الخميس، 12 نوفمبر 2015

البشير يعود للبلاد عقب مشاركته في القمة العربية اللاتينية بالرياض



عاد الى البلاد مساء الأربعاء المشير عمر البشير رئيس الجمهورية عقب ترؤسه وفد السودان المشارك في القمة العربية اللاتينية التي اختتمت اليوم بالعاصمة السعودية الرياض وكان في استقباله بمطار الخرطوم الفريق أول ركن بكري حسن صالح النائب الاول لرئيس الجمهورية وعدد من المسئولين.
وقال الدكتور عبيد الله محمد عبيد الله وزير الدولة بالخارجية في تصريحات صحفية بمطار الخرطوم عقب وصول الوفد أن القمة ناقشت عددا من الموضوعات المهمة وأصدرت إعلان الرياض الذي اشتمل على عدد من النقاط التي تصب في تطوير العلاقات بين المجموعة العربية والمجموعة اللاتينية .
وأشار الى أن الاعلان أكد أهمية التعاون بين المجموعتين في المجالات كافة وضرورة السعي الدائم لتطوير العلاقات التي وصفها بالاستراتيجية المبنية على الاحترام المتبادل .
ودعا الاعلان الى ضرورة تفعيل اللجان المشتركة بين المجموعتين لمزيد من التنسيق في الملفات ذات الاهتمام المشترك بما يصب في مصلحة المجموعتين ولشعوبهما .
وقال عبيد الله إن القمة أظهرت دعما قويا لمسيرة الحوار الوطني الشامل بالبلاد فضلا عن إبداء روح التعاون مع السودان لحلحلة بعض المشاكل ذات الصلة بالعقوبات الاقتصادية ومسألة الديون الخارجية .
وأوضح وزير الدولة بالخارجية أن السودان سيستضيف اجتماعات اللجنة الزراعية للمجموعتين خلال فبراير من العام المقبل .
وقال إن الرئيس البشير أجرى على هامش القمة عدداً من اللقاءات المهمة شملت أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد وبحثا الدور القطري فيما يتعلق بإحلال السلام في دارفور كما التقى بالرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وبحثا العلاقات الثنائية حيث عبر الرئيس اليمني عن تقديره للسودان حكومة وشعبا لوقفته مع الشعب اليمني .

 (سونا)