الاثنين، 18 أبريل، 2016

مصادرة صحيفة بسبب نشرها تصريحات للسفير السعودي فى القاهرة

صادرت السلطات الامنية السودانية ، النسخ المطبوعة من صحيفة (الصيحة) صباح الاحد من المطبعة ، دون ذكر الأسباب . غير ان مصادر صحافية  رجحت خلال حديثها ” للتغيير الالكترونية ” ان يكون سبب المصادرة نشرها خبراً منسوبا للسفير السعودي في القاهرة ، يقول فيه ،أن منطقة حلايب المتنازع عليها بين الخرطوم والقاهرة، هي أرض مصرية . 
وكشفت شبكة صحافيون من اجل حقوق الانسان “جهر” في بيان لها ، ان جهاز الأمن والمخابرات طالب الصحيفة بتغيير خطها التحريري، وأن السلطات طلبت اجتماعا مع ناشر الصحيفة الطيب مصطفي ، وهو خال الرييس السوداني عمر البشير. 
وتلجأ السلطات الامنية الى مصادرة الصحف لتكبيدها خسائر اقتصادية بعد ان تنشر موادا صحافية لا ترضي عنها حكومة الرئيس عمر البشير.  
وصادر جهاز الامن والمخابرات الوطني ١٠ صحف سياسية بعد طباعتها في يوليو الماضي ، وعلق صدور  اربعة صحف اخري وهي الجريدة وآخر لحظة والانتباهة والخرطوم بتعليق الصدور الي اجل غير مسمي قبل ان تسمح لهم بالصدور في وقت لاحق. 
وكانت السلطات السودانية قد صادرت ١٤ صحيفة يومية في منتصف فبراير الماضي دون ان تذكر الأسباب لكن وزير الأعلام احمد بلال عثمان قد قال وقتها ان هذه الصحف نشرت مواداً “تضر بالأمن القومي السوداني “. 
 وتضع المنظمات الحقوقية المعنية بحرية الصحافة السودان في أسفل قائمة الدول من حيث الحريات الصحافية ، كما يشتكي الصحافيون من استمرار الانتهاكات التي تمارسها الاجهزة الامنية ضدهم من اعتقالات واستدعاءات بسبب قضايا متعلقة بالنشر. 
التغيير