الثلاثاء، 19 أبريل 2016

غندور: نرفض الحرب مع مصر ولدينا وثائق تثبت حق السودان في المنطقة

كشف وزير الخارجية بروفيسور إبراهيم غندور عن اتصالات تمت بينه ووزير الخارجية السعودي عادل الجبير، على خلفية تصريحات السفير السعودي بمصر والتي أشار فيها إلى تبعية حلايب لمصر، وأكد غندور عدم وجود أي اتجاه لاستدعاء السفير السعودي بالسودان، وتمسكت وزارة الخارجية بموقفها من سودانية حلايب وشلاتين، وأكدت في الوقت ذاته عدم وجود اتجاه لاستدعاء السفير المصري بالخرطوم أسامة شلتوت.
وقال وزير الخارجية في تصريحات صحفية محدودة أمس، (اعتبرنا تصريح السفير السعودي تصريحاً فردياً، بعد أن تحدثنا إلى وزير الخارجية السعودي، والذي رد بدوره أن تلك التصريحات ليست موقفاً للمملكة العربية السعودية).
وجدد غندور عدم رغبة السودان في تصعيد قضية حلايب وشلاتين، وقال: (السودان لا يرغب في التصعيد، ولو أراد لفعل ذلك من وقت بعيد)، وتابع: (نرفض الحرب ونرغب في حل القضية عبر إطار الإخوة والصداقة، ونريد أن نجلس مع الأشقاء المصريين لنظهر وثائقنا ويظهرون وثائقهم، ولدينا وثائق كثيرة تثبت حق السودان).
واعتبر وزير الخارجية أن رفض الجانب المصري للتفاوض بشأن حلايب وشلاتين أمر طبيعي، وخيّر مصر بين الجلوس للتفاوض أو الذهاب للتحكيم الدولي.
وفي السياق قال المتحدث الرسمي باسم الخارجية السفير علي الصادق في تصريحات صحفية أمس، إن السودان لديه من الوسائل ما يمكنه من فرض سيطرته على حلايب وشلاتين، وأشار في الوقت ذاته إلى وجود قنوات أخرى من أجل العمل على ذلك، وأكد عدم وجود اتجاه لاستدعاء السفير المصري بالخرطوم.

صحيفة الجريدة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق