الجمعة، 17 يوليو، 2015

الخارجية الإسرائيلية تلزم بزيارة حائط البراق كجزء من زيارات مسؤولين أجانب


نائبة وزير الخارجية الإسرائيلية حوتوفيلي: حائط البراق سيصبح جزءا من برنامج كل الزيارات الرسمية الى إسرائيل

ووفقا للمحاضر (البروتوكولات) والتعليمات المتبعة حاليا فتطلب وزارة الخارجية الإسرائيلية من أي مسؤول خارجي بأن يؤدي الزيارة الى متحف "ياد فاشيم" (ذكرى ضحايا الهولوكوست اليهود) في القدس الغربية وقبر ثيودور هيرتسل (مؤسس الحركة الصهيونية).
أعلنت نائبة وزير الخارجية الإسرائيلية عضو الكنيست تسيبي حوتوفيلي (حزب الليكود) أنها أوصت قسم الاحتفالات والمراسيم في وزارة الخارجية أمس الخميس بأن تتضمن أي زيارة لوزير خارجية أو زعيم دولة أجنبية الى إسرائيل زيارة الى حائط البراق (حائط المبكى).

ورغم أنه في الماضي لم يكن ذلك طلبا رسميا من قبل وزارة الخارجية الإسرائيلية، الا أن السلطات الإسرائيلية كانت تطرح الفكرة على المسؤولين والسفراء الذين يبحث معهم ترتيب زيارات لزعماء الدول الى إسرائيل.
وشددت حوتوفيلي على أن "هذا الأمر هو تحديد نوايا بصريح العبارة، وهو يعزز مكانة القدس كعاصمة إسرائيل".
ويعتبر حائط البراق آخر جزء قائم من "هيكل سليمان" الذي دمّر في القرن الثاني للميلاد في القدس، ويعتبر أكثر الأماكن قدسية في العالم بالنسبة للديانة اليهودية. ويقع الحائط غربي الحرم القدسي ويعتبر جزئا من الحرم المحيط بالمسجد الأقصى. ويعتبر بالديانة الإسلامية المكان الذي ربط فيه النبي حصانه البُراق عند وصوله بيت المقدس.
وقالت حوتوفيلي إنها تفاجأت عند دخولها وزارة الخارجية من أنه لا يُطلب من المسؤولين الأجانب الذين يزورون إسرائيل في زيارات رسمية التعريج على حائط البراق رغم أنه "يصب في صلب التوافق الإسرائيلي". وأعلنت في حفل استبدال مدراء للوزارة أنها أوصت بإضافة الحائط الى قائمة المواقع التي يلزم كل مسؤول أجنبي بزيارتها خلال زيارة رسمية الى إسرائيل.
وأكدت "الزيارة ستأخذ المسؤول المترم من روح ياد فاشيم، الى روح الحاضر الأكثر إيجابية والذي يتحدث عن جذور المدينة. فهو يوسّع المنظار الصهيوني لزيارته من 100 عام الى 300 سنة".
ويتوقع أن يكون رئيس الوزراء الإيطالي ماريو رينزي أول زعيم أجنبي يقوم بزيارة حائط البراق كجزء من زيارته الرسمية الى إسرائيل الأسبوع المقبل، وفقا للتعليمات الجديدة التي أطلقتها حوتوفيلي، والتي بدورها أعلنت أنها ستأخذه بنفسها في جولة بالبلدة القديمة وحائط المبكى.
بمساهمة (واينت)