السبت، 30 مايو، 2015

شبكة الانذار المبكر : (4.2) مليون سودانى سيعانون من انعدام الغذاء الحاد بحلول يوليو


أوضحت شبكة الانذار المبكر من المجاعة FEWS NET انه فى الفترة ما بين يوليو الى سبتمبر 2015 ستصل اعداد الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائى فى السودان الى 4.2 مليون .
وأكدت الشبكة فى آخر تقرير عن تقييم الأوضاع فى السودان انه اعتباراً من أبريل 2015 فان 3.7 مليون يواجهون انعدام الأمن الغذائى الحاد فى مرحلتيه الثالثة (الأزمة) (Ipc phase 3) والثانية (Ipc phase 2) (الضاغطة). وفى ذروة موسم lean ما بين يوليو الى سبتمبر 2015 غالباً ما ستصل اعداد الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائى الى 4.2 مليون .
وأضافت ان انعدام الأمن الغذائى الحالى نتيجة للصراع فى دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق وغرب كردفان ، وبسبب النزاعات القبلية فى بعض مناطق دارفور ، والتى أدت الى تشريد الالاف وفقدان الارواح والممتلكات وتعطيل الانشطة الاقتصادية ووصول المساعدات الانسانية . ويعود السبب الرئيسى لانعدام الأمن الغذائى فى شرق السودان الى محدودية القدرة الشرائية .
وأضافت الشبكة ان الحصبة تفشت فى (31) محلية فى (14) ولاية من ولايات السودان ، وان من (3015) حالة اشتباه ، ثم تأكيد اصابة (1697) بالمرض ، وهو ما يعادل (4) مرات عدد الاصابات فى السنة السابقة . وقالت ان حملة تطعيم واسعة النطاق من قبل وزارة الصحة ومنظمة اليونيسيف والصحة العالمية تجرى حالياً ، ولكن من غير المرجح ان تشمل الحملة المناطق غير الآمنة حيث سيظل التطعيم ضعيفاً.
حريات