الخميس، 6 أكتوبر، 2016

لجنة اطباء السودان المركزية توضح خارطة الطريق لادارة الإضراب

لجنة اطباء السودان المركزية
توضيح مهم
((حول اوضاع الاطباء اثناء فترة الإضراب و أطباء الإمتياز و اطباء مستشفيات السلاح الطبي و الشرطة و التأمين الصحي و المراكز الصحية و المؤسسات الصحية الخاصة))
التوضيحات التي ستذكر ادناه هي بمثابة خارطة الطريق لادارة الإضراب خلال الفترة القادمة و هي كالتالي :
1- لا يتم رفع الإضراب الإ عن طريق اللجنة المركزية بعد الوصول إلى تحقيق المطالب و ازالة كل القرارات التعسفية بحق الاطباء المترتبة على إضرابهم وعبر قنواتها الرسمية ..
2- على الأطباء الالتزام بالموجهات العامة للإضراب من التواجد في المستشفيات أثناء ساعات العمل الرسمية و الالتزام بلبس اللابكوت و تاق الطبيب المضرب و توضيح أسباب الإضراب للمرضى و مرافقيهم و التحلي بالصبر و عدم الاستجابة لأي محاولة استفزاز أو ترهيب أو تخويف أو ترغيب و اي خطوة تكون عن طريق اللجنة الفرعية للمستشفى المعني ..
3- القرارت التي تمت بشأن الإضراب هي :
4- بالنسبة لأطباء الامتياز و عددهم 800 طبيب الذين تم اصدار قرار تعيين بشأنهم يشرعوا في عمل جميع الإجراءات المطلوبة و يوزعوا انفسهم حسب رغبتهم و يستلموا عملهم في المستشفيات و يواصلوا الإضراب مع بقية الأطباء ولا يقوموا بملء اي تعهدات و خلافه ..
5- بالنسبة لأطباء مستشفيات السلاح الطبي و مستشفيات الشرطة فهي تتبع اداريا لوزارة الدفاع و الداخلية علي التوالي و لا تتبع لوزارة الصحة و بالتالي لاتشكل ضغطا على وزارة الصحة ، فعلى الاطباء الذين يعملون بهذه المؤسسات المواصلة في العمل و ابتدار اي طريقة للتضامن و توصيل ماهية الإضراب ..
6- الاطباء العاملين بمؤسسات التأمين الصحي و المراكز الصحية يكون اضرابهم عن الحالات الباردة بنفس الكيفية التي يضرب بها الاطباء في المستشفيات الحكومية ..
7- الاطباء الذين يعملون بالمؤسسات العلاجية الخاصة ((مستشفيات – مستوصفات- مراكز – عيادات)) يتوقفوا عن العمل لزيادة الضغط و توسيع دائرة الإضراب و منعا لاستغلال المرضى أثناء فترة الإضراب وذلك يجعل من الاضراب عن الحالات الباردة اداة فعالة و يجعل من الحوادث الحكومية هي خيار المريض ليرى مدى سوء بيئة العمل و ليس كما يصور البعض بأن المستشفيات مهيأة ..
8- بالنسبة لأطباء الخدمة الوطنية نوصي الأطباء الذين لم يشرعوا في تنفيذها تأخير هذا القرار و الذين شرعوا في قضائها عدم الامتثال لأي تعليمات من شأنها الاخلال بإضراب الاطباء ، وكما هو مذكور أن الإضراب يرفع عن طريق اللجنة المركزية بعد تنفيذ مطالب المذكرة المرفوعة وإزالة أي قرارات تعسفية تصدر تجاه الأطباء خلال الإضراب ..
9- يجب أن نعي تماماً أن هناك من لهم مصلحة في تحويل إضرابنا الى إضراب مفتوح و شامل عن الحالات الباردة و الساخنة ، ولكن يجب أن نلتزم بواجبنا الأخلاقي في تغطية الحوادث إلا في وجود الظروف الاستثنائية المعروفة و أن نسعى لعدم فقداننا للرأي العام ..
إعلام اللجنة
5/أكتوبر/2016.