الجمعة، 10 يوليو 2015

مجلس الصحافة يُعلّق صدور صحيفة (الميدان) ليوم بناءاً على شكوى من جهاز الأمن


أبلغ المجلس القومي للصحافة والمطبوعات – وهو هيئة حكومية- إدارة صحيفة (الميدان)، الناطقة بلسان الحزب الشيوعي السوداني المعارض، يوم الخميس، بتعليق صدور الصحيفة ليوم واحد، بناءاً على شكوى تقدم بها جهاز الأمن والمخابرات السوداني ضد الصحيفة.
وحدد المجلس في قراره تعليق صدور (الميدان) يوم الاحد المقبل، 12 يوليو.
واستدعى المجلس، الذي يتمتع بصلاحيات واسعة تصل إلى ايقاف الصحف، رئيسة تحرير (الميدان) مديحة عبدالله، يوم الاثنين الفائت، للمثول أمام لجنة الشكاوى بالمجلس، وأبلغها بشكوي جهاز الأمن حول خبر نشرته الصحيفة عن التضييق على المسيحيين في السودان.
وقال المجلس، ان الشاكي – جهاز الامن والمخابرات – تضرر من عبارات ( يواجه المسيحيون في السودان استهداف ممنهج طال حقوقهم ومعتقداتهم وكنائسهم). واعتبرها جهاز الأمن “معلومات كاذبة وضارة ومحرضة ضد الاستقرار والتماسك الديني والتعايش السلمي بالبلاد”.
وتجري محاكمات لعشرات المسيحيين والمسيحيات في السودان، بتهم تتعلق بـ”ارتداء الزي الفاضح”، ومن بين المسيحيين الذين تجري محاكمتهم اثنين من القادة الدينيين البارزين، يواجهان تهماً تصل عقوبتها الإعدام.
وسبق ان قاضت صحيفة (الميدان) جهاز الأمن والمخابرات على خلفية مصادرة أعداد من الصحيفة دون الحصول على أمر قضائي.
وتواجه رئيسة تحرير (الميدان) مديحة عبدالله، بلاغات جنائية في قضايا نشر، دونها ضدها جهاز الأمن والمخابرات.
ويفرض الامن السوداني، رقابة صارمة على الصحف والمطبوعات، وصادرت السلطات الامنية نحو 60 طبعة من مختلف صحف الخرطوم، منذ مطلع العام الحالي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق