الأحد، 5 يوليو 2015

جامعة سودانية تعلن استعدادها لإعادة طلاب استردتهم السلطات قبيل التحاقهم بـ(داعش)


اعربت جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا عن رغبتها باعادة طلاب غادروا  للإلتحاق بصفوف الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) إلى مقاعد الدراسة بعد ان اوقفتهم السلطات التركية وأعادتهم الى العاصمة السودانية.
وكان نحو 12 طالباً وطالبة، من جامعة العلوم الطبية، غادروا الى تركيا للانضمام الى صفوف (داعش) في سوريا، اوقفت السلطات التركية ثلاثة منهم،  بينهم طالبة، في الحدود السورية التركية واعادتهم الى الخرطوم، وخضعوا الى تحقيقات من السلطات السودانية، قبل الإفراج عنهم.
وجامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا، هي جامعة خاصة مملوكة لوزير الصحة بولاية الخرطوم، مامون حميدة، الذي يمتلك ويدير – بجانب الجامعة – مجموعة من المستشفيات الخاصة، بالإضافة إلى صحيفة يومية وإذاعة خاصة.
وتمنع إدارة الجامعة طلابها من مزاولة الانشطة السياسية، فيما تسمح لجمعية دينية تسمى “جمعية الحضارة الاسلامية” بممارسة أنشطتها بشكل علني.
وقال عميد الطلاب بجامعة العلوم الطبية، احمد بابكر، في تصريحات نقلتها صحف محلية، صدرت في الخرطوم صباح اليوم السبت، ان جامعته لا تمانع في اعادة الطلاب الثلاثة إلى مقاعد الدراسة.  واضاف، ” مجلس عمداء الجامعة لم يجتمع للقرار بشأنهم لكن مبدئيا لامانع من عودتهم واكمال دراستهم في الجامعة “.
وتُصنّف جماعة (داعش) كإحدي اكبر الجماعات الإرهابية بالمنطقة.
وينص قانون “مكافحة الإرهاب السوداني لسنة 2001م” على معاقبة “كل شخص يتهم بارتكاب جريمة إرهابية أو بالشروع في ارتكابها أو التحريض عليها داخل السودان أو خارجه”.
 وتورد المادة (6) من القانون ، المتعلقة بـ”منظمات الإجرام الإرهابية”، بأن “كل من يدير أو يحرض أو يشرع أو يشارك في إدارة أو يسهل قولاً أو فعلاً أو نشراً  في  إدارة  شبكة  منظمة  ومخططة  لارتكاب أي جريمة أو جرائم إرهابية سواء كانت هذه الشبكة تعمل على نطاق السودان أو على النطاق الخارجي أو على نطاق أي ولاية من ولايات السودان أو مدينة أو قرية أو أي مكان محدد تقيم فيه جماعة معتبرة بحيث يشكل فعله خطراً على النفس أو المال أو على الطمأنينة العامة، يعد مرتكباً جريمة إرهابية ويعاقب
عند الإدانة بالإعدام أو السجن المؤبد”.
ونقلت صحف محلية في السودان، اليوم السبت، ان السلطات حققت مع الطالب احمد، والطالبة زبيدة، والطالب الياس، وافرجت عنهما بعد ساعات.
ويحمل الطلاب الثلاثة جوزات سفر بريطانية، وينتمي اثنان منهما إلى عائلات سودانية، بينما ينحدر ثالثهم من اصول صومالية.
في السياق، نقلت وسائل إعلام ان “وزارة الداخلية السودانية أوقفت ضابط بشرطة الجوازات سمح لابنة مسؤول في وزارة الخارجية بالتوجه إلى تركيا بجواز سفر دبلوماسي من دون تقييد بياناتها”.
الخرطوم – الطريق 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق