الأحد، 4 أكتوبر، 2015

إصابات متزايدة بالإسهال وأمراض الجهاز الهضمي بالشمالية


التغيير : دنقلا  
كشفت مصادر طبية عن تزايد حالات الإصابة بالإسهالات وامراض الجهاز الهضمي خاصة وسط الاطفال والتي وصلت الي المستشفيات في الآونة الاخيرة في عدة مناطق بالولاية الشمالية . 
واوضحت تلك المصادر التي كانت تتحدث ل " التغيير الالكترونية" ان المشافي والمؤسسات الطبية سجلت تزايد حالات الإصابة بالإسهال وامراض الجهاز الهضمي خلال الفترة الاخيرة " الحالات كانت اكثر من المعتادة ومنتشرة في معظم مستشفيات الولاية الشمالية في دنقلا والمحس  وغيرها من المناطق والملاحظ انها منتشرة وسط الاطفال ولكن لا يمكن وصفها بأنها وصلت مرحلة الوباء". 
واضافت المصادر التي فضلت حجب هويتها ان السبب ربما يكون هو تغير لون المياه في الآونة الاخيرة " تلاحظ في الآونة الاخيرة ان لون المياه تغير وازدادت فيه كمية الشوائب وهو ربما يكون السبب الرئيس في الإصابة بالإسهال". 
واشتكي كثير من المواطنين في تلك المناطق  من تغير لون المياه القادمة عبر الحنفيات في المنازل ووجود شوائب عليها. 

وكان مواطنون في ولاية النيل الأبيض قد ألقوا باللائمة على مصنع سكر النيل الأبيض بتفريغ مخلفات المصنع السائلة في النيل الأبيض الامر الذي ادى الى ظهور أمراض معدية وسط السكان المحليين. 
واصدرت ادارة المصنع بيانا نفت فيه ان تكون قد قامت بتفريغ المخلفات السائلة في مياه النيل. وقالت انها تقوم بمعالجة مخلفات صناعة السكر عبر نظام خاص بها.