الأربعاء، 20 يناير 2016

استمرار القصف الجوي واغلاق سوق نيرتتي والطرق إلى جبل مرة وفرار المدنيين

لايزال سوق مدينة نرتتي غرب جبل مرة مغلقا منذ يوم السبت ولم يفتح أبوابه بعد  بسبب المعارك في الجبل وانتشار المليشيات في المدينة وأكد شهود عيان من نيرتتي لـ"راديو دبنقا" يوم الاثنين أن دوي الانفجارات واصوات الذخيرة مازالت تسمع في المدينة. وأكد الشهود أن مستشفي كاس  استقبلت عددا من جرحي المليشيات الحكومية يوم الأحد  حيث تم اسعافهم أوليا ثم رحلوا إلى نيالا. وأكد الشهود أن الأسواق القريبة من كاس مغلقة ايضا فيما توقفت حركة المواصلات من نرتتي  والي كاس وحول جبل مرة  بسبب إغلاقها  ومنع  قوات الأمن المواطنين  وأصحاب المركبات من الدخول والخروج من جبل مرة.

وفي غرب جبل مرة نزحت أكثر من سبعمائة وخمسين أسرة  من قري غرب جبل مرة إلى قمة الجبل وذلك هربا من القصف الجوي وضرب المليشيات الحكومية لها. وقال مواطنون لـ"راديو دبنقا" إن سكان القري المدنين فروا إلى أعلي الجبل لأن القوات والمليشيات الحكومية تحاصر المداخل الرئيسية لهذه القري مما أجبرتهم للهروب إلى أعلي الدبل. وقال المواطنون إن المليشيات قفلت جميع الطرق المؤدية إلى الجبل ومنعت السلطات الأمنية دخول الشاحنات القادمة من الخرطوم مما ينذر بوضع كارثي يواجه آلاف من السكان المدنين. وفي ذات السياق أكد المواطنون أن سكان الجبل غابوا عن الأسواق الرئيسية المتعارف عليها في مدينة كاس وما جاورها بسبب قفل الطرق الرئيسية المؤدية من وإلى جبل مرة. 

 وفي جبل مرة أدى القصف الجوي العشوائي لسلاح الجو الحكومي منذ يوم الجمعة لإخلاء (34) قرية من سكانها  وفرارهم إلى أعالي الجبال. وقال شهود إن طائرات الأنتنوف التابعة لسلاح الجو الحكومي رمت يوم السبت ثلاث قنابل على قرية كينا ما أدى لمقتل أربعة أشخاص كما قذفت طائرة الأنتنوف في نفس اليوم أربع قنابل على جبل دلدو. وأوضح  شهود أن سلاح الجو الحكومي قصف يوم الأحد قرية توري الواقعة شمال شرق بلدونق بقنلتين كما أدى القصف الجوي إلى جرح أربعة مواطنين كانوا في الجناين بقرية وديو. وقال الشهود كذلك إن سلاح الجو الحكومي قصف أيضا يوم الأحد مدرسة كورو وخلوة الشيخ مختار ما أدى لحرق المدرسة والخلوة معا.

دبنقا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق