السبت، 27 يونيو 2015

بلاتر في تصريح مفاجئ: لم أتقدم باستقالتي من رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم

زيوريخ- رويترز:

أبلغ جوزيف بلاتر صحيفة سويسرية أنه لم يقدم استقالته من رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) ليزيد التكنهات حول أنه ربما يحاول الاستمرار في منصبه رغم فضيحة فساد.
ونقلت صحيفة «بليك» السويسرية عن بلاتر قوله أمس الجمعة: «لم أستقل. على الأصح سأتخلى عن منصبي في الجمعية العمومية غير العادية». وقالت الصحيفة إن بلاتر تحدث أمس الاول الخميس في أول ظهور علني له منذ المؤتمر الصحافي الذي عقد في الثاني من يونيو/ حزيران حين أعلن أنه سيترك رئاسة الفيفا داعيا لاجراء انتخابات جديدة في أعقاب فضيحة الفساد. وقال متحدث باسم الفيفا في رسالة بالبريد الكتروني: «نؤكد أن تصريحات الرئيس التي تم نقلها صحيحة». ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق إضافي من الفيفا عن معنى تصريحات بلاتر. لكن كلمات بلاتر تبدو أقل حسما عما كانت في الثاني من يونيو/ حزيران حين قال: «قررت التخلي عن منصبي في اجتماع غير عادي للجمعية العمومية. سأكمل مهامي كرئيس للفيفا حتى الانتخابات». وقال مستشار سابق لبلاتر من قبل إن رئيس الفيفا يمكن أن يتراجع عن تعهده بالاستقالة من منصبه. وأكد الفيفا في ذلك الوقت أن كلاوس شتولكر الذي كان مستشارا لبلاتر خلال انتخابات هذا العام لم يعد يعمل مع رئيس الفيفا.
ويواجه بلاتر، الذي أعيد انتخابه في مايو/ أيار، ضغوطا لترك منصبه عاجلاً بدلاً من آجلاً، مع قيام السلطات في الولايات المتحدة وسويسرا بالتحقيق في مزاعم رشى وفساد داخل المنظمة. ولم يتم اتهام بلاتر بارتكاب أي مخالفة. لكن دومينيكو سكالا المسؤول عن عملية اختيار رئيس جديد للفيفا قال إن رحيل بلاتر جزء «أساسي» من عملية الإصلاح المزمع تنفيذها في الفيفا. وذكرت صحيفة بليك أن بلاتر (79 عاما) تحدث في حفل اقيم للعمال الذين يقومون بتشييد متحف للفيفا في زيوريخ.
القدس العربي