الجمعة، 8 أبريل، 2016

مسرحو جبهة الشرق العشرة لا يزالون في معتقلات بورتسودان

أعادت الشرطة احتجاز عمر هاشم الخليفة رئيس لجنة مسرحي مؤتمر البجا في ولاية البحر الأحمر بعد ساعات من إطلاق سراحه بواسطة جهاز الأمن يوم الخميس ، في الوقت الذي ظل فيه( 9 ) من مسرحي مؤتمر البجا رهن الاعتقال، أربعة منهم بواسطة جهاز الأمن في بورتسودان منذ يوم  الاثنين. وجدد مؤتمر البجا  يوم الخميس المطالبة  بإطلاق سراح المعتقلين فورا وأعلن شيبة ضرار رئيس مؤتمر البجا في مقابلة مع راديو دبنقا عن تضامنهم الكامل مع قضية المسرحين واتهم شيبة الحكومة بالكذب والمماطلة في تسليم المشروعات الخاصة بتسريح المقاتلين السابقين لمؤتمر البجا.
وشدد على ضرورة تسليم المشروعات للمسرحين وفقاً للجدول الزمني المتفق عليه وأوضح أن الاعتصام الذي نظمه المسرحون في منتصف مارس الماضي تم فضه بوساطة قادها شخصياً وفقاً لاتفاق على تسليم المشروعات في بداية أبريل لكن الحكومة لم تلتزم بالعهود.
يذكر أن المقاتلين السابقين في مؤتمر البجا جري اعتقالهم يوم الاثنين الماضي على خلفية مظاهرة سلمية نظمها عشرات المسرحين في بورتسودان والمعتقلون الأربعة لدي جهاز الأمن  في بورسودان هم عبدالقادر محمود سمره، أحمد حسين طاهر، عثمان سر الختم وعثمان عيسى، أما المحتجزين لدى  الشرطة  منذ يوم الاثنين فهم محمد بلال، هارون إدريس، أنور سلك، محمد أحمد طاهر وأنور أبو فاطمة علي.