الأربعاء، 16 مارس 2016

دولة جنوب السودان تتجه لإغلاق عشر من سفاراتها فى الخارج

تداولت مواقع التواصل الإجتماعى بدولة جنوب السودان أخبارا مفادها أن جوبا سوف تغلق عشر من سفارتها بالخارج بسبب الأزمة الإقتصادية التى تعيشها الدولة والحرب الأهلية المدمرة التي تعيشها و كذلك إنخفاض أسعار النفط عالميا.
و يأتى هذا القرار لدواع إقتصادية، حيث تعتمد دولة جنوب السودان والتى تعتبر احدث دولة فى العالم على النفط بمنسبة 98% فى موازنتها العامة ولم تستطع تتغلب على الآثار الإقتصادية السالبة لتزايد الإنفاق على الحرب ضد المتمردين الذين ينشطون فى الولايات الغنية بالنفط كاعالى النيل والوحدة هو أثر فى قدرة الدولة فى تأمين المواردة المالية المطلوبة.
وتضمن قائمة الدول التى ستغلق فيها سفارات دولة جنوب السودان كل من غانا و إيطاليا، إسرائيل، تركيا، الهند، النرويج، فرنسا، الكونغو الديموقراطية، نيجيريا، إريتريا.

وفشلت إتفاقية السلام التى وقعت مؤخرا بين حكومة جوبا والمعارضة المسلحة فى تحقيق الأمن والإستقرار، فيما يواجه المواطنين الجنوبيين أزمات إنسانية متلاحقة، وقد حذرت منظمات دولية من حدوث وشيك للمجاعة هناك، بسبب إشتداد القتال والإنهيار الإقتصادى إزدياد أعداد المواطنين الذين هم فى حاجة ماسة للمساعدات الانسانية الطارئة.
SMC


مفوضية العون الإنساني تنفي وجود مجاعة في البلاد

أصدرت مفوضية العون الإنساني الثلاثاء بياناً فندت فيه ما أورده مكتب تنسيق المساعدات الإنسانية التابع للأمم المتحدة (أوشا) حول تدني الإنتاج الزراعي للعام 2015م وارتفاع أسعار المحاصيل الزراعية وتوقعاته بتأثر (4) ملايين شخص والمعلومات التي وردت حول تدهور الأوضاع الإنسانية في مناطق النيل الأزرق وجنوب كردفان وجبل مرة.
قيما يلي ينشر (smc) نص البيان الصحفي :
مفوضية العون الإنساني تنفي وجود مجاعة في البلاد
أورد مكتب تنسيق المساعدات الإنسانية التابع للأمم المتحدة (أوشا) نشرة إستند فيها على تقارير شبكة فيوزنت وأشار فيها إلى تدني الإنتاج الزراعي للعام 2015م وارتفاع أسعار المحاصيل الزراعية متوقعاً تأثر (4) ملايين شخص يقعون في تصنيف المرحلة الثالثة (مرحلة الأزمة) أو ما هو أسوأ، كما أرودت النشرة معلومات حول تدهور الأوضاع الإنسانية في مناطق النيل الأزرق وجنوب كردفان وجبل مرة.
تود مفوضية العون الإنساني أن تبين الحقائق التالية:

1. إن مكتب تنسيق المساعدات الإنسانية التابع للأمم المتحدة (أوشا) ليس هو الجهة المخولة بإصدار أو اعتماد التقارير حول معدلات الإنتاج أو الوضع الغذائي في السودان.
2. لم يتم التشاور مع مفوضية العون الإنساني أو الأمانة الفنية للأمن الغذائي وهما الجهتان الحكوميتان المعنيتان بالجوانب الغذائية والإنسانية ولقد ظل مكتب أوشا يصدر بيانات وإحصاءات حول الأوضاع الإنسانية في السودان دون الرجوع للجهات الحكومية المختصة بالرغم من التنبيهات المتكررة من قبلمفوضية العون الإنساني.
3. لم تراع نشرة مكتب (أوشا) الموضوعية والأمانة في نقل ما ورد في التقرير الذي استندت عليه بل عمدت إلى انتقاء فقرات وإخراجها عن السياق وفي ذات الوقت أغفلت الفقرة التي تشير إلى وفرة وإستقرار الغذاء وهي جوهر التقرير مما يثير تساؤلاً حول الغرض من هذا التشويه.
4. ورد في تقرير أوشا أن مناطق في النيل الأزرق وجنوب كردفان سوف تكون أكثر تأثراً وهذا يخالف الواقع إذ أن معدلات الأمطار في هذه المناطق كانت فوق المتوسط خلال العام 2015م وأن المعاناة تسببت فيها الحركة الشعبية قطاع الشمال التي ظلت ترفض إدخال المساعدات وفقاً للآلية الثلاثية وقرار مجلس الأمن رقم 2046.
5. جرت عدة مسوحات لتقدير الإنتاج خلال الأشهر الست الماضية ابتداءاً من المسح الأولي لتقدير إنتاج المحصايل (سبتمبر 2015) والمسح المشترك لتقدير إنتاج المحاصيل بمشاركة منظمة الأغذية والزراعة (FAO) وبرنامج الغذاء العالمي (WFP) ومركز الإنذار المبكر الممول من المعونة الأمريكية (نوفمبر 2015) والمسح الجوي الذي نفذته وزارة الزراعة (نوفمبر 2015م) بالإضافة إلى المسح النهائي لقطع المحصول (فبراير 2016م) وقد أكدت كل المسوحات المذكورة وجود فائض في الإنتاج بالرغم من ضعف معدلات الخريف، وأوضحت المسوحات وجود مناطق محددة تحتاج إلى تدخلات خلال فترة الشدة.
6. تبع المسوحات المذكرة إصدار تقرير التصنيف المرحلي للأمن الغذائي الذي شاركت فيه الأمم المتحدة والحكومة أشار إلى مناطق الهشاشة والتدخلات المطلوبة وأكد على النتائج السابقة بوجود فائض للإنتاج.

7. بناءاً على المعلومات التي توفرت اتخذ المجلس الأعلى للأمن الغذائي عدة تدابير لاستقرار الأسعار ومعالجة مناطق الهشاشة من بينها:
أ/ زيادة المخزون من الحبوب للمناطق المستهدفة ووصل بالفعل عدد (350) ألف جوال لتلك المناطق.
ب/ استيراد كميات كبيرة من القمح.
ج/ زيادة تغطية شبكات الحماية الاجتماعية عبر وزارة الرعاية والضمان الاجتماعي.
د/ التدابير والإجراءات لحماية الفئات الضعيفة عبر مفوضية العون الإنساني ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات.

تؤكد مفوضية العون الإنساني إستقرار الأوضاع الغذائية في البلاد وأن الحديث عن تهديد المجاعة لحوالي (4) ملايين شخص لا يستند إلى معلومات دقيقة أو موضوعية ولا يخدم مصلحة السودان بل يخلق بلبلة لدى المواطنين وقد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار وتخزين السلع، ومن هنا تدعو مفوضية العون الإنساني كافة الشركاء للعمل وفق مباديء الحيادية والشفافية والاستقلالية وعدم توظيف العمل الإنساني في خدمة الأجندات السياسية.
smc

أبرز عناوين الصحف الرياضية الصادرة يوم الأربعاء 16 مارس 2016م


صحيفة قوون

-فى تصريحات حصريه ل”قون” من القاهره رئيس نادى “بشتيل” يتعهد بتقديم تجربة مفيدة للهلال اليوم
-الازرق يتدرب على مرحلتين أمس..حصة نهاريه للاساسيين اليوم والبدلاء يواجهون الفريق المصرى
-الاهلى الليبى يودع تونس بتجربه امام سبورت بن عروس اليوم قبل وصوله للبلاد غدا
-بعثة المريخ فى الخرطوم فجرا والفريق يعلن الطوارئ للنيجيرى
-الفهود توقف انتفاضة الاسود..وسيد الاتيام يتخطى الفرسان..وتعادل الرهيب وتماسيح النيل
-بعثة الهلال تعود للبلاد مساء الغد
صحيفة الاسياد

-تأهبا للكيل للاهلى الليبى بالتقيل”الهلال” يختبر اسلحه الهجوم الخفيف والثقيل امام باشتيل”

-تجربة اضاءة الاستاد تتاجل لليوم بسبب الاتحاد
-الثوار يواجه بن عروس ومطالبه بالترشيح فى عشاء الرئيس
-فى مران الازرق امس (150) دقيقه خلال الفترة الصباحيه ..العشرى يقسم النجوم الى صاله وكرة…تمارين اضافيه للغربال واهتمام بهجوم الهلال
-النور يباشر المهام ويجتمع بالثلاثى..البرنس ينفرد بثنائى التأمين مكسيم والدمازين
-70 دقيقه تكتيك فى الحصة المسائيه..الازرق يتفوق على الاخضر بثنائيه كاريكا والشعله..المصرى يركز على الضغط وسط الملعب..تنافس كبير بين الدفاع والهجوم وتألق النجوم..بن الحسين يجهز الحراس بجديه وحماس
صحيفة ﺍﻟﺰﺍﻭﻳـــﻪ
ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﻣﺎﺫﺩﺍ ﻭﺍﻳﻤﺎﻝ ﻳﺤﺴﻢ ﺭﺣﻠﺔ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ
ﺍﻟﺪﻋﻮﺍﺕ ﺗﻨﻬﺎﻝ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻣﻦ ﺍﻻﻧﺪﻳﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ
ﺍﻟﺰﺍﻭﻳﺔ ﺗﻜﺸﻒ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺍﻟﻤﻨﺘﺨﺐ ﻟﻤﻮﺍﺟﻬﺔ ﺍﻻﻓﻴﺎﻝ … ﻭﻫﺪﻑ ﻧﻴﺠﻴﺮﻳﺎ ﻳﻌﻴﺪ ﻋﺒﺪﻩ ﺟﺎﺑﺮ ﻟﻠﺼﻘﻮﺭ
ﻣﺼﻌﺐ ﻋﻤﺮ ﻓﻲ ﺣﻮﺍﺭ ﻣﺜﺒﺮ : ﻟﻦ ﺍﻋﻮﺩ ﺍﻻ ﺑﻌﺪ ﺍﺳﺘﻼﻡ ﻣﺴﺘﺤﻘﺎﺗﻲ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ
ﺑﻲ ﺍﻥ ﺍﺳﺒﻮﺭﺕ ﺗﺘﺮﺍﺟﻊ ﻋﻦ ﺑﺚ ﻣﺒﺎﺭﺍﺗﻲ ﺍﻟﻘﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﺧﺮ ﻟﺤﻈﺔ .. ﻭﺷﺪﺍﺩ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺍﺳﻘﺎﻁ ﺍﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ
صحيفة ﺍﻟﺼـﺪﻱ -:
ﺑﻌﺜﺔ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﺍﻟﻈﺎﻓﺮﺓ ﺗﻌﻮﺩﻓﺠﺮﺍ .. ﻭﺧﺒﺮ ﺳﻌﻴﺪ ﻣﻦ ﺩﺑﻲ ﺑﺨﺼﻮﺹ ﺟﺎﺑﺴﻮﻥ
ﺟﺎﺭﺍﻟﻨﺒﻲ : ﺭﻏﺒﺔ ﺳﺎﻟﻤﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ ﺍﻟﺴﺮﻳﻌﺔ ﻟﻠﻤﻼﻋﺐ ﺳﻬﻠﺖ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﻦ ﻣﻬﻤﺘﻲ
ﺍﻻﺣﻤﺮ ﻳﺘﺪﺭﺏ ﺻﺒﺎﺣﺎ .. ﺗﺮﺍﻭﺭﻱ ﻳﺨﻀﻊ ﻟﺘﻤﺎﺭﻳﻦ ﺍﺿﺎﻓﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﻥ ﻟﻠﺮﺋﻴﺴﻲ ﻏﺪﺍ

صحيفة ﺍﻟﺰﻋﻴــــــــﻢ :

ﺻﺤﺎﻓﺔ ﻧﻴﺠﻴﺮﻳﺎﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ : ﻭﺍﺭﻱ ﺳﻴﻌﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻡ ﺩﺭﻣﺎﻥ
ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﻳﻔﺘﺢ ﻣﻠﻒ ﺍﻻﻳﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﺑﻮﺟﺎ .. ﺍﻟﺒﻌﺜﺔ ﺗﺼﻞ ﻓﺠﺮﺍ ﻭﺍﻟﻔﺮﻳﻖ ﻳﺘﺪﺭﺏ ﺍﻟﻴﻮﻡ
ﻭﺍﻟﻲ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻳﺆﻣﻦ ﻋﻠﻲ ﺍﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ ﺍﻻﺣﻤﺮ .. ﻭﺟﻠﺴﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﺴﻴﻴﺮ ﻟﺘﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻤﻮﻋﺪ
صحيقة الجوهرة الرياضية
-العشرى يعتزم اجراء تغييرات فى خياراته قبيل الصدام الملتهب “ايشيا” يقود الهلال فى نزال”الثوار”
-الكاردينال يعود ويلهب حرب البقاء..والازرق يختبر البدلاء امام”بشتيل”
-طاقم التحكيم البوركينى فى الخرطوم ب”الجمعه” والاهلى طرابلس ينازل “ابن عروس”
-الفيفا:انتصار المريخ على وارى وولفز مفاجأه…بعثة الاحمر تصل البلاد فجرا..والاسماعيلى يلغى رحلة السودان
-35 فردا بعثة الثوار
-الكاردينال يعود الخميس ويقود معركة الاحد
-الهلال يحتفل بتدشين الاضاءة الجديده لمشروع الجوهرة الزرقاء
-الهلال يعتزر عن ملاقاة حرس الحدود
-فيما يواجه البدلاء بشتيل تجريبيا الهلال يتدرب فى عز النهار
-ساعات من العمل المتواصل تنتظر الازرق ..وفداسى ينفذ برنامج التأهيل
-العشرى يطالب بمضاعفة الجهود..البعثة الاداريه تسهر على راحة البعثة….العشرى يفضل مباراة تجريبيه عاديه..تعامل حضارى من موفمبيك
عناوين الصحف العالمية والعربية
أتلتيكو مدريد يقتنص التأهل في مواجهة تاريخية مع أيندهوفن
السيتي يدخل التاريخ رغم التعادل مع دينامو كييف
الإنجليزي هاري ريدناب مدرباً للمنتخب الأردني لمدة مباراتين
فيرديناند: السيتي لم يتحسن وسيودع أوروبا قريباً
بينتيكي قد يكلف ليفربول المزيد من الأموال في حالة بيعه!
ألفيش: آرسنال فريق يفتقد للشخصية
الإعلان عن تدريب كونتي لتشيلسي سيكون قبل يورو 2016 !
السخرية من طمع إبراهيموفيتش في مكان برج إيفيل !
فولفسبورج يعلن إيقاف بندتنر لسبب غريب جدا
أفعال عنصرية تقوم جماهير أيندهوفن بفعلها في العاصمة مدريد
أوتاميندي يلحق بكومباني ويقلل من خيارات بيلجريني
تعادل باهت بين المقاولون والطلائع
بيلجريني يتلقى صدمة باصابة كومباني مجدداً
برشلونة سيتضرر مالياً إذا فاز بالثلاثية مرة أخرى
فينجر “المتحفز” مؤمن بإمكانية تحقيق الفوز أمام برشلونة
حافلة دوري الابطال لا تحمل الجميع
حسابات كوبر مدرب منتخب مصر لمواجهة نيجيريا
ستويشكوف: ميسي مشكلة حقيقة لريال مدريد ونيمار ليس فيجو !
أليجري: لدينا فريق قوي ولن نستسلم أمام بايرن ميونيخ
فيرديناند حزين لانضمام جوارديولا لمانشستر سيتي
رئيس بايرن ميونيخ ينفي رحيل أﻻبا إلى السيتي
شكوك كبيرة حول جاهزية روبن لمواجهة يوفنتوس
رسمياً .. الاتحاد الإسباني يكشف عن حكم الكلاسيكو
مانشستر يونايتد يجهز مبلغا ضخما لضم ظهير روما
الاتحاد السكندري يعبر الإسماعيلي بهدف وحيد
أفضل العناصر المرشحة من الزمالك للانضمام إلى منتخب مصر
ريال مدريد يجدد اهتمامه بضم ريوس
لويس إنريكي: التراخي أمام آرسنال يعني الخسارة أو الإقصاء
رونالدو يقاضي “شركة” بسبب نشر معلومات غير صحيحة
فوز مثير لأسوان على بتروجت
مانويل نوير: الانتقال إلى مانشستر سيتي؟؟ لا شكراً
رونالدو يقاضي شركة كبيرة بسبب الأخبار الكاذبة
مقتل والد أحد لاعبي جلطة سراي في تفجيرات انقرة
شراكة تاريخية بين اليونايتد و(Gulf Oil International)
آرسنال يرسل كشافته لمتابعة أداء اللاعب ياكوب يانكو
توتي يحتفل باستقبال طفله الثالث
راداميل فالكاو يرفض التخلي عن مسيرته في تشيلسي
جماهير آرسنال غاضبة جداً من الفرنسي آرسين فينجر
ميهايلوفيتش سيقال من منصبه إن هزم ميلان في نهائي الكأس
9 لاعبين من الأهلي ينضمون للمنتخب استعداداً لنيجيريا
آرسنال متخوف من فقدان أوزيل وأليكسيس سانشيز
ضربة ثنائية موجعة ليوفنتوس قبل مواجهة بايرن ميونخ
أحمد عسيري لاعب الاتحاد: نريد أن نعيد تاريخنا
بوجبا: رونالدو وزيدان دفعاني لحب كرة القدم
كومان: فقط توتنهام يمكنه إيقاف ليستر سيتي عن الفوز باللقب
رئيس إشبيلية يلمح حول انتقال بانيجا إلى إنتر ميلان
رسمياً .. كونتي يغادر منتخب إيطاليا بعد يورو 2016
وكيل أعماله: آرسنال وريال مدريد يتابعان جورجينيو

النيلين

عشية وصوله إلى الخرطوم: عقبات عدة أمام الوسيط الأفريقي


تقف عقبات عدة عائقا أمام خطط الوسيط الأفريقي لحل أزمات السودان ثامبو امبيكي، اضطرته لتعليق اجتماع الخميس بين الفرقاء السودانيين لأجل غير مسمى، بعدما رفضت الحكومة السودانية في بادئ الأمر المشاركة ثم عادت وأبدت موافقة مشروطة باستفسارات للوساطة بشأن الاجتماع.
وينتظر أن يصل الخرطوم، غدا الأربعاء، امبيكي لإجراء سلسلة مشاورات مع الحكومة السودانية في محاولة لإقناعها بالمشاركة في الاجتماع تمهيداً لإشراك القوى المسلحة والسلمية في الحوار الوطني الذي وصل نهاياته في الخرطوم فبراير/شباط الماضي.
وجهت الوساطة دعوات إلى الحكومة والحركة الشعبية قطاع الشمال، وحركتي العدل والمساواة وتحرير السودان، فضلا عن حزب الأمة بزعامة الصادق المهدي لعقد لقاء تشاوري في أديس أبابا لمدة يومين، يتفق خلاله على خطوط عريضة لمشاركة الأطراف في الحوار الوطني.
ويرى مراقبون، أن اللقاء المزمع التفاف على المؤتمر التحضيري الذي أقرته الوساطة الأفريقية واستصدرت قرارات بشأنه من قبل مجلس السلم الأفريقي والأمن الدولي، بعد عجزها عن إقناع الخرطوم بها، ولا سيما بعد تمسكها بعدم حضور المؤتمر التحضيري باعتباره يضم القوى المعارضة الرافضة للحوار بلا استثناء، وأكدت أنها لن تجلس في الخارج إلا مع حزب الأمة والحركات المسلحة باعتبارها خارج البلاد، وهو ما تحقق بالفعل.
ويعتقد مراقبون، أن اللقاء إن عُقد سيفشل، باعتبار أن الحكومة أعلنت مواقفها وقطعت بانتهاء الحوار الوطني والوصول لتوصياته، ورأت أن كل من سينضم سيلتحق على ضوء مخرجاته وهو أمر لا تقبل به القوى الرافضة للحوار وتتمسك بجولة حوار ثانية.

وفي بيان تلقى "العربي الجديد" نسخة منه، أكد الأمين العام للحركة الشعبية، ياسر عرمان، استعداد حركته، فضلا عن قوى نداء السودان (تضم قوى معارضة سلمية ومسلحة) للمشاركة في المرحلة الثانية من الحوار، على أن يكون تحت رعاية الوساطة الأفريقية ويتسم بالمصداقية.
وفي تصريح للمركز السوداني للخدمات الصحافية (جهاز قريب من الأمن)، أكد رئيس مكتب سلام درافور أمين حسن عمر، أن موعد وأجندة اللقاء التشاوري مع الحركة وحزب الصادق سيحدد بعد مشاورات امبيكي مع الحكومة.
وبدت الحركة الشعبية يائسة من الوصول لتسوية سلمية بشأن الحرب في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، وجددت مقترحاً بفصل المسار السياسي عن المسار الإنساني بالمنطقتين وتبني اتفاقية سويسرا التي وقعت في وقت سابق من عام 2002 مع الحركة الشعبية بقيادة جون قرنق، وبرعاية حكومتي سويسرا والولايات المتحدة، والخاصة بإيصال المساعدات الإنسانية للمنطقتين، وهو أمر رفضته الحكومة نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. 
وطالبت الحركة في بيان امبيكي بفصل مسار التفاوض السياسي والتركيز على المسار الإنساني، لمنح - المدنيين بمناطق سيطرة الحركة الحق في الحصول على المساعدات بغض النظر عن الفشل في تحقيق الأجندة السياسية، وأبدت الحركة استعدادها الانخراط في مفاوضات فوراً للوصول لاتفاق يوفر المساعدات للسكان المتضررين بشكل مطلق، ودون عوائق، وأشار لاستعدادهم الاتفاق على نقاط وصول متعددة للمساعدات من داخل وخارج البلاد، منها الأبيض وكادوقلي والدمازين (بالداخل)، وعبر إثيوبيا وكينيا وجنوب السودان (خارجياً).
ووجهت الحركة انتقادات لاذاعة للمجتمع الدولي بسبب تجاهله تطبيق القرارات الصادرة عنه، وخاصة ما يتصل بمطالبة الخرطوم بوقف القصف الجوي، الأمر الذي أكدت أنه يشكل جرائم حرب، وقالت إن الحكومة بدأت هجمات عنيفة بمناطق سيطرة الحركة في المنطقتين، حيث هاجمت منطقة النيل الأزرق من ثلاثة محاور، وجنوب كردفان من ثمانية محاور، وأكدت أن الحرب في المنطقتين والتي امتدت إلى ما يقارب خمسة أعوام خلفت أكثر من 25 ألف قتيل وجريح، فضلاً عن مليون نازح بينهم 300 ألف لاجئ في دولتي جنوب السودان وإثيوبيا.
العربي الجديد

(زفة تشهير) لمتهم باغتصاب طفلة في مدينة ودمدني السودانية تثير ردود أفعال واسعة

الخرطوم ـ «القدس العربي»:

أثار مشهد زفة أقامها أفراد من مباحث مدينة ودمدني وسط السودان لمتهم باغتصاب طفلة، ردود أفعال متباينة، حيث إبتهجت الغالبية بهذا المشهد، بينما اجتهد قانونيون وناشطون في إدانته بوصفه يعدُّ إنتهاكا دستوريا لمواطن.
وقال شهود عيان إن الزفة الرسمية طافت شوارع مدينة ودمدني التي تبعد (186)كليو مترا عن الخرطوم، وسط تهليل وتكبير المواطنين وتتكون من ثماني عربات (مكشوفة) مزودة بالعديد من الأسلحة منها مدفع دوشكا وبنادق كلاشنكوف، تتقدمها دراجات نارية تطلق صافرات إنذار لإفساح الطريق، وكان أفراد القوة يشيرون بعلامات تدل على النصر وإظهار القوة.
وقال محام من مدينة مدني (طلب عدم ذكر اسمه) إن الشخص الذي تم التشهير به،متهم حسب المادة 45(ب) من قانون الطفل، وذلك باختطاف واغتصاب طفلة عمرها سبع سنوات وتم القبض عليه في مدينة كسلا شرقي السودان، وهنالك روايات غير موثقة عن حالة الطفلة.
وأضاف المحامي أنّ الطريقة التي تم بها القبض على المتهم تمثل إنتهاكا صريحا لحقوقه الدستورية ،فقد تم خلق رأي عام ضده، وفقد فرصته في الحصول على محاكمة عادلة، مشيرا إلى أن قرائن الأحوال تشير إلى أن التحريات تمت وستستمر بنفس سيناريو القبض عليه وسوف يتعرض القضاة لضغوط كبيرة، ويتوقع أن لا يجد من يدافع عنه في ظل الرأي العام والضغوط التي وضع فيها، مبينا أن المحاكمة العادلة تبدأ منذ لحظة القبض على المتهم وهو ما لم يتوفر في هذه الحالة.
ونُسب أمر القبض على المتهم والتشهير به، بهذه الطريقة، لوالي ولاية الجزيرة، ولم يصدر نفي رسمي لضلوع الوالي في هذه الواقعة، لكن ناشطين قالوا لـ«القدس العربي» إن الوالي لا صلة له بهذا الأمر، وإن ما نُشر يدخل ضمن وقائع وأحداث كثيرة ـ سالبة وإيجابية ـ تُنسب إليه منذ تسلمه مقاليد الأمور في ودمدني.
وقال أحد المعلقين على هذه الواقعة في الفيسبوك: «الشغل الهمجي والرجرجة والدهماء اللافين شوارع مدني في البوكس الفيهو المتهم، ديل بيعبروا بس عن تخلفنا وبربريتنا».
ويقول أمير جمال عن هذا المشهد: «ماذا يعني أن تقوم وحدات الشرطة بتصويره وهم ملتفون حوله ويشهرون فوق رأسه المسدسات ؟ صور سيلفي بالمعنى الأصح»؟
والواضح أنه تعرض للضرب والتعذيب كما يبدو في الصور، وأجبر على البكاء، ماذا يعني هذا يا والي الجزيرة؟ وأين حكومة الولاية من هذه الفوضى؟
واستنكر كثيرون أي تعاطف مع المتهم،معتبرين كل من يقدح في عملية التشهير يحتاج لطبيب نفسي، ويقول اسماعيل فقير: «هذا النوع من الناس والذي يقوم بمثل هذا العمل المشين لا يستحق أن يطلق عليه اسم بشر، و يجب أن يعامل بأقسى من ذلك، يجب أن يعامل معاملة الكلاب لأنه من فصيلتهم وما فعلته له الشرطة فى نظري، أقل من المطلوب حتى يكون عظة لغيره من الكلاب المسعورة عديمة القيم والأخلاق».

صلاح الدين مصطفى 

أبو عيسى: النظام السوداني لا يريد الحوار


منذ اعتلى النظام الحالي في السودان سدة الحكم، رفعت أحزاب المعارضة، وفي مقدمتها الحزب الشيوعي وحزب "الأمة" القومي بزعامة الصادق المهدي، و"الاتحادي الأصل" بقيادة محمد عثمان الميرغني (الذي دخل أخيراً في تحالف مع النظام)، شعار إسقاط النظام. ودخلت أحزاب المعارضة في تحالفات متنوعة ضمّت اليمين واليسار لتحقيق هذا الهدف، غير أنها طيلة 26 عاماً لم تنجح في إسقاطه، وإن عمدت في فترات متفاوتة إلى محاورته والدخول في اتفاقيات، قادت بعضها للمشاركة في الحكومة والبرلمان.
التقت "العربي الجديد" برئيس هيئة تحالف المعارضة فاروق أبو عيسى، وفتحت معه ملفات عدة تتصل بالحوار الوطني الذي أعلنه الرئيس عمر البشير، فضلاً عن ضعف المعارضة وتراجع شعبيتها في الشارع السوداني أسوة بالنظام.
- كيف تنظر إلى الحوار الوطني ومخرجاته؟
نحن على قناعة تامة بأن النظام لم يكن جدياً في إطلاق دعوة الحوار. وظهر ذلك من خلال خطاب الوثبة الذي ألقاه الرئيس البشير في 27 يناير/كانون الثاني 2013، وأعلن عبره عن انطلاق الحوار. وبما أن الخطاب جاء في حينها بلغة مبهمة، كي لا يورط النظام نفسه في التزام مع الشعب أو المعارضة، اتخذنا قراراً بعدم المشاركة. إضافة إلى ذلك، لا نثق إطلاقاً في النظام، واتفاقية القاهرة التي وقعتها مع الحكومة في العام 2005 كانت خير دليل على أنه لا يلتزم بعهوده.
- لكنكم أعلنتم الموافقة على الحوار وفق شروط محددة؟
نحن لا نرفض مبدأ الحوار قطعاً، وهي فكرة نيّرة لحل الأزمات. معظم أطراف التحالف رأت أنه لا مانع من المشاركة في الحوار وفق شروط محددة، لأنه لا يمكن أن ننعزل إقليمياً ودولياً بتمسكنا بالرفض المطلق لكل المبادرات. غير أننا قطعاً لسنا مع أي حوار يحولنا إلى أدوات للحزب الحاكم. لذلك نحن مع الحوار الجاد والشفاف والذي يقود في النهاية إلى تفكيك نظام الحزب الواحد، وإقامة نظام ديمقراطي يتم فيه تداول السلطة سلمياً، وفق شروط محددة. وهذه الشروط أصرّرتُ عليها شخصياً لمعرفتي بجماعة النظام، رغم أن بعض زملائي كانوا يستعجلون الحوار ظناً منهم أنه سيقود لنتائج. وتلك الشروط تتعلق بتهيئة المناخ ووقف الحرب وتأمين الحريات وخلافه. وإذا لم تتحقق، لن نقبل بالجلوس في الحوار ونضيع الوقت والمال في أمر غير منتج.
 - كيف للنظام أن يقبل بحوار يعمل على تفتيته؟  
إذا اختل توازن القوى وأصبح في صالح المعارضة، عندها سيقبل. إذا حدثت تظاهرات واضطرابات، سيهرولون خلف الحوار وبالشروط نفسها.
- هل تعتبرون أن ميزان القوى في صالحكم؟
الآن ليس في صالحنا بالتأكيد، لأن المعارضة لم تقو بعد بالمعنى الذي يغلب دواليب الدولة والحزب الحاكم. لكن في المقابل، فإن النظام في أضعف حالاته، ما يجعلة يقترب ويلين، وهو ما دفعنا إلى إطلاق الشروط (للحوار). 
- وماذا بالنسبة لمخرجات الحوار الذي قاطعتموه؟

اعتماداً على قناعتي الأولى، فإن الحوار الدائر حالياً لن يقود إلى نتيجة، لأن هذا النظام إذا لم يُضرب في رأسه وتُضعف قدارته ويختل توازن القوى لديه، لن يقدم أي تنازلات في سبيل تحقيق الديمقراطية. النظام الآن لم يضعف بالصورة المطلوبة. كما أنه يملك الحظ والظروف المساعدة، إذ إنه في كل مرة يقع فيها، يجد من يسنده. بعد الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي أدخلوا فيها البلاد، وجدوا من خلال المناورات، وعبر التوازنات في الإقليم، مدخلاً للخروج من الأزمة. وإن كنت على قناعة أن الأمر سينقلب عليهم، باعتبار أنها مجرد تكتيكات، لأن التحالفات الخارجية الأخيرة (في إشارة إلى عاصفة الحزم في اليمن) تكتيكية.
- ماذا بشأن المخرجات؟
صحيح أن بعض النقاشات بين عدد من الأحزاب غير المرتبطة بالحزب الوطني، أو التابعة له، تبدو وكأنها وضعت وثائق المعارضة أمامها وتقرأها، إلى جانب أن بعضهم شارك في إعداد تلك الوثائق، لا سيما المتصلة بالبديل الديمقراطي، عندما كانت جزءاً من التحالف. لذا، من الطبيعي أن تقول بعض ما هو وارد من أفكار نحن طرحناها في المجتمع كبدائل. على الرغم من هذه الجهود، إلا أنها لن تتقدّم، ولن يتحقق شيء غير رؤية النظام الحاكم ورغبته. الآن، بدأ بعض المشاركين في الحوار يشتكي من عمليات تزوير في التوصيات، التي اعتقد أنها ستستمر لمئات المرات قبل الوصول لطاولة البشير. وكل ما سيحدث أن مخرجات الحوار ستصاغ في وثيقة جميلة وتعلن من خلال مهرجان احتفالي لتوضع بعدها في المتحف.
- هل واجهتم أية ضغوط خاصة من المجتمع الدولي بشأن الحوار؟
لا يمكن أن يضغط علينا أحد، فإرادتنا هي إرادة الشعب والانتماء له ولا نفعل إلا ما نقتنع به. ولم يحدث، ورغم أننا نتواصل مع المجتمع الدولي، أن مارسوا ضغوطاً علينا، مع أنهم يرمون الكلام، غير أننا ندرك ما يرمي إليه المجتمع الدولي.
- وإلى ماذا يرمي المجتمع الدولي؟
يريد أن يرفع من قيمة جماعات إسلامية صغيرة معينة، لتكون بديلاً للحركة الإسلامية الحاكمة في البلاد حالياً.
- ولماذا بديل الإسلامي إسلامي، ومن تقصد بالجماعات الإسلامية؟
أنا على قناعة بأن الولايات المتحدة، ومنذ نكسة 1967، طرحت في مراكز الدراسات معلومات مفادها بأنه يمكن أن تتعامل مع الحركة الإسلامية، باعتبارها أكثر تنظيماً، بعدما ضُربت التنظيمات الأخرى عقب النكسة. وهو ما يفسر خطوتها في أزمنة ماضية، باختيار أذكياء الحركة الإسلامية في مصر والسودان وبلدان أخرى، ونقلهم الى واشنطن للدراسة وتلقي التدريبات. وفي الخرطوم حالياً، هناك الكثير من حملة الشهادات ممّن تلقوا تعليمهم في الولايات المتحدة، وتسلّموا السلطة، وجرى ذلك من خلال التعاون بين الحركة الإسلامية والاستخبارات المركزية الأميركية "سي أي إيه" في البلاد.
- لكن الواقع يقول إن واشنطن تفرض عقوبات وخناقا على النظام الحالي؟
هي لا تحاربهم، إنما تعمل على إبقائهم، وقد تكون الخطوات العقابية مقصودة لتحقيق فعل معين، وليس لضرب الحركة ككل. حتى الآن، لم تُخلق حركة لمواجهة الإسلاميين، وتُقنع واشنطن بأنها البديل. فضلاً عن أن الأخيرة تحركها مصالحها. اليسار العربي في العموم حالياً مفتت، وإن كانت هناك محاولات للمّ الشمل والتوحد. لكن ما يحصل حالياً، هو أن الأميركيين يحمون مصالحهم، وأولها الإبقاء على اسرائيل وعدم زعزعتها. وبالنسبة لحكومتنا، فإننا نجد أنها تتحدث الآن علناً عن التطبيع مع إسرائيل، والأخيرة بمثابة مصلحة عليا لواشطن، تأتمن عليها الإسلاميين.
- هناك من يصف المعارضة السودانية بالضعف لفشلها في تنفيذ برامجها المعلنة بإسقاط النظام؟
لا أجزم بدقة ذلك، وإن كان يفترض بشكل عام أن تكون المعارضة أقوى مما هي عليه. لكن الواقع، هو أن المعارضة قدمت تضحيات بأرواحها، فضلاً عن التعذيب، لمقاومة النظام منذ وصوله للسلطة. كان لها موقف من اليوم الأول، وعملت على نشر الوعي حول مساؤى النظام وفساده، ونشرت ملفات الفساد، التي أخرجتها بأشكال مختلفة. والمعارضة لا تعني رفض قادة النظام بأسمائهم المختلفة، وإنما رفض النظام بمجمله.
- لكنكم ظللتم ترفعون شعار إسقاط النظام من دون أن يكون له أثر على الأرض؟
يعود ذلك إلى أن القضايا التي تشكل برنامج إسقاط النظام غير متفق عليها من الأحزاب، لأنها ليست قضية حزب واحد، فلكل حزب فلسفته وتكتيكاته، وإن كان المفروض ترك هذه الفلسفة خارج اجتماعات التحالف. لكن للأسف، الكثير منهم دخلوا التحالف بتلك التكتيكات، وهي ما قادت لهذا الإرباك الأخير عقب التوقيع على وثيقة نداء السودان مع المعارضة المسلحة.
- هناك من يرى أن تحالف نداء السودان كان سيطيح بتحالف المعارضة؟

من كان لهم رأي مخالف في وثيقة نداء السودان، استطاعوا زعزعة الأجواء، خصوصاً أن لهم قدرة على النشاط والحركة. لكن الاتفاق يمثل إنجازاً كبيراً، لأن الهدف لا يكمن في تفاصيله، التي أُريد من وراءها التسوية السياسية مع النظام، وإنما في قيمته كونه مثل بذرة لوحدة المعارضة السلمية والمسلحة، باعتبار هذه الوحدة شرطاً أساسياً لإسقاط النظام. إن أهم ما أنتجه اتفاق نداء السودان، هو أنه جمع بين العمل العسكري والسياسي. والتشويش عليه كان عند دخول حركة "العدل والمساواة" لأم درمان في عام 2008، وتمت إخافة الشارع من الحركات المعارضة وتصويرها بشكل يناقض الحقيقة. إذ إنها حركات تهتم بتخليص البلد والناس من النظام، ولم يكن من المفترض أن يتم التعامل معها بنظرة حزبية ضيقة، ولكن القبول بالإطار العام. في العموم تجاوزنا ذلك الآن، على الرغم من أنها أضعفتنا وهزتنا إلى حدّ تقديم استقالتي احتجاجاً على ما وصلنا إليه.
- كيف لمعارضة تعاني من كل تلك الخلافات أن تسقط النظام؟
صحيح، أن الشعب اهتز من الحادثة الأخيرة، التي لم يكن هناك ما يبررها. ومن أقاموها وتسببّوا بها سيسألون أمام التاريخ. هي خلافات لم تفد المعارضة، ولا الشعب في شيء. على أية  حال، هي مرحلة وتجاوزناها.
- لكنكم لم تقتربوا في 26 عاماً من مرحلة إسقاط النظام؟
هناك من قاتل أنظمة ديكتاتورية لمئة عام. ونحن لم نبلغ بعد القوة التي تجعلنا نخلق التوازن لصالحنا، وعجزنا يمكن أن يكون ناتجاً عن أن النظام في الأساس دموي، إذ قتل الشباب في تظاهرات سبتمبر/أيلول عام 2013 بالرصاص الحي، وصار يرعب الناس. وكانت أي عائلة تعلم أن ابنها سيشارك في تظاهرة، تقوم بتقييده خوفاً من قتله.
- لكن أنتم رفعتم الشعارات ودعوتم لها قبل أحداث سبتمبر، فهناك برنامج المئة يوم لإسقاط النظام؟
أولاً، نحن لم نقل مئة يوم لإسقاط النظام. كان مجرد برنامج، والنظام هو من روج لذلك عبر استخدام الآلة الإعلامية. ولكن عموماً، السبب يكمن في ضعف قدرات المعارضة في تحقيق ذلك. هي جبهة وليست حزبا. وعادة ما يكون هناك آراء مختلفة، يأخذ التوفيق بينها زمناً وجهداً. لكننا قطعاً متمسكون بالسير قدماً في تصفية النظام. ونرى أن محاولات الحوار الداخلي والخارجي ستقود إلى إطالة عمر النظام، وفي رأينا، فإن الحوار توقف.
- المعارضة في العادة تنتظر الفعل لتقوم بردة الفعل؟
ينهض الشارع في كثير من الأحيان من دون قيادة له، رغم أن أولادنا وبناتنا يقفون خلفها إلى جانب من لهم ارتباط بالأحزاب المنضوية تحت التحالف، كالاحتجاجات حول السدود. وجميعهم مرتبطون بنا في الوجهة العامة المتصلة بمعارضة النظام. المجهود الذي تبذله المعارضة في توعية الشارع من خلال الندوات والتعبئة وتهيئة الناس، للوصول إلى الفعل يجعلها جزءاً منه، كما الماء الذي يوضع على النار ليبدأ بدرجة غليان محددة لتصل مرحلة الانفجار.
- كيف تنظر لاجتماع أديس أبابا الذي دعت له الوساطة الأفريقية الحكومة، وحزب الصادق المهدي والحركات واستثنتكم منه؟
نحن لم ندع لذاك الاجتماع، وأي شيء لسنا طرفاً فيه لا مصلحة لنا به ولا يعنينا. وأنا على قناعة أنه لن يخرج بنتائج، خصوصاً أن الحكومة، إن شاركت، فستشارك بضغط ومن دون نفس ولن تعمل على إنجاحه.
- درجت المعارضة على توجيه الانتقادات للوسيط الأفريقي ثامبو أمبيكي؟
أمبيكي فاشل، لم ينجح حتى الآن في أن يقدم للشعب السوداني شيئاً. سبق أن دخل في وساطة بين السودان وجنوب السودان، لكنه لم ينجح، إلى أن دخل الجنوب في حرب أهلية. ليتحول بعدها بقدرة قادر لحل أزمات السودان الداخلية، لكنه في الأصل يميل إلى الحكومة، ولا يسمع إلا حديث الحكومة. ولا أعتقد أنه يمكن أن يقدم شيئاً.
العربي الجديد

معلومات حول إطلاق سراح الإعلامي (وليد الحسين) المُتّهم من جهاز الأمن السوداني بإدارة موقع (الراكوبة)


أطلقت سلطات المملكة العربية السعودية سراح المواطن السوداني الإعلامي وليد الدود المكي الحسين. الذي يتهمه جهاز الأمن السوداني بإدارة موقع (الراكوبة).
وظل رهن الإعتقال التعسُّفي لمدة (235) يوماً،
وعاد وليد الدود الحسين إلى منزله بالسعودية في حوالي الساعة (11) من مساء (الأحد 13 مارس 2016) بعد أن غُيِّب عن منزله وأسرته الصغيرة. .
وجاء إطلاق سراحه دون قيد أو شرط من سلطات المملكة العربية السعودية، ولم يُطلب منه مغادرة المملكة العربية حيث ما زال حالياً موجود هناك بين أهله، وأصدقائه.
وبحسب مصادر وثيقة تحدثت لـ(جهر): لم تُوجَّه لـ(وليد) أيَّ تُهمة رسمية، ولم يُقدَّم إلى محاكمة.
وكانت سلطات المملكة العربية السعودية قد اعتقلته في حوالي الساعة (الرابعة) من يوم (الخميس 23 يوليو 2015)، من منزله بمدينة (الخُبر) بالمنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية. بعدها، تم ترحيله إلى مدينة (الدمام).
و(وليد) من المقيمين في المملكة العربية السعودية بطريقة قانونية، حيث لم يُخالف أياً من قوانين الدولة، بما فيها قوانين المرور، 
وبحسب مصادر موثوقة تحدثت لـ(جهر): يُطالب، ويسعى جهاز الأمن السوداني بالقبض على (وليد الدود الحسين) وتسليمه للسلطات السودانية، بدعوى أنّه يُدير موقع الراكوبة، الذى يُصنّفه جهاز الأمن السوداني، بأنه موقع مُعارض لنظام الخرطوم.
وفي تصريحها لـ(جهر) قالت إدارة موقع (الراكوبة): أن الموقع مهتم فقط بالشأن السوداني، وبقضايا مواطنه الإجتماعية، والإقتصادية، والسياسية، وأن (الموقع) لا يتدخل على الإطلاق فيما يخص شئون الدول الأخرى .
وبدأ موقع (الراكوبة) في العام (2005) كمنتدى للحوار، ثم ظهر الموقع في (2006)، وكان، ولا زال خطه داعماً للديمقراطية والحرية والعدالة، في الوقت الذي يُعتِّم فيه النظام السوداني على حرية التعبير والصحافة والنشر.
وتُشير (جهر) إلى أنّ موقع (الراكوبة) ظل طيلة الفترة الماضية، قبل وإبان إعتقال وليد الدود، يواصل رسالته، فى فضح الديكتاتورية، والفساد، ويُساهم مع بقيّة المواقع السودانية.
تُرحّب (جهر) بإطلاق سراح الإعلامي وليد حسين الدود، وتبعث بالتهنئة الصادقة لعائلته، وأسرته الصغيرة، والكبيرة، والممتدة، والتهنئة موصولة لأسرة تحرير وقُراء موقع (الراكوبة).
وتُجدّد (جهر) موقفها الثابت فى الدفاع عن حقوق الإنسان، كما تؤكّد وقوفها بصلابة مع إحترام وتعزيز حرية التعبير، والصحافة، والنشر. 
تناشد (جهر) كافة المهتمِّين/آت (الأفراد/ الجماعات/ المؤسسات) بقضايا رصد وتوثيق الإنتهاكات بالتواصل مع (جهر) عبر مختلف الطرق المُتاحة، والبريد الإليكتروني لـ (جهر) : (sudanjhr@gmail.com)

صحفيون لحقوق الإنسان (جهر)
(الاثنين 14 مارس 2016)