الخميس، 6 أكتوبر، 2016

الإضراب الشامل للاطباء بكل مستشفيات السودان يبدأ اليوم والحكومة تعيين 800 طبيبا وتستنفر مستشفيات الشرطة والجيش

أعلنت لجنة الأطباء المركزية عن إخطار كل العاملين فى المستشفيات بالسودان بالدخول فى إضراب عن العمل للحالات الباردة اليوم الخميس. كما أكدت فى بيان لها عن مواصلة الإضراب المفتوحة فى مستشفيات أمدرمان وبحرى ومستشفى حى الصافى ومستشفى الدايات أمدرمان والسعودى للولادة. ورهن عضو لجنة الإعلام بلجنة الأطباء المركزية محمد الناجى الأصم رفع الإضراب بتحسين بيئة العمل وشروط التدريب وسن قانون يحمى الأطباء.

من جانبها أعلنت وزارة الصحة بولاية الخرطوم عن تعيين 800 طبيب امتياز لسد الفجوة بالمستشفيات فضلاً عن استنفار الأطباء بمؤسسات القوات النظامية. وناشد مديرو المستشفيات في الخرطوم الأطباء بالاستمرار في العمل بالمستشفيات والطوارئ واللجوء للحوار لحل المشكلات. وأكد محمد الناجى استعداد لجنة الأطباء المركزية للحوار حول مطالب الأطباء وجدولة تنفيذ المطالب، موضحا أنهم لم يستلموا أى رد من قبل وزارة الصحة حتى الآن حول مطالبهم. واعتبر الناجى تهديد إدارات المستشفيات للأطباء بالفصل والإغراءات بزيادة الحوافز لا تفيد فى إثناء الأطباء عن المطالبة بحقوقهم وحقوق المواطنين بتحسين بيئة عملية جيدة تليق بإنسان السودان.

من جهة أخرى هددت إدارة مستشفى حاج الصافي ببحري بإلغاء فترة تدريب أطباء الامتياز بالمستشفى، وإيقاف الأطباء العموميين المتعاونين بالمستشفى حال عدم مزاولة عملهن خلال (48) ساعة.

 وفى ولاية غرب كردفان توفى شخص يعتقد أنه مصاب بمرض التهاب الكبد الوبائى. وكشف مواطنون بأن هناك مصابون بالمرض تم تحويلهم إلى الخرطوم وشكا المواطنون من ارتفاع تكاليف علاج المرض ونفقات السفر خارج الولاية، وناشدوا السلطات بالتدخل لمعالجة المرض واحتوائه.

دبنقا