيع الكتابة مثل ما يستطيع الجهابذة فيها أمثال الفاتح إن لم يفق يراعي براعةً عنهم.
يبدو أن الناشر الثاني أراد فتنة ولكن الفاتح الذي كان يتصل بي سائلاً ومستفسرًا عن أمور دينه فات عليه أن يتصل بي سائلاً عن حقيقة ذلك قبل النشر.
عفا الله عن الجميع
يوسف الكودة
كان هذا رد الأخ الشيخ الدكتور يوسف الكودة .. بداية أقول لأخي الدكتور الكودة هذا المقال الذي عنيته أنت ليس المقال الذي أشرنا إليه فالمقال المقصود الذي أشرنا إليه وتم (حشر) مقالنا فيه مقال في غاية الرصانة وجزالة اللغة وما جاء فيه يسعد المعارضة أيما سعادة ويبهجها أيما إبتهاج فقد كان كاتبه يخاطب السيد الرئيس شارحاً له الحالة المذرية التي آلت إليها الأوضاع ثم ذكر (الكاتب) بعد ذلك كيف كانت الأحوال (أحسن) قبل خمسين عاماً مستعيناً بما جاء في (مقالنا) المعنون (قبل خمسين عاما) !
لا أدري لماذا لم يستعن الأخ الدكتور الكودة بمحرك البحث (قوقل) للوصول إلى المقال الذي عنيناه بدلاً من الإشارة إلى مقال آخر ، وحتى أسهل على شيخنا الكودة وعلى القراء الكرام فإن المقال المعني موجود على ألاف المواقع أختار لكم منها هذا الموقع:
إن وضع إسماء (الأعلام) من كتاب وصحفيين وشيوخ وساسة على صدر المقالات ثم اخراجها نحو الفضاء الفسيح لتلقى رواجا وقراءة قد كثر مؤخراً ولكن من المفترض أن يقوم الكاتب المعني بالتنبيه لذلك على موقعه أو صفحته الخاصة لا سيما أن معظم الكتاب لديهم صفحات بإسمهم (كما الأخ الشيخ الدكتور يوسف الكودة) وبخاصة عندما يتم تداول المقال المعني في عشرات بل مئات المواقع الأسفيرية. 
أما ما حواه رد الأخ الشيخ الدكتور من (إطراء بما يشبه الإطراء !) كقوله (فإنني والحمد لله أستطيع الكتابة مثل ما يستطيع الجهابذة فيها أمثال الفاتح إن لم يفق يراعي براعةً عنهم) ! فنحنا يا شيخنا الدكتور (لا جهابذه ولا حاجة) والكتابة عندنا وسيلة وليست غاية ولم ولن نكن كما جهابذة الدين والسياسة الذين يفوق يراعهم (أمثال) أقلامنا المتواضعة .
أما قول الشيخ الدكتور (ولكن الفاتح الذي كان يتصل بي سائلاً ومستفسرًا عن أمور دينه فات عليه أن يتصل بي سائلاً عن حقيقة ذلك قبل النشر) فنقول لأخونا الدكتور الكودة لو وجدنا (هاتفك) لإتصلنا فأرقامك يا شيخنا الدكتور (بقت كتيره) بعد أن أصبحت دائم الترحال مره في كمبالا ومرة سويسرا ومره في الأناضول ومرة وين !
عموما أخي الدكتور يوسف (حصل خير) وهل هنالك خير أكثر من أن يعلم القراء أن الفاتح جبرا يتصل على الشيوخ الأجلاء مستفسرا عن أمور دينه فبعض (الناس) يعتقدون بإنو بينا وبين الدين مسافة !


كسرة :
عفى الله عن الجميع !


كسرة ثابتة (قديمة):
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووو)+(و+و+و+و)+و 
• كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووو) +(وووو)+(و+و+و+و)+و

صحيفة سعودية تتوقع زلزالاً مدمراً يضرب الخليج وخطورته بقرب مفاعل “بوشهر” الايراني النووي من مركزه


قالت صحيفة ” الحياة اللندنية” أن دول الخليج العربية مهددة بزلزال ” زاغروس ” ، استنادا إلى توقعات خبير و أكاديمي سعودي بأن تشهد الفترة المقبلة زلزالاً في منطقة جبال «زاغروس» في إيران، وذلك بعد الزلزال الذي شهدته جبال «الهندوكوش» بين باكستان وأفغانستان. ولم يستبعد أن يتأثر الخليج العربي بهذه الزلازل، خصوصاً أن المنطقة تحوي مفاعلاً نووياً (بوشهر الإيراني)، مطالباً بإنشاء إدارة للتعامل مع الكوارث «مستقلة» عن الدفاع المدني.
وعزا رئيس الجمعية السعودية لعلوم الأرض المشرف على مركز الدراسات الزلزالية في جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله العمري، في حديثه مع «الحياة» وقوع هذه الزلازل، إلى أن هناك «ثلاث صفائح أرضية تلتقي هي الهندية واليوارسية والعربية، وما شهدته جبال الهندوكوش بين باكستان وأفغانستان إنما هو حركة الصفيحتين الهندية واليوراسية، وسيكون تحرك الصفائح بحسب الدراسات خلال الفترة المقبلة بين الصفيحتين العربية واليوراسية، والتي ستحدث زلزالاً في منطقة جبال زاغروس الإيرانية».
وعن مخاطر الزلازل في منطقة تحوي مفاعلاً نووياً (بوشهر الايراني)، أوضح العمري أن «المدينة نفسها شهدت ثلاثة زلازل قبل إنشاء المفاعل، كان آخرها في العام 1968 بقوة 6.5 درجة على مقياس ريختر، وهذا خطر يهدد أمن المنطقة في حال لم يصمد المفاعل في وجه الزلازل التي ستشهدها المنطقة»، مؤكداً أن «قوة الزلزال التي وقعت بين باكستان وأفغانستان، التي بلغت 7.5 درجة لن يتحملها المفاعل الإيراني في حال وقوع الزلزال في جبال زاغروس الإيرانية، نتيجةً تصميمه المحدد على سبع درجات على مقياس ريختر، وفي حال سجلت جبال زاغروس زلزالاً تتفاوت قوته بين 8 و 7.5 درجة على مقياس ريختر؛ فإن ذلك سيسبب كارثة كالتي وقعت في «تشارنوبل» نتيجة الانفجار النووي».
وأوضح رئيس الجمعية السعودية لعلوم الأرض أن «كثافة الصفيحة الهندية عالية، فتنزلق تحت الصفيحة اليوراسية بمعدل سرعة قدره 50 ملم في العام الواحد. كما تنزلق الصفيحة العربية تحت اليوراسية بمعدل 60 ملم في العام الواحد، وجميع تلك الانزلاقات تؤدي إلى ارتفاع الصفيحة اليوراسية»، مشيراً إلى أن تصادم الصفائح القارية، وإن كان بطيئاً، إلا أنه عنيف وقت حدوثه.
وعن معدل الزلازل في المنطقة أوضح العمري، أنه بحسب الدراسات الإحصائية للزلازل؛ فإنه من العام 1900 وحتى 2000، كانت المنطقة تشهد زلزالاً كل خمسة أعوام، بقوة تراوح بين 7.7 و 5.7 درجة على مقياس ريختر، في حين شهدت منذ بداية العام 2000 وحتى العام الماضي، معدل زلزال واحد بقوة تراوح بين 5.3 و 7.7 درجة على مقياس ريختر.
واعتبر وقوع الزلازل من «الغيبيات»، التي لا يمكن التنبؤ بأسباب وقوعها بهذا التتابع والسرعة أو حتى تحديد المدة الزمنية بدقة لفترة وقوعها. لكنه أشار إلى عوامل وصفها بـ«المحفزة»، في تغيير طبيعة الأرض من خلال النشاطات البشرية العنيفة والتجارب النووية، والعسكرية غير المعلنة، وحفر الأنفاق والسدود وغير ذلك، ما ينجم عنه تشقاقات أرضية تمتلئ بعضها بالمياه، في حين تظل أخرى خاوية، ما يجعلها جاذبة ومهيئة لأي زلزال قد يقع.
وجدد العمري مطالبته بتطبيق «كود البناء» الذي استغرقت فترة إعداده جهود خمسة أعوام وجٌمعت عناصره في 10 مجلدات، لم يٌفرض تطبيقه على المباني والمنشآت، سواء الخاصة أم حتى الحكومية. وأشار إلى أن كلفة تطبيق الكود لن تتجاوز ثلاثة في المئة من قيمة المبنى الأساسية.
وعن تطبيق الكود في المباني القائمة والمنشآت الحساسة، مثل المدارس والمستشفيات وغيرها، أوضح أن ذلك ممكن من خلال تدعيمها لمقاومة وامتصاص الهزات الناتجة عن الزلازل.
وأكد أن استحداث إدارة مستقلة لإدارة الكوارث تابعة لمجلس الوزارء أحد الحلول الممكنة لجهة تفرض تطبيق «الكود الوطني» على المباني والمنشآت في المملكة، مشيراً إلى وجود فجوة بين الجهات المعنية، فإدارة الكوارث التابعة للدفاع المدني مثلاً تطالب بأن تكون «إدارة الكوارث» تحت مظلتها، على رغم نقص الخبرات العلمية لديهم، إذ يتركز دورهم في التعامل مع الطوارئ وعمليات الإخلاء والإيواء. في حين يكمن دور الجمعية في تحديد الزلازل ومواقعها ودرجة خطورتها.
دنيا الوطن