الأربعاء، 17 يونيو 2015

حوالي ألفي روسي يقاتلون في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق



تقرير يتحدث عن وجود ألفي مقاتل روسي في صفوف تنظيم داعش في سوريا والعراق وبوتين يعتبر الأمر في غاية الخطورة


أعلن مدير مركز مكافحة الإرهاب في اتحاد الدول المستقلة، اندريه نوفيكوف اليوم الاربعاء، أن حوالى ألفي روسي يقاتلون في صفوف تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا والعراق.

وقال نوفيكوف في مقابلة أجرتها معه وكالة "إنترفاكس"، إنه "بحسب أجهزة الاستخبارات، هناك حوالى ألفي مواطن روسي يقاتلون في صفوف داعش، وتقديرات الخبراء تقارب خمسة آلاف مقاتل".
وحذر المسؤول بأن "عودة هؤلاء المقاتلين ستزيد من خطورة الوضع في بلدان مجموعة الدول المستقلة" التي تضم معظم الجمهوريات السوفياتية السابقة، في وقت تواجه فيه بلدان عدة من آسيا الوسطى ظاهرة أصولية متزايدة.
وكان مدير جهاز الأمن الفيديرالي "إف إس بي" الكسندر بورتنيفوك، قدر في مطلع حزيران/ يونيو عدد المواطنين الروس الذين يقاتلون في العراق بحوالى 1700، معرباً عن قلقه إزاء تنامي تأثير تنظيم "الدولة الإسلامية" في روسيا وداعياً إلى تعاون متزايد مع واشنطن والغربيين بهذا الشأن.
وشهدت روسيا في الأسابيع الأخيرة مغادرة عدد من الشبان الروس إلى سوريا، وأفادت جامعة "موسكو" الرسمية عن فقدان طالبة غادرت إلى تركيا، حيث يعتقد أنها ستحاول الانتقال إلى سوريا.
وقالت ناطقة باسم أكاديمية موسكو لوكالة "ريا نوفوستي"، إن مريم اسمعيلوف "كانت تدرس إدارة الأعمال والتسويق في جامعتنا ،"مشيرة إلى أنها استقلت الطائرة إلى تركيا لتنضم هناك إلى طالبة أخرى من الجامعة.
وأعرب الناطق باسم فلاديمير بوتين، دميتري بيسكوف، عن قلقه لموجة رحيل أعداد من الطلاب الروس، ووصفها للصحافيين بأنها "ظاهرة خطيرة".
وفي مطلع حزيران/ يونيو، أوقفت السلطات التركية 14 روسياً بينهم طالبة عمرها 19 سنة واربعة اذربيجانيين في كيليتش، وهم يحاولون العبور إلى سوريا.
وفي دليل على اهتمام "داعش" المتزايد بروسيا، أطلق التنظيم في نهاية أيار/مايو نسخة روسية لمجلته الرسمية بعنوان "ايستوك" أي المنبع.
بمساهمة: ا ف ب 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق