السبت، 14 مايو، 2016

السودان فى قائمة العشر دول التى سجلت أكبر عدد من النازحين فى العالم


جاء السودان في قائمة العشر دول التى سجلت اكبر عدد من النازحين داخليا بحسب تقرير دولى سنوى .
ويصدر تقرير النزوح الدولى السنوى ( Global Report on International Displacement GRID ) عن المركز الدولى لرصد النزوح الداخلى (International Displacement M onitering Centre) . ومقره في جنيف .
واوضح المرصد فى تقريره الصادر مايو الجارى إن العام الماضي سجل 8.6 ملايين من النازحين الجدد ، بمعدل 24 الف يوميا ، 4.8 ملايين منهم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ليصل العدد الإجمالي إلى 40.8 مليون نازح فى العالم .
واوضح التقرير ان مجموع أعداد النازحين داخليا في السودان يبلغ ( 3,180,000 ) نازح ، فيما بلغ عدد النازحين الجدد العام الماضي ( 144 الف ) نازح . ويشير التقرير الى ان احصاءاته متحفظة وتركز على دارفور وكردفان .
واضاف انه في ديسمبر 2015 كان ثلاثة ارباع النازحين داخليا اي 30 مليون نازح من عشرة بلدان ، خمسة منها ، وهى : كولمبيا ، الكونغو ، العراق ، السودان ، جنوب السودان، ظلت في قائمة العشر دول التى سجلت اكبر عدد من النازحين منذ عام 2003 .
وتحدر أكثر من نصف النازحين جراء النزاعات في 2015 من سورية واليمن والعراق .
واكد التقرير ان حركة النزوح تسارعت منذ بدء الربيع العربي في نهاية 2010 وظهور تنظيم الدولة الإسلامية ( داعش ) .
وأوضح ان حالة النزوح استمرت لسنوات دون أن تسجل تحسنا، ويؤكد ذلك بقاء خمس دول هي أفريقيا الوسطى وكولومبيا والعراق وجنوب السودان والسودان منذ 2003 بين الدول الـ10 التي تسجل أكبر عدد من النازحين . وقالت مديرة المرصد ألكسندرا بيلاك (هذا يثبت من جديد أن الضحايا يستمرون في حالة النزوح سنوات، بل حتى عقودا، ما لم يحصلوا على مساعدة ) .
حريات
حريات