الخميس، 30 يوليو 2015

مواصلة لمضايقة النشطاء : توقيف عشة الكارب واعتقال المحتجين على نزع اراضى الاهالى


أوقف جهاز الأمن الدكتورة عشة خليل الكارب بمطار الخرطوم صباح أول أمس.
وأوضحت الدكتورة عشة الكارب – المدافعة عن حقوق الانسان والناشطة البارزة فى المجتمع المدنى السودانى – لـ(حريات) إنها كانت قادمة من نيروبي حينما تم توقيفها في المطار (مسكوا الجواز وقعدونى جنبهم زي ساعة وشوية وبعد داك رجعوه لي من غير اي تفاصيل، يعنى ما سالونى كنتى وين وﻻ جاية من وين وفي النهاية صوروا الجواز واخدو رقم التلفون وعنوان البيت).
وسبق وأوقف جهاز الأمن الصحفيين شمائل النور وحسين سعد والمدون طارق محيسي بمطار الخرطوم لدى مقدمهم من كمبالا بعد المشاركة في ورشة عن الشفافية يوم الجمعة ، وأحالهم لمكاتبه واخضعهم لتحقيقات مطولة مما أدى لتدهور صحة شمائل فتمت احالتها لمستشفى الجهاز قبل أن يتم إطلاق سراح الجميع مساء مع استبقاء جوازات سفرهم ، على أن يعاودوا الحضور يوم الأحد.
وقال حسين سعد لـ(حريات) إنهم ذهبوا بالفعل يوم الأحد ولكن تم صرفهم بدون أن يحقق معهم وبدون أن يسلموا جوازات سفرهم، ثم ذهبوا مرة أخرى أمس الثلاثاء ، وأضاف حسين (ذهبنا الي الامن يوم الثلاثاء وطلبوا منا الحضور مرة اخري لكن لم يحدد موعد الحضور).
وقالت شمائل النور لـ(حريات) إن موعدهم كان يوم الأحد الساعة الحادية عشرة صباحاً وأدخلوهم في مكتب أحد الضباط و(في النهاية طلبوا الحضور يوم الثلاثاء نفس المواعيد)، وأضافت (حضرنا في المواعيد دخلنا نفس المكتب، ما قعدنا كثير، الضابط عمل اتصالات مع الرئاسة فيما يبدو وقال لينا إجراءاتكم ما انتهت من الرئاسة لكن تصرف مني أنا ما عايز اتعبكم تمشوا تجوا، قال ح يتصلوا بينا، يعني خلوها مفتوحة)، وظلت جوازات سفرهم بالتالي بحوزة جهاز الأمن .
وفى ذات سياق مضايقة النشطاء ، ولكن فى اتجاه اخر ، اعتقل جهاز الأمن كلا من : السيد جمع الله وموسى جبارة وعبدالله الماحي وعيسى آدم ومحمد بطران في مدينة الدويم لاحتجاجهم على انتزاع اراضى المنطقة لصالح مصنع سكر مشكور.
وسبق ونشرت (حريات) وثائق تكشف حجم الفساد الذي قامت عليه شركة سكر (مشكور) والتي يرأس مجلس إدارتها عبد الحليم المتعافي وزير الزراعة السابق
حريات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق