السبت، 2 أبريل 2016

موقع وكالة السودان للأنباء على الانترنت يتعرض لصعوبات


يتعرض موقع وكالة السودان للأنباء “سونا” على الانترنت منذ أيام للانقطاع بسبب صعوبات تعاني منها الوكالة الرسمية العريقة، نم دون أن يصدر أي توضيح من الحكومة.
وفي يوليو تعرض موقع وكالة السودان على الانترنت تعرض لقطع الخدمة من احدى شركات الاتصالات السودانية، بسبب مديونيات ضخمة مرحلة منذ عدة سنوات.
ومنذ بداية الأسبوع الحالي عانى موقع “سونا” من انقطاع كلي، بينما بدأ يعود إلى الخدمة خلال فترات متقطعة منذ يوم الخميس.
وبحسب عاملون في وكالة السودان للأنباء لـ “سودان تربيون”، فإن موقع “سونا” يعاني من صعوبات تجعل استمراره صعبا من دون الدخول في تفاصيل.
ولم يصدر عن الوكالة أو وزارة الإعلام السودانية أي توضيح رغم خروج موقع “سونا” عن الخدمة تماما لعدة أيام.
وتعد وكالة السودان للأنباء “سونا” من أعرق وكالات الأنباء في المنطقتين العربية والأفريقية، حيث يعود تأسيسها إلى العام 1970، لكن الوكالة العريقة ظلت تتعرض لهزات أفقدتها ألقها القديم بسبب ضعف الكادر وغياب التدريب وشح الميزانيات.
ويشكل موقع “سونا” مع المركز السوداني للخدمات الصحفية المعروف اختصارا بـ”smc” والقريب من جهاز الأمن والمخابرات، المصدر الرئيسي لأخبار الدولة بالنسبة للصحف والقنوات الفضائية والإذاعات.
وسبق أن تعرض موقع وكالة الأنباء السودانية للقرصنة في 2010 من قبل “هكر” وضع صورة العلم الإسرائيلي على الموقع، وذلك بسبب ضعف أنظمة الحماية العائد إلى شح الموارد المالية أيضا.
سودان تربيون

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق