الأحد، 15 مايو، 2016

الاتحاد الأوروبي يأسف لعدم اعتقال البشير بأوغندا


أعرب الاتحاد الأوروبي عن أسفه إزاء عدم امتثال أوغندا لأمر الاعتقال الدولي الصادر عن المحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس السوداني عمر البشير الذي تواجد في زيارة لأوغندا الأسبوع الماضي.

وأفاد البيان الصادر عن هيئة العمل الخارجي الأوروبي بأن "الاتحاد يتأسف على عدم امتثال أوغندا العضوة بالمحكمة لأمر الاعتقال الدولي، حيث أنه بموجب القرار رقم 1593 لمجلس الأمن التابع لهيئة الأمم المتحدة يجب عليها تنفيذ اي أمر اعتقال صادر عن المحكمة الجنائية الدولية بحق أي متهم يتواجد على أرضها".

وكانت منظمتا العفو الدولية و(هيومن رايتس ووتش) قد طالبتا الأسبوع الماضي الحكومة الأوغندية بتوقيف وتسليم للجنائية الدولية البشير المتهم بجرائم إبادة جماعية.

وكان يتوجب على أوغندا اعتقال البشير بموجب توقيعها وتصديق برلمانها في مارس 2010 على بيان روما الذي أسست عليه المحكمة الجنائية الدولية لذا كان عليها التعاون مع المحكمة والالتزام بقرارتها.

يشار إلى أن المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت بين عامي 2009 و 2010 أمري اعتقال دوليين بحق البشير الذي تتهمه بارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية خلال الصراع العرقي الدامي الذي اندلع في دارفور (غربي السودان) في عام 2003.

هسبريس - إفي