الأحد، 5 يوليو 2015

قتلى وجرحى في اشتباكات بين الهبانية والرزيقات


قتل ( 7 ) أشخاص على الاقل يوم السبت وجرح (9) آخرين، في اشتباكات  اندلعت بين الرزيقات والهبانية، بمحلية السنطة  بولاية جنوب دارفور بسبب اتهامات متبادلة  بسرقة مواشى.

وقال علي الطاهر شارف نائب والي شرق دارفور في تصريحات صحفية، ان مجموعة متفلتة نفذت عملية سرقة لابقار، تابعة لقبيلة الهبانية التي تتبع منسوبيها أثر الجناة، غير أن الفزع الأهلي فوجئ بنصب كمين له أودى بحياة اربعة أشخاص من الهبانية، وجرح آخرين.

وواوضح شارف ان فزع الهبانية وإثناء عودتهم قتلوا إثنين من قبيلة الرزيقات كانوا في باديتهم بالقرب من موقع الكمين الامر الذي ادي الي تفسير الحادث بانه صراع قبلي بين الطرفين.

واضاف شارف انه استنفر كافة رجال الادارة الأهلية في الطرفين، لاحتواء الموقف وتهدئة الخواطر بالاضافة الي بذل قصارى الجهد للحيلولة دون تكوين تجمعات قبلية ربما تفضي الي إشتعال حرب قبلية .

وأشار الى جهود حثيثة تبذل لاسترداد الماشية المسروقة والقبض علي الجناة ومحاكمتهم فورا ، لافتا الى تنسيق الجهود بين ولايتي جنوب وشرق دارفور للقضاء علي كافة المجموعات المتفلتة التي دائماً ما تتسبب في اجترار القبائل الي حروب أهلية دامية.

الى ذلك أكدت حكومتا شرق وجنوب دارفور حرصهما  في العمل علي إستقرار اﻻوضاع اﻻمنية ومحاربة المنفلتين الذين يسعون الي زعزعة اﻻمن

وأشارو  الي أن ماحدث نتيجة للسرقات ونفت الحكومتان  أن يكون  هنالك صراع قبلي

 ووجهت الادارت الاهليه للقبلتين من العمد واﻻعيان بضرورة التدخل الفوري ﻻنهاء كافة مايتعلق بالمشكلة والعمل علي تهدئة الخواطر من أجل إستقرار اﻻوضاع وعودة الحياة الي طبيعتها .

 من جانبة جدد وكيل نظارة عموم الهبانية المهندس جعفر علي الغالي حرص اﻻدارة اﻻهلية علي المحافظة علي العلاقات اﻻزليه بين الهبانية والرزيقات والتي وصفها بالمتينة واﻻشقاء

من جانبه  أوضح  وكيل ناظر عموم  الرزيقات محمود موسي مادبو   أن ما حدث حدث فردي لا يعبر عن القبيلة  ومؤكدا متانة العلاقة الازلية بين القبلتين

واوضح ان وفد الاعيان  وصل لمواقع اﻻحداث للشروع في تطيب الخواطر و أحتواء حدوث اي  احتكاك وفض ومنع  أي تجمع إن وجد

ووصف عمدة الرزيقات محمد الحاج مرانو الحادث بالمعزول وشدد على عدم إمكانية نسبته الي قبيلة بعينها موضحا ان العلاقات الازلية، بين الرزيقات والهبانية لا يمكن ان تتزحزح بسبب ما يرتكبه المتفلتين

 ودعا الإدارات الأهلية للطرفين الي أهمية تكوين آلية للقبض علي اي مجرم يهدف الي الوقيعة بين القبيلتين.

دبنقا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق