الجمعة، 11 مارس 2016

الصمغ العربي من شجرة الهشاب : إنتاج السودان



تعريف الصمغ العربي
 ينتج من نبات يسمى أكاسيا سينغال حيث يتكون من بروتين سكري وسكريات متعددة. يذكر أن السودان هو أكبر الدول في العالم في إنتاج الصمغ العربي فقد تجاوز 80% من الإنتاج العالمي للصمغ العربي.
وهو مادة هشة عديم اللون والرائحة والمذاق ويحتوي على عدد من السكريات المحايدة، والأحماض، والكالسيوم والأملاح الأخرى،  يذوب في الماء الحار والعادي ويكّون خيوط لزجة طعمها حامض خفيف لا تذوب بالكحول.

ويعتبر الصمغ العربي غذاء متكامل بحيث يقوم بتعويض الجسم عن جميع العناصر الأساسية التي يحتاجها جسم الانسان، وينصح الطب الحديث باستعمال الصمغ العربي في العصائر والطعام اليومي فلم يثبت أي ضرر له، ويستخدم للصناعات الغذائية وصناعة الالوان ومواد التجميل والادوية والمشروبات.

خصائص الصمغ العربي
  • يحافظ على الحلويات من ظاهرة التبلور التي يستخدم فيها السكروز.
  • يحافظ على النكهة الأصلية للحلويات والأطعمة ويعطي مذاقا لذيذاً لفترات طويلة.
  • يحافظ على الطعم الأصلي للمشروبات رغم طول فترة تخزينها.
  • يحمي الحلويات والفواكه والمكسرات بتكوين طبقة رفيعة شفافة عليها.يقاوم التحلل العضوى فى فم الإنسان الذي يؤدى إلى تسوس الأسنان 
  • يحفز الغدد على افراز الأنزيمات التي تهضم الدهون.
  • يساعد على اخراج  الفضلات والسموم من الجسم.
  • من فوائد الصمغ العربي أنه يعتبر مقوي لجهاز المناعة في الجسم.  
  • يعمل على تكوين طبقة حامية تغلف جدار الأمعاء.
  • يقلل الصمغ العربي ضغط الدم المرتفع.
  • يعمل واقي للغطاء المخاطي في انابيب الجهاز الهضمي والتنفسي والبولي.
  • من فوائد الصمغ العربي أيضا أنه يعمل كواقي من السموم في الامعاء.
  • يحافظ على المعدل الصحي لنسبة السوائل في الأمعاء والمعدة.
استخدامات الصمغ العربي
·         يدخل في صناعة مستحضرات التجميل والتطبيقات الصناعية المختلفة.
·         يستخدم في صناعة المواد المانعة لتآكل الفلزات.
·         يمكن استخدام الصمغ العربي كمادة لاصقة ويدخل في إنتاج مواد الغراء.
·         يدخل في صناعة طلاء الزجاج.
·         يستخدم في إنتاج مواد الدهان والطلاء.
·         يستخدم كمثبت كيميائي.
·         يستخدم في أعمال الخزف والديكور.
·         يتم استخدامه في صناعة ملمعات الأحذية.
·         يستخدم أيضا في كعنصر أساسي في الطباعة الحجرية.
·         يستخدم في صناعة الحبر والصناعات النسيجية.
·         يستخدم في صناعة حبر الطباعة.
·         يستعمل في المواد الغذائية والمشروبات كمحلي وكذلك في الدواء
فوائد الصمغ العربي  للتخسيس
واحدة من الفوائد العديدة للصمغ العربي أنه يساعدك على الشعور بالشبع لمدة أطول. بحيث يؤدي ذلك  للتخسيس وفقدان الوزن. وتشير بعض الأبحاث أنه نظرا للنسبة العالية للألياف في مكونات الصمغ العربي فإنه مفيد جدا في علاج السمنة.
فوائد الصمغ العربي في درء الفشل الكلوي
ينصح الاطباء في حالة الفشل الكلوي بتناول الأطعمة الغنية بالالياف الطبيعية وعلى رأسها الصمغ العربي لأنه يحتوي على نسبة عالية قد تتجاوز 90% من مكوناته من الألياف، وقد اجريت هذه الدراسة على 16 حالة من مرضى الفشل الكلوي المزمن ـ تحت نظام غذائي يحتوي على قليل من المواد البروتينية ـ استخدم فيها الصمغ العربي (30 جراما في اليوم) في تجربة استمرت لأربعة أشهر وقد اتضح من هذه الدراسة أن هناك زيادة كبيرة في كمية البكتريا والمحتوى النتروجيني للبراز، والنقص الكبير في مادة البولينا بالدم مما يساعد في علاج مرضى الفشل الكلوي
فوائدالصمغ العربي في علاج السكري
أثبتت الدراسات أنه من أهم فوائد الصمغ العربي أنه يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم.
حيث أن الألياف الموجودة في الصمغ العربي تلعب دورا هاما في تنظيم نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري
فوائده في تخفيض نسبة الكوليسترول
مثل الألياف الغذائية الأخرى، فإن الصمغ العربي يساعد في خفض الكولسترول. وقد أظهرت الأبحاث أن إضافة الألياف القابلة للذوبان مثل الألياف الموجودة في الصمغ العربي إلى نظامك الغذائي يمكن أن تخفض مستويات الكوليسترول في الدم بشكل ملحوظ.
فوائده في علاج التهاب الحلق
من أبرز فوائد الصمغ العربي أنه يساعد في علاج التهاب الحلق لأنه من أهم المواد التي تخفف تهيج الأغشية المخاطية للفم عن طريق خلق طبقة واقية.
وقديما كان يستخدم الصمغ العربي لالتئام الجروح، وتقرحات الفم، وأعراض البرد.
واليوم هو عنصر  مهم في صناعة العديد من الأدوية الباردة مثل تطهير الحلق وأدوية السعال.
فوائد الصمغ العربي في علاج تسوس الأسنان
تشير البحوث في وقت مبكر أن الصمغ العربي قد يكون له خواص مضادة للجراثيم التي تساعد في السيطرة على البكتيريا الضارة في الفم التي تسبب أمراض اللثة. ووجدت إحدى الدراسات أن مضغ العلكة المصنوعة من الصمغ العربي أكثر فائدة في الحد من التهابات اللثة بالمقارنة مع العلكة العادية.
فوائده للصحة العامة
من أبرز فوائد الصمغ العربي أنه يساعد في عملية الهضم. ويخفض مستوى البولينا في الدم.
فوائدالصمغ العربي  للجهاز الهضمي
من المعروف أن الصمغ العربي يعتبر مصدر جيد للألياف الغذائية لأنه يحتوي على حوالي 90% من الألياف القابلة للذوبان وهذا النوع من الألياف، الذي يذوب في الماء جزء مهم من النظام الغذائي الخاص بالإنسان. لأنه يساعد الجهاز الهضمي، في علاج الإمساك كما وتخفف الألياف الإضطرابات في الجهاز الهضمي مثل أعراض القولون العصبي. ووجدت إحدى الدراسات أن إضافة الحليب إلى الصمغ العربي تزيد من فعاليته في الحد من أعراض القولون العصبي.
فوائد الصمغ العربي للجهاز العصبي
من بين أهم فوائد الصمغ العربي أنه يساعد في علاج اضطرابات الجهاز العصبي فقد أشارت دراسة نشرت منذ فترة  الي العلاقة الطردية بين زيادة كفاءة أداء المخ والجهاز العصبي تبعا للتناول المنتظم للألياف الغذائية الذائبة في الماء وذلك في الغذاء اليومي.
فوائد الصمغ العربي لمرضى السرطان
تساعد الالياف الغذائية التي تذوب في الماء كتلك الموجودة في الصمغ العربي علي سهولة الإخراج وتجنب تراكم الفضلات البرازية والسموم والتي قد تؤدي الى نمو الخلايا السرطانية في نهاية  الجهاز المعوي.
طريقة تناول الصمغ العربي
يطحن جيداً حتى يصبح ناعماً، يتناول منه مقدار 50 غرام يومياً، أي 4 ملاعق مقسمة إلى مرتين صباحاً ومساءً، يضاف ملعقتين من  مطحون الصمغ الى كوب ماء ويخلط جيداً. يترك الصمغ ما بين ساعتين الى ثلاث ساعات حتى يذوب تماماً، ويشرب على الريق وفي المساء قبل النوم. كما يمكن إضافة الصمغ العربي إلى المشروبات  والأطعمة المختلفة، وذلك عن طريق إضافة ملعقتين من الصمغ العربى إلى كوب من العصير أو إلى طبق الطعام أثناء عملية التحضير الصمغ العربي كالماء لا لون له ولا طعم ولا رائحة. وعند إذابته في الماء يعطي نكهة مقبولة حمضية بعض الشيء ولوناً فاتحاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق