الجمعة، 16 أكتوبر 2015

الجنائية الدولية تمنح جنوب افريقيا مهلة اضافية لتبرير امتناعها عن توقيف البشير



اعلنت المحكمة الجنائية الدولية الخميس انها اعطت جنوب افريقيا مهلة اضافية لتوضيح سبب امتناعها عن توقيف الرئيس السوداني عمر البشير في اثناء زيارته جوهانسبورغ في حزيران/يونيو لحضور قمة للاتحاد الافريقي. واكدت المحكمة في بيان ان جنوب افريقيا لا يفترض ان تقدم التبريرات "قبل انتهاء الاليات القضائية الجارية حاليا في محاكم" البلاد، مذكرة ان المهلة السابقة انتهت في 5 تشرين الاول/اكتوبر.

وما زالت عملية قضائية جارية في جنوب افريقيا بعد تجاهل الحكومة امرا اصدرته محكمة بريتوريا وحظرت فيه على البشير مغادرة البلاد. واثارت هذه القضية جدلا حادا.وصدر امر المنع من المغادرة في انتظار قرار في شكوى رفعتها منظمة غير حكومية تطالب بتوقيف الرئيس السوداني بموجب مذكرة توقيف صادرة عن المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وابادة في دارفور.

لكن نظرا الى عضوية جنوب افريقيا في المحكمة فانها ملزمة قانونيا بالتعاون في توقيف المشتبه بهم لدى المحكمة.وتتهم المحكمة الجنائية الدولية البشير بارتكاب جرائم ضد البشرية وجرائم حرب وابادة في اطار الحرب الدائرة في اقليم دارفور في غرب السودان والتي ادت الى مقتل اكثر من 300 الف شخص ونزوح مليونين بحسب الامم المتحدة.
وكالة النباء الفرنسية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق