الخميس، 25 يونيو 2015

ضبط (14420) قندول حشيش بأمبدة


الخرطوم: ندى رمضان ـ سارة

كشفت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات عن ضبط 14420 قندول حشيش بمحلية أمبدة، في وقت أعلنت اللجنة القومية لمكافحة المخدرات عن اتجاه لإجراء مسح شامل لتحديد نسبة تعاطي المخدرات بالجامعات.
وأكد ممثل اللجنة القومية للمكافحة الفريق د. كمال عمر في الملتقى التفاكري لشركاء الصحة الذي نظمته إدارة تعزيز الصحة الاتحادية، أمس أن المسوحات الميدانية السابقه أثبتت أن جميع الجامعات بها تعاطي للمخدرات إلا أنه أكد أن المخدرات لا تباع داخل الجامعات وأن الطلاب يأتون للجامعات في حالة (تعاطي)، وقال إن عملية حرق وإبادة الضبطيات تؤدي إلى تسطيل المناطق المجاورة مما دعا الإدارة إلى ابتكار نظام لتسخين البنقو في أفران لتقليل نسبة المواد المخدرة.
ولفت د. كمال عمر إلى احتساب قوات الشرطة لعدد كبير من الشهداء أثناء حملات المداهمة للمزارع بجانب تعرضهم للدغات العقارب والثعابين وكشف عن ترتيبات لوضع سجل قومي برعاية النائب الأول لرئيس الجمهورية.
من جانبه شدد مدير الرعاية الصحية الأساسية بالوزارة د. يحيى العباسي على ضرورة إجراء مسح شامل لعدد المتعاطين ونسب الاستخدام والمرضى والمواد المخدرة التي تستخدم في السودان جهة التقليل من معدلات التعاطي واصفاً المخدرات بالهم الكبير.
وكشف العباسي عن ترتيبات لوضع خطة متكاملة لبرنامج المكافحة لتكون استراتيجية للصحة في مجال المخدرات.
وفي سياق متصل حذر النائب البرلماني عباس الفادني في جلسة أمس، من تفشي ظاهرة تعاطي المخدرات وسط الشباب في مختلف الأعمار لا سيما الجامعة والمدارس الثانوية وبعض مدارس الأساس وطالب بمراجعة السياسات الاجتماعية
واتهم منظمات مجتمع مدني لم يسمها وسفارات خارجية ببث السموم وخلخلة الأمن الاجتماعي

الجريدة