الثلاثاء، 5 أبريل، 2016

اعتقال بعض مسرحي شرق السودان

اعتقلت الأجهزة الامنية   بولاية البحر الأحمر  عدداً  من مسرحي ” مؤتمر  البجا” فيما جرح آخرون في احتجاج لهم أمام مباني حكومة الولاية. 
وسبق أن اعتصم المسرحون بوزارة المالية في الشهر الماضي  مطالبين بتعويضهم وانفضوا بعد أن التزمت الحكومة بذلك وضربت مطلع  الشهرالحالي موعداً لهم  لكنها تراجعت بحسب قولهم  .
وكانت اتفاقية شرق السودان قد نصت على تسريح ودمج مقاتلي جبهة الشرق وضم بعضهم الى القوات النظامية والخدمة المدنية.
ووصف  أحد المسرحين – فضل حجب  اسمه –  “إستخدام القوة من قبل الشرطة لفضهم وإطلاق الغاز المسيل عليهم بغير القانوني و شيء مؤسف من قبل حماة القانون” ونوه الى  أن ما قام به المسرحون  حق دستوري  ومشروع  و أضاف أنهم سيواصلون الإحتجاج الى أن يحصلو على حقوقهم كاملة . 
فيما أكد عدد من الناشطين بمواقع التواصل الإجتماعي  عن كامل تضامنهم مع المسرحين وفي السياق أعربوا عن  أسفهم  من عجز الحكومة في الإيفاء بما التزمت به تجاه المسرحين.
 ورمى  الناشط أحمد عثمان باللوم على القيادات التي يتبع لها هؤلاء المسرحون كما ابدى  استغرابه من صمتهم إزاء  هذا الملف وملفات أخرى عالقة من اتفاقية الشرق .
وأوضح مصدر مقرب من حكومة الولاية عن استعداد  وزارة المالية للإيفاء بما إلتزمت به من مشاريع تجاه المحتجين ولكن حجم المبالغ الكبيرة وقلة السيولة لم يمكنها من تنفيذ ما وعدت به.
التغيير: بورتسودان