الخميس، 10 مارس 2016

ازمة خبز طاحنة في بورتسودان والوكلاء يتلاعبون باسعار الدقيق في نيالا


اشتكى مواطنو بورتسودان من ندرة الخبز وعزا مواطن في حديث لـ”راديو دبنقا” الأزمة إلى ندرة دقيق القمح وعدم حصول المخابز على حصصها بشكل منتظم. وقال المواطن إن اسعار السلع والخضروات والفحم تشهد ارتفاعا ملحوظاً بالرغم من توفرها في مناطق الإنتاج. وقال إن اسعار الطماطم والفحم التي يتم إنتاجها في دلتا طوكر تزايدت بشكل ملحوظ بسبب الأتاوات التي تفرضها السلطات.

وفي جنوب دارفور رفع أصحاب المخابز بمدينة نيالا شكوى لمجلس تشريعي الولاية أوضحوا فيها استغلال عدد من وكلاء توزيع الدقيق أزمة الدقيق التى تشهدها الولاية برفعهم لسعر جوال الدقيق زنة (50) كيلو إلى (240) جنيه رغم تسعيرة من قبل الحكومة بـ(228) جنيها. وأكد أصحاب المخابز أن مدينة نيالا تشهد شحاً وأزمة فى الدقيق الموزع للمخابز. وكشف رئيس اللجنة الاقتصادية بالمجلس التشريعي بالولاية عبد الرحمن بشير أنهم قاموا باستدعاء (4) من وكلاء الدقيق بنيالا للتحقيق معهم حول ملابسات رفع سعر الدقيق، متعهداً بإرجاع كل المبالغ التى تم زيادتها مؤخراً من وكلاء الدقيق لصالح وزارة المالية الولائية فضلا عن محاسبتهم.

وفي خبر متصل شهد معدل التضخم لشهر فبراير ارتفاعا طفيفا وسجل 12.94 مقارنة مع 12.44 في شهر يناير. كما سجل معدل التغير لاسعار السلع الاستهلاكية والخدمية (التضخم) في الريف لشهر فبراير 11.44 مقارنة مع 11.37 لشهر يناير أى بنسبة 0.62%. وعزا المحلل الاقتصادي عبد الهادي ابراهيم عبد الله في حديث لراديو دينقا ارتفاع مغدلات التضخم إلى طباعة العملة وارتفاع تكلفة الإنتاج والندرة في السلع الاستهلاكية. ومن جهة أخري واصل الجنيه السودانى تراجعه أمام العملات الأجنبية، حيث وصل سعر الجنية السودانى حسب تجار العملة مقابل الدولار ما بين 12050 و12100 جنيه والريال السعودي ما بين 3150 و3200 جنيها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق