الجمعة، 10 يوليو 2015

أزمة بين السلطة التنفيذية والقضائية في جنوب افريقيا بسبب التقاعس عن القبض على عمر البشير


(وكالات – حريات )
نشبت أزمة بين السلطة السلطة والقضائية في جنوب افريقيا بسبب التقاعس عن القبض على عمر البشير .
وصرحت ناطقة باسم الرئاسة في جنوب افريقيا ، ان الرئيس جاكوب زوما سيلتقي كبير قضاة البلاد في محاولة لحل الخلاف المتصاعد بين الحكومة والسلطة القضائية بعد تقاعس الحكومة عن إحتجاز عمر البشير الشهر الماضي.
وكانت محكمة بريتوريا العليا قالت في حكمها إن الدولة أخطأت بسماحها لعمر البشير بمغادرة البلاد رغم صدور مذكرة إعتقال ضده من المحكمة الجنائية الدولية وصدور قرار من محكمة في جنوب أفريقيا باحتجازه.
ويتهم مسؤولون بالحكومة القضاء بالتتحامل على الدولة ، وقال حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم إن بعض القضاة مدفوعون (لخلق فوضى) وذكر بالاسم محكمة كيب تاون العليا و(محكمة بريتوريا العليا) التي نظرت قضية عمر البشير.
ويقول القضاة إن على الحكومة إحترام أحكام المؤسسة القضائية التي تحظى باحترام كبير في البلاد.
وقال كبير القضاة موجوينج موجوينج في تصيرحات صحفية : ( القضاة شأنهم شأن الآخرين يجب أن يتعرضوا للانتقاد البناء. لكن في هذا الصدد يجب أن يكون النقد نزيها وحسن النية. ومن المهم للغاية أن يكون الانتقاد محددا وواضحا. الانتقاد العام بلا مبررات غير مقبول).
ودعا موجوينج لعقد لقاء مع زوما الذي قال إنه سيجتمع بكبير القضاة بعد انتهاء قمة دول بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا).
وقالت الرئاسة الجنوب افريقية في بيان لاحقاً : ( يأمل الرئيس زوما أن يؤكد مجددا على التزامه والتزام السلطة التنفيذية باستقلال السلطة القضائية ودورها باعتبارها الحكم الفصل في كل النزاعات في المجتمع).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق