الثلاثاء، 29 مارس 2016

مقاطعة في جنوب السودان تحظر بيع الخمور.. سيدة تبيع الكحول تحتج وتقول: سوف نذهب إلى السودان


منحت السلطات في كواجوك، بمقاطعة قوقريال بدولة جنوب السودان التجار مهلة حتى نهاية مارس لبيع كل ما لديهم من البيرة والمشروبات الكحولية وبعد ذلك لن يسمح لهم ببيع أي نوع من الكحول المستوردة. ويحظر شراب السيكو الكحولي المصنوع من السكر أيضا، ولكن المريسة التقليدية المنتجة من الذرة ليست محظورة على أساس أنها أقل ضررا.
وقال نائب محافظ قوقريال أكوت خلال احتفالات عيد الفصح في الكنيسة الكاثوليكية Kuacjok يوم الاحد انه أعطى التجار مهلة حتى يوم الجمعة من هذا الأسبوع موعدا نهائيا أو مواجهة العواقب. وقال ايضا ان الحكومة تحظر لعب الكوتشينة والضمنة.
“الآن لدينا حظر الكحول في دولتنا بحيث سنكون في سلام وإذا كنت تعتقد أننا نقدم الشريعة فنحن نقبل ذلك. تخلي بعض الرجال والنساء عن بيوتهم والنوم بعيدا بسبب البيرة والمشروبات الكحولية. قلنا لا يوجد بيع المشروبات الكحولية هنا في Kuacjok ورئيس البلدية هنا اذا لم يفعل تنفيذ هذا النظام ، أنا بنفسي سأتي يوم 1 أبريل وأذهب إلى السوق وأنفذه،
وقال نائب المحافظ أن بعض التجار الإثيوبيين قد طلبوا منه اعطاءهم مدة شهرين من أجل بيع البيرة والتي لديهم في متاجرهم لكنه رفض.
“ومن المفترض أن الموعد النهائي للحظر قبل بضعة أيام ولكن أضفنا سبع أيام أخرى حتى 30 من هذا الشهر، والكحول هي سبب لبعض المشاكل التي تجري هنا “.
“بعد الموعد النهائي إذا وجدنا أي شخص يبيع البيرة أو المشروبات الكحولية سنقوم بالقبض عليه وغرامة لك 4000 جنيه وسيتم منح 1000 جنيه للشخص الذي سيوفر لنا معلومات عن أولئك الذين يبيعون هذه المشروبات المحظورة .
احتج النساء والتجار المحليين الذين يبيعون البيرة والكحول من أن الحظر يؤثر على معيشتهم. وأوضحت أم لأربعة أطفال تبيع الكحول في سوق Kuacjok أن أسرتها سوف تعاني اذا كانت توقفت عن بيع الكحول.
“يزعجني كثيرا أن أسمع أننا سوف تتوقف عن بيع الكحول (المعروف محليا باسم سيكو). كيف نبقى على قيد الحياة مع أطفالي لأن القليل من المال الذي اجمعه من بيع الكحول هو ما أستطيع أن استخدامه لشراء الطعام لأطفالي، وأحيانا دفع الرسوم المدرسية الخاصة بهم؟ هذه الحكومة لا تريدنا هنا “.
وأضافت: “سوف نذهب إلى السودان ونتركهم هنا مع عائلاتهم لأن هذا هو ما يريدونه.”
وفي الوقت نفسه،قال تاجر اثيوبي يبيع البيرة في بلدة شكا أنه لا يعرف ما يجب القيام به الآن. وأكد أنه سيتم إغلاق متجره والعودة إلى بلده أو دولة أخرى حيث لا يتم حظر البيرة
“أنا لا أعرف ماذا سأفعل. أنا مستورد كمية من البيرة هذا الشهر، ولدي الآن في المخزن. لقد استخدمت كل اموالي لشرائها، والآن سيتم إيقاف البيع. ماذا يمكنني أن أفعل .
ربما أستطيع أن أعود إلى بلدي. البيرة لا حظر عليها في جوبا عاصمة جنوب السودان أو في أي دولة أخرى، لذلك لماذا هنا في Kuacjok؟ ”
وحث حكومة الولاية لإيجاد طرق أخرى للتعامل مع الجريمة بدلا من حظر الكحول.

راديو تمازج

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق