الأربعاء، 29 يوليو 2015

"ثورة العطش" تضرب السودان



شهدت العاصمة السودانية «الخرطوم»، ومناطق عدة احتجاجات واسعة من الأهالى بسبب انقطاع المياه لأكثر من ٥ أشهر، بالإضافة إلى انقطاع الكهرباء لمدة تصل إلى ١٨ ساعة يوميًا، ما دعاهم للخروج والتظاهر ضد حكومة الرئيس عمر البشير. واتسعت دائرة الاحتجاجات الشعبية السودانية ضد نظام «البشير» حتى وصلت إلى ٢٠ منطقة بالخرطوم، والتى يبلغ التعداد السكانى لها حوالى ٣ ملايين مواطن محرومين من المياه والكهرباء.
وقال وزير البنية التحتية بالخرطوم أحمد قاسم: إن السودان يعانى من شح المياه، وإنه لا يمكن استقرار خدمة مياه مستمرة بدعم حكومى مستمر، مشيرًا إلى أن مجلس تشريعى الولاية أقر بالإجماع ضرورة زيادتها بنسبة ١٠٠٪ على الأقل، مضيفًا أن التكلفة الحقيقية للمياه تساوى ثلاثة أضعاف التكلفة الحالية، وإن «المسألة باتت لا تحتمل».
من جانبه، أكد بكرى عبد العزيز، المتحدث الرسمى باسم حركة «تمرد السودان»، فى تصريحات خاصة لـ«البوابة»، أن الحكومة وعدت الشعب أنه لا زيادة فى فواتير الكهرباء والمياه وأخلت بوعودها وقررت زيادة الفواتير بنسبة ١٠٠٪، رغم عدم وجود المياه والكهرباء، مضيفًا أن ما يحدث فى الخرطوم من احتجاجات وقطع طرق سيتم تصعيدها لتهدد نظام البشير بـ«ثورة العطش».
البوابة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق