الخميس، 31 مارس 2016

وزير الخارجية الامريكى يسلم عوضية محمود كوكو وسام النساء الشجاعات


قدم وزير الخارجية الأمريكى جون كيري وسام الشجاعة إلى (14) امرأة من مختلف أنحاء العالم، بينهن السودانية عوضية محمود كوكو ، تكريما لجهودهن في نشر السلام والعدل وحقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين، رغم المخاطر التي يواجهنها في مجتمعاتهن ، أمس الثلاثاء.
وعوضية محمود كوكو من النساء السودانيات المكافحات، بدأت مهنتها كبائعة شاي عام 1979، وناضلت ضد الظلم الحكومى الذي تقابل به النساء العاملات فى بيع الاطعمة والشاى ، ونجحت معهن في تأسيس جمعية تعاونية متعددة الأغراض للدفاع عن حقوقهن .
وخلال حفل التكريم الذي أقيم في مقر وزارة الخارجية بواشنطن، قال وزير الخارجية الأمريكى عن عوضية محمود (كنازحة فى السودان المضطرب ، واجهت عوضية محمود وعائلتها مصاعب كبيرة . لكسب القليل من المال ، بدأت عوضية ببيع الشاى على جانب الطريق . ثم لاحقاً نظمت زميلاتها بائعات الشاى لتأكيد حقوقهن وفضح عناصر الشرطة الذين طالبوا بالرشاوى للسماح لبائعات الشاى بالبقاء فى مجال الاعمال . وعلى الدرب ، اعتقلت عوضية وسجنت لأربعة أعوام . لكنها لم تستسلم ابداً . وما بدأ كجهد صغير وسط القواعد تحول الآن الى حركة لأجل العدالة الاقتصادية تضم قوتها 8 آلاف شخص).
وأضاف الوزير كيرى (عوضية محمود ، على جهودك الصامدة لأجل الاصلاح القانونى وتطوير التمكين الاقتصادى للنساء فى السودان ، نحن نكرمك كإمرأة شجاعة.).
تجدر الإشارة إلى أن الخارجية الأميركية كرمت حوالي 100 امرأة من 60 بلدا منذ انطلاق هذا التقليد السنوي عام 2007.
حريات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق