الاثنين، 5 أكتوبر، 2015

شراكة سودانية روسية لتحويل الغاز الى وقود سائل بكلفة 70 مليون دولار


وقعت وزارة النفط السودانية، الأحد، اتفاقية مع شركة (GTL) الروسية، لاستغلال الغاز المنتج من حقل نيم بمربع "4" وتحويله إلى وقود سائل، بكلفة بلغت 70 مليون دولار ، ووقع عن الوزارة، ممثل شركة سودا بت، نور الدين سعد الدين، فيما وقع عن الشركة الروسية، رئيسها رافيس كادير فيتش .
وبموجب الاتفاقية يتم إنشاء محطة لتسيل الغاز لمعالجة 10 مليون قدم مكعب من الغاز المصاحب يوميا وتحويلها لمنتجات بترولية كالجازولين والبنزين بمعدل إنتاج يقدر بـ 100 مليون طن من الوقود سنويا.
وتمتلك شركة سودا بت السودانية 51% مقابل 49% للشركة الروسية، ويتوقع تنفيذ المشروع خلال 18 شهر .
واعتبر وزير النفط والغاز، محمد زايد عوض، خلال حفل التوقيع، المشروع مجزي اقتصادياً، و يوفر كميات من الغاز لإنتاج الكهرباء، بالإضافة إلى الجازولين والبنزين.
ولفت لتعميم المشروع على بقية الحقول إضافة لانتاج الغاز لمحطة الفولة لتوليد الكهرباء، وقال ان المشروع يوفر للدولة 10 مليون دولار شهرياً، ويعمل على تعزيز اقتصاديات النفط، معلنا أن تكلفة المشروع تقدر بـ 70 مليون دولار ويعتبر من المشاريع ذات الأولوية في زيادة الإنتاج النفطي.
وأشار رئيس الشركة الروسية للفائدة الاقتصادية للمشروع مؤكداً انه يتم وفقا لأعلى مواصفات الجودة فى المنتجات النفطية متعهداً بالتطوير المستمر وإدخال التقنيات الحديثة إضافة لتدريب الخبرات الوطنية .
سودان تربيون