الأحد، 9 أغسطس 2015

منظمة امريكية تدعو لمنح عمر البشير تأشيرة دخول للقبض عليه وتسليمه للمحكمة الجنائية الدولية



دعت منظمة (عملية الصمت المكسور Operation Broken Silence ) الى منح عمر البشير تأشيرة دخول للولايات المتحدة الامريكية ومن ثم القبض عليه وارساله مصفداً للمحكمة الجنائية الدولية .
وتحت عنوان (دعوا البشير يأتى الى نيويورك) ، أول أمس 7 أغسطس ، أورد موقع المنظمة تحليلاً مفصلاً لموجبات وآثار القبض على عمر البشير .
وأكد التحليل ، رغم ان الولايات المتحدة الامريكية ليست عضواً فى المحكمة الجنائية الدولية ، ورغم اتفاقية المقر مع الامم المتحدة لعام 1947 ، الا ان هناك قرار من مجلس الأمن الدولى باحالة القضية الى المحكمة الجنائية الدولية ، وتعهد من الولايات المتحدة بمساعدة المحكمة ، كما ان هناك قوانين اتحادية بالولايات المتحدة تسمح بالقبض عليه ، ومن بينها ، قانون الابادة الجماعية (18 U.S.C.2441) ، ووكالات حكومية واجهزة مسؤولة عن القبض عليه ، مثل وحدة منتهكى حقوق الانسان ومجرمى الحرب التابعة لادارة الهجرة والجمارك ووحدة الابادة الجماعية ومجرمى الحرب التابعة لوكالة التحقيقات الفيدرالية (FBI) .
واوضح التحليل ان هنالك عدد من المخاطر الناجمة عن القبض على عمر البشير ، ومن بينها الانتقام من الشعب السودانى ، والانتقام من مواطنى الولايات المتحدة الامريكية وموظفى الامم المتحدة ، اضافة الى صرخات احتجاج من البعض ، وقلل التحليل من حجم هذه المخاطر مضيفاً ان القبض على عمر البشير كأكبر مجرم هارب من العدالة يستحق المخاطرة ، خصوصاً وانه (قتل الملايين من السودانيين والآلاف فى جميع انحاء العالم (بدعم الارهاب) على مدى السنوات الـ(25) الماضية ، …. فكم يجب ان يقتل قبل ان يوقف ويقدم الى العدالة ؟).
حريات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق