الاثنين، 10 أغسطس 2015

وزارة الصحة تقر : (16%) من السودانيين يعانون سوء التغذية



أقرت وزارة الصحة الاتحادية بارتفاع معدلات سوء التغذية بالبلاد .
وقال وكيل وزارة الصحة الدكتور عصام محمد عبد الله خلال اجتماع المانحين لمشاريع معالجة سوء التغذية 4 اغسطس الجارى ان توقعات نتائج المسح الذي أجري عام 2014 تشير إلى أن معدلات سوء التغذية تصل إلى (16%).
وأكد أن الوضع الحالي لسوء التغذية – (تعتبر الامم المتحدة نسبة 15% من سوء التغذية حالة طوارئ انسانية )- يتطلب تدخل المانحين وشركاء الصحة بزيادة الدعم لمعالجة الموقف.
وحذرت اليونسيف – منظمة الأمم المتحدة للطفولة – يناير 2015 من ان سوء التغذية وسط أطفال البلاد وصل إلى معدلات خطيرة ، خاصة مع إرتفاع نسب وفيات الأطفال في البلاد والتي بلغت (83) طفلاً في كل ألف حالة ولادة حية.
وقال قيرت كابليري ممثل اليونسيف في البلاد ان هناك مليوني طفل يعانون سوء التغذية المتوسط ، بينما 550 ألف يعانون من سوء التغذية الحاد.
وسبق وأكدت خبيرة التغذية وحماية المستهلك بمنظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة (فاو) 15 نوفمبر 2014 أن السودان ضمن البلدان الأعلى في انتشار التقزم لدى الأطفال فى العالم .
وتؤكد بيانات يونيسيف ان السودان يعد رابع أسوأ دولة فى العالم من حيث هزال الاطفال .
ويعانى 16% من اطفال السودان دون الخامسة من الهزال المحدود والشديد ، ويعانى 5% من الاطفال من الهزال الشديد (تعتبر نسبة 2% مؤشراً على سوء التغذية الحاد الحرج severe acute malnutrition فى البلدان النامية ، حتى بالنسبة للمستشفيات ، خصوصاً وان 20% – 30% من الاطفال الذين يعانون منه يتوفون).
وبلغ عدد الاطفال الذين لا يجدون تغذية كافية malnourished سنة 2013 ، 939،10,02 طفل .
وأكدت يونيسيف مايو 2015 ان السودان لا يزال موطناً لواحدة من أشد الأزمات الانسانية واسعة النطاق فى العالم .
وفى المؤتمر الصحفى المعتاد لمنظمات الأمم المتحدة بجنيف ، والذى حضرته المفوضية السامية لحقوق الانسان ، برنامج الامم المتحدة الانمائى ، منظمة الصحة العالمية ، منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) ، وكالة اللاجئين ، ومكتب منسقية الشؤون الانسانية ، تحدث للمؤتمر الصحفى ممثل اليونيسيف بالخرطوم قيرت كابليرى عبر الهاتف ، قائلاً ان الأزمة الانسانية فى السودان ربما لم تعد فى دائرة الضوء ولكن هناك حوالى 3.5 مليون طفل يواجهون احتياجات انسانية حرجة ، وأضاف ان اسباب الازمة ذات صلة بالنزاعات المسلحة ولكنها ايضاً بسبب انخفاض الاستثمار فى الخدمات الاجتماعية الاساسية .
وجاء السودان ضمن الدول التى تعانى من أشد الازمات الانسانية فى العالم ، بحسب تصنيف منظمة (ACAPS).
ومنظمة مشروع تقييم القدرات The Assessment Capacities Project (ACAPS) منظمة غير ربحية ، مقرها فى جنيف بسويسرا ، تشكلت فى ديسمبر 2009 من تحالف ثلاثة من ابرز منظمات المجتمع المدنى العالمية (منظمة انقذوا الطفولة ، المجلس النرويجى للاجئين ، ومنظمة العمل ضد الجوع) بهدف تقييم الاحتياجات الانسانية. وتستند على تقاريرها منظمات الاغاثة ومتخذو القرار فى الغرب كما تتعاون معها منظمات الأمم المتحدة .
وأوضحت المنظمة فى تحديثها الاخير 20 يوليو 2015 ان الدول التى تعانى من أشد الازمات الانسانية فى العالم هى دول : السودان ، جنوب السودان ، سوريا ، اليمن ، العراق ، الصومال ، افغانستان ، افريقيا الوسطى ، الكونقو الديمقراطية ، اريتريا وغينيا.
وأوضحت المنظمة ان 6.6 مليون سودانى بحاجة الى المساعدات الانسانية ، وان 1.2 مليون طفل تحت سن الخامسة يعانون من سوء التغذية الحاد acute ، ومن بينهم 550 ألف طفل يعانون من سوء التغذية الحاد والشديد severely acutely malnutrtioned .
وأضافت ان 3 ملايين طفل سودانى (5- 13 عاماً) خارج المدارس ، من بينهم 1.9 مليون طفل فى عمر طلاب الاساس .
وأوضحت ان سودانياً واحداً على الاقل من بين كل (9) سودانيين ليس لديه امكانية الحصول على مياه شرب نظيفة . واشارت الى ان العاصمة تعانى من أزمة فى مياه الشرب بسبب ضعف البنيات الاساسية . وأضافت ان هناك 3.1 مليون سودانى من النازحين داخلياً.

حريات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق