السبت، 2 أبريل 2016

لجنة شعبية تقاضي (الميدان) صحيفة الحزب الشيوعي السوداني

قالت منظمة صحفيون لحقوق الإنسان "جهر"، السبت، إن نيابة الصحافة والمطبوعات بالخرطوم استدعت رئيسة تحرير صحيفة "الميدان" لسان حال الحزب الشيوعي وأحد الصحفيين بالصحيفة في بلاغ الشاكي فيه احدى اللجان الشعبية. ومثلت رئيسة التحرير مديحة عبد الله والصحفي محمد الفاتح "نيالا" للتحقيق لدى النيابة بحي الخرطوم "2" منذ حوالي العاشرة والنصف صباح الخميس الماضي وحتى حوالي الثانية عشر والنصف ظهراً.
وبحسب "جهر"، وهي منظمة معنية بأوضاع الصحافة والصحافيين بالسودان وجنوب السودان، فإن موضوع التحقيق كان حول مادة صحفية نشرتها "الميدان" بتاريخ 13 مارس الماضي بعنوان: "مواطنو الحلفايا: نافذون يطمعون في أرضنا".
وتناول الموضوع فساد في توزيع أراضي بحي حلفاية الملوك العريق في الخرطوم بحري.
وجاء في متن المادة الصحفية "... اتهمت اللجنة الأهلية العامة لأهالي حلفاية الملوك، نافذين في حزب المؤتمر الوطني بالسعي للسيطرة على أراضيهم وأن جهات حكومية ونافذين في الدولة يعملون عل سلب أراضي الحلفايا القيمة من أصحابها".
يشار إلى أن الشاكي في البلاغ اللجنة الشعبية لمنطقة الحلفايا التي ادعت بأن صحيفة "الميدان" أشانت سمعتها، حين وصفت توزيع الأراضي بالفساد.
وبحسب مواطنين بالحلفايا، فإن غالبية أعضاء اللجنة الشعبية ينتمون إلى الحزب الحاكم "المؤتمر الوطني".
وتُواجه صحيفة "الميدان" ورئيسة التحرير والصحفي صاحب التحقيق المواد: (66) نشر الأخبار الكاذبة، والمادة (159) إشانة السمعة من القانون الجنائي، بالإضافة إلى المادة (24) من قانون الصحافة والمطبوعات، مسؤولية رئيس التحرير.
ورفض المجلس القومي للصحافة والمطبوعات الصحفية في يونيو 2014 توسع النيابات في استخدام سلطة حظر النشر ضد الصحف، وأبدى قلقه إزاء استخدام الإجراءات الاستثنائية لتعطيل الصحف ومصادرتها.
سودان تربيون

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق