الخميس، 21 أبريل 2016

برلماني يكشف عن تهريب (70) طناً من الذهب

كشف نائب برلماني عن تهريب 70 طناً من الذهب الى خارج السودان، في وقت دافع رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان د. أحمد المجذوب عن المؤشرات الواردة في التقارير الحكومية واعتبرها حقيقية، واستند على ذلك بشهادات المؤسسات المستقلة، وعاد ليقر بوجود قضايا تستوجب متابعة المجلس الوطني، وقال إن هناك جملة من المتغيرات تقتضي وقفة متروية، ولفت الى قفز أسعار الدولار.
وذكر النائب البرلماني حبيب مختوم أن البلاد تعيش ظروفاً اقتصادية سيئة لتفشي الفقر والعطالة وتصاعد الأسعار، ولفت إلى أن الفجوة في العملات الصعبة لا تقل عن 4 مليارات بينما تبلغ احتياجات السودان 10 مليارات والصادرات تعادل 6 مليارات دولار، لانخفاض إنتاج السمسم، بجانب إخفاق المركزي في شراء الذهب من المنتجين.

وكشف مختوم عن تهريب 70 طناً من الذهب الى خارج البلاد، ونوه الى أن الكميات المنتجة من الذهب بلغت 82 طناً وما تم شراؤه من المركزي 17 طناً فقط، ودعا البرلمان لدراسة المشكلة بالنظر في قضايا الإنتاج بدلاً عن التباكي على الدولار باعتبار أنه عملة دولة أخرى.
وأضاف (الحل ليس في الإنتاج فقط، لأن العقوبات الاقتصادية تمنع المصدرين من تحويل واستلام دولار واحد الا عبر التسريب).
ومن جانبه شدد رئيس اللجنة الاقتصادية على اهمية التنسيق بشأن السياسات النقدية، بجانب تحسين صرف الجنيه، ولفت الى أن معدل الصادرات في الربع الاول للعام الحالي يقل عن العام الماضي، وتمسك بأنه لا سبيل الا بإجراء متابعة قوية للبرنامج الخماسي الذي قال إنه من المفترض أن تنفذ الحكومة منه 16% فقط والقطاع الخاص 84% مما يتطلب إجراء ترتيبات واضحة.

وطالب رئيس اللجنة الاقتصادية بمراجعة الطلب الحكومي للدولار بغرض السفر أو تسيير دولاب الدولة، وشدد على أهمية إعلاء سياسة قوية للتقشف، ونوه الى وجود إشكالات في تسويق الذهب، وقال ان البنك المركزي لديه مشكلة في تسويق الذهب فيتسرب الذهب ويزداد التهريب، وطالب المركزي بمراجعة أسعار شراء الذهب، حتى يسهم بأكثر من 50% في حل المشكلة .
وتابع أن البنك المركزي يشتري بسعر رسمي اقل من المنافسة، ونوه الى ضرورة جذب اموال المغتربين الذين ذكرأن أعدادهم لا تقل عن مليون عامل، وزاد (الواحد منهم يرسل 2 الف دولار أي ما يعادل 2 مليار دولار).

صحيفة الجريدة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق