السبت، 11 يوليو 2015

الدكتور حامد التيجاني يرحب بقرار الشبكة العالمية باعتماد برنامجين للماجستير بالجامعة الامريكية في القاهرة


أعلنت الشبكة الامريكية العالمية لكليات السياسة والشؤون والإدارة العامة اعتماد برنامج ماجستير الإدراة العامة و ماجستير السياسة العامة بالجامعة الامريكية في القاهرة في الثامن من يوليو الجاري. و قال رئيس الشبكة الأكاديمية الامريكية العالمية ان هذا هو اول اعتماد  يحصل عليه برنامج دراسات عليا في القاهرة والشرق الأوسط، حيث ان برنامجي الجامعة الامريكية المعتمدين سينضمان  الي المجموعة  العالمية المعتمدة  و التي تتكون من اكثر من ١٩٠ برنامج أكاديمي للدراسات العليا علي مستوي العالم. 

 من جانبه، قال البروفسور نبيل فهمي، عميد مدرسة الشؤون الدولية و السياسة العامة  بالجامعة الأميركية، قال ان هذا الاعتماد يمنح اعترافا عالميا و سمعة رفيعة لبرامجنا الأكاديمية  ذات القيمة  و التميز العالمي و التي  ظلت تجذب  الكفاءات و المستويات الرفيعة من الاساتذة والطلاب المصممون علي صناعة التغيير ومستقبل أفضل لمجتمعاتهم و دولهم . و أردف قائلا: نحن راضون بقرار الشبكة الذي اعتمد برامجينا الذين صمما و  طورا في ظل الإضطراب  و الموار  الكبير في الشرق الأوسط. 

ان البرنامجين الأكاديميين  الذين اعتمدا صمما لإعداد الطلاب للقيادة في المواقع العليا في الخدمة العامة و كذلك إعداد محللي السياسات  العامة . 

جدير بالذكر، ان البروفسور حامد  التيجاني علي  قد قاد عملية الاعتماد هذه بالتواصل مع الشبكة من موقعه كرئيس لقسم السياسة العامة و الادارة بمدرسة الشؤون الدولية والسياسة العامة بالجماعة الامريكية في القاهرة' حيث يتبع برنامجي الماجستير المعتمدين

عملية الاعتماد المعقدة بدأت منذ ان تولي البروفسور حامد رئاسة القسم قبل سنتين.  حيث تستغرق عملية الاعتماد سنينا من الدراسة الذاتية، مراجعات و تدقيق  روؤساء وقيادات اللجان بالاضافة الي  البرهنة العملية و إثبات الدافع و المحرك لتطوير و تحسين القيمة و التميز الكيفي للبرنامج لأكاديمي العالي للبرامج المعتمدة ، حيث يجب ان تكون مصممة لقياس معرفة الطلاب و قدرتهم  علي تحديد الفرص لتطوير  برامجهم و  كذلك ضمان ان  يكون الطلاب معدين و مستعدين علي ان يصبحوا مهني خدمة عامة ناجحين.

 جدير بالذكر ان شبكة السياسة و الادارة و الشوءون العامة  The Network of Schools of Public Policy, Affairs and Administration (NASPAA)  هي معيار عالمي في مجال تعليم الخدمة العامة. كما انها عضو في اتحاد عالمي يضم ما يقارب الثلاثمائة مدرسة و كلية للسياسة العامة و الشؤون العامة  و الادارة العامة،  كما انها  تعتبر مجموعة عامة و ذات إدارة غير ربحية ، تنتشر علي نطاق الولايات المتحدة الامريكية و كذلك  لها وجود في ١٤ دولة علي مستوي العالم.  المجموعة تعتبر الجهة المعترف بها دوليا في مجال منح اعتماد برامج الماجستير في هذا المجال، فهي قد اعتمدت اكثر من ١٩٠ برنامجا لعضويتها من الكليات و المدارس في مجال السياسات العامة و الإدراة العامة . بقي ان نذكر ان الشبكة تسعي لتحقيق هدفين أساسين هما: تشجيع التميز في مجال تعليم و تدريب الخدمة العامة و كذلك تشجيع فكرة الخدمة العامة ذاتها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق