الجمعة، 8 أبريل، 2016

تدمير متحرك حكومي وقتلي في قصف جوي وحرق قري بجبال النوبة

قالت الحركة الشعبية إنها دمرت مساء يوم الأربعاء رئاسة متحرك القوات الحكومية بجبل حلوف شرق الأزرق بجبال النوبة بشكل شامل وكبدت المتحرك خسائرة فادحة فى الأرواح والعتاد الحربى. وقال أرنو نقتلو لودي الناطق الرسمي باسم الحركة الشعبية والجيش الشعبي لـ”راديو دبنقا” يوم الخميس إن القوات الحكومية فرت بعد الهزيمة من المنطقة مخلفة عدد عشرة قتلي فى الأرض.

وقال إن الجيش الشعبي دمر في تلك المعركة (4) دبابات بجانب شاحنتين مليئة بالمؤن والمعدات العسكرية، هذا إلى جانب تانكر وقود و(5) عربات لاندكروزر. وأوضح أرنو أن الجيش الشعبي استولي في تلك المعركة على عربتي لاندكروزر، وعربة جيب فضلا عن أخرى ماركة محملة بالعتاد. وأشار إلى أن الجيش الشعبي استولي كذلك على خمسة مدافع دوشكا مع مدافع أخرى وأجهزة اتصال وقاذفات متنوعة. وأعلن أرنو عن إصابة (5) من جنود الجيش الشعبي في تلك المعركة بجراح.

وقال إرنو نقتلو لودي الناطق الرسمي باسم الحركة الشعبية والجيش الشعبي لـ”راديو دبنقا” يوم الخميس إن المواطنة كافومي لومي (48) سنة والمواطنة كمية الشنطة في قصف جوي بطائرة الأنتنوف يوم الثلاثاء وأن المواطنة كافومي قتلت في منطقة إمبل بقنبلة أنتنوف بينما قتلت المواطنة كمية شطة في منطقة أمسردبة.

وفي جبال النوبة أيضا كشفت مفوضية حماية المدنيين وتعزيز حقوق المرأة والطفل عن تورط الجيش السوداني ومليشيات الدعم السريع في حرق قري وتجريف مؤسسات مدنية بجبال النوبة بجنوب كردفان في شهر مارس 2016. وقالت المفوضية في بيان أصدرته في يوم 7 إبريل من المناطق التي تسيطر عليها الحركة الشعبية والجيش الشعبي إن الجيش  الحكومي استهدف عدة مناطق سكنية وسط المدن والقري الماهولة بالسكان بعدد كبير من القذائف البرميلية الملقاة عشوائياً بواسطة طائرات الأنتنوف، وكذلك قذائف صاروخية.

وأكدت إكرام ابيض فضل الله رئيسة المفوضية أن تلك الهجمات العشوائية بطائرات الأنتنوف تسببت في قتل عدد من النساء والأطفال أما المصابين فحالتهم خطيرة وحرجة ، مشيرة إلى أن الجيش السوداني ومليشيات الدعم السريع قامت بحرق كامل لمدينة كركراية والأزرق ما أدي إلى حرق وتلف محاصيل ومخازن الذرة والحبوب للمواطنيين، هذا إلى جانب تجريفها للمدرسة الثانوية والمسجد بمدينة كركراية.

وناشدت المفوضية في بيانها المواطنيين باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لتجنب الإصابة بالقذائف ومخلفاتها، ودعت منظمات الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان إيلاء الاعتبار والرصد للانتهاكات التي تحدث بحق المدنيين، لضمان احترام القانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين بإقليم جبال النوبة بجنوب كردفان

دبنقا