الجمعة، 19 يونيو 2015

برادفورد.. مركز لتجنيد المتطرفين في بريطانيا

برادفورد.. مركز لتجنيد المتطرفين في بريطانيا

أثار اختفاء 3 شقيقات بريطانيات مع أطفالهن التسعة، فيما يعتقد أنه محاولة جديدة للانضمام للتنظيمات المتشددة في سوريا، جدلاً واسعاً في بريطانيا يتعلق خصوصاً بالبلدة التي تنتمى النساء إليها خاصة بعد المعلومات التي كشفت أن شقيقهن سبقهن إلى سوريا، وكانت الشرطة على علم بذلك وباحتمال انضمام شقيقاته إليه أيضا.
وبحسب صحيفة الديلي ميل البريطانية فإن بلدة ديوسبري، الواقعة شمالي إنجلترا، صارت تربة خصبة لتجنيد المتشددين، حتى أن زعيم المجموعة التي نفذت تفجيرات لندن عام 2005 كان ينتمى إليها، كما ينتمي إليها أصغر من نفذوا تفجيرات انتحارية لصالح تنظيم داعش في العراق، ويدعى طلحة إسماعيل، الذي كان يقوم بنشاط واسع النطاق لتجنيد عناصر لصالح التنظيم.
وكانت هذه البلدة، في مقاطعة يوركشاير، تشتهر بأنها مركز صناعة الصوف في إنجلترا، لكن تغيرت تركيبتها السكانية بشكل كبير، فمن بين سكانها البالغ عددهم أكثر من 4 ألاف نسمة، بحسب إحصاء عام 2011، لا يتجاوز عدد الإنجليز 48 في المائة، أما البقية فغالبيتها من ذوي الأصول الهندية والباكستانية.
وتقول الصحيفة إن معظم نساء البلدة حالياً يرتدين النقاب، حتى بائعة المثلجات والآيس كريم، فيما تنتشر المدارس الإسلامية الخاصة التي لا تعمل تحت إشراف الحكومة كما يوجد بالبلدة مقر إحدى محاكم الشريعة التي واجهت انتقادات حادة في مجلس اللوردات خلال الفترة الماضية لأنها تميز ضد النساء في بعض القضايا التي تعرض عليها.
وفيما يحذر الكثيرون في بريطانيا من دور شبكة الإنترنت في تجنيد الشباب البريطاني للانضمام لصفوف داعش، يرى أخرون أن دور المساجد والمجتمعات المماثلة لمجتمع هذه البلدة قد يكون أكثر أهمية، وما زال هو الأكثر تأثيراً على سفر الشباب من فئات عديدة للانضمام للتنظيم.
وترصد صحيف بريطانية عديدة فعاليات كثيرة تقام في البلدة وفي منطقة برادفورد كلها تهدف لعرض صور عما يجري في سوريا وحجم الضحايا الذين يقتلون هناك على يد قوات النظام، وذلك كما يقولون بهدف جمع التبرعات لدعم الجهود الإنسانية هناك.
وتعتبر الصحف أن هذه الفعاليات من أهم الأدوات التي تستخدمها التنظيمات المتطرفة لجذب الشباب المسلم للانضمام إليها والسفر إلى سوريا أو العراق بغية انهاء ما يرونه ظلما للمسلمين.
وعلى أي حال تبقى أسباب انجراف الشباب البريطاني للانضمام لهذه التنظيمات عديدة ومتشعبة، وهي مهمة عسيرة على المجتمع في التعامل مع هذه الأسباب ومعالجتها قبل أن يستفحل الأمر ويصعب العلاج.

الأمم المتحدة: أطفال جنوب السودان يتعرضون للاغتصاب والقتل



كشفت الأمم المتحدة أن الأطراف المتحاربة في جنوب السودان ارتكبت جرائم فظيعة ضد الأطفال، بينها خصيهم واغتصابهم وربطهم معاً قبل نحرهم.
وقال رئيس منظمة رعاية الطفولة، (يونسيف)، أنطوني لايك، في بيان، إن "ناجين قالوا إن صبية تعرضوا للخصي وتركوا ينزفون حتى الموت. كما اغتُصبتْ وقُتلتْ فتيات لا تتجاوز أعمارهن ثماني سنوات".
وأضاف أن "أطفالا ربطوا معاً قبل أن ينحرهم المهاجمون. بينما ألقي بعض آخر في مبان محترقة".
ويعتقد أن عشرات الآلاف قتلوا في الحرب المستمرة منذ 18 شهرا رغم عدم وجود حصيلة واضحة. وقتل 129 طفلا على الأقل في مايو/أيار في ولاية الوحدة الشمالية، التي شهدت أعنف المعارك في الحرب الأهلية، بحسب اليونسيف.
وبدأت الحرب الأهلية في ديسمبر/كانون الأول 2013، عندما اتهم الرئيس، سلفا كير، نائبه السابق، ريك مشار، بالتخطيط لانقلاب مما أشعل دائرة من عمليات القتل والانتقام في البلاد المنقسمة على أسس إثنية.
فرانس برس

منظمات حقوقية تطالب بتوقيف ومحاكمة وفد الحوثيين في جنيف



طالبت منظمات يمنية المفوضية السامية لحقوق الإنسان في جنيف بتوقيف ومحاكمة وفد الانقلابيين الممثلين عن المليشيات الحوثية، والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، المتواجدين حالياً في جنيف؛ وذلك لارتكابهم جرائم حرب ضد الإنسانية في مختلف المحافظات والمدن اليمنية. واتهمت المنظمات وفدي المليشيات الحوثية، والمخلوع بـ"ارتكاب جرائم حرب في اليمن ضد أبناء الشعب، بعد انقلابهم على السلطة الشرعية، والاستيلاء على مؤسسات الدولة بقوة السلاح". "منظمات حقوقية: مليشيات الحوثي والمخلوع قامت بتفجير بيوت المواطنين ودور العبادة وتدمير المدن بمختلف الأسلحة" وقالت المنظمات إن مليشيات الحوثي والمخلوع صالح قامت بتفجير بيوت المواطنين الآمنين ودور العبادة وقصف بيوت المواطنين، وتدمير المدن بمختلف الأسلحة في كل من محافظة تعز وعدن والضالع ولحج ومأرب، وغيرها من المحافظات اليمنية. وأشارت إلى أن تلك المليشيات ارتكبت جرائم قتل في حق المئات من الأطفال والنساء، وتسببت بنزوح الآلاف من الأسر من المدن، ناهيك عن عمليات الاعتقال التي طالت الآلاف من المواطنين، وقاموا بممارسة التعذيب بحق المدنيين الأبرياء وعذبوا البعض منهم حتى الموت. وأكدت تواجد الآلاف من الناس في سجون المليشيات الخاصة، والعشرات منهم يموتون يومياً جراء عمليات التعذيب. كما اتهمت المليشيات الحوثية والمخلوع بمحاصرة المدن اليمنية، ومنعها لوصول المساعدات الإغاثية والمعونات الإنسانية والأدوية، وممارسة القصف العشوائي ليل نهار بكافة أنواع الأسلحة، مشيرة إلى أنه من لم يمت بالقذائف يموت من الجوع والعطش. وقالت المنظمات إن كل عمليات الإجرام التي تمارس بحث أبناء الشعب اليمني، تدار من قبل الوفد التي يستضيفه بلد الحرية وحقوق الإنسان. وناشدت الضمير الإنساني بسرعة توقيف واعتقال وفد مليشيات الحوثي والمخلوع؛ لكونهم المتهمين المباشرين لما يحدث في اليمن من أعمال إجرامية بحق الشعب اليمني المسالم. وطالبت المنظمات بإجراء تحقيقات شاملة وعادلة مع الوفد، وتقديم من يثبت تورطه بارتكاب الجرائم ضد الإنسانية إلى المحاكمة الدولية ليأحذ جزاءه العادل. 
العربي الجديد

الرئيس السوداني غضب من الاستقبال الفاتر له من قبل ملك السعودية عام 2012:




اصيب الرئيس السوداني عمر حسن البشير بالأحباط بسبب ما يبدو انه استقبال فاتر من قبل عاهل السعودية الراحل عبد الله بن عبد العزيزخلال زيارة قام بها عام 2012 إلى الرياض مما دفع أحد مستشاريه لكتابة خطاب معبرا عن هذا الاستياء، وفقا لبرقية نشرها موقع ويكيليكس.
العاهل السعودي الملك عبد الله يلتقي الرئيس السوداني عمر حسن البشير في الرياض في 9 مارس 2012 (رويترز / وكالة الأنباء السعودية)
واظهرت الرسالة التي وجهت لوزير الخارجية السعودي انذاك سعود الفيصل من مستشار البشير مصطفى عثمان إسماعيل بتاريخ 10 أبريل 2012 ان الخرطوم وجدت صعوبة منذ أواخر عام 2011 لإقامة اتصالات مع الرياض بسبب عدم حماسة الأخير.
“لقد خاطبت سموكم بتاريخ ١٢/٨/ ٢٠١١ لتحديد موعد لمقابلة سموكم وذلك حسب توجيه الأخ رئيس الجمهورية الرئيس عمر حسن احمد البشير وعندما طال الاتظار رغم تواصل اتصالاتي هاتفيا مع مدير مكتبكم الأخ سلطان، قرر الأخ الرئيس أن يقوم بزيارة بنفسه للمملكة لمقابلة أخيه جلالة الملك عبدلله بن عبدالعزيز حفظه الله. فكانت زيارته الأخيرة للمملكة ولقائه باخيه جلالة الملك اطال الله عمره”.
واضاف ” لكن اخى سمو الأمير اصدقك القول بانني تمنيت لو لم تتم هذه الزيارة فقد جاء الأخ الرئيس محبط وبغير الصورة التى كان ياتى بها بعد كل زيارة للمملكة (وماخد في خاطره شديد). لذلك رايت ان اكتب لك مرة اخرى لما تربطنى بك من علاقة بشخصكم الكريم تتيح لي ان اصارحك القول لعلمي بمدى حرصكم وحرص القيادة السعودية بامن السودان واستقراره”
“لذلك فإنني اقترح على سموكم ان سمح برنامجكم تحديد موعد لزيارتكم والالتقاء بكم”
وتمنح الرسالة لمحة نادرة عن العلاقة المتوترة التي كانت قائمة بين البلدين في عهد الملك عبد الله الذي تجنب مقابلة الرئيس السوداني عمر البشير منذ العام 2012 وحتى وفاته أوائل هذا العام رغم زياراته المتكررة للمملكة.
وحسب تقارير اعلامية فقد كان البشير يسعى في هذا اللقاء المذكور للحصول على مساعدة مالية من الدولة الغنية بالنفط لسد عجز الميزانية المتزايد نتيجة انفصال الجنوب الغني بالنفط في العام 2011 ولكنه لم يفلح في ذلك.
في عام 2013 أغلقت المملكة العربية السعودية مجالها الجوي أمام الطائرة التي تقل الرئيس السوداني في طريقه إلى طهران حيث كان من المقرر أن يحضر حفل تنصيب الرئيس المنتخب حسن روحاني، مما إضطرهُ والوفد المرافق للعودة إلى الخرطوم. وأنحت الرياض وقتها باللائمة على الخرطوم لفشلها في الحصول على التصاريح اللازمة للمرور عبر الأجواء السعودية وهو ما فنده المسؤولون السودانيون.
لكن الخرطوم قررت استرضاء دول الخليج العربي من خلال اغلاق مفاجئ للمراكز الثقافية الإيرانية في أواخر العام الماضي تحت ذريعة نشر المذهب الشيعي.
كما انضم السودان للحملة العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن عقب لقاء البشير مع الملك سلمان في الرياض في مارس الماضي.



سودان تريبون

تفاصيل مثيرة في قضية اختلاسات موظفي وزارة العمل



أقرت المساعد بوزارة المالية والموظفة بالإدارة العامة للإيرادات القومية بوزارة العمل حنان أحمد خضر عند مثولها، أمس (الخميس)، أمام مولانا صلاح عبد الحكيم قاضى محكمة المال العام بالخرطوم شمال، بوصفها شاهد اتهام في قضية اختلاسات وزارة العمل، التي يواجه الاتهام فيها (10) موظفين، أقرت بأنها أعدت المستند الخاص بالتحصيل الشهري لوزارة العمل للعامين (2012- 2013) من قسم (اللاب) الذي تتوفر فيه معلومات عن إيرادات جميع الوزارات الحكومية، وبينت أنها أعدته بناء على توصية مديرها المباشر وقدمت الإفادة إلى المراجع وممثل لجنة وزارة العدل حمد عبد الله الشيخ. ونفت حنان معرفتها بالختم والكتابة الموجودة بالمستند الذي أرجأت المحكمة التأشير عليه كمستند اتهام وقبوله إلى مرحلة لاحقة. وأوضحت عند مناقشتها بواسطة ممثلي هيئة الدفاع بأنها أعدت المستند دون ختم أو توقيع أو ترويسة وعند استخراجه لم تكن هنالك أية إضافة وأنها قامت بطباعته عبر الحاسوب وأن توقيعها والختم سقط سهواً، وأنها لم تسلم المراجع المستند إلا بعد أن تأكدت منه الجهة المخول لها تسلّم المستند، وأشارت إلى أن المستند لا توجد فيه مخاطبة لجهة معينة، وإنما هي إفادة لإيرادات. وقالت حنان إن وزارة العمل تمنح موظفيها حوافز مالية عند تحقيقهم الربط المحدد، ويكون ذلك عبر لجان، وأضافت إن الحافز يتم استخراجه كنسبة ويتم توريدها في حساب الوزارة المعنية، وتقوم الوزارة بتوزيع الحافز بما تراه مناسباً. وأكدت حنان للمحكمة أنها سلمت المراجع المستند كإفادة، وأن المعلومات التي تحصلت عليها صحيحة.
وفي السياق، قال الشاهد الثاني مبرمج الحاسوب في مركز المعلومات بوزارة العمل والمسؤول عن نظام السودانيين العاملين بالخارج، قال إنه يقوم باستخراج البطاقات وتسليمها للإدارة المسؤولة التي تقوم ببيعها، وأشار إلى أنه يقوم بتسجيل الأجانب بفتح معاملة ويقوم برفع المستندات وإدخالها للنظام، ونفى معرفة أي من المتهمين بالرقم السري للنظام الذي تعمل به الوزارة. وقال المتهمان التاسع والعاشر، إنهما ليست لديهما علاقة بالحسابات وإن مهمتهما هي التصديق الإداري.

المجهر 

أوروبا تطلق عملية ضد المهاجرين من ليبيا

مهاجرون غير شرعيين



يُفعل الاتحاد الأوروبي الأسبوع القادم المرحلة الأولى من خطة لعرقلة عمل مهربي البشر في البحر المتوسط وتدمير القوارب التي يستخدمونها لنقل عشرات الآلاف من المهاجرين إلى الاتحاد الأوربي، حسبما قال مسؤولون.

المسؤولون تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم لأن القرار الرسمي يتوقع أن يصدر في اجتماع يوم الاثنين لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي.
وقالوا إن الاتحاد سوف يبدأ في استخدام السفن والطائرات بلا طيار والطائرات للاستطلاع وجمع المعلومات الاستخباراتية لكنه سينأى بنفسه عن التحركات الحساسة سياسيا مثل مهاجمة القوارب وتدمير قوارب المهربين.
والعملية الكاملة ستتطلب إذنا من الأمم المتحدة وبعض الموافقات من السلطات في ليبيا التي تعد موقع مغادرة رئيسي للمهربين.
سكاي نيوز

وزير الخارجية اليمني: محادثات جنيف انتهت دون اتفاق

رياض ياسين : وزير خارجية اليمن
أعلن وزير خارجية اليمن رياض ياسين، الجمعة، أن مفاوضات جنيف بين الأطراف اليمنية انتهت دون التوصل إلى اتفاق.
وقال ياسين بحسب موقع "العربية الحدث" إنه لم يتم التوصل بعد لاتفاق في محادثات السلام في جنيف، لكن هذا ليس نهاية الطريق.
واتهم وزير الخارجية الحوثيين بإعاقة تحقيق تقدم، مؤكدًا أنه لا اتفاق على موعد جديد لجولة ثانية من محادثات السلام.
فيما أعلن وزير حقوق الإنسان اليمني الجمعة، إن محادثات جنيف انتهت الآن.
البوابة

موقع إسرائيلي: العرب نسوا «القدس» بقضاياهم الداخلية



اهتم موقع «المصدر» الإسرائيلي، بتراجع الصوت العربي المنادي بقضية القدس عاصمة للدولة الفلسطينية، مشيرًا إلى أن هذا المطلب تراجع بعد الربيع العربي.
ونقل الموقع تصريحات لـ أحمد الحيلة، عضو منتدى "فلسطين الدولي للإعلام والاتصال"؛ والتي أوضح فيها أن الأسباب وراء تراجع اهتمام وسائل الإعلام والجمهور عمومًا بقضية القدس لها علاقة بانشغال وسائل الإعلام بالقضايا الداخلية للدول العربية وتغيير سلم الأولويات في العالم العربي.
وأضاف الحيلة، قائلًا: «إنه ليس من المقبول أن بعض وسائل الإعلام العربية تحوّلت إلى جلاد للفلسطينيين وعراب للتنازل عن قضية القدس أو التراجع عن حمايتها".

واعترف رئيس تحرير صحيفة "الشرق" القطرية؛ جابر الحرمي، وفقًا للموقع، أن الاهتمام بقضية القدس تراجع في وسائل الإعلام العربية والنخبة السياسية والثقافية، وأشار إلى أن ذلك التراجع بدأ في تسعينيات القرن الماضي، بعد توقيع اتفاقيات أوسلو وزاد مع أحداث الربيع العربي.
كذلك حثًّ الحرمي على الاستعانة بالوسائل الإعلامية الجديدة وشبكات التواصل الاجتماعي للوصول إلى شرائح الشباب، في العالم العربي، وزيادة وعيهم حول هذه القضية الهامة.
وأشار أحمد القرعاوي، مدير شركة "Media Masters Pro"؛ في الكويت، إلى أن تراجُع الاهتمام بالقدس ينبع من التراجع العام بالاهتمام بالقضية الفلسطينية. وكما شدد على الحاجة إلى المواد التلفزيونية، مثل الأفلام الوثائقية، التي يُمكنها أن تلفت انتباه العالم العربي إلى قضية القدس.

معالجة أوضاع المتضررين من إعادة تشغيل "كركر"



أعلنت السلطات المختصة في ولاية الخرطوم تشكيل لجنة لمعالجة أوضاع المتضررين من قرار إعادة تشييد محطة مواصلات السكة الحديد. وأشارت إلى مقترح إنشاء محطات للمواصلات العامة وسيطة بالشوارع الرئيسة لتخفيف الضغط على المحطات الرئيسة وسط الخرطوم

وأجاز الاجتماع المشترك بين محلية الخرطوم وهيئة الطرق والجسور ومصارف المياه التصميم الجديد المقترح لإعادة تشييد محطة مواصلات السكة حديد (كركر سابقاً)، فيما أعلن معتمد محلية الخرطوم اللواء عمر نمر اكتمال الترتيبات الفنية كافة، الخاصة بإعادة تشييد المحطة وفق رؤية جديدة.

وأشار إلى أن الرؤية الجديدة تستوعب الأخطاء الهندسية التي صاحبت تشييد وتشغيل المحطة خلال السنوات الأخيرة، ومن ضمنها سوء تصريف مياه الأمطار والتداخلات المرورية لسير المركبات، مما أدى إلى إعاقة حركة المرور وترهل مواقع الخدمات بشكل عشوائي.

 ولفت إلى أن التصميم الجديد سيراعي الرؤية المستقبلية للمداخل والمخارج بشكل مستحدث التي تشمل تشييد المحطة من طابقين تحتوي على أنفاق وكبارٍ طائرة ومواقع للخدمات بشكل محدود، ومراجعة كاملة لشبكات تصريف الأمطار والصرف الصحي.


شبكة الشروق

الكاروري: المقاطعة الأمريكية لن تُسقط الحكومة

أحمد صادق الكاروري : وزير المعادن


أكد وزير المعادن السوداني، أحمد صادق الكاروري، أن المقاطعة الاقتصادية المفروضة على بلاده من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، منذ تسلّم الرئيس عمر البشير السلطة، أكد أنها لن تؤدي إلى إسقاط الحكومة، ووصفها بالمقاطعة السياسية.
ويشارك السودان بوفد يترأسه الكاروري، في أعمال الدورة الـ17 للمنتدى الاقتصادي العالمي بمدينة سانت بطرسبورغ الروسية، بحضور ممثلين لأكثر من 100 دولة بجانب كبريات الشركات العالمية.
وافتتح المنتدى يوم الخميس، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الروسي، ومنذ العام 2012 بدأت روسيا برنامجاً لتطوير التجارة مع الشرق الأوسط ودول العالم الثالث.
وقال وزير المعادن، إن المقاطعة الأمريكية المفروضة على الاقتصاد السوداني، هي مقاطعة سياسية في المقام الأول، ونبّه إلى أنها لن تؤدي لإسقاط أي من الحكومات، وأضاف "شاهدنا في ذلك المقاطعة الأمريكية التي فرضت على دولة كوبا التي ما زال نظامها يحكم منذ سنوات".
تأثّر الشعوب

"
الكاروري  أكد أن المقاطعة الأمريكية هي الرابط والجامع بين السودان وروسيا وأشار إلى أن حضورهم المؤتمر لبحث فرص الاستثمار مع روسيا والدول المشاركة فيه ولفت إلى امتلاك السودان للكثير من الموارد والثروات 
"
وأكد الكاروري أن المقاطعة الأمريكية لن تؤثر على الحكومة السودانية، وإنما يكون تأثيرها على الشعب السوداني، وانتقد العقوبات التي تفرض من قبل أمريكا على روسيا، مبيناً أن تأثيرها لن يطال الحكومة، وإنما تلقي ظلالاً سالبة على الشعب الروسي.

وأشار إلى أن الشعبين السوداني والروسي، يعانيان من الحصار والعقوبات المفروضة عليهما من قبل أمريكا وليست الحكومة بالبلدين.
وقال الكاروري إن المقاطعة تعتبر هي الرابط الجامع بين السودان وروسيا، مشيراً إلى أن حضورهم المؤتمر، لبحث فرص الاستثمار مع روسيا والدول المشاركة فيه، لافتاً إلى امتلاك السودان للكثير من الموارد والثروات التي تشمل المعادن والنفط .
وأشار إلى اتساع الأراضي الزراعية وتوفر المياه بكل مناطق السودان، وأكد أن توفر الميزات النسبية المتعلقة بالاستثمار والتجارة في السودان، من النادر وجودها في كثير من الدول، ومضى قائلاً " جئنا لأجل التعريف بالإمكانات والبحث عن مجالات التعاون المشترك مع كل الدول".


شبكة الشروق

وزيرة الرعاية: الجنوبيون والسوريون ضيوف أعزاء لدى السودان

مشاعر الدولب : وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي


أعلنت وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي، مشاعر الدولب، ترحيبها بوجود الجاليتين الجنوب سودانية، والسورية في السودان، واعتبرتهم ضيوف أعزاء بالبلاد، وقالت "هم وفدوا إلينا في ظل ظروف استثنائية تمر بها بلادهم وخاصة خلال شهر رمضان الكريم".
وذكرت الدولب يوم الجمعة، لبرنامج " مؤتمر إذاعي" على الإذاعة السودانية، أن وزارتها نسقت مع ديوان الزكاة لتخصيص نصيب معين" جعل" للمساهمة به للجاليات الوافدة والطلاب.
 وأضافت " نرحّب بالجاليات التي وفدت للسودان في ظل ظروف استثنائية تمر بها بلادهم مثل سوريا الشقيقة، ودولة جنوب السودان وخاصة خلال شهر رمضان الكريم".
 وأكدت الدولب على أن الجنوبيين والسوريين ضيوف أعزاء بالبلاد، ودعت المجتمع السوداني المعروف بقيمه وعاداته وكرمه الأصيل، لإكرام وفادة هؤلاء الضيوف الأعزاء وإشعارهم بأنهم بين أهليهم.
وأشادت بالدور التكافلي والإنساني الذي تقوم بها منظمات المجتمع المدني في السودان، وقالت " إنهم يقومون بدور اجتماعي وإنساني كبير يجد كل تقدير واحترام".
ورحّبت وزيرة الرعاية، بالمبادرات الشبابية والنسوية والطلابية التي تنظم خلال رمضان، بالإضافة إلى دور المسؤولية الاجتماعية للشركات التي أصبحت تسهم بقدر كبير في فعل الخيرات خاصة خلال شهر رمضان -على حسب قولها-.


سونا

جهر : جهاز الأمن يُصادر (3) صحف


جهاز الأمن يُصادر (ثلاثة) أعدد صحف صدرت يوم (الخميس 18 يونيو 205)
صادر جهاز الأمن يوم (الخميس18 يونيو 205) أعداد صحف: (الجريدة)، (أخبار اليوم) و(التيار) بعد طباعتها بدون إبداء أي أسباب.
 وأمر جهاز الأمن بمصادرة جميع النسخ المطبوعة من الصُحف المذكورة من مطابع (الأشقاء)، (أخبار اليوم) و(الدولية)  بأوامر أمنية صارمة لإدارات المطابع.
 ومثل أمام نيابة الصحافة والمطبوعات يوم (الثلاثاء 16 يونيو 2015) الصحفي بصحيفة (التيار) علي الدالي بسبب بلاغ نشر الشاكي فيه (جهاز الأمن).
 وفُتحت في مواجهته بلاغاً تحت المادة (66) من القانون الجنائي: (نشر الأخبار الكاذبة).
 وسبق ونشرت صحيفة (التيار) مادة صحفية يوم (الأحد 24 مايو 2015) اعتبرها جهاز الأمن بأنها مادة صحفية (مشينة لسمعة جهاز الأمن).
 تنتقد (جهر) ظواهر مصادرة الصحف، واستدعاء، ومُساءلة الصحفيين بواسطة (نيابة الصحافة والمطبوعات)، و(جهر) إذ تنظُر إلى الحملة الأمنية العنيفة ضد حرية التعبير، باعتبارها واحدة من بين الانتهاكات الفظيعة التي يرتكبها جهاز الأمن، تُعيد النداء ببذل المزيد من جهود المقاومة، والعمل المشترك، فضحاً لسياسة النظام الباطشة، ودعماً لجهود التغيير نحو وضع ديمقراطي يحترم، ويكفل كافة حقوق الإنسان، ويصون كرامة الصحفيين.
حريات

السودان رابع أكثر الدول هشاشة فى العالم



جاء السودان كرابع أكثر الدول هشاشة فى العالم ، أى أكثر الدول فشلاً ، بحسب تقرير صندوق دعم السلام Fund for Peace لهذا العام 2015.
وجاء جنوب السودان كأكثر الدول هشاشة ، بعد ان احتل المرتبة الاولى فى اللائحة للمرة الثانية على التوالي .
والدول العشرة الأكثر هشاشة فى العالم هى جنوب السودان ، الصومال ، افريقيا الوسطى ، السودان ، الكنقو الديمقراطية ، تشاد ، اليمن ، سوريا ، أفغانستان وغينيا .
ويقدم صندوق السلام (مؤشر الدول الهشة) منذ (11) عاماً ، وتنشره مجلة (فورين بولسي) ، ويعتمد في وضع المؤشر على العديد من المعايير أهمها : الديمقراطية السائدة في البلد وتماسكه السياسي والاقتصادي والإجتماعي ، العنف بين المجموعات داخل الدولة ، اللجوء والنزوح الداخلي ، حقوق الانسان ، حكم القانون ،  الفقر ، الفساد والكوارث البيئية .
وحصلت فنلندا على المركز الأخير في تصنيف الدولة الهشة والذي شمل (178) دولة حول العالم ، باعتبارها أكثر دول العالم استقراراً ، تلتها كل من : السويد ، النرويج ، الدنمارك ، لكوكسمبرغ ، سويسرا ، نيوزيلندا ، آيسلندا ، استراليا وايرلندا .
وعربياً جاءت كل من الكويت ، عمان ، قطر والامارات في قائمة أكثر الدول استقراراً في حين جاءت مصر في المركز الـ (38) ضمن مجموعة الإنذار ، بينما جاءت اليمن وسوريا والعراق وليبيا ضمن قائمة الدول الهشة.
وقال ج ج ميسنر المدير التنفيذي لصندوق دعم السلام : انه بالنظر إلى التقرير سنلاحظ ان الدول هشة إزدادت هشاشة بينما الدول المستقرة أصبحت أكثر إستقراراً ، ما يؤكد ان الهشاشة تنتج هشاشة والإستقرار ينتج إستقراراً.
حريات

"العشماوي" قبل سفرها مغادرتها لدبي: اعتزلت بسبب "شبشب" الوزيرة

عزة العشماوي
غادرت عزة العشماوي، الأمين العام للمجلس القومى للطفولة والأمومة، في الساعات الأولي من صباح اليوم، مطار القاهرة متوجهه لدبي للإقامة مع زوجها، وقررت الابتعاد عن العمل العام نهائيا عقب استقالتها من المجلس القومى للطفولة والأمومة وتجاهل مناقشة أسباب استقالتها. 
وأكدت العشماوي في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز" قبل مغادرتها عدم إقالتها، مؤكدة إنها تقدمت باستقالتها لوزيرة السكان، لأن المجلس أصبح تابعا لوزارة الدولة للسكان بالمخالفة للدستور، ووزيرة الدولة للسكان الدكتورة هالة يوسف قالت لموظفي الأمومة والطفولة "اللي مش هيشتغل هديله بالشبشب".
وأوضحت الأمين العام للمجلس القومي للأمومة والطفولة السابق، أن المجلس لن يكون مستقلا طالما أنه تابعا للدولة لأن المجلس يجب أن يكون مستقلا عن الحكومة التي تعد جهة تنفيذية والقومي للأمومة والطفولة جهة رقابية.
وأشارت إلى أن التقارير التي أصدرتها عن العنف ضد الأطفال أغضبت الحكومة، منوهة إلى أن استقالتها المسببة لم يتم التحقيق فيها بسبب التقارير وتم قبولها بدون تحقيق بالمخالفة للقانون، مؤكدة أنها رفعت استقالتها لرئيس الوزراء، ورئيس الجمهورية، والرقابة الإدارية، للاطلاع عليها ومعرفة أسباب الاستقالة.
وأوضحت العشماوى أنها قررت اعتزال العمل العام بعد مسيرة عمل بدأت من 1987 ممثلة مصر فى الاتحاد الإفريقى وعضو لجنة خبراء حقوق الطفل حتى عام 2018 وعضو اللجنة الدولية لحقوق الطفل سابقا والمشرف على العديد من الدراسات والأبحاث الخاصة بالطفل والأسرة وعضو لجنة صياغة قانون الاتجار بالبشر وأول من أسس وحدة مكافحة الاتجار بالبشر فى المجلس القومى للطفولة عام 2007، خاصة أن وزيرة السكان تعتبر كل ذلك كلام "قهاوى".
البوابة

في سان بطرسبرغ: الشمس لا تغيب... فكيف يصوم المسلمون؟

سان بطرسبيرغ مدينة لا تيب عنها الشمس
بينما يصوم المسلمون حول العالم من الشروق إلى المغرب، يعيش مسلمو سان بطرسبرغ مأزقاً، هو الأصعب بين كل الدول الغربية، ففي المدينة الشهيرة طيلة شهر يونيو/حزيران لا تغيب الشمس أو تغيب لساعات قليلة جداً تصل في حدها الأقصى لأربع ساعات، وبالتالي فإن الفطور والسحور يكونان قريبين جداً في توقيتهما.وفي وقتٍ يعتبر هذا الشهر، شهراً سياحياً بامتياز في المدينة، بسبب "الليالي البيضاء والشمس التي لا تغيب"، فتستقبل عشرات آلاف الزوار طيلة ثلاثين يوماً، فإن الوضع يبدو صعباً جداً بالنسبة للمسلمين هناك.مجدداً يبدو الحلّ اتباع توقيت مكة، وفق أغلبية العلماء المسلمين هناك، فيما يصرّ بعض رجال الدين الأكثر تشدداً، على ضرورة الصوم طيلة هذه الفترة، "من دون أن يكون هناك نص قرآني يفرض ذلك على المؤمنين، الذين يعيشون في المناطق الشمالية"، يقول أحد علماء الدين لصحيفة "الغارديان" البريطانية. 
العربي الجديد

الوجود الاجنبي خطر ماثل بقوة !! لماذا الصمت

حسن وراق

4 ملايين أجنبي يعملون في السودان بطريقة غير مشروعة



حسن وراق

@ الوجود الاجنبي في السودان مشكلة كبيرة تفرض عدة أسئلة تحتاج لاجابات مقنعة في ظل تدهور مستوي معيشة المواطن السوداني وانعدام فرص العمل جراء الازمات الاقتصادية في كل مجالات الانتاج الزراعي و الصناعي ، ماذا يفعل الوجود الاجنبي الكثيف في السودان و معدلات العطالة في تزايد وعدم التشغيل لخريجي الجامعات اكثر من 90% ولا يوجد ما يبشر بأن هنالك مشاريع تنموية ستستوعب هذا الكم الهائل من الخريجين الذين صرفت عليهم أسرهم وليس الحكومة كل مدخراتهم واقترضوا من أجل مستقبل أحسن يبدو أنه لن يأتي هو الآخر مما اجبرهم الهجرة خارج البلاد .
@ إن كانت هنالك فرص عمل تستدعي هجرة الوجود الاجنبي الي السودان ، كان من الاولي للسودانيين بهذه الفرص . الوجود الأجنبي لكافة الجنسيات من الدول الشقيقة والصديقة في الجوار و من بلدان شرق آسيا و أروبا و من أفريقيا ، ملأوا شوارع الخرطوم العاصمة و تسربت اعداد كبيرة منهم الي الاقاليم . للتأكد من تدافع الوجود الاجنبي الكثيف يكفي ساعة زمن في مطار الخرطوم و من خلال حركة المسافرين تظن انك في مطار جون اف كنيدي في نيويورك ، كافة الجنسيات خاصة اتراك و ماليزيين وسوريين و روس و كميات من المصريين في الآونة الاخيرة والأفارقة لا علاقة لهم بالبعثات الدبلوماسية هذا غير الذين تسللوا عبر الحدود بواسطة تجار تهريب البشر من اثيوبيا و اريتريا والصومال بالإضافة الي مواطني غرب افريقيا .
@ المولات الكبيرة والسيوبرماركتس الشهيرة اصبحت مزارا سياحي للسودانيين الذين جاءوا للفرجة فقط في الوقت ان المشترين غالبيتهم من الاجانب ، وجود اسري ملحوظ من نساء و اطفال العرب والآسيويين ، سيمائهم و طريقة الزي و اللبس يظهر خلفيتهم الاسلامية المتشددة وليس المحافظة يسكنون في احياء الخرطوم الراقية ولا علاقة لهم بالمواطنين . من داخل مساجد العاصمة الشهيرة و في الاحياء الراقية وخاصة في صلاة الجمعة مجموعات كبيرة من الاجانب تزداد في كل مرة وما أن تفرغ من اداء الصلاة حتي تجد من يمينك او عن يسارك أجنبي .
@ لا نرفض الوجود الاجنبي لأن دول العالم تستقبل السودانيين كوجود اجنبي و لا تتضرر منهم بحسبان انهم مدرجون داخل (السيستم ) وهنالك حقوق و واجبات و قوانين تنظم الوجود الاجنبي وحتي الامم المتحدة تحارب معارضة الوجود الاجنبي . ما يشغل الذهن ، ماذا يفعل هؤلاء الاجانب في السودان وليس هنالك مردود اقتصادي واضح من هذا الوجود ولا يعقل أن يكن كل هذا الكم الهائل مجرد خبراء ولا نشعر بخبرتهم . السلطات الحكومية يجب ان تحمي مواطنيها من هذا الوجود الاجنبي السائب والسالب والغير منضبط وفي الآونة الاخيرة كل الجرائم الكبيرة المتعلقة بتدمير الاقتصاد القومي كالتزوير والتهريب وجرائم تهديد أمن المواطن السوداني المتعلقة بنشر المخدرات وسط الشباب في الجامعات والمدارس يديرها الاجانب وشبكات الدعارة والغش التجاري و تهريب السلاح وغيرها من وراءها الاجانب .
@ لا يعقل ابدا ان نفرط في أمننا الوطني و امن المواطن الاجتماعي لنترك الباب مواربا لفوضي الوجود الاجنبي وكل سائقي الركشات في العاصمة من الاجانب وهم المدخل الرئيسي للجرائم المنزلية . الحكومات المحترمة هي التي توفر فرص العمل وأولوياته لمواطنيها وتقيد قيام الاجانب بممارسة نشاط تجاري فردي ودون رقابة . قطاع كبير من قطاعات الخدمات خاص بالأطعمة في الفنادق و المطاعم والكافتريات اصبح حصريا علي الاجانب دون ان تطبق عليهم المطلوبات الصحية مما تسبب في انتشار امراض التهاب الكبد الوبائي و السل خلافا للأمراض المنقولة بواسطة الجنس كالايدز الذي انتشر وسط الشباب والقوي المنتجة . الحكومة لم تتعظ من كوارث الوجود الاجنبي الذي تضرر من المواطن بوجود مجرمين كان في حماية النظام كصقر قريش وإرهابيين مصنفين عالميا مثل بن لادن و كارلوس وما خفي أعظم . الوجود الاجنبي يحتاج لمراجعة جادة وبدون مجاملات .
يا كمال النقر .. رمضان كريم !!
hasanwaraga@hotmail.com  

فضيحة جنوب افريقيا !!

د. عمر القراي
د.عمر القراي
(وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ)
صدق الله العظيم



لا نعرف جماعة تكذب، وتتحرى الكذب، وتقلب الحقائق، وتضلل عن الوقائع الواضحة، لتخدع عضويتها، ومن عداهم من الناس، مثل جماعة الاخوان المسلمين، وحكومتها الحاضرة .. فقد جاء (عقب وصول الرئيس عمر البشير قادما من جنوب افريقيا وقفت أعداد من قيادات المرأة بقيادة البرلمانية د. سعاد الفاتح وهن يكبرن بصوت عال وحسب "الجريدة " تعالت الهتافات بصورة عشوائية من هنا وهناك بخلاف التكبير "بالروح وبالدم نفديك يا بشير" و"نحن معاهو الله رعاهو"، و"إنت بخير نحن بخير". وعند خروج وزير الخارجية من المؤتمر الصحفي اتجه ناحيتهن مكبراً ومهللاً، ولم يتمالك وزير الخارجية بروفسير إبراهيم غندور نفسه وذرف الدموع قبل بداية المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس بالصالة الرئاسية بمطار الخرطوم)(الراكوبة 16/6/2015م). 

من المعلوم والمتوقع أن يفرح اعضاء الحزب الحاكم، والنافذين في الحكومة، المنتفعين منها، بعودة السيد رئيس الجمهورية سالماً .. وربما تجيش مشاعرهم، فيبكون من الفرح، كما حدث لبروفسير غندور، الذي لم يفرح حقيقة بنجاة الرئيس، ولكن بما تمثله تلك النجاة، من حفاظ على مكتسبات بروف غندور. فالرجل قد تحول على يد حكومة الإنقاذ، من طبيب أسنان عاديالى أستاذ في جامعة الخرطوم، ثم الى مدير جامعة الخرطوم، ثم الى رئيس اتحاد عام نقابات عمال السودان، ثم الى نائب رئيس الحزب الحاكم،ومساعد رئيس الجمهورية، وأخيراً أصبح وزيراً للخارجية !!والدموع التي تزرف على المكاسب،بعيدة عن التأثر الحقيقي، الذي ينبع من صادق المشاعر، ولهذا يسمونها " دموع التماسيح"، وذلك لأن التمساح لا دموع له، وهو لا يتعاطف أدنى تعاطف مع فريسته. ونحن في السودان، لا نعرف تماسيح مثل النافذين في حكومة جماعة الاخوان المسلمين، فقد ابتلعوا كل أموال البترول، وكل عائدات الذهب، وكل المشاريع الزراعية، وعائدات الضرائب، والجبايات، ولم يشبعوا!! حتى بلغ بهم النهم للمزيد من الابتلاع، أن يصادروا كراسي "ستات الشاي"، ثم يؤجرونها، هي نفسها، لهن من جديد، ويزعمون ان عائدها يعود على المحلية !! ولقد وضح من قضية فساد الوالي المعزول، ان ما يجبى للمحلية، كان يصب في جيوب التماسيح. إن بكاء غندور تباكي، يدفعه الملق، ويحركه خوف زوال النعمة .. ولكن البكاء الحقيقي، الذي تسببه الحسرة، والخزي، والندم، وخوف العقاب، ينتظرهم جميعاً، وما هم عنه بمفلتين.

على أن الإستقبال الحافل، الذي صاحبته الأغاني الحماسية، التي تصفالشجاعة والفروسية، ومجابهة الموت، لا يليق بالموقف. كما ان نجاة شخص ضاقت عليه السبل، حتى لم يجد أمامه إلا الهرب، لا يمكن ان تعد نصراً إلهياً، وتوفيقاً ربانياً، لولا الكذب والنفاق، الذي مرد عليه الاخوان المسلمون. فالسيد الرئيس لم يذهب بنفسه للمحكمة الجنائية الدولية، ليثبت أو ينفي التهمة الموجهه إليه، كما فعل الرئيس الكيني، مع أن ذلك الرجل الشجاع، لم يستقبله أحد بالطبول والمزامير والأغاني والدموع. أكثر من ذلك !! فإن السيد الرئيس، لم ينتظر القضاء في جنوب أفريقيا، ليحكم بتسليمه للمحكمة الجنائية الدولية، ثم يرفض الخضوع لذلك الأمر، ويقاوم الإعتقال حتى يستشهد .. وإنما ترك الجلسة منعقدة للنظر في أمره، وتسلل هارباً !! فأحرج بذلك مضيفيه، وقلل من مكانته، وأساء الى الشعب السوداني، ولطخ تاريخه الطويل، في ثبات الرجال، في وقت الشدائد، بل وثبات النساء، وتفضيلهن للموت على العار، أو الفرار!! كما برهن بهروبه، على ان التهم التي وجهت إليه، قد كانت صحيحة، ولذلك هو خائف من نتائجها،وعاجز عن الدفاع عن نفسه أمام قضاء نزيه .. ثم هو بعد كل هذا،ويظن انه سيظل يتفاداها بالجري، كلما لاحت فرصة الهرب !! فأين موقف البطولة في هذه الفضيحة، وأين تحدي المحكمة الجنائية الدولية ؟! وهل هروب السيد الرئيس من جنوب أفريقيا، بهذه الصورة المضحكة المبكية، يجعله حقاً"رجل افريقيا"، كما ذكر السيد علي عثمان محمد طه ؟! أم أن السيد علي عثمان يسخر في نفسه من موقف الرئيس، ويشيد به على الملأ، أملاً في أن يقربه الرئيس، مرة أخرى، بعد أن اقصاه ؟!

والأسوأ من فضيحة الهروب من جنوب أفريقيا، وما لحق بسببها بالسودانيين عموماً من قلة شأن، أن حكومة الاخوان المسلمين، ما زالت مستمرة في ارتكاب الجرائم ضد الإنسانية، التي تم توقيف الرئيس بسببها.. فقد جاء (وثقت "تقارير النوبة" لاستخدام القوات المسلحة السودانية القنابل العنقودية فى جبال النوبة. وتظهر مقاطع فيديو نشرتها "تقارير النوبة" أمس 16 يونيو ذخائر القنابل العنقودية التى اسقطت فى كاودا يوم 27 مايو 2015م، واستهدف القصف مواقع مدنية مثل المدارس ودور العبادة والمناطق السكنية، رغم ان طائرة بدون طيار تابعة لسلاح الجو الحكومى حلقت فى اليوم السابق فوق المنطقة. وبقيت شادية عمر فى خطر بعد يومين من تناثر حوالى58 قنبلة لم تنفجر فى فناء دارها يوم 27 مايو. وقالت شادية – أم لطفلين، وتزرع جنباً الى زوجها –" ماذا يمكن ان افعل ؟… نحن فقط سعداء بان الله لم يجعل هذا الشئ ينفجر ويدمرنا .. الله معنا". 

وتشكل الذخائر العنقودية خطراً على المدنيين حيث تنتشر الذخائر المتفجرة الصغيرة في منطقة واسعة. وتستمر هذه الذخائر في تهديد حياة المدنيين حتى بعد انتهاء النزاعات، إذ تخلف بقايا ذخائر صغيرة لا تنفجر عادة عند إلقاء القنبلة، وبذلك تصبح عملياً ألغاماً أرضية. وجرى قصف كاودا الأخير بالقنابل العنقودية بعد أربعة أسابيع من نفى الناطق الحكومى باسم القوات المسلحة الصوارمى لاستخدام القنابل العنقودية، رداً على تقرير لهيومن رايتس ووتش وثق استخدام القنابل المحرمة دولياً فى فبراير ومارس هذا العام بجبال النوبة. وذكرت المنظمة في بيان بتاريخ 16 ابريل ان النظام استخدم قنابل عنقودية على مدنيين بجبال النوبة، في فبراير ومارس 2015. وعثر باحثو المنظمة الذين زاروا جنوب كردفان، على ستة قنابل عنقودية، بما في ذلك بقايا قنابل عنقودية مثل الذخائر الصغيرة المتفجرة ، وهى من نوع : بي كي-500 السوفيتية الصنع، التي تحتوي على ذخائر أى أو-2.5 آر تي. (AO-2.5 RT) الصغيرة
وأكد الأمين العام للأمم المتحدة "بان كى مون" فى تقريره الدورى لمجلس الأمن الدولى عن الفترة ما بين 26 فبراير الى 15 مايو 2015 وجود أدلة على استخدام الطيران الحكومى للقنابل العنقودية المحرمة دولياً بالقرب من قرية كير قلى بشمال دارفور، معرباً عن قلقه الشديد، ومطالباً الحكومة السودانية باجراء تحقيق عاجل فى استخدام القنابل العنقودية. هذا وانضمت116 دولة الى اتفاقية 2008 بشأن الذخائر العنقودية، التى تحظر استخدام وانتاج ونقل وتخزين القنابل العنقودية، ومنذ الحرب العالمية الثانية لم تستخدم الذخائر العنقودية سوى 22 دولة من بينها السودان وسوريا.

وبحسب التحديث الانسانى لوحدة تنسيق جنوب كردفان والنيل الازرق فان 180 قنبلة، من بينها قنابل عنقودية، وحوالى 300 قذيفة أسقطت على مواقع مدنية فى المنطقتين فى شهر مايو 2015، مما أدى الى مقتل عدد غير محدد من المدنيين وجرح 19آخرين، واختطاف 48 من قبل القوات الحكومية والمليشيات المتحالفة معها، اضافة الى نزوح 50 ألف من المنطقتين فى شهر مايو وحده، وحرق ونهب الممتلكات خصوصاً من قبل قوات الدعم السريع والدفاع الشعبي) (حريات16/6/2015م).

فالحكومة التي ترفض إتهام رئيسها بجرائم ضد الإنسانية، تقوم وتحت توجيهه، بالقاء القنابل العنقودية المحرمة دولياً في الحروب بين الدول، على شعبها الأعزل، وتروع بها الشيوخ والأطفال و النساء في بيوتهن. أليس من عدم الحياء، ان تمارس حكومة الاخوان المسلمين هذه الجرائم، المنكرة، ثم تحتج حين توجه المحكمة الجنائية الدولية، اتهاماً بالتطهير العرقي، وجرائم الحرب ؟!
وحتى لا يقول قائل، ان حكومة الاخوان المسلمين، لم تعتد على المواطنين العزل، وأن ما سبق ذكره، قد روجت له المعارضة، يهمنا هنا،أن نسمع رأي شخص في الميدان، وهو تابع للحكومة، وينفذ في مخططاتها هناك، فقد جاء (شنّ قائد مليشيا الدعم السريع المتهمة بارتكاب جرائم حرب وفظاعات ضد الانسانية بدرافور، محمد حمدان دقلو الشهير بـ "حميدتي" هجوما غير مسبوق على الاجهزة النظامية، واتهمها علانية - وبصورة صريحة - بالتورط في عمليات النهب والسلب والسرقة التي تحدث في دارفور. وطالب الدولة بحسم وردع افراد الجيش الحكومي وجهاز أمن البشير والشرطة الذين يتم ضبطهم في عمليات نهب او سلب او سرقة. واشار حميدتي الى ان غالبية الذين يتم قبضهم في عمليات السلب والنهب، ينتمون الى الاجهزة النظامية، وانهم لا يجدون اي محاكمة، ويتم اطلاق سراحهم بحجة انه لا توجد اي بينة او دليل ضدهم. وقال قائد مليشيا الدعم السريع المتهمة بارتكاب جرائم حرب وفظاعات ضد الانسانية بدرافور، محمد حمدان دقلو الشهير بـ "حميدتي" في احتفال استقبال والي ولاية جنوب دارفور اللواء ادم الفكي، بنيالا يوم الاثنين، في كل مرة نقوم بالقبض على بعض المجرمين الذين تورطوا في عمليات النهب والسلب والسرقة، ونسلمهم الى الشرطة، لكن يتم اطلاق سراحهم بصورة غريبة ومتكررة. وكشف "حميدتي" ان ستة من الذين تم القبض عليهم في محلية عد الفرسان مؤخرا، ينتمي خمسة منهم الى الجيش الحكومي. ومضى يقول موجها حديثه الى الوالي: "شغلنا بقى ما فيهو اهمية، والمجرمين الذين نقبضهم يتم اطلاق سراحهم فورا من قبل الشرطة، بحجة عدم وجود بينة أو دليل.. والشرطة تعمل بالقانون، ولو الشغل دة بقى شغل قانون كل المجرمين سوف يتم اطلاق سراحهم.. وبالطريقة دي لن نستطيع ان نعمل، ونحن نريد محكمة جايرة "على حد تعبيره"، لتتم محاكمة كل من يقبض عليه في جرائم سلب ونهب، وان يتم ترحيلهم فورا الى بورتسودان مشيرا الى انه لابد من محاكمة كل من يتم القبض عليه في جرائم السلب والنهب والسرقة، واردف قائلا: "السيد الوالي، نحن نقول لك بوضوح إن هؤلاء الذين يتم القبض عليهم في جرائم السرقة والسلب والنهب، فيهم منسوبي الاجهزة النظامية الذين يصرفون مرتباتهم من الدولة.. والاجهزة الامنية تعرف كل حرامي في البلد دي، لكن عاملين دي بي طينة ودي بعجينة"، في اشارة الى سكوت الحكومة وغضها الطرف عن الجرائم التي يتورط فيها منسوبو الاجهزة النظامية)(الراكوبة 16/6/2015م). 

هذا ما قاله حميدتي،ولقد سبق لمواطنين من قبل اتهام قوات الدعم السريع، بارتكاب هذه الجرائم .. ولقد فعلوها حتى في مدينة الابيض، وأدانهم والي شمال كردفان.. فلو كان حميدتي صادقاً، أو كاذباً، فإن الحقيقة هي ان مواطني دارفور، الآن، يعانون من تقتيل، ونهب، واغتصاب، تقوم به قوات نظامية تجاه مواطنين، مدنيين، عزل، لا حول لهم ولا قوة .. وهذه جرائم ترقى الى التطهير العرقي، وجرائم الحرب، والجرائم ضد الانسانية. فإن كانت حكومة الاخوان المسلمين، لا تستطيع ان تحاكم رجال أمنها، ولا قوات دعمها السريع، ولا شرطتها، فإن دماء هؤلاء الأبرياء، لن تذهب هدراً، وإنما هي بالضرورة، معلقة في رقبة رئيس الجمهورية، باعتباره أكبر سلطة تنفيذية في البلاد. وهذا ما استدعى إتهامات المحكمة الجنائية الدولية، التي لن يجدي معها الهروب من الاعتقال، ثم قلب الحقائق، وتصوير ذلك الهروب المشين، على أنه انتصار، تم بتوفيق من الله، وبسبب شجاعة الرئيس !!

ولقد درجت حكومة الاخوان المسلمين، على ان تتذرع بالمعارضة المسلحة، التي تقودها الجبهة الثورية، أو حركات دارفور المسلحة، حين تضرب المواطنين في جبال النوبة، وفي النيل الأزرق، وفي دارفور، فتدعي أنها إنما تضرب الحركات المسلحة، ولا تضرب العزل المدنيين. فلماذا اطلقت الرصاص الحي على مواطني الجريف؟! وهؤلاء مواطنون كان كل ذنبهم، أنهم رفضوا قبول ان يسرق نافذي حزب الحكومة أراضيهم، فكان رد الحكومة عليهم،هو رد عصابة، تحاول المحافظة على ما نهبت من حقوق الناس بالقوة، مستغلة في ذلك امكانات الدولة، وشرطتها، وسلاحها !! جاء عن ذلك (أكدت مقاطع فيديو نشرها "اعلام المؤتمر السودانى" اطلاق الأجهزة الأمنية الذخيرة الحية على المواطنين العزل بالجريف شرق. وكانت شرطة المجرم هاشم عثمان أصدرت بياناً 12 يونيو لتبرير قتلها مواطنى الجريف شرق العزل، أوردت فيه "… قامت الشرطة بالتصدى للمتظاهرين ومخاطبتهم بفتح الشارع الرئيسى امام حركة المرور وعدم الاخلال بالأمن والسلام العام ولكن أصر المتظاهرون على مواصلة أعمال الشغب والتخريب وقفل الشوارع الرئيسية مما اضطرت الشرطة لاستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريقهم وفق القانون واثناء ذلك اصيب أحد المواطنين واسعف للمستشفى وتوفى لاحقاً كما اصيب عدد من افراد الشرطة والمواطنين تم اسعافهم للمستشفى". 

وتظهر الصور الملتطقة حينها ان الشهيد أحمد العبيد اصيب بالذخيرة الحية! وتظهر اثار الدماء على ملابس احد المتظاهرين وعلى الارض ! كما تظهر بان هناك مسلحين يشاركون فى فض التظاهرة ولا يحملون سوى بنادق الكلاشنكوف ! كما تظهر الصور ايضاً وجود جثتين ! مما يعنى ان القتلة اثنان على الاقل. واضافة الى الركاكة اللغوية، وركاكة المنطق، فان البيان يعبر عن اخلاق النظام الاجرامى الدموى، حيث حافظ على "أرواح المواطنين" بقتلهم ! وحافظ على الأمن والسلام العام باطلاق الذخيرة الحية على العزل! وفتحت الأجهزة الأمنية مراراً وتكراراً الذخيرة الحية على المتظاهرين السلميين. وتبجح عمر البشير فى حوار مع صحيفة "عكاظ" السعودية 21 اكتوبر 2013 عن انتفاضة سبتمبر 2013 بكفاءة قواته الخاصة – التى صوبت على رؤوس وصدور التلاميذ والشباب – فاجهضت التظاهرات فى ساعات. وقال فى اجتماع رسمى بمجلس الوزراء ان فقهم الدينى يتيح لهم قتل ثلث المواطنين! وقال هاشم عثمان لدى مخاطبته منسوبي قوات الشرطة ببورتسودان 22 مارس 2015 ان "رئيس الجمهورية تحدث عن حماية القانون للشرطى اثناء اداء واجبه وألا يساءل الا باذن من رئاسة الشرطة"، وأضاف "الشرطى البعمل واجبو ما عندنا ليهم اذن"!! مما يؤكد بأن لدى اجهزة النظام الامنية رخصة بقتل المواطنين. وتنص قواعد سلوك الشرطة بحسب قرار الأمم المتحدة بأنه "لا يجوز للموظفين المكلفين بإنفاذ القوانين استعمال القوة إلا في حالة الضرورة القصوى وفى الحدود اللازمة لأداء واجبهم".أى "لا يجوز استعمال الأسلحة النارية إلا عندما يبدى الشخص المشتبه في ارتكابه جرما مقاومة مسلحة أو يعرض حياة الآخرين للخطر بطريقة أخرى وتكون التدابير الأقل تطرفا غير كافية لكبح المشتبه به أو لإلقاء القبض عليه")(حريات 17/6/2015م).

لقد كانت فضيحة جنوب أفريقيا، أول ثمرات الحكومة الجديدة، التي تكونت بعد مهزلة الإنتخابات التي قاطعها الشعب، وفاز فيها الرئيس !!ولقد اصبح بروفسير غندور وزيراً للخارجية، وهو الرأس الدبلوماسي، الذي كان ينبغي ان ينصح الرئيس بعدم السفر الى جنوب أفريقيا، حتى يجنبه هذه الأزمة التي اضطرته للفرار، وفشل غندور في مهمته، هو بداية فشل الحكومة الجديدة .. فهل تكفي الدموع لمعالجة هذا الخطأ الدبلوماسي الكبير ؟!
د. عمر القراي



تحالف المزارعين : الاستعدادات للموسم الصيفي ضعيفة



أكد تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل ضعف الاستعدادات ، وارتفاع تكلفة عمليات تحضير الاراضي للموسم الزراعي الصيفي الحالي. وأوضح التحالف ان ضعف الانتاجية في الموسم الماضي دفعت أعداد كبيرة من المزارعين لايجار أراضيهم.
وكان مدير مشروع الجزيرة عثمان سمساعة قد قال انهم يستهدفون زراعة مليون فدان للموسم الصيفي بمشروع الجزيرة، منها (500) ألف فدان ذرة، و (300) ألف فدان فول سوداني، و (100) ألف فدان قطن، و(100) ألف فدان جنائن صيفية، وخضروات، وبقوليات.
وأكد عضو تحالف المزارعين ابراهيم محي الدين بالقسم الشمالي في حديثه مع (التغيير الاليكترونية) غياب التحضيرات للموسم الصيفي، لاسيما محصولات القطن والذرة. واضاف الترع لم يتم فتحها وصيانتها وان التقاوي باهظة ، وكذلك المدخلات الزراعية. وقال ان المزارعين لا يملكون قوت اولادهم بسبب فشل المواسم السابقة وأشار الي ان مساحة (12) فدان تكلف المزارع مبلغ (5) ألف جنيه للتحضير فقط  وتابع (المزارعين محبطين وليس هناك دعم حكومي ).
 وزاد:(المزارعين لم يصرفوا عائدات محصول القطن للموسم الماضي لذلك لجاء غالبيتهم لايجار أراضيهم) . وأوضح ان ايجار مساحة الفدان تبلغ مابين (750 الي 950 ) جنيه.
 وقدم ابراهيم بالارقام تكلفة عمليات تحضير الارض لزراعة الفول السوداني في الموسم الحالي وقال ان تحضير مساحة الفدان بالدكس (سراب وفتح) تكلف مبلغ (600) جنيه ، ونصف المبلغ لعمليات السراب فقط . وأشار الي ان قيمة فتح أبوستة تبلغ (100) جنيه وأبوعشرين (20) جنيه للفدان ، بينما تبلغ مساحة أربعة أفدنة (80) جنيها . وحول التقاوي الزراعية لمحصول الفول السوداني قال محي الدين ان جوال الفول (المضره) مابين (120 الي 130) جنيه،  والفول (الدوليك) مابين (200الي 220) جنيه.
وأوضح ان قيمة جوال الذرة ودأحمد تبلغ (180) جنيه والهجين (230) جنيه وطابت (350) جنيه، في وقت يبلغ فيه جوال الكبكبي باسواق الجزيرة (450) جنيه والفول المصري الحبة الكبيرة مبلغ (2) الف جنيه والحبة الصغيرة (1700) جنيه.
التغيير : الجزيرة - حسين سعد

برلمانية أوروبية تنتقد تعاون الاتحاد الاوروبي مع حكومة البشير




دعت عضوة في برلمان الاتحاد الأوروبي إلى إعادة النظر في اعلان الخرطوم الخاص بمكافحة الاتجار بالبشر وشددت على ضرورة العمل على دعم السلام والإصلاحات الديمقراطية في بلدان القرن الأفريقي، خاصة في السودان.
وانتقدت ماري كريستين فيرجيا، عضو لجنة الحريات المدنية والعدالة في برلمان الاتحاد الأوروبي المبادرة الاوربية لطريق الهجرة من بلاد القرن الافريقي المعروفة باسم اعلان الخرطوم وقالت ان الحكومات الأفريقية المشاركة في هذه المبادرة يجب ان تحاسب على تسببها في الموجات الأخيرة من الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.
وكان الاتحاد الاوربي قد وقع اتفاقا في 28 نوفمبر الماضي مع كل من جيبوتي ومصر وارتريا واثيوبيا  وكينيا  والصومال وجنوب اسودان والسودان وتونس يقضي بتنسيق الجهود لوقف الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين بين القرن الأفريقي وأوروبا.
كما اتفق أيضا على تعزيز التنمية المستدامة في بلدان المنشأ والعبور من أجل معالجة الأسباب الجذرية للهجرة غير النظامية.
وقالت فيرجيا ان الرئاسة الإيطالية للاتحاد الأوروبي في تلك الفترة، لعبت دورا سلبيا من خلال اقامة حوار مباشر مع رؤساء دول وحكومات مع بلدان في القرن الأفريقي الامر الذي اضفي عليها الشرعية ومنحهم بعض المصداقية.
"لقد عارضت منذ البداية اعلان الخرطوم لأنني لا أرى كيف يمكننا العمل مع تلك الحكومات، التي تشارك مشاركة كاملة في قضية الاتجار. هذا بالاضافة إلى اننا قد نعزز القمع (الممارس في هذه البلدان) على اولئك الذين يتطلعون الى الهجرة من ضحايا العنف والصراعات".
وأضافت عضوة كتلة اليسار الأوروبي الموحد بالاتحاد الأوروبي "وعليه، إذا كان الاتحاد الأوروبي يريد حقا لإيجاد حلول لهذه القضايا يجب أن توقف أولا إضفاء الشرعية على تلك الحكومات".
وأوضحت النائبة الفرنسية التي نظمت جلسة استماع لقوى نداء السودان المعارضة في البرلمان الاوروبي باستراسبورغ في يوم 9 يونيو الماضي أن المعارضة السودانية تستحق معاملة خاصة لأنهم عملوا بجدية على توحيد صفوفها.
وأضافت أنها تولي اهتماما بحقوق الإنسان في بلدان مثل إريتريا ولكن الانقسامات بين قوى المعارضة هناك تمنعهم من الانخراط في حوار بناء معهم.
واسترسلت موضحة لدعمها للمعارضة السودانية قائلة "مادام هناك معارضة منظمة وقادرة على العمل معا، وتقديم مقترحات ولقاء المسؤولين ألأوروبيين فأعتقد أنه يمكن اعداد نموذج مغاير للنظام القائم وإثبات عدم جدوى الحلول التي لا تشرك جميع أصحاب المصلحة في حوار حقيقي وجاد".
وكشفت فيرجيا أن لجنة الحريات المدنية في الاتحاد الاوروبي ستنظم لقاءا مع منظمات المجتمع المدني السودانية خلال الفترة المقبلة. وقالت أيضا أنها تسعى إلى تعبئة نواب الاتحاد الأوروبي ولفت الانتباه إلى المسألة السودانية والعمل بشكل وثيق مع لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي في هذا الصدد.
من جانبه أكد مركز السودان للعدالة الانتقالية ودراسات السلام (SCTJPS)، الذي نظم جلسة لقوى المعارضة السودانية في وقت سابق من هذا الشهر الاجتماع مع منظمات المجتمع المدني السودانية.
وأفاد مسؤولوا المركز أن أعضاء البرلمان الاتحاد الأوروبي وافقوا على استقبالهم وانهم يسعون الى تحديد موعد لهذا الاجتماع، إلا انهم شددوا على ان السودان ليس الأولوية الوحيدة في جدول أعمال البرلمان الأوروبي.
وقالت فيرجيا انهم يرغبون الاستماع لمنظمات المجتمع المدني ولا سيما أولئك الذين منعوا من قبل السلطات السودانية من المشاركة في جلسة قوى "نداء السودان".
ومنعت أجهزة الأمن السودانية جماعات حقوق الانسان والقادة السياسيين الذين تمت دعوتهم للمشاركة في لقاء مع البرلمانيين الأوروبيين للتعرف على فرص السلام في السودان بعد الانتخابات العامة التي جرت في أبريل الماضي.
سودان تربيون

قطوعات واسعة للكهرباء فى مطلع رمضان

رمضان في السودان
استقبل السودانيون اليوم الاول من شهر رمضان وسط قطوعات غير مسبوقة للكهرباء شملت معظم مناطق الخرطوم امدرمان وبحري. 
واشتكي العديد من المواطنين خلال حديثهم "للتغيير الالكترونية" من ان القطوعات استمرت طوال نهار اليوم الاول من الشهر الفضيل. وقال عبد الرحمن عبد الله وهو من سكان منطقة الفتيحاب بامدرمان " تفاجأنا بانقطاع التيار الكهربائي منذ الصباح الباكر وقلنا أنها ستعود بعد ساعة او ساعتين خاصة وان اليوم الاول من رمضان. ولكن لدهشتنا استمر الانقطاع طوال اليوم ما ادي الي إصابتنا بالإحباط بسبب اعتماد الأسر علي الكهرباء بشكل أساسي في كامل معيشتهم". 
والملاحظ ان انقطاع التيار الكهربائي شمل احياء كثيرة في العاصمة السودانية مثل الكلاكلة والعمارات  والمزاد والثورات والحاج يوسف وامبدة وغيرها من المناطق. كما اثر انقطاع الكهرباء علي انسياب مياه الشرب داخل المدن لارتباطها بالتيار الكهربائي . 
وكانت وزراة الكهرباء قد وعدت بان التيار الكهربائي سيكون مستقرا خلال شهر رمضان لكن مرور اليوم الاول منه اثبت عكس ذلك.  
التغيير

الأمن يوقف "منتدى المستهلك" بسبب السكر الفاسد

ياسر ميرغني : رئيس جمعية حماية المستهلك السودانية
أمرت الأجهزة الأمنية السودانية رئيس جمعية  حماية المستهلك السودانية ياسر ميرغني بايقاف نشاط منتدي المستهلك الاسبوعي والذي درج فيه علي مناقشة العديد من القضايا التي تهم المستهلك السوداني. 
وقالت مصادر مطلعة " للتغيير الالكترونية" ان ميرغني ابلغ بايقاف نشاط المنتدي خلال فترة اعتقاله واستجوابه من قبل الاجهزة الامنية بعد ان نشرت الصحف السودانية خبرا منقولا عنه تعرض طلاب رياض الأطفال للتحرش الجنسي. 
واضافت ان الاجهزة الامنية حققت معه حول وجود كميات كبيرة من السكر غير المطابقة للمواصفات في مخازن شركة السكر السودانية وليس عن اغتصاب الأطفال كما يشاع. واشارت المصادر الي ان أفراد الامن حققوا مع ميرغني حول موارد تمويل الجمعية وكيفية صرفها بعد اتهامه بمحاولة تقويض النظام الدستوري. 
وكانت الاجهزة الامنية السودانية قد اعتقلت رييس حماية المستهلك والناشطة  في المجال الإنساني نسرين مصطفي التي قالت ان هنالك بعض حالات التحرش الجنسي بأطفال رياض الأطفال والمدارس قبل ان تفرج عنهما في وقت لاحق.   
وظل المنتدي ولعدة سنوات يناقش أسبوعيا الكثير من القضايا التي تهم المستهلك السوداني وبات قبلة للصحافة ووسائل الأعلام. 
وصادر جهاز الامن والمخابرات الوطني ١٠ صحف سياسية بعد طباعتها صباح الاثنين و طالب اربعة صحف اخري وهي الجريدة وآخر لحظة والانتباهة والخرطوم بتعليق الصدور الي اجل غير مسمي. وفيما لم تذكر السلطات السودانية اسباب مصادرة وتعليق صدور هذه الصحف الا ان صحافيون يرجحون ان يكون السبب هو نشر مادة صحافية تتعلق بتعرض الأطفال في رياض الأطفال الي التحرش الجنسي نقلا عن احدي الناشطات. 
التغيير
التجاني السيسي : زعيم حزب التحرير والعدالة
برر حزب التحرير والعدالة الذي يرأسه التجاني السيسي تعليق مشاركته في الحكومة بعدم التزام حزب الموتمر الوطني الحاكم بحصص له في السلطة التنفيذية ، في وقت قرر فيه  استمرار مشاركته في السلطة الانتقالية  لدارفور. 
وقال المتحدث باسم الحزب احمد فضل خلال مؤتمر صحافي بالخرطوم الخميس ان حزب الموتمر الوطني تنصل عن اتفاق سابق معهم بمنحهم حقائب وزارية علي مستوي المركز وولايات دارفور غير ان ذلك لم يحدث. واضاف ان الحزب قرر تعليق مشاركته في اي منصب حكومي  وفض شراكته السياسية مع الحزب الحاكم. 
وعاد فضل واكد ان رئيس الحزب التجاني السيسي سيواصل في مهامه كرئيسا للسلطة الانتقالية في دارفور وان عمل السلطة مستمر ولن يتاثر بفض الشراكة. 
وكان الحزب الذي وقع اتفاق الدوحة للسلام مع الحكومة السودانية في اغسطس ٢٠١١ قد أعلن فُض الشراكة السياسية مع الحزب الحاكم موخرا. 
وعلمت " التغيير الالكترونية" ان حزب الموتمر الوطني قد قسم المناصب التنفيذية بين حزب التجاني السيسي وحزب التحرير الذي يتزعمه بحر ادريس أبوقردة الذي انشق عن السيسي بعد ان ظل ذراعه الأيسر وكون حزبا خاصا به في ابريل من هذا العام. 
التغيير

عادل إمام يهدد رامز جلال ويطالب بمحاكمته

عادل إمام
أكد الفنان المصري عادل إمام أنه يجب محاكمة الفنان رامز جلال محاكمة عسكرية على ما يفعله في ضحايا برامجه.
الزعيم قال في مداخلة هاتفية أجراها في برنامج «يحدث في مصر» مع شريف عامر: “يجب محاكمة رامز جلال بتهمة ترويع الناس وقتل زملائه الفنانين”، وقبل أن يدافع رامز جلال عن نفسه خلال الحلقة مازحه عادل وقال له “أنت قاتل”.
الفنان المصري استمر في دعابته وطالب رامز جلال بأن يسلم نفسه إلى عشماوي، ولم ينسى بعد ذلك أن يهنئه على البرنامج، وحذره من أن زملائه سيرتبون له مقلب صعب جدًا.
رامز يقدم هذا العام برنامج “رامز واكل الجو”، والذي سيقع ضحيته عدد كبير من النجوم.
القدس

عناوين الصحف السياسية الصادرة يوم الجمعه الموافق 19-6-2015م



الانتباهة:
– الخارجية تستدعى السفير البريطانى.
– سلفاكير يرفض مقترح (إيقاد) للسلام وكوريا الجنوبية ترسل قوات ل (جوبا).
– تفاصيل خطيرة في محكمة تجسس القسيسين.
– قيادي: الوطني يحسم تسمية نواب رئيس البرلمان.

السوداني:
– قطوعات واسعة للتيار الكهربائي بالخرطوم .
– (السوداني) تتحصل على أسماء رؤساء اللجان ونائب رئيس البرلمان.
– وزير الدولة بالعدل يعتذر لكفيف.


اليوم التالي:
– الحكومة تستدعى السفير البريطاني بشأن (يوناميد).
– ثلاثة أحزاب تعتزم تكوين ائتلاف مع المستقلين في البرلمان.
– محمد الحسن يؤدى القسم والميرغني يكلفه رسميا برئاسة الحزب.
– حزب السيسى يتمسك بفض الشراكة لنكوص الوطني عن الاتفاق.


آخر لحظة:
– الوطني وحزب السيسى يتبادلان الاتهامات.
– ديسالين : منظمات تتعاون مع الجنائية لملاحقة الرؤساء.
– آخر لحظة تتحصل على أسماء نواب رئيس البرلمان.
– إعلان الشهادة الثانوية غدا.
– الكارورى : المقاطعة الأمريكية لن تسقط الحكومة.


ألوان:
– الميرغنى يؤدى القسم (مساعدا) والوطني يتجاهل ثورة السيسى.
– السودان يعلن انزعاجه من محاولات تعطيل خروج اليوناميد.
– شاهد الاتهام : احد القساوسة ينشط لصالح المعارضة الجنوبية.
– وفاة شخص بفيروس كورونا في أبو ظبي.


الأهرام اليوم:
– تبادل الاتهامات بين الوطني والتحرير والعدالة حول المشاركة.
– الحسن الميرغني يؤدى القسم ويتعهد بدفع الحوار الوطني.
– الحكومة : مشروع القرار البريطاني حول اليوناميد غير عادل.
– معالجة أوضاع المتضررين من إعادة تشغيل (كركر).


الجريدة :
– أزمة مياه في الكلاكلة والثورة.
– الخارجية تستدعى السفير البريطاني.
– مصطفى محمود : أعداء الحوار بالوطني وراء إبعاد المهدي.


السياسي:
– شقيق البشير منظمات وراء تحريك قضية الجنائية بجوهانسبيرج.
– اختلاف الفقهاء حول مكان هبوط ادم وحواء علي الأرض.
– الخارجية تستدعي السفير البريطاني احتجاجا علي مشروع قرار أمام مجلس الأمن.
– الوطني لم يصلنا ما يفيد بفض الشراكة مع التحرير والعدالة.


أول النهار:
– استدعاء السفير البريطاني احتجاجاً علي تقرير بشأن اليوناميد.
– تامين احتياجات الخرطوم من الدقيق و توزيع 600 طن غاز يوميا.
– الميرغني يؤدي القسم مساعدا أول برئيس الجمهورية.


أخبار اليوم:
– مشروع قرار بريطاني لمجلس الأمن يثير أزمة بين الخرطوم ولندن والخارجية تستدعى سفير المملكة المتحدة.
– تصريحات قوية لرئيس الوزراء الإثيوبي ضد الجنائية الدولية.
– الوطني ينفى تلقيه إخطارا رسميا من حزب التحرير والعدالة بقيادة السيسى بفض الشراكة.


المجهر السياسي:
– قيادي (الوطني) يعتمد بدرية سليمان نائبا لرئيس البرلمان ويسمى لجانه.
– رئيس البرلمان لـ (المهدي) عد إلى الوطن فأنت جزء منه.
– حزب السيسى: الوطني تراجع عن اتفاقنا معه بشأن نسبة المشاركة .
– (فاو) تساهم في تحقيق نمو سنوي في السودان بنسبة (6%)


التغيير:
– طرفا النزاع في جوبا يرفضان مقترحات (إيقاد).
– السجن 10 سنوات لشبكة تهرب السلاح.
– الوطني يلغى وظائف المستشارين في المركز والولايات.


الصيحة:
– الميرغنى ينقل كافة صلاحياته لـ (الحسن).
– التحرير والعدالة يكشف ملابسات انسحابه من الحكومة.
– هجوم مسلح على محافظ مريدي والأمن يمنع نشر حوار ل (لام أكول).


الخرطوم:
– اقتسام السلطة يوجج الأزمة بين الوطني والتحرير والعدالة.
– الوطني : تشكيل حكومات الولايات سيتم بذات طريقة تعيين الولاة.
– إلغاء وظائف المستشارين بالجهاز التنفيذي في المركز والولايات.


الوطن:
– رئيس الوزراء الإثيوبي : البشير وحد أفريقيا في رفضها للجنائية.
– تطورات جديدة في قضية القساوسة المتهمين بالتجسس لجهات أجنبية.
– الوطني : السيسي لن يعود للتمرد وجاهزون للجلوس معه.

الوفاق:
– الخارجية تستدعي السفير البريطاني احتجاجاً علي مشروع قرار حول اليوناميد.
– الرئاسة توجه بتخصيص حصص إضافية من الجازولين للقضارف.
– ولاية الخرطوم توفر احتياجات المواطنين من الغاز والدقيق
.
سونا

إختفاء حالة التسابق لشراء احتياجات الشهر الكريم..تجار السودان يشكون من الركود

ركود عام في اسواق السودان في رمضان
الخرطوم - طارق عثمان

حالة من الركود تلازم الأسواق السودانية هذه الأيام بعكس ما كانت تشهده في السابق من تدافع مع بداية رمضان، ويبدو أن ضعف مرتبات الموظفين وتزامن حلول الشهر الكريم مع بداية العام الدراسي لمدارس الأساس أثر على الحركة، ورجح ذلك التداخل بين المناسبتين كفة العقول على البطون، اذ قلل اهتمامات الأسر من التسوق لشراء احتياجات رمضان إلى تأمين مستلزمات التلاميذ..
ورغم احتشاد المحلات التجارية بالسلع الاستهلاكية والاستقرار النسبي للأسعار الا ان جولة »البيان« كشفت عن تراجع في الشراء بحسب افادات بعض اصحاب المحال بالخرطوم، اذ ظلت الحركة محدودة داخل الاسواق، بل اختفت حالة التسابق لشراء احتياجات الشهر الكريم والتي غالبا ما تبدأ الأسر الاستعداد لها مبكرا.
ويرجع مواطنون حالة التراجع تلك الى مسألة التداخل بين رمضان وبداية العام الدراسي، والذي تسبقه شراء تجهيزات التلاميذ من كساء وكتب وغيرها من المستلزمات في ظل شح السيولة المادية ومحدودية الدخل لغالبية الأسر وضعف الأجور التي لا تغطي بحسب رئيس اتحاد نقابات العمال يوسف علي عبدالكريم سوى 25% من تكاليف المعيشة.
وكشفت الجولة أيضاً استقراراً في وجود أغلب السلع الاستهلاكية بالأسواق مع حلول الشهر الفضيل، وأكد عدد من التجار أن حركة البيع والشراء غير مستقرة وقدوم رمضان لم يؤثر، وقال التاجر بسوق أم درمان الزين التوم ان كافة السلع متوفرة ولم تشهد اية زيادات تذكر، فيما تحسر من ضعف القوة الشرائية، وذكر أنه في مثل هذا التوقيت من كل عام، تشهد الحركة التجارية انتعاشا والأسواق اقبالا متزايدا..
بينما في هذا العام لم نشهد حتى الآن أي حركة. وأضاف انهم يعتمدون في مثل هذه الايام على المؤسسات الحكومية والجمعيات في شراء الطرود التي توزع على الفقراء والمحتاجين، الا ان أحدا لم يأت بعد ما ضاعف حالة الركود وأدى لضعف القوة الشرائية الحادثة في السوق. وللأسف فالتوقعات تشير إلى أن مزيدا من التراجع سوف نشهده للقوة الشرائية، مع بدء العام الدراسي فالأسر تهتم بذلك أكثر من شراء السلع.
استقرار بالأسعار
وتشهد اسعار السلع استقرارا ملحوظا، حيث بلغ ثمن جركانة زيت الفول السوداني والسمسم عبوة 36 رطلا 320 جنيها، وفي المقابل استقر سعر جركانة زيت الطعام للعبوة نفسها عند 240 جنيها، وشهدت أسعار السكر السلعة الأكثر استهلاكا في رمضان، هي الأخرى استقرارا واضحا، حيث بلغ سعر الجوال للمستورد زنة 50 كيلوغراما 230 جنيها، وثمن العبوة ذاتها من السكر المحلي 250 جنيها.
ويشير التاجر بسوق الخرطوم بحري مهدي الطيب ان التجار أصبحوا ينتظرون السؤال عن قيمة السلعة فقط ناهيك عن الشراء في اشارة منه الى ضعف الاقبال على المحلات التجارية، ورغم عدم وجود زيادات في الاسعار مقارنة بالأعوام الماضية الا ان حالة الركود هي المسيطرة وفق حديث الطيب.

البيان

عناوين الصحف الرياضية الصادرة يوم الجمعة الموافق 19 يونيو 2015


صحيفة الصدى

– تألق لافت لأوكرا وراجي في مران المريخ وأيمن سعيد بفشل في إكمال المران .
– الإتحاد ينفي تحويل نهائي الكأس من دنقلا .. ويرفض تأجيل أي مباراة للعملاقين في الممتاز .
– الهلال يغلق مرانه الختاميأمام الجماهير والإعلام .. وغارزيتو يطمئن على جاهزية علاء .
– إتجاه في المريخ لخوض تجربة إعدادية قبل مواجهة العلمة .. الكاردينال يجتمع مع الكوكي عقب المران .
– سيلا معجب بالعصيدة والحلو مر .

صحيفة الزاوية

– ( الزوية ) تكشف الأسرار في لجنة التسجيلات : حسم قضية المدينة دون تقديم المريخ لطلب فحص .
– الفرقة الحمراء تتدرب بقوة إستعدادآ للذئاب والكاف يحدد الأحمر والأسود لمباراة العلمة .
– ( الماكينة ) ليبري : ثنائيتي مع بكري بدأت من تونس .. وجمهور المريخ أدهشني .
– أسامة الشاذلي: نهج غارزيتو ساعد في إخفاء الإصابات .. وطوارئ في الهلال للنمور .

ﺍﻻﺳﻴﺍﺩ

-ﺍﻗﺘﺤﻢ ﻣﺮﺍﻥ ﺍﻻﺯﺭﻕ ﻣﺴﺎﺀ ﺍﻣﺲ ﺍﻻﻗﻤﺎﺭ ﻳﻌﺎﻫﺪﻭﻥ ﺍﻟﻜﺎﺭﺩﻳﻨﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﻧﻘﺎﻁ
ﺍﻻﺭﺳﻴﻨﺎﻝ
-ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﻳﻬﻨﺊ ﺍﻻﻣﻪ ﺑﺤﻠﻮﻝ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﻳﺠﺪ ﺍﻟﻌﻬﺪ ﺑﺎﺳﺘﻤﺮﺍﺭ
ﺍﻟﻤﺴﻴﺮﻩ ﺍﻟﻈﺎﻓﺮﻩ
– ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﻣﺸﺘﺮﻙ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺰﻋﻴﻢ ﻭﺍﻟﺘﻮﻧﺴﻰ ﻭﺍﻟﺘﺎﻛﻴﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻫﻤﻴﻪ ﺍﻻﻋﺎﺩ
ﻟﻤﻌﺮﻛﺔ ﻟﻮﻣﻤﺒﺎﺷﻰ
– ﺗﺎﻟﻖ ﻻﻓﺖ ﻟﻠﺜﻨﺎﺋﻰ ﺍﻟﺒﺮﺍﺯﻳﻠﻰ ﻭﺍﻟﻜﺘﻴﺒﻪ ﺍﻟﻘﺘﺎﻟﻴﻪ ﺗﺆﺩﻯ ﺍﻟﺒﺮﻭﻓﻪ
ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﻪ ﻭﺗﻜﻤﻞ ﺍﻟﺠﺎﻫﺰﻳﻪ ﻟﻌﺒﻮﺭ ﺍﻟﺸﻨﺪﺍﻭﻳﻪ
-ﻃﺮﺩ ﺟﻮﺍﺳﻴﺲ ﻻﻫﻠﻰ ﺷﻨﺪﻯ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﺎﺩ ﺍﻟﻬﻼﻝ

ﻋﺍلم ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ

-ﺍﻧﺪﺭﺯﻳﻨﻬﻮ ﻳﺮﻗﺺ ﺍﻟﺴﺎﻣﺒﺎ ﻋﻘﺐ ﻣﺮﺍﻥ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﻛﺎﺭﻳﻜﺎ ﺍﻧﺪﺭﻳﺎ ﺟﻮﻟﻴﺎﻡ
ﻳﺸﻌﻼﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﻥ ﻭﻳﻬﺪﺩﻭﻥ ﺍﻻﺭﺳﻨﺎﻝ
– ﺍﻟﻜﺎﺭﺩﻳﻨﺎﻝ ﻳﻘﺘﺤﻢ ﻣﺮﺍﻥ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﻭﻳﻌﻘﺪ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﺎ ﻣﻐﻠﻘﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﻮﻛﻰ
– ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﺗﻨﻔﺮﺩ ﺑﺘﺸﻜﻴﻠﻪ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﺍﻣﺎﻡ ﺍﻻﺭﺳﻨﺎﻝ ﻭﺍﺗﺠﺎﻩ ﻟﻤﻮﺍﺟﻬﺔ
ﻣﻮﺗﻴﻤﺒﺎ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻐﺮﺑﺎﻥ
-ﻛﻴﺒﻰ ﻓﻰ ﺗﺼﺮﻳﺤﺎﺕ ﺧﻄﻴﺮﻩ ﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﻟﻢ ﺍﺗﻌﺮﺽ ﻟﻠﺘﻮﺟﻴﻊ ﻣﻦ
ﻭﺳﻂ ﺍﻟﻬﻼﻝ
ﻏﺎﺭﺯﻳﺘﻮ ﻏﺎﺿﺐ ﻭﺳﺎﺧﻂ ﻋﻠﻰ ﺩﻓﺎﻉ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻭﻳﺼﺮﺥ ﻓﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺮﻳﺢ ﻭﺍﻣﻴﺮ

صـحـيـفــــة الـجـوهـــرة الـريـاضـيـــة :

• أكد للموقع الرسمي إنهم يريدون نقاط 28 يونيو
• هداف الغربان : الهلال صعب
• الكاردينال يتابع المران .. ويحفز الأبطال قبل نزال الأرسنال
• “سوزان” تنظم موقعة لبومباشي بأمر الكاف .. ومجلس الهلال يتفقد الجوهرة الزرقاء
• غارزيتو يرفض فندق المريخ الجديد .. واتحاد الجزائر يستضيف الأحمر في “حمادي”
• رباعي مجلس الهلال (الكاردينال – عماد – هشام – وكرار) يناقش أمور مهمة
• بوي خارج حسابات “الغربان” .. وصورة أشعة وجلسة للمالي سيدي بيه
• مساء اليوم بالدوري الممتاز : النسور تستقبل الاسود باستاد الخرطوم
• الانيق يوالي تدريباته تأهبا لمواجهة الخرطوم الوطني مساء غدا
• اهلي شندي تؤدي البروفة الرئيسية للهلال بالاكاديمية امس

سوداناس