السبت، 13 يونيو 2015

181 يوم !



(هو الكلام بفلوس؟) مقولة يستخدمها أخواننا في شمال الوادي مغزاها أن الكلام و (الحديث) لا (رسوم) عليه ولا (دمغات) وعلى ذلك يمكن للشخص أن (يتكلم) دون أن يخسر شيئاً مهما كان حديثه مفارقاً للواقع والمنطق (وأي حاجة) !
مولانا “محمد الحسن الميرغني” نجل مولانا “الميرغني” شغل الساحة السياسية مؤخراً رغم ظهوره المفاجئ وتربعه على كرسي قيادة الحزب بمباركة من والده حيث سعي لدخول (القصر) غير آبه لأصوات قيادات الحزب التأريخية التي رفضت المشاركة والتي قام بفصلها مما أتاح له إبرام تلك الصفقة مع الحزب الحاكم التي hستطاع بها دخول البرلمان حيث فاز حزبه (الأصل) بخمس وعشرين دائرة تقريباً وتم تعيينه مساعداً أول لرئيس الجمهورية .
ولكن نجل “الميرغني” بعد أن لاح له ضمان نصيبه في (الكيكة) .. بدأ في تبني مقولة أخواننا في شمال الوادي (هو الكلام بفلوس) فطفق ينثر الأماني على جماهير الشعب المغلوب على أمره ، مصرحاً بأنه سيقوم بحل جميع أزمات البلاد ومشكلاتها في (181) يوماً فقط ، أي ما يعادل ستة أشهر أو ستة وعشرين أسبوعاً أو 4344 ساعة !
لن نسأل (مولانا الصغير) عن سر الرقم (181) والذي إن جمعت أعداده لكان الناتج (بيش) بلغة لاعبي (الكوشتينة) ولكن نسأله إن كان جاداً في وعده هذا وهو يتسنم منصب المساعد الأول للرئيس ..
(مولانا الصغير) يا سادة يا أفاضل يعدكم في (181) يوم ،لا تقل ولا تنقص وسيقوم بحل مشكلة الحرب المندلعة في دارفور وفي كردفان وفي النيل الأزرق ،حيث يرمي الجميع السلاح ويعود النازحون من المنافي والمعسكرات إلى ديارهم ليمارسوا حياتهم الطبيعية ويعيشوا في ثبات ونبات ويخلفوا (أولاد وبنات) .
(مولانا الصغير) يا سادة يا أفاضل يعدكم في (181) يوم لا تقل ولا تنقص ، بحل مشكلة المواصلات بالعاصمة .. تطلع من بيتكم تلاقي المواصلات (فااااضية) والبصات (مريييحة) ..
(مولانا الصغير) يا سادة يا أفاضل يعدكم في (181) يوم لا تقل ولا تنقص، بحل مشكلة المياه أو الكهرباء (تاني لا موية تقطع ولا كهرباء تقطع)
(مولانا الصغير) يا سادة يا أفاضل يعدكم في (181) يوم لا تقل ولا تنقص ، بحل مشكلات الطرق وبخاصة (شارع مدني) الذي يحصد سنوياً مئات الأرواح
(مولانا الصغير) يا سادة يا أفاضل يعدكم في (181) يوم لا تقل ولا تنقص، أن يقوم بحل مشكلة الأجور (تاني المرتبات تكفيكم وتوفر وتدخلوا في صناديق كمان)
(مولانا الصغير) يا سادة يا أفاضل يعدكم في (181) يوم لا تقل ولا تنقص ،أن يقوم بحل مشكلة (البطالة) وكل الشباب يلاقوا شغل ويرتاحوا من قعاد (الضللة) والصرمحة !
(مولانا الصغير) يا سادة يا أفاضل يعدكم في (181) يوم لا تقل ولا تنقص ،أن يقوم بحل مشكلة التعليم عن طريق تأهيل المدارس وتدريب المعلمين وتوفير الأثاثات والكتب !
(مولانا الصغير) يا سادة يا أفاضل يعدكم في (181) يوم لا تقل ولا تنقص ،أن يقوم بحل مشكلة ضعف الخدمات الطبية عن طريق توفير الدواء وجعله في متناول المواطن الغلبان وتأهيل المستشفيات الحكومية وجعل كل مستشفي منها (زيتونة) قائمة بذاتها ،من حيث النظافة وتوافر العناية والكوادر العاملة
(مولانا الصغير) يا سادة يا أفاضل يعدكم في (181) يوم لا تقل ولا تنقص ، أن يقوم بحل مشكلة (العنوسة) وتأخر سن الزواج عن طريق توفير السكن والعفش بأسعار رمزية للراغبين في الزواج
(مولانا الصغير) يا سادة يا أفاضل يعدكم في (181) يوم لا تقل ولا تنقص ، أن يقوم بحل مشكلة ديون السودان الخارجية التي بلغت مليارات الدولارات (إلا من جيبو طبعن) !
(مولانا الصغير) يا سادة يا أفاضل يعدكم في (181) يوم لا تقل ولا تنقص ،أن يقوم بحل مشكلات (الصناعة) و(الزراعة) و (الري) و (الاستثمار) و (السياحة) و(الغابات) و (الرياضة) و(الثقافة) و(الأمن) و(الدفاع) و(السدود) و(مشروع الجزيرة) و(ارتفاع الدولار) و(السيول) والأمطار والمحسوبية و التمكين و(التحلل والفساد) ! … 181 يوم بس .. يللا!! هو الكلام بفلوس !!

كسرة :
العبد لله شخصياً يعتقد بأن مولانا يمكنه كما قال أن يقوم بحل جميع مشكلات السودان في 181 يوم …. بس إذا إستعان بنفر من (الجن) … وإحتمال ذاااتم ما يقدروا !!!

كسرة ثابتة (قديمة) :
– أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووو)+و+و
كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووو) +(وووو)+و+و

تأييد قرار إدانة مستشفى الولادة أم درمان بدفع (150) ألف جنيه في قضية تبديل طفلين



 أيدت محكمة الاستئناف الخرطوم أمس (الخميس) قرار إدانة مستشفى الولادة أم درمان القاضي بدفعها غرامة قدرها (5) آلاف جنيه وإلزامها بدفع تعويض للشاكي قدره (150) ألف جنيه، عقب تورطها في استبدال طفلة الشاكي بطفل آخر لتزامن ولادة السيدتين بالمستشفى. وجاء في قرار الإستئناف الذي نظره القاضي “سناء محمد أحمد الحلو” تأييد العقوبة على المستشفى وإلزامها بدفع التعويض المذكور، وأن تحصل بالطريق المدني في شخص مديرها العام.
ويذكر أن محكمة جنايات أم درمان وسط برئاسة القاضي “محمد الأمين” قد أصدرت حكماً قضى بالغرامة خمسة آلاف جنيه، في مواجهة مستشفى الولادة آم درمان، وتغريم المدير الطبي للمستشفى خمسة آلاف جنيه لمخالفتهما المادة (74) الإهمال من القانون الجنائي، وفي حالة عدم الدفع السجن ستة شهور. وألزمت المحكمة المستشفى بدفع تعويض للشاكي وقدره (150) ألف جنيه. وصدر الحكم بعد أن أمرت المحكمة العليا بإعادة ملف القضية لمحكمة الموضوع، وضم المدير الطبي للمستشفى كمتهم ثاني في البلاغ.
وكان الشاكي قد أحضر زوجته للمستشفى من أجل الوضوع، وتزامن ذلك مع سيدة أخرى وضعت في ذات اللحظة وتم تبديل المولودين أثناء تسليمهما لأسرتيهما. وبعد مرور قرابة العامين راودت الشكوك الشاكي ونشبت خلافات بينه وبين زوجته حول نسب الطفل، مما جعله يطالب بفحص الحمض النووي للطفل والذي تبين أن نتيجة الحمض غير مطابقة، مما دفعه إلى تدوين بلاغ ضد المستشفى. ومن ثم كونت الشرطة تيماً لكشف غموض القضية حتى كللت بالنجاح وتوصل التيم إلى ألأسرة التي أخذت الطفلة وقد تعرفت على طفلها الذي أعطته المستشفى لأسرة الشاكي، وتمت إعادة كل منهما لأسرته الحقيقية، ومن ثم واصل الشاكي إجراءات دعوته الجنائية ضد المستشفى، وقد مثل الاتهام الأستاذ “الطيب مساعد”.

(22665) جنيه كلفة الحج جواً لولاية الخرطوم



 أعلن وزير الإرشاد والأوقاف “الفاتح تاج السر” عن بدء إجراءات التقديم لحج 1436هـ اعتباراً من يوم غدٍ (السبت)، في تمام الساعة العاشرة صباحاً ويستمر حتى الحادية عشر مساء (الاثنين) الخامس عشر من يونيو الجاري، فيما تبدأ إجراءات الفرز والقرعة والإجراءات الأخرى فور الانتهاء من التقديم، على أن يغادر أول فوج سوداني في (14) ذو العقدة وأخر فوج (26) من ذي العقدة وذلك في الوقت الذي أعلنت فيه وكالات السفر والسياحة على لسان مسئولها الأول “عبد الكريم إبراهيم” جاهزيتها بعد أن تم اختيارها للعمل، قائلاً إنها وكالات (خائفة الله ومميزة).
ووفقا للاتفاق الذي تم بين السودان والمملكة العربية السعودية فقد تم اعتماد (25) ألف و(600) حاج إلا أن وزير الإرشاد أعلن أن العام القادم سترجع حصة السودان إلى ما كانت عليه والبالغة (32) ألف، وذلك بعد الانتهاء من أعمال التوسعة والتي أدت إلى تقليص حصة السودان.
وتم خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس (الخميس) بالإدارة العامة للحج والعمرة الإعلان عن تكلفة الحج والتي تفاوتت بين القطاعات البالغة (11) قطاعاً، كما تفاوتت بين الرجال والنساء وبلغت (22.665)جنيه جواً للرجال و(22.550) للنساء وسجلت البحر الأحمر أدنى تكلفة حيث بلغت (19.755) ألف جنيه وقطاع المؤسسات سجل أعلى تكلفة بلغت (29.075) ألف، فيما بلغت تكلفة الحج الخاص المميز (79) ألف جنيه كأعلى تكلفة و(41) ألف كأدنى والمستوى بـ(38) كأعلى و(35) كأدنى.
وأكد المدير العام للإدارة العامة للحج والعمرة “المطيع محمد أحمد” عن ضوابط وترتيبات حج العام 1436هـ. وأعلن خلالها التكلفة والحصة التي تم توزيعها على كل القطاعات حسب الثقل السكاني، مشيراً إلى أن العمل تم بمعايير أهمها عدد السكان والأداء الفعلي للولايات للعام 1435ه، مشيراً إلى الترتيبات التي تمت فيما يختص بالإطعام والزي السوداني المميز، والاتفاق مع الشركات المؤهلة للنقل جواً وبحراً وداخل المملكة.
وفى السياق أشار “المطيع” إلى اكتمال كافة الترتيبات لحج 1436ه.
وفي رده على سؤال تقدمت به (المجهر) حول تفاوت التكلفة بين النساء والرجال بالإضافة إلى سؤالنا حول الإطعام وتلافي سلبيات الحج الماضي، أكد الوزير أن تفاوت التكلفة جاءت بارتفاع تكلفة الإحرام للرجال مقارنة بالنساء، فيما تم الاتفاق مع الشركات المؤهلة لتقديم الوجبات التي سيتم خلالها مراعاة الذوق السوداني.

اثر مطالبة حقوقيين بالقبض عليه ، عمر البشير يعتذر عن حضور القمة الافريقية


(حريات)
اضطر عمر البشير لإلغاء مشاركته في القمة الأفريقية التي تستضيفها جنوب أفريقيا ، الأحد المقبل ، بعد مطالبة حقوقيين بتنفيذ مذكرة المحكمة الجنائية الدولية بالقبض عليه بتهم الإبادة وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية .
وقال مصدر مطلع في الاتحاد الأفريقي لوكالة أنباء (الأناضول) ، ان : (الرئيس السوداني عمر البشير الذي أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه قبل سنوات لن يحضر القمة الأفريقية التي تستضيفها جوهانسبرغ عاصمة جنوب أفريقيا يومي 14و15 يونيو الجاري ، وسيترأس نائبه بكري حسن صالح وفد بلاده إلى القمة).
وسبق وأعلن مركز التقاضى بجنوب افريقيا (The Southern African Litigation Centre (SALC ) يوم 22 مايو الماضي ، بان حكومة بلادهم لديها التزام بالقبض على عمر البشير اذا زار جنوب افريقيا لحضور قمة الاتحاد الافريقى .
وأرسلت مديرة مركز التقاضى رسالة مفتوحة الى وزيرى العدل والعلاقات الدولية والتعاون تقول لهما بان جنوب افريقيا ملزمة بالقاء القبض على عمر البشير بموجب عضويتها فى المحكمة الجنائية الدولية .
وأشارت المديرة كاجال رامجاثان كيو Kaajal Ramjathan-Keogh في الرسالة التي نشرتها (حريات) 24 مايو الماضي ، الى دعوة عمر البشير لحضور قمة الاتحاد الافريقى ، وقالت انه عندما تمت دعوة عمر البشير سابقاً لحضور مراسم تنصيب الرئيس جاكوب زوما للمرة الأولى فى عام 2009 ، أكد المدير العام لوزارة العلاقات الدولية والتعاون حينها (ان عمر البشير اذا وصل الى جنوب افريقيا فسيتم اعتقاله) ، وأضافت كاجال ان رسالتهم تأكيد للموقف السابق وتذكير لجنوب افريقيا بالتزاماتها تجاه العدالة الجنائية الدولية فى هذا الصدد .
وقالت ان المحكمة الدستورية سبق وقضت بان جنوب افريقيا يجب ان تفى بالتزاماتها القانونية الدولية بموجب نظام روما الاساسى . وأكدت ان جنوب افريقيا وطنت نظام روما فى قانونها المحلى بحسب قانون عام 2002 ، والمسمى قانون المحكمة الجنائية الدولية ، وتنص ديباجة هذا القانون على ان جنوب افريقيا بشجاعة تلزم نفسها بالقبض على وتسليم المتهمين بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية الى العدالة بصفتها دولة موقعة على نظام روما الاساسى للمحكمة الجنائية الدولية ، وكذلك من حيث التزاماتها القانونية المحلية .
وأضافت مديرة مركز التقاضى (…عند وجود عمر البشير على أراضى جنوب افريقيا ، وطالبت المحكمة الجنائية الدولية القاء القبض عليه ، فان المدير العام لوزارة العدل والتنمية الدستورية عليه فوراً وعند استلام الطلب احالته والمستندات المرفقة الى قاضى التحقيق الذى يجب ان يصادق على تنفيذ الامر بالقبض فى أى جزء من اجزاء الجمهورية). وأضافت ، وبناء على ذلك فعلى حكومة جنوب افريقيا الايضاح ، كما فعلت سابقاً ، انه اذا (قبل عمر البشير دعوة حضور قمة الاتحاد الافريقى فسيكون عليها واجب القاء القبض عليه).
وأكدت مديرة مركز التقاضى في رسالتها : (نأمل ان تعمل حكومة جنوب افريقيا وفقاً لأحكام القانون وعدم تحويل جنوب افريقيا الى ملاذ آمن مؤقت لأولئك المطلوبين من المحكمة الجنائية الدولية).
وتشير (حريات) إلى ان هذه المرة الثانية في ظرف شهرين التي لم يتمكن فيها عمر البشير من السفر لحضور قمة دولية بسبب مذكرة الإعتقال الصادره ضده من المحكمة الجنائية الدولية ، حيث سبق ورفضت عدة دول بشرق آسيا 21 ابريل الماضي منح إذن عبور لطائرته لحضور قمة دول عدم الإنحياز التي عقدت بأندونيسيا .

مهند الطاهر يخرج و يكشف لأول مرة أسباب رحيله عن الهلال وكواليس تجربته الجديدة (حوار)



مهند الطاهر يصنف بين أبناء جيله من لاعبي الكرة في السودان خلال العقد الماضي بأنه صاحب الموهبة الأفضل في صناعة الألعاب بفضل مهاراته العالية مولكنه بعد 10 سنوات أمضاها بفريقه السابق الهلال وجد نفسه خارج أسواره بنهاية موسم 2014, حاول النجم الجماهيري تجربة في الدوري الأسباني ثم عاد للسودان وتعاقد مع الوافد الجديد هلال الاُبَيِّض لتكون الأشهر الماضية في رحلة اللاعب الكروية.
الطاهر فتح خزائن أسراره في حوار صريح لموقع “كوووره” .. فإلى السطور القادمة:
قضيت افضل سنوات عمرك بالملاعب في الهلال ولكنه بعد 10 سنوات رفضت تجديد عقدك.. ما هو السبب في رأيك ؟
كان قرار مجلس إدارة وأنا لاعب محترم في سلوكي الرياضي وتربيتي وأحترم هذا القرار, وفي النهاية هذا يحدث في كرة القدم.

وما هي آثار قرار عدم تمديد العقد مع ناديك السابق ؟
لاعب كرة القدم يجب أن يتوقع أن اي شئ يمكن أن يحدث له.


لماذا تعثرت صفقة تعاقدك لنادي نومانيسيا الاسباني رغم نجاحك في الإختبارات في مايو 2014 ؟
أولا أنا لم أتأخر في الحضور لأسبانيا حسب الموعد الذي ضربه معي النادي في ديسمبر الماضي هناك ظروف غائبة عني وعن الناس الذي يتابعون أمر إحترافي بالدوري الأسباني, إلتقيت بمسوؤلي النادي ورحبوا بي كثيرا, ولكنهم أمهلوني وقتا لإنتظرهم ولكنني لم أنتظر فقررت العودة إلى السودان وخوض تجربة جديدة.


وماهي العروض التي قدمت إليك في السودان بعد نهاية عقد مع الهلال في ديسمبر الماضي ؟
تلقيت عرضا من المريخ ثم لاحقا من الأهلي الخرطوم.. وحقيقة كان عقلي متعلق بالهلال كما أنني كنت أكثر تركيزا على عرض نومانيسيا الأسباني, وأضيف أنني رفضت تلك العروض لأن تفكيري كان جادا في الإحتراف الخارجي ولكنني لم أنجح كما أنني رفضت في داخلي أن تضيع سنواتي ال10 في الهلال بسهولة.


ولماذا أخترت التعاقد مع هلال الاُبَيِّض رغم أنه فريق يلعب في الممتاز لأول مرة ؟
مسوؤلو هلال الابيض هم من بادروا بالإتصال بي, وكانوا جادين في حديثهم معي وعرضهم لي ولم أتردد في قبول عرضهم.


ما هو أكبر تحدي يواجه مهند الطاهر في هذا الموسم ؟
أكبر تحدي أواجهه حقيقة هو كيفية المحافظة على وجودي في المنتخب الوطني وذلك لا يكون إلا بكسب التحدي الذي ينتظرني بهلال الأبيض.


رغم نظافة ملف تاريخك في الهلال سلوكيا ورياضيا لكن ما مدى صحة ما يشاع بأنك كنت تتعمد التقاعس الآداء في موسمك الآخير حتى لا يمدد النادي عقدك ؟
لا صحة لهذه الشائعات, ولا يمكن للاعب مثلي مكث 10 سنوات في الهلال أن يفكر مثل هذا التفكير أو يتعمد اللعب بشكل ضعيف أو يتعمد في العمل على تراجع مستواه, كما لم تكن هناك أي ظروف نفسية في موسمي الآخير مع الهلال, لكن فريق الهلال حقيقة كان محتشدا بالنجوم, ولم تكن الأجهزة الفنية بحاجة إلى إشراك كل اللاعبين في كل المباريات وفي وقت واحد, كما أن قرارات الجهاز الفني كانت عندي محل إحترام وتقدير , إضافة إلى أن جميع اللاعبين الذين يشاركون كانوا يلعبون بشكل جيد.


بماذا تفسر إختيارك للمنتخب قبل نحو اكثر من شهر وأنت بعيد عن المباريات التنافسية منذ كانون/ديسمبر 2014 ؟
صراحة لم أتوقف عن تدريبات الكرة منذ يناير الماضي, ولم أتوقف عنها إلا في فترة راحة ما بعد نهاية الموسم الماضي في شهر نوفمبر 2014, وكنت أنفذ تدريبات صالة وأخرى بدنية , ولم أخرج عن قائمة ومباريات المنتخب الرسمية القارية والإقليمية منذ أربع سنوات, ولي خبراتي التي إختارني على أساسها المدير الفني مازدا والذي هو وحده صاحب القرار في إختيار اللاعبين وفقا لقيمتهم الفنية, كما أنني لم احضر للمنتخب للحصول على موقع لاعب فالمنافسة شريفه جدا بين لاعبي المنتخب, كما أنني لا اقبل التلاعب بإسمي في مثل مباريات رسمية وقارية كبيرة, فكل لاعب سيبذل مجهودة للمحافظة على موقعه في المنتخب ومكانته الفنية بكل روح شريفة.


ما هي توقعاتك لفريقك الجديد هلال الأبيض بعد أن اثبت مقدرة فنية كبيرة في الدور الأول من موسم 2015 ؟
التمثيل الأفريقي في العام القادم هو طموح ولاية شمال كردفان التي ترعى الفريق, وايضا طموح مجلس إدارة النادي, خاصة وأن مدينة الأبيض في هذا العام على إستضافة المباريات الدولية مثل مباريات المنتخب الأولمبي ضد كل من إثيوبيا وجنوب أفريقيا وتونس وبالتالي تريد إستمرار هذه الأجواء, ونتمنى كلاعبين جدد أن نمثل إضافة فنية جيدة وتساهم في تحقق هدف التمثيل الأفريقي العام القادم.


كيف ترى مشوار الهلال والمريخ في مجموعتي بطولة دوري أبطال أفريقيا في هذا العام ؟
التوقعات للفريقين نفسها التي يتحدث عنها خبراء اللعبة في أفريقيا بإمكانية وصولهما إلى الدور قبل النهائي, ما يعني أن أنهما سيواصلان المشوار في دوري الأبطال لكن الحصول على كأس البطولة له حسابات أخرى تبدأ بعد الفراغ من مرحلة المجموعتين والتأهل إلى الدور قبل النهائي, فالأمر ما بعد قبل النهائي يحتاج إلى مقومات كبيرة وهي أمور باتت تمثل عثرات أمامنا في سبيل الحصول على لقب البطولة منذ عدة سنوات.



كوووره

والي الخرطوم يقف على أحداث الجريف شرق ويوجه بالحل




وجه الفريق أول ركن مهندس عبد الرحيم محمد حسين والي ولاية الخرطوم بتشكيل لجنة تحقيق في أحداث الشغب بالجريف شرق والتي راح ضحيتها أحد المواطنين.
جاء ذلك لدى زيارة سعادته مساء الجمعة لمحلية شرق النيل واجتماعه مع أعيان المنطقة بحضور معتمد شرق النيل د.عمار حامد ومعتصم يوسف بابكر نائب الدائرة بالاضافة لوكيل النيابة الأول والقيادات الأمنية حيث وقف سعادته على تفاصيل الأحداث وملابساتها.

وكانت مجموعة من أهالي منطقة الجّريف شرق قد تظاهرت بعد صلاة الجُمعة وجاء ذلك امتداداً لاعتصامهم الذي دام لقُرابة الثّلاثة أشْهُر بأحد الميادين بمنطقة (كركوج) جنوبي الجّريف شرق، إثر نِزاع حول أراضي مِنطقة المنشية شرق ومُطالبة الأهالي أصحاب كمائن الطّوب التي تم نزعها وإيقاف العمل فيها، حيث ظلُّوا يُطالبون بتعويضهم عن أراضيهم التي نُزِعت.
وبحسب مُتابعات موقِع “سوداني نت” الميدانيّة فقد توجّه صباح اليوم عدد كبير مِ، أهالي الجّريف شرق المُعتصمين إلى مِنطقة أُم ضوّاً بانللشّيخ الحليفة الطيّب الجد خليفة السّجادة القادريّة الذي وعدهم بإيصال شكواهم للمسئولين يوم الأحد بسبب أن الجُمعة والسّبت أيّام عُطلة نهاية الأسبوع، وطالبهم بالعودة لمنطقتهم بالجّريف وفض التّظاهُرة لذلك الحين، إلا أن انقساماً حدث وسط الأهالي ما بين مُطيع لتوجيهات الخليفة ورافض لها.
فقام الرّافضون لمبدأ التّأجيل بإثارة فوضى ومُحاولة إغلاق جسر المنشيّة كما هجموا على نُقطة بسط الأمن الشّامل التّابِعة لشُرطة ولاية الخُرطوم و تم حرقه بالكامل ،وحاولوا بعدها الوصول لقسم الشُّرْطة وحرقه كذلك إلا أن قُوّات الشُّرْطة تصدّت لهم الشيئ الذي نتجت عنه موجاهات راح ضحيّتها قتيل واحِد وعدد مِ، المصابين.
وفي زيارة ميدانية لمُراسل “سوداني نت” تأكّد تماماً هدوء الأحوال بالمنطقة منذ عصر الجمعة حيث تجري الأُمور بشكل طبيعي للغاية.
سوداني نت 

لتفادى إصابتك بالمياه البيضاء.. اعرف أهم أسباب حدوثها


المياه البيضاء إحدى المشاكل الصحية التى تصيب البعض نتيجة أسباب وعوامل مختلفة، وأعراضها تتمثل فى شكوى المصاب بعدم القدرة على رؤية الأشياء بوضوح، ووجود شبورة فى الرؤية. المياه البيضاء بالعين حول ذلك يقول الدكتور أسامة النحرواى أستاذ قسم جراحة العيون بجامعة قناة السويس، تصيب المياة البيضاء عدسة العين الشفافة فتصبح معتمة ويطلق عليها “عتامة العين” والتى تؤدى لضعف النظر تدريجيا. أسباب إصابة العين بالمياه البيضاء ويستكمل د. النحرواى قائلا: “كثير من الأحيان تصاب عدسة العين بالعتامة بدون أسباب، وأحيانا تصيب العين للأسباب التالية”: 1)الإصابة بمرض السكر . 2)تقدم العمر. 3)التهابات العين. 4)اضطرابات الهرمونات. 5) إصابة العين بالكدمات أو الخبطات. 6) تعرض العين لإشعاعات مختلفة. 7)أحيانا يولد الطفل مصاب بالمياه البيضاء لأسباب خلقية. أهم علامات إصابة العين بالمياه البيضاء ويتابع د. النحرواى قائلا: “يشتكى المريض فى بداية الإصابة بوجود شبورة أو ضباب أثناء الرؤية، والتى تزداد بالعين حتى تنعدم الرؤية كما يحدث كذلك عندما تصاب العين الأخرى. لذلك ينصح النحرواى قائلا: “يجب على الأشخاص فى حالة الشعور باضطراب بالرؤية بالعين بضرورة الذهاب للطبيب المعالج على الفور لمعرفة الأسبب والاطمئنان على صحة العين”.
اليوم السابع