الأحد، 15 نوفمبر 2015

البشير: جوبا ما زالت تشكك في دعم الخرطوم للمتمردين



قال رئيس الجمهورية عمر البشير، أن جنوب السودان ما زال يحمل شكوكاً بأن الخرطوم تأوي وتدعم المتمردين، في وقت استبعد مندوب السودان لدى الإيقاد أن يزور الرئيس البشير جوبا في الأيام المقبلة.
وأطلع البشير أمس، لدى لقائه رئيس اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ اتفاقية السلام بين فرقاء الجنوب، الرئيس البتسواني السابق فيستوس موغاي، على عمق العلاقة التاريخية التي تربط شعبي السودان والجنوب، وقال البشير لموغاي -حسب شبكة الشروق، إن الجنوب ما زال يحمل شكوكاً في أن الخرطوم تأوي وتدعم المتمردين، وشدّد على أن استقرار دولة الجنوب هو من استقرار السودان. وجدد ترحيب السودان بأبناء الجنوب الفارين من النزاع، وأن يُعاملوا كمواطنين سودانيين وليس كلاجئين.
من جانبه، قال مندوب حكومة السودان للإيقاد، محمد أحمد الدابي، في تصريحات عقب اللقاء، إن السودان رحب باختيار موغاي رئيساً للجنة العليا لمتابعة تنفيذ سلام الجنوب، والذي يقوم بزيارات لدول الجوار الجنوبي، واستبعد الدابي أن يقوم البشير بزيارة إلى جوبا في الأيام المقبلة، وقال إن الزيارة مرهونة باستقرار الأوضاع الداخلية بالجنوب، وأن ما راج عن زيارة للرئيس إلى جوبا مردّه الإعلام فقط.

صحيفة الجريدة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق