السبت، 14 مايو 2016

خبراء اقتصاديون يتوقعون ارتفاعا جديدا للأسعار في السودان


رسم خبراء اقتصاديون  صورة قاتمة للاقتصاد وموازنة 2016 . وأكدوا ان موازنة العام الحالي انهارت منذ الشهر الأول فيما توقع اخرون في منتدى عن معاش المواطن السوداني بمركز التنوير المعرفي بالخرطوم صباح اليوم ارتفاعا جديدا لاسعار السلع .
وانتقد الخبير الاقتصادي  البروف صلاح الدين احمد حسن قرناص موازنة 2016 وقال ان الموازنة معتمدة كليا على الايرادات الضريبية بدلا عن الاعتماد  على الايرادات الانتاجية مشيرا إلى ان ذلك سيؤدي الى مزيد من ارتفاع الاسعار في الايام المقبلة . واشار الى ان الحكومة رغم وعودها بعدم زيادة الاسعار في الموازنة الحالية غير انها قامت بزيادة الغاز وفاتورة المياه مشيرا الى ان موازنة 2016 انهارت منذ الشهر الاول من اجازتها.
واكد قرناص  ان مشكلة البلاد الاولى هي الانتاج والانتاجية. وحذر من  ان الدولار سيواصل الارتفاع ولن يتم السيطرة عليه في ظل اهمال الدولة للانتاج.

واشار الى ان الاوضاع المعيشية اصبحت ماساوية لافتا الى دخل المواطن السوداني يغطي فقط 20% فقط من احتياجاته.
بينما فند  الخبير الاقتصادي محمد ابراهيم كبج احصائيات حكومية تقول ان نسبة الفقر في البلاد 45% وقال كبج ان  نسبة الفقر بالسودان وصلت الى نسبة 65-70% واشار الى ان الاحصائية الحكومية عن نسبة الفقر كانت قد اجريت في 2010 واعتمدت ان كل اسرة تستطيع توفير 110 جنيه شهريا هي فوق خط الفقر . وتسأل عن قيمة 110 جنيه في الوقت الحالي.
وقال ان الحكومة  دمرت مصادر الإنتاج مشيرا الى ان هناك خلل هيكلي في الانفاق الحكومي.  وكشف عن خلل في الميزان التجاري واشار الى انه خلال العام الماضي بلغ استيراد البلاد 7 مليار دولار بينما بلغ الصادرات 3 ميار دولار فقط.
التفيير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق