الأربعاء، 17 يونيو 2015

غندور: استئناف الحوار الوطني عقب شهر رمضان

إبراهيم غندور : وزير الخارجية


الخرطوم: محمد جادين
كشف وزير الخارجية، البروفيسر إبراهيم غندور عن استئناف الحوار الوطني عقب انقضاء شهر رمضان، مؤكداً أنه سيضم جميع الأطراف الملتزمة بالحوار كحل للقضايا الخلافية.
وقال غندور خلال لقائه رئيسة قسم شعبة إفريقيا والقرن الإفريقي بالخارجية الألمانية ماريانا شوغراف، بمكتبه بالخارجية أمس، أن الحكومة على استعداد لتقديم الضمانات الكافية لحضور المعارضين بالخارج حال رغبوا في الانضمام لركب السلام.
وأوضح الناطق الرسمي باسم الخارجية السفير علي الصادق في تصريحات صحفية أمس، أن المبعوثة الالمانية وصلت البلاد في زيارة تمتد لمدة ثلاثة أيام تبحث خلالها مع عدد من المسئولين آفاق ومجالات التعاون بين السودان وألمانيا وقضايا الحوار الوطني وموضوع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، وأشار إلى غندور أنه نقل للمسؤولة الألمانية مجريات لقائه في جوهانسبيرج برئيس الآلية الأفريقية الجنوب أفريقي ثامبو أمبيكي، وناقش معه الأوضاع في دولة جنوب السودان ودور الخرطوم في استقرار الدولة الوليدة.
من جانبها أوضحت شوغراف أنها ستناقش موضوع الهجرة غير الشرعية مع الجهات المختصة في الحكومة انطلاقاً من استضافة السودان لمؤتمر مهم عن الهجرة غير الشرعية قالت إنه يمكن البناء عليه مستقبلاً.
وفي ذات السياق التقي وزير الخارجية في مكتبه أمس المبعوث الصيني الخاص للشؤون الإفريقية زونق جيان هاو، الذي يزور السودان لمدة ثلاثة أيام في إطار جولة إقليمية تمتد إلى يوغندا وكينيا ودولة جنوب السودان، وبحث الطرفان خلال اللقاء الأوضاع المتدهورة في دولة الجنوب والجهود المطلوبة من دور الجوار ومن الإيقاد والاتحاد الإفريقي لإعادة الأمن والاستقرار للدولة الوليدة.
وتطرق اللقاء للآثار السالبة للصراع في دولة جنوب السودان، على آبار البترول والخط الناقل للنفط في حال تدهور الأوضاع بصورة أكبر، وأكد الطرفان على ضرورة ممارسة أكبر قدر من الضغوط على أطراف النزاع في جنوب السودان من أجل التوصل إلى اتفاق يُنهي الوضع المأساوي بالجنوب.
الصيحة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق