الثلاثاء، 23 يونيو 2015

دراما هروب البشير "المُخزي" تتواصل في صحافة جنوب أفريقيا



دراما هروب البشير "المُخزي" تتواصل في صحافة جنوب أفريقيا :- 
الهادي بورتسودان
- أفراد الحماية :" عندما كان الناس ينادون بالخارج بضرورة القبض عليه عملنا على تطمينه "
-نقلنا البشير للطائرة في ساعات الصباح الأولى بعدها حضر الوفد المرافق له وقامت منتصف النهار "
- لتلقين القاضي درساً

قال مصدر رفيع على صلة مباشرة لصحيفة "الصنداي تايم" الجنوب افريقية، إن خطة الحكومة لمنح الرئيس السوداني المثير للجدل ممر آمن تمت خلال اجتماع امني في فندق تاج في مدينة كيب تاون قبل خمسة ايام من وصوله لجنوب افريقيا ، و الذي خلص لحماية البشير باي تمن ولو كان ذلك ضد القانون وانتهاكاً للدستور.
وقال المصدر إن الاجتماع حضره وزير شؤون الرئاسة "جيف راديبي" وزير الخارجية " مايتي ماشاباني" ، وزير الدفاع "نوسيوي نقاكوالا" ، وزير الامن القومي "ديفيد مهلوبو" وزير الداخلية ناثي نهاليبو بالاضافة لمدير مكتب الرئيس زوما "كاسياس لوبيسي "
وقال المصدر "بعد الاجتماع تم أعطاء البشير الضو الأخضر بالحضور ووعده بتوفير اقصى درجات الحماية"
في صبيحة يوم الجمعة عندما كان البشير يجهز لمغادرة الخرطوم قام سفيره في جنوب افريقيا "على يوسف أحمد الشريف" بالاتصال بروبرت موغابي لتاكيد توفير تلك الحماية " بإعتبار موغابي رئيس الدورة الحالية للاتحاد الافريقي" ، قام موغابي بنقل تلك المخاوف للرئيس جاكوب زوما وأيضاً لزوجته السابقة "دلاميني زوما "وهي ايضا مدير تنفيذي بالاتحاد الافريقي. قبل ان يقوم بالرد للسفير الشريف وتطمينه .
وكان موغابي قد قال مطلع الاسبوع أن الرئيس زوما تعهد بان جنوب أفريقيا لن تلقى القبض على البشير ولا أي من الروساء خلال إجتماعات الاتحاد الافريقي لأنهم يتمتعون بحصانة خاصة .
ولكن بمجرد أن حطت طائرة الرئيس البشير أدركت الحكومة إن عليها أن تواجه تحدي القبض على البشير بواسطة المحكمة وتسليمه لمحكمة الجنايات الدولية
وقال المصدر إنه صدرت توجيهات لمحامي الحكومة "وليام موخاري" بتأخير المحكمة حتى يتم تسفير البشير بأمان لخارج جنوب افريقيا ولكن موخاري انكر هذا الادعاء وقال أنه لم يكن له أي علم بخطط مغادرة البشير عندما كان يتحدث في المحكمة .
والمعروف أن المحامي موخاري حضر للجلسة (الثانية بعد الظهر ) يوم الاحد واستلم القضية من زميلته "ايزابيلا إليس" وأدعى فيها انه لم يطلع على القضية .ويحتاج لبعض الوقت لقراءة المستندات و إلتمس من القاضي تأجيل القضية لليوم التالي ، وافقت المحكمة على طلب التأجيل ولكن بشرط أن أن يتم منع البشير من مغادرة البلاد
ومساء ذلك الاحد في حفل عشاء الاتحاد الافريقي في "جالا" انتشر خبر إن البشير تم أخطاره بالمغادره وطلب منه حزم حقائبه لأن الامور في المحكمة لاتصب في مصلحته .
وقال مصدر آخر حضر ذلك العشاء " ان وزراء كبار اتفقوا على إنهم بصدد تلقين القاضي درسا بمغادرة البشير قبل الجلسة القادمة في اليوم التالي"
وقال مصدر ثالث " عندما وصل وفد البشير المرافق للطائرة في قاعدة ووتركلوف ببرتوريا .كان البشير يتواجد فعليا بداخلها وأحضر اليها من فندق انتركونتننتال سانتدون " وتم نقل الطائرة من مطار جوهانسبيرج الدولي للقاعدة في الليلة السابقة
خمس مصادر متطابقة أخرى من أعضاء المؤتمر الأفريقي ووحدة الحماية الرئاسية أن البشير تم أصطحابه من الفندق للمطار في الساعات الاولى من صباح الاثنين و قاد تلك العملية أفراد وحدة الامن والحماية الرئاسية قامت بوضع البشير في الطائرة أولاً قبل أن يلتحق به الوفد المرافق له في القاعدة(الملعوم أن الطائرة غادرت ظهرا )
وقال مصدر من أفراد الحماية للصحيفة "في يوم الاحد عندما كانت الأصوات مرتفعة في الخارج تنادى بالقبض عليه طلبنا من البشير بأن لا يقلق لأنه ليس هناك من سبيل للقبض عليه "وأضاف المصدر "قمنا بتطمينة والتاكيد له إننا سنقوده إلي بلده و سنتعامل مع قضية المحكمة فيما بعد "
وقال مصدر رفيع في المؤتمر الافريقي . ان قرار حماية البشير اتخذ قبل فترة طويلة . من خلال لجنة السياسيات الخارجية بالمؤتمر وتم التأكيد على ذلك خلال الاجتماع الامني في كيب تاون قبل 5 ايام من وصول البشير
عبيدي باليبا رئيس تلك اللجنة انكر اجتماع الكيب تاون ولكنه امتدح موقف الحكومة بعدم القبض على البشير .

الراكوبة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق