الأربعاء، 8 يوليو 2015

النفط: توقف التحويلات البنيكة مع السودان وراء شح الوقود بالبلاد


عزت وزارة النفط السودانية، تاخر وصول بواخر محملة بالوقود للبلاد الى الحصار المصرفي المضروب على السودان وتعثر “التحويلات البنكية غير المباشرة”.
واوقفت عدة بنوك عالمية تعاملاتها المصرفية والمالية مع السودان، بسبب الحظر الاقتصادي الامريكي على البلد الموضوع في قائمة الدول الراعية للإرهاب.
وقال وزير النفط السوداني، محمد زايد عوض موسي، الذى استفسرته لجنة برلمانية حول ازمة الوقود اليوم الثلاثاء، ” عندما بدات ازمة الوقود تطل في العاصمة السودانية الخرطوم كانت بواخر الوقود راسية في ميناء بورتسودان لكن لشح المال ومشاكل التحويلات المصرفية تاخر توزيعها”.
واتهم الوزير، جهات -لم يسمها- بالتلاعب وافتعال ازمة الوقود في البلاد. وقال “لايوجد تفسير غير ان الامر تلاعب”.
وشكت ولايات زراعية من صعوبات تهدد الموسم الزراعي بالفشل خاصة ولاية القضارف بسبب تجاهل السلطات الحكومية توفير مدخلات العملية الزراعية ابرزها المواد البترولية والجازولين على وجه التحديد.
ويواجه السودان أزمة اقتصادية بعد انفصال الجنوب فى يوليو 2011، وذهاب الإيرادات النفطية للجنوب، ما أدى إلى فقدان (46%) من إيرادات الخزينة العامة و(80%) من عائدات النقد الأجنبى.
ووجهت الرئاسة السودانية، 9 يونيو الجاري، بتفعيل آلية مراقبة تضم الاجهزة الامنية لوضع حد لما وصفته  بـ”التلاعب في توزيع المواد البترولية” على خلفية بودار ازمة في المحروقات شهدتها العاصمة والولايات الايام الماضية.
الخرطوم- الطريق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق