الثلاثاء، 29 سبتمبر، 2015

اسحق احمد فضل الله : والدتي نبهتني لبيان الانقاذ بالراديو ، فقفزت مكبرا ومهللا.. سفاهة الحزب الشيوعي هي التى جندتني للحركة الاسلامية .




انا اعرف وليس كل ما يعرف يقال ..

الاسلام عندي افهمه من قراءة ستين عاما و الائمة يشوهون الاسلام

داعش حملت السلاح ، لسفاهة اميركا و يجب ان لا تكون غطاء لشغل المسلمين من حمل السلاح

بعد موت نقد .. على الشيوعيين السلام

انا من اكثر الناس رقة وعطف وغيره .. اما في دين الله فلا توجد رقة ..

بالرغم من رهقه الواضح .. في ذلك اليوم الماطر.. زاده رهقا المشوار الطويل الذي يقطعه يوميا من "العيلفون" الى الخرطوم .. جلس الينا في مكتبه بالانتباهة بعد ان استقبلنا بهدوء - سبق - تلك العاصفة الهوجاء التى اطلقها على الجميع - الا قليلا- ..كان اسحق احمد فضل الله "مريضا" وقد اشتعل راسه شيبا .. وبانت في وجهه السنون .. تحكي الكثير من ملفات الزمان ومنعرجاته .. اسحق بهدوء شديد قال .. .. "انا اعرف وليس كل ما يعرف يقال " ..ثم قال "انا اعتقد ان الائمة يشوهون الاسلام" واكد اسحق انه لم يدرس عن داعش لكنه يفهم ان داعش ومنظمات كثيرة حملت السلاح ، لان اميركا وصلت مستوى (السفه ) ، مستبشرا بان غباء امريكا يولد كل يوم خمسين منظمة مسلحة .. اسحق يقول في هذا الحوار الماطرأنه من اكثر الناس رقة وعطفا .. ثم يفصل بين هذا ودين الله اذ يقول : اما في دين الله فلا توجد رقة .. الحرب لا توجد فيها رقة .. الحرب منتهى العنف .. الدين يقول ان تضرب العدو ليس ليشرد هو .. بل حتى ذلك الذي ينظر اليه .. فالعنف الاسلامي مرفوض .. ومضى اسحق يتحدث الينا بصعوبة اشفقنا عليه فيها .. فالرجل على موعد مع اخر ليلاه ..اسحق الاسلامي الصارخ يصف الاسلاميين بانهم اكثر الناس مكرا .. لكنه يصف الزبير محمد الحسن بانه ضعيف جدا ولا يصلح ان يكون امينا عاما للحركة الاسلامية ..مؤكدا على احقية غازي صلاح الدين او حتى على عثمان .. ويعترف اسحق ان المشاكل داخل الحوش الاسلامي بدأت منذ مشاكوس بل منذ العام 92 لكنها كانت تتدرج حتى انسحب من انسحب .. وغاضب من غاضب .. ونعى اسحق الحركة الاسلامية وقال .. لقد كان المؤتمر الاخير للحركة الاسلامية نعيا لها ..

حوار : عطاف عبدالوهاب


هناك من يقول انك تكتب بين الحقيقة والخيال .. اين يسبح اسحق حقيقة ؟
ان كنت تقصد بسؤالك هذا اننا نمارس الخداع .. هذا يعني انني استطيع خداع ثلاثين مليون . منذ اكثر من خمس وعشرين سنة وهذا شئ يرد على نفسه بنفسه ..
انا اقصد ما قاله صلاح قوش ؟
لقد اخبرت قوش في مقالاتي .. وقدمت له براهين .. انا اعرف وليس كل ما يعرف يقال .. وقمت بوصف شخصيات معينة في مكان معين في زمن معين وباسماء معينة .. اشياء لا يعرفها الا هو .. والئك السبعة او الثمانية الذين كانوا معه .. وسردت عليه الكثير من الاشياء .. لقد تعود الناس من الصحفيين ان يخرجوا الحقيقة في غير وقتها او بشكل مشوه او ان الشئ مزيف ..
ولكنك صحفي ؟
هذا ليس عندي .. ليس كل الصحفيين.. لكن الناس يجدون احداث لا توجد في الصحف .. واحداث يقول اسحق احمد فضل الله انها ستحدث الاسبوع القادم ..او السنة القادمة ..ثم تحدث .. هناك من قال ان اسحق لديه جنون .. وجنية .. ومخابرات ..
هناك من يقول ايضا ان اسحق ( ضارب ) سجارة ( كاربة ) ؟
انا اعتقد ان الائمة يشوهون الاسلام .. هم لا يعرفون الاسلام .. الاسلام عندي افهمه من قراءة ستين عاما ، لذا انا اصرخ في وجه الائمة بشكل عنيف .
من تقصد من الائمة ؟
كثير من الائمة .
هل من بينهم عصام احمد البشير ؟
عصام احمد البشير بشر ، وعندما قال شيئا خطأ لم اتركه ، فحديثه ضد داعش كان امرا لجميع المسلمين حتى لا يحملوا السلاح ، اذن مالذي تريده امريكا واسرائيل ، هذا نوع من الخطا العميق ..
انت مع داعش ؟
عصام البشير في حديثه عن داعش امر ونهى كل المسلمين من حمل السلاح .. الجملة هذه واضحة .. داعش لو كان على حق او كانت على باطل .. يجب ان لا تكون غطاء لشغل المسلمين من حمل السلاح ، داعش لو كانت على صواب هاتو صوابها وان كانت على خطا هاتو خطأها ، الان يحكم الناس على داعش من طرف واحد ، داعش لم يحكم عليها بسبب فقهي او ديني .. بل بسبب سياسي ، وكل الاحداث الان ان لم تاتي اليها من ستين باب فلن تفهما .
ما فهمك انت اسحق عن داعش ؟
انا لم ادرس عن داعش .. ولكن ما فهمته انا ان داعش ومنظمات الان كثيرة حملت السلاح ، لان اميركا وصلت مستوى (السفه ) ..نحن في السودان هنا اعطينا اميركا كل شئ .. لقد مددنا اليها يدنا فعضتها ، مددنا اليها ( ضراعنا ) فقضمته .. مددنا اليها كتفنا ف(اكلته) .. الغباء الامريكي يخرج الان خمسين منظمة مقاتلة ، سيحول العالم الاسلامي كله الى مقاتل ..
انت احد المؤمنين تماما بنظرية المؤامرة .. هناك من يقول ان داعش صناعة امريكية ؟
كل يغني على ليلاه .. الحقيقة انه لا احد يعرف شيئا .. والذي يعرف .. لا يريد معرفته .. الان اغرب شئ في الدنيا ان الناس لا يعرفون ان الحقيقة هي القوة .. فصاحة اليدين اعجزت فصاحة اللسان .. انت قوي ، كل شئ صحيح .. وملك لك .. انت ضعيف .. فأنت لاتملك حتى قميصك لا يمنع القوة الان الا القوة .. لا يمنع اصطدام القوى الا القوى ، انا اريد من الناس والعالم الاسلامي ان يفهموا هذه النقطة
طيب نحن في السودان ناخد حقنا كيف ؟
ناخذ حقنا كما اخذته دول حوصرت حصارا شديدا ، ولكنها تكاتفت بالقوة او بالحسنة .. كوريا تكاتفت تكاتفا فظيعا جدا .. كان العامل في كوريا يعمل فيعطوه خبزة واحدة .. لقد عملوا سنين حتى اصبحوا دولة نووية .
كوريا وكوبا ليس بها احزاب .. هي دول الحزب الواحد ؟
الاحزاب عبارة عن فوضى نحن لو كان لدينا اسلوب القوة التى تمنع اي احد أن يقول (بغم )كنا اصبحنا دولة ، ثم ثانيا .. امريكا هذه التى تدعم التمرد وحقوق الانسان .. هل تفعل ذلك من اجل حقوق الانسان ..هذه الاشياء والاحزاب بالنسبة لها مجرد عصا ه
هل تريد ان تقول ان امريكا لديها علاقات مع احزاب داخل السودان ؟
يا مولاي .. امريكا لديها علاقات مع اي شخص يخدمها في العالم كله .
هل يمكن ان اقول ان امريكا لديها علاقة مع المؤتمر السوداني ؟
نعم عندها .. اذا لم تكن مباشرة فهي غير مباشرة .. طالما انني استفيد منك .. مع احترامي لهؤلاء الناس .. هل يمكن ان اقنع الحصان بان يخدمني .. لن اقنعه .. سامسكه من رقبته وامتطيه .. هكذا تعمل امريكا ,, اخبرني بالله عليك .. ما هي العبقرية التى وجدتها امريكا عند ياسر عرمان .. هو عبارة عن ( حمار ) امتطته امريكا ..
سيد اسحق .. الفاظك حادة ؟
اسأل من اسحق في كتاباته .. في حياته .. انا لا أشهد لنفسي و (لروحي ) ولكن انا من اكثر الناس رقة وعطف وغيره .. اما في دين الله فلا توجد رقة .. الحرب لا توجد فيها رقة .. الحرب منتهى العنف .. الدين يقول ان تضرب العدو ليس ليشرد هو .. بل حتى ذلك الذي ينظر اليه .. فالعنف الاسلامي مرفوض ..
هل تنصح المؤتمر الوطني بالعنف ؟
في الصواب .. انا اعيب على المؤتمر الوطني (الليونة) .
يعني ابعاد نافع والصقور كان خطأ . ام ان ما قاله بناني كان صحيحا بان نافع وغازي كانوا معقيقين للاصلاح ؟
حديث بناني خطأ .. وحديث قطبي خطأ . وكل ما قاله الناس حول هذا الامر خطا .. انا اعرف الناس ، واعرف الحاصل ..
وما هو الحاصل ؟
الحاصل واسع جدا .. مالم تعرف هؤلاء الناس وتاريخ الحركة الاسلامية وتاريخ المنازعات وتاريخ الشخصيات .. لن تعرف شيئا .. الحركة الاسلامية ما لم تعش وسطها خمسمائة عام لن تعرفها ..
اعطني سببا لابعاد نافع وعلى عثمان ؟
اولا هم لم يبعدوا بل ابتعدوا ، لانهم تنازعوا .. نزاعا كان عليه غطاء في البداية ثم طفى على السطح منذ نيفاشا ..

منذ 2005 ؟
منذ 1992
بين من ومن ؟
النزاع ليس واحدا .. هو طبقات من النزاع .. منذ مشاكوس ونيفاشا خرج نزاع بين مدرستين ، ان الحركات امرها ليس بيدها ، لذلك فهي لن تعطيكم شيئا ، فريق اخر يقول ان العقل والدين .. يقولا بان نتحدث .. لذلك ذهبت نيفاشا .. منذ ايام نيفاشا ظهر الخلاف الذي جعل على عثمان يذهب وياتي ، وجعل غازي يبتعد ، وجعل نافع يقول ، وجعل قوش يفعل ..النزاع هو مجرد تطور .
على عثمان ( اسع ) زعلان ؟
ما هي شواهدكم ان على عثمان زعلان .. قبل سنين ذهب نفس ذهابه هذا وقال الناس انه مغاضب .. لكنه جاء وخرجت السودان كله لاستقباله .
هل تريد ان تقول انه لا توجد مشاكل ؟
هناك مشاكل كبيرة جدا ارفع من ان يمسكوا ب(حلوق) بعض وينسون المعركة الواحدة .
انصرف الطيب .. وانصرف غازي .. فهل هؤلاء نسوا المعركة الواحدة ؟
ابدا .. هؤلاء انصرفوا لكنهم داخل الحوش .
كيف انصرفوا داخل الحوش ؟
ما زالوا داخل الفكر الاسلامي والخط الاسلامي والشعور بالخطر الذين يشعر بهم الاسلاميون ، الخطأ الذي ارتكبه الشيخ حسن الترابي بتحالفه مع جون قرنق ,, لا تعتبر حاجة داخل الحوش الاسلامي ، هذا الخطا جعل الاسلاميين يفعلون يرسمون خط كبير جدا بين ما هو داخل الحوش وما هو خارجه .
انت الان مقتنع انو في حوش ؟
نعم
الحركة الاسلامية مبنى في وسط الخرطوم بنى ليس الا وليس فيه انشطة على مستوى النشاط الاجتماعي والاقتصادي حتى على مستوى قرارات الدولة السياسية ؟
هذا ما تظنه انت .. هذا مكر الاسلاميين .. الاسلاميين من امكر خلق الله ..وهم اذكى الناس الاسلاميين الان طبقات .. الطبقة ( الفوق ) بقايا الحركة الاسلامية ، والطبقة ( الوسط ) والطبقة ( التحت )
من اي طبقة اسحق ؟
لا من هذه ولا من هذه .انا لا انتمي لاي جهة الا المسالة الاسلامية العامة
الست عضوا في الحركة الاسلامية ؟
الحركة الاسلامية رسميا ، ليس فيها عضوية ، وليس فيها احصائيات ، وليس فيها قوائم ، وليس فيها قيادة وفروع .وليس بها مكاتب
اذن كيف اقامت مؤتمرها الاخير ؟
انا احدثك عن الحركة الاسلامية الان ، اخر مؤتمر للحركة الاسلامية كان نعيا للحركة الاسلامية ، بمعنى انه كان طبخة .
كيف ؟
كيف هذه قضية ثانية .
من الذي وضع الطبخة ؟
وضعها الشعور الجديد بسياسات جديدة .. وضعها التنسيق بين الحركة الاسلامية ، وضعتها المؤثرات العالمية الاخرى
هل شلت الفاتحة للحركة الاسلامية ؟
انا ( اكورك ) كثيرا بان ما "طبخ" من عام ونص او عامين ليس من الحركة الاسلامية .. الى الان امين الحركة الاسلامية رجل ارجو دعوته ولا اقبل شهادته ..
كيف ؟
ضعيف جدا .. اقل مما يلزم لمنصب الامين العام للحركة الاسلامية .
ومن الذي كان من المفترض ان يكون امينا للحركة الاسلامية ؟
غازي او على عثمان .
هل كانت الطبخة لازاحة غازي ؟
الطبخة كانت لابعاد سياسات معينة وليس اشخاص معينون .
وما هي السياسة المعينة ؟
المؤتمر الوطني الان يعيد رسم سياساته ومنهجه .. هذ اعقبتها حكومة جديدة ، وهي جزء من التفكير الجديد .
بعد ايام تلتقي قوى نداء السودان لتشكيل جسم تنسيقي .. كيف تقيم الامر ؟
كم مرة التقى اهل نداء السودان هؤلاء .. خمسمائة مرة ، هؤلاء كان معهم الشعبي والحركات المسلحة والجنوب ، وشغل خارجي .. الان الجنوب في الخرطوم "يسلم" ، العدل والمساواة في الخرطوم "تسلم" ، اسياسي افورقي مشغول الان بنفسه ، الحركات المسلحة انتهت ..
فاوضهم ايضا ابراهيم غندور .. هل تعتقد ان غندور مفاوض جيد ؟
هو من امكر المفاوضين في العالم ، لا تعرف في بطنو شنو " وغتيت لمن غتيت
هل تعتقد ان غندور سيصلح ما افسده العطار ؟
هذه الحكومة الموجودة وقبلها ترشيح الرئيس كان من يدير المعركة هو غندور ، اختيار الوزراء الان كان بارزا فيهم غندور .. هل تعرف البقية .. كل الباقين "مغطيين" حادثة انتخاب الرئيس وحادثة الحكومة "كنا" .. عفوا .. كان الوطني يخاطب بها العالم بانه سيضع غندور وزير خارجية حتى تتحدثون معه .
هل الغرب يثق في غندور مثلا ؟
السياسة ليس فيها ثقة .. فيها كيف تخدعني وكيف اخدعك .. تطاوعني واطاوعك .. غندور برفيسور قديم ومتمرس ، ومكانه في الخارجية كان مقصودا ، هو من يتحدث وهو من يقابل وهو من يفاوض ،
هل يمكن ان نعتبر ان على كرتي فشل ؟
على كرتي تقييمه صعب ، لانه خلط بين اشياء كثيرة جدا ،
بين شنو يعني ؟
على كرتي خلط بين اشياء جعلت اداؤه غير مرضيا .. ولا تسالني اكثر من ذلك في هذا الامر .
لماذا في رايك يجمع المؤتمر الوطني في صفوفه ابن الميرغني وابن المهدي .. وهل انت مقتنع بهذا ؟
هل تعتقد ان المؤتمر الوطني يجمع هؤلاء الاحزاب حتى يستفيد من قوتهم العسكرية مثلا .. لا .. المادية لا .. الفكرية لا .. المذهبية لا .. الشعبية لا .. الحزاب صفر والتمرد صفر ، المؤتمر الوطني يجمع هذه الاحزاب حتى يسوق االسودان كله مثل اي دولة محترمة ، الى
اين تسوق السودان ؟
لولا الانقاذ لكان السودان من اول الناس الذين (اخدوا بقجهم وقدوا البحر ) ول كنت تريدني ان احدثك عنها سافعل ، انا اعرف عن حكومة الصادق وعن شرق السودان ووسط السودان وغربه ما يكفي لنصب محاكم .
لكن الفساد الان منتشر ؟
الفساد شئ والافساد شئ اخر ، هذه قضية اخرى ؟
لماذا يكرهك اهل الامة ؟
لانني اكره الصادق
ولماذا تكره الصادق ؟
رئيس وزراء .. عمل مع " قرنق " ذلة لا يمكن ان يقدمها رئيس على الاطلاق .
لكنه قال في شاهد على العصر انه افضل رئيس وزراء ؟
من الذي قال ..ولمن يشهد .. الصادق المهدي يشهد للصادق المهدي ، انا اسحق فضل الله اشهد لاسحق فضل الله انه عبقري الارض .. ايه الفرق ..
من هو افضلى رئيس مر في تاريخ السودان ؟
عمر حسن احمد البشير .
البشير ؟
انا " زول قديم " ما عاصرته وعرفته عن هذا الرجل هو بالضبط كما قال الشيخ حسن هدية من السماء الينا .. طبعا هو نكرها بعداك .
الم يكن الترابي هدية من السماء ؟
في مرحلته كان .. لولا الترابي لما كانت الحركة الاسلامية بقوتها .
ما زلت تحب الترابي ؟
احب عقل الترابي.
ومحمد ابراهيم نقد ؟
لم اقابله في حياتي . في الشيوعيين قابلت احمد سليمان ايام شيوعيته ثم بعد اسلاميته ..
والخاتم عدلان .
لم اقابله الا مرة واحدىة في مكتب عادل الباز قبل ان يذهب الى خارج السودان .
هل تعتقد ان الشيوعيين الان منهم خوف ؟
على الشيوعيين السلام بعد وفاة نقد . الشيوعيين اكبر خطأ ارتكبوه هو اعتمادهم على نقد بعد عبدالخالق محجوب
الاتعتقد انه كان على الاسلاميين ان ينتظروا لياتوا بالتحول الديمقراطي بدلا من الانقلاب ؟
لم يكن هناك وقت ولهذا سميت بالانقاذ .
محمد ضياء قال انه يمكن ان نقوم بانقلاب بالتلفون ؟
الشيوعي كان لديه تدبير والبعثيى .. سبقناهم بيوم واحد ..
اين كنت حينها ؟
كنت نائما في منزلي وقامت الوالدة رحمة الله عليها بايقاظي وقالت .. الرادي يقول سوف نذيع عليكم بيان هام بعد قليل .. قمت قافزا وقلت الله اكبر .. قالت لي ماذا هناك .. قلت لها هؤلاء ناسنا .. وفعلا طلعوا ناسنا ..
من الذي جندك للحركة الاسلامية ؟
سفاهة الحزب الشيوعي هي التى جندتني للحركة الاسلامية .
ماذا تقصد بسفاهته ؟
لقد وصل الى مرحلة ان يكون النقد شتائما انا لن انسى في صحيفة الايام ذات اصدارة كتب احد الشيوعيين مقالا يقول ان الدين الاسلامي يأمر المسلمين بقتال الكفار حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون بمعنى ان المسلمين الان مطالبين بقتال الاتحاد السوفيتي حتى يعطي الجزية عن يد وهو صاغر .
انت ايضا متهم بالسفه .. ماكتبته في صحيفة الوفاق مانشيت .. وما كتبته في الانتباهة ؟
مانشيت الوفاق اوقف مظاهرات النساء اما الكلمة التى اوقفت الجريدة فقد قصدتها .. و قال لي المصحح حينها هذه الكلمة سوف تذهب بك الى السجن فقلت للمصحح ان اقصدها ..اكتبها .. كل هذه المدة لماذا يتذكرها الناس الان هذه حرب وهذا سلاح قلمي عبارة عن مقالات ساحات الفداء