الخميس، 31 مارس 2016

منسقية النازحين تطالب المواطنين بالتظاهر السلمي لرفض زيارة البشير لدارفور

دعت منسقية النازحين في دارفور المواطنين والنازحين في الإقليم إلى رفض زيارة البشير بسبب ما سمته استمرار الإبادة الجماعية بجبل مرة والاعتداءات على المدنيين وقمع الحريات وإجراء الاستفتاء الإداري المقاطع والمرفوض من المواطنين. ودعا الشفيع عبد الله منسق معسكرات وسط دارفور عبر راديو دبنقا  النازحين في المعسكرات للقيام بالمسيرات السلمية المناهضة لزيارة البشير والذي حمله مسئولية قتل مواطني دافور وتشريدهم.

وفي محلية نيرتتي  بولاية وسط دارفور كشف مواطنو قرى محلية نيرتتي عن ضغوط تمارسها حكومة المحلية لإجبار أهالي قرى شمال نيرتتي للمشاركة في استقبال رئيس الجمهورية خلال زيارته لمدينة زالنجي عاصمة ولاية وسط دارفور الأسبوع القادم. وكشف الشفيع عبد الله منسق معسكرات وسط دارفور لـ”راديو دبنقا” عن زيارة قام بها معتمد محلية نيرتتي حسن صالح إلى قرى تلك القري نيرتتي يوم الأربعاء. وأضاف أنهم قاموا بالضغط على المواطنين والنازحين لإجبارهم على المشاركة في استقبال رئيس الجمهورية في زالنجي مشيراً إلى إنهم طالبوا مواطني القرى لتمثيل النازحين القادمين من جبل مرة.  

وفي ولاية شمال دارفور لا توجد مظاهر لزيارة البشير بمدينة الفاشر، كما جرت العادة، والتي من المقرر أن يبدأ بها زيارته للإقليم يوم غد الجمعة. وقال شاهد إن المواطنين شغلتهم قضايا المعاش وانقطاع التيار الهربائي عن المدينة وأصبحوا لا يأبهون للزيارة فيما قالت مواطنة لراديوا دبنقا من الفاشر إن "..زيارة البشير للفاشر لا تهم الرأي العام في دارفور وحتي المؤتمر الوطني بالولاية متنازع فيما بينه ومنقسم حول الوالي الذي قسم الحزب في الولاية الي مؤيدين وتروبورا".

ومن جانب الحركات وصف نائب رئيس حركة العدل والمساوة أحمد آدم بخيت زيارة البشير الي إقليم دارفور بأنها مخادعة وتهدف إلى الالتفاف علي قضايا دارفور الأساسية وقال إنها عديمة القيمة والجدوي. وأضاف لـ”راديو دبنقا” أن هذه "المسوحات ومحاولة تجميل وجه النظام لن تغير شيئا في الواقع الذي يعيشه الإقليم". ودعا مواطني دارفور لمقاطعة الاستفتاء وعدم التوجه لاستقبال البشير كما دعا زعماء القبائل ومنظمات المجتمع المدني لمقاطعة الاستفتاء والجلوس في بيوتهم.


دبنقا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق