الثلاثاء، 23 يونيو 2015

أمازون تطرح المساعد الشخصي Echo للجميع بسعر 179 دولارا


بدأت شركة أمازون اليوم الثلاثاء بيع المساعد الشخصي خاصتها “أمازون إيكو” Amazon Echo، الذي كشفت عنه العام الماضي، لجميع المستخدمين بسعر 179 دولارا أميركيا، وذلك بعد أن كان متاحا فقط وفق نظام الدعوات.
وكانت الشركة قد كشفت الستار عن إيكو في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وهو جهاز فريد من نوعه للمساعدة الصوتية يمكن له الاستماع لأسئلة المستخدم والرد عليها صوتيا.
ويضم إيكو، الذي يمتاز بشكله الاسطواني، سبعة ميكروفونات قادرة على التقاط الصوت من جميع الاتجاهات، وفهم أسئلة المستخدم والإجابة عليها.
ويعمل إيكو على نحو يشبه فكرة عمل تطبيقات المساعدة الصوتية مثل “جوجل ناو” Google Now أو “سيري” Siri على أندرويد أو آيفون، مع فارق أنه ليس خاصا بالهواتف الذكية بل جهاز مستقل موجه للاستخدام من قبل جميع أفراد العائلة.
وكانت أمازون قد قالت حينئذ إن إيكو يتمتع بحساسية عالية تتيح له التقاط الأصوات من مختلف أنحاء الغرفة، ويجب على المستخدم قبل طرح الأسئلة مناداة الجهاز باسمه وذلك بعد تسميته بأي اسم من اختياره، ويقوم الجهاز بتحليل وفهم السؤال والإجابة عليه.
ويستطيع إيكو إعطاء معلومات عن الطقس والأخبار وتشغيل الموسيقى التي يطلبها المستخدم، وإنشاء قوائم التسوق والإضافة إليها، كما يتيح للمستخدم تعيين المواعيد والتنبيهات والعدادات التنازلية، كما يمكن أن يجيب على الأسئلة العامة من خلال جلب الأجوبة من مصادر متعددة على غرار “ويكيبيديا”.



ويتوفر للجهاز تطبيق مرافق يتيح ضبط إعداداته لكل من أندرويد ونظام “فاير أو إس” Fire OS الخاص بأمازون، كما سيتيح لمستخدمي نظام آي أو إس وأجهزة الحاسب الشخصي الوصول إلى إعداداته عبر متصفّح الويب.
aitnews

الكشف عن تجاوزات لوالي كسلا السابق

محمد يوسف آدم
الخرطوم: أسامه عبد الماجد :

أماط والي كسلا أدم جماع أدم اللثام عن تجاوزات وفساد لوالي كسلا السابق محمد يوسف آدم، خاص بارأضٍ استثمارية بمدينة حلفا.
وعلمت «آخر لحظة» أن جماع أصدر قراراً قضي بإيقاف الإجراءات الخاصة بأراضٍ استثمارية ذات مساحات شاسعة بالأرقام «20 ، 21 ، 22» بمربع (6) تم تعديلها بالأرقام «406، 407 ، 408» منحت لمواطنين بمدينة حلفا
بأسعار زهيدة يتردد أن المتر بيع بـ (120) جنيهاً بينما يصل سعر المتر لـ (600) جنيه.
ووجه جماع عقب إيقاف الإجراءات بالإعلان عن المواقع السابقة للتنافس العام بين المواطنين.

وكالات

توحش البُلهاء

الياس خوري

مشكلتنا اليوم اننا لم نعد قادرين على رسم الحدود بين التوحش والبلاهة. فالمشهد الوحشي الذي يجتاح المشرق العربي يترافق مع مدّ ساحق للبلاهة التي لا حدود لها. والبلاهة كالوحشية تتلون بألف لون. مهمة التوحش هي القتل والإبادة، من براميل الأسد الصغير وسلاحه الكيماوي، إلى سكاكين داعش. وبين البراميل والسكاكين هناك أشكال شتى للتوحش، تبدأ وتنتهي عند اسم واحد هو حروب الأصوليات البربرية التي تشتعل على جسد احتمالات الثورات العربية. أما البلاهة فلها مهمتان: الأولى هي تعميم التوحش، عبر نشره على أوسع نطاق، بحيث يصير مألوفاً ان لم نقل مستساغاً، والثانية هي تبريره عبر الدفاع عن توحش معين في سياق الهجوم على توحش آخر. أي ان البلاهة في هذا السياق هي محاولة للمفاضلة بين اشكال التوحش، واختيار الملائم منها لمزاج الأبله الفكري، أو انتمائه الطائفي، أو أحقاده.
والمحزن ان كل شيء في حياتنا معرض للسقوط في متاهة البلاهة، وسراديب الوحشية.
في المشهد الدموي الذي يحاصرنا، يتمّ تحويل الدم الانساني الذي يسيل إلى ماء. فالأعجوبة التي صنعتها الوحشية هي تحويل الدم ماء يصلح لغسل الأيدي، وقد يصلح ايضا لغسل الضمائر. وهذا ليس خصيصة عربية أو إسلامية مثلما يدعي بعض تلامذة المستشرقين، بل هي جزء من تاريخ الاستعباد. ولعل ذروة تحويل الدم إلى ماء لغسل الأيدي والضمائر تمت في أوروبا ما بعد الحرب العالمية الثانية، حين تم غسل الأيدي من الدم اليهودي بالدم الفلسطيني. أي حين اعتبر الدم الفلسطيني ماء يصلح لغسل الضمير الأوروبي من آثار جريمة المحرقة النازية.
وصلت معادلة الدم والماء إلى ذروتها في المشهد السوري. حيث غسل الطاغية شعارات الثورة بدم الشعب السوري، قبل ان تتأسس معادلة الدم/الماء على مشهد الاستقطاب الوحشي بين أصوليتين واستبدادين. ولم يكن هذا ممكنا لولا نجاح الطاغية في تطبيق معادلة إحراق البلد وتشريد الشعب، التي شكلت التمهيد الضروري لتحويل سورية إلى ساحة الموت على مستوى الاقليم، وفتحت الباب أمام الاستبداديات والأصوليات كي تتقاتل على جثث السوريات والسوريين.
تقوم ثقافة البلهاء بتبرير التوحش تحت شعارات دينية طائفية أو علمانية استبدادية، لكنها تحرص على تبرئة نفسها أولا، ثم تبرئة من تحتمي بهم ثانيا، وصولا إلى تبييض الممول في أحيان كثيرة.
ثقافة تحويل الدم إلى ماء تحتمي بقراءة التاريخ كي تفسر الحاضر، وبذا تبرئ الحاضر، أي تبرئ الاستبداد، وتتابع، من دون أن تدري ربما، تراث الحداثة الاستبدادي الذي قام على افتراض بعث الماضي من رقاده، وكان رمز هذا المقترب هو أسطورة طائر الفينيق الذي حين يهرم يقوم بإحراق نفسه كي يولد من جديد.
هذا الطائر اللعين هو سيد المرحلة، به بدأت كارثة انحدارنا إلى الهاوية. كان هذا الطائر هو رمز النخب الانقلابية، من الفكر القومي السوري إلى الفكر البعثي، وقاد العديد من الشعراء العرب ليس إلى النخبوية المتعالية فقط، بل إلى تقديم تصور شامل لمعنى الاستبداد الذي لم ينجح في صوغه سوى الانقلابيين.
جاء الضباط ليكتبوا بالدم بدل الحبر، لكنهم كتبوا الحكاية نفسها التي بدأت بالزعيم المخلص المنتظر وانتهت بالديكتاتور المتوحش. وكان الضباط يعتقدون فعلا انهم يبعثون الماضي، حافظ الأسد كان يضع في مكتبه صورة صلاح الدين، وصدّام حسين اطلق على حربه ضد إيران اسم «قادسية صدام». وجد المستبد في العديد من الكتبة حبره، قبل أن يضطر إلى كتابة الروايات بنفسه، كما فعل صدام، أو القصص القصيرة والفلسفة كما فعل معمرالقذافي.
زمن الانبعاث «القومي»، أدخلنا عبر فشله ومهانته العسكرية أمام إسرائيل في منطق لا يوصل إلا إلى بعث صورة ما عن الإسلام. هنا يقع التقاطع بين الانبعاثين، الذي يجسده التحاق عدد كبير من ضباط الجيش العراقي الصدّامي بركاب أبي بكر البغدادي. ولجوء الاستبداد الأسدي إلى «حزب الله» والميليشيات الشيعية وإيران للدفاع عن نفسه. أي نحن لسنا مثلما يظن البعض أسرى القرن الأول للهجرة والصراعات التي تلت بيعة السقيفة، بل نحن أمام استكمال منطقي لدورة الحداثة الانقلابية التي تحمي استبدادها بخطاب استبدادي جديد.
المسألة اذن تتعلق بقراءة الحاضر وليس باسقاطه في الماضي، السقوط في الماضي هو حجاب وهمي كي يمنع قراءة الهمجية بصفتها ظاهرة حديثة ومرتبطة بأيديولوجية قومية ـ دينية فاشية قامت على فكرة بعث الماضي واستبدادية النخب.
المستبد في الحالين ليس الرعاع بل النخب الجديدة. وهذا ينطبق على نظام الأسد، كما ينطبق على نظام «داعش» و»النصرة» و»علوش». لا تخطئوا القراءة، نحن لسنا أمام وحش ماضوي، بل نحن أمام وحش يستخدم الماضي والموروث، كي يسوّغ الاستبداد والفاشية، في الحاضر بصفتهما منتجا راهنا.
لعبها ميشال عفلق في الماضي حين وقف في ذكرى الرسول العربي يبشرنا بعبقرية الأمة من خلال عبقرية الرسول، لينتهي به المطاف أخرس في حديقة صدام الخلفية، قبل أن يشهر إسلامه، كما قيل. ولعبها أنطون سعادة حين بشر بدين واحد هو «الإسلام برسالتيه»، وانتهى به المطاف قائدا لانقلاب فاشل. والآن يتعلم بشار الأسد أن يلعبها كما يلعبها البغدادي والجولاني، اي أن يرسم الحلبة في ماض متخيل يسقطه على الحاضر.
والطريف المدهش أن بعض بلهاء الثقافة صدقوا اللعبة، كي يبرروا الصمت والتواطؤ، جاعلين من الكلام صابونا لا يحمل سوى رغوة تتلاشى.

القدس العربي

أخطر كتاب عن عمليات الموساد


توفيق أبو شومر
نشر الصحفي المختص بالمخابرات الإسرائيلية، رونين برغمان، مقابلة مع أحد أبرز الشخصيات الاستخبارية الإسرائيلية، وهو اليوم باحث في معهد يافي التابع لجامعة تل أبيب، وأحد أبرز منفذي العمليات الاستخبارية، ونشر أبرز محتويات كتابه الجديد:
 ( محيطنا، والبحث عن حلفاء) الصادر عام 2015
يتذكر يوسي الفير 1960 ، أنه كان ضمن وحدة خاصة للجيش الإسرائيلي، كُلِّفت بمهمة استخبارية  بالتعاون مع الشين بيت، والموساد.
قال: ( تفقَّدتُ المعدات المحمولة في الطائرات الإسرائيلية، في قاعدة هارنوف الجوية، وتأكدتُ من خلو الحمولات من أية علامة تشير إلى إسرائيل، أو جيش الدفاع.
كانت الطائرات مكلفة بإلقاء حمولتها من السلاح، إلى جهة لا يعرفها إلا بعضُ مسؤولي المخابرات، فقد كانت العملية (بالغة السرية).
كانت اليمن تشهد في تلك الفترة حربا شعبية، بين الشيعة الزيديين( الحوثيين) من جهة، وبين الثوار الجمهوريين من جهة ثانية، وكان السعوديون يدعمون الشيعةَ ، أما المصريون والروس، كانوا يدعمون الثوار الجمهوريين.
لم يكن السعوديون يهتمون بدعم الشيعة، بمقدار رغبتهم في تثبيت حكمهم، ونفوذهم في اليمن، في مواجهة الحلف المصري الروسي.
طلب السعوديون الدعم من بريطانيا، وأرسل البريطانيون وحداتٍ جوية خاصة من وحدة ٍSAS   وطلب البريطانيون الدعم من إسرائيل.
كان ممثل الشيعة الزيديين، هو الإمام بدر ، اتصل مباشرة بالموساد في أوروبا، ثم حضر إلى إسرائيل في زيارة !
 أنجزتْ الطائرات الإسرائيلية أربعة عشر طلعة جوية، لإسقاط الأسلحة لأنصار الإمام البدر، وكانت الطائرات تُقلع من مطار هارنوف، إلى اليمن ، وتسقط السلاح من ارتفاع 3600 متر، وكانت المهمة هي معرفة أن الأسلحة سقطت في الأماكن الصحيحة، لهذا أرسل الموساد عميليَنِ لمتابعة ذلك، بالتنسيق مع المخابرات البريطانية، أحد هذين العميلين مرض، فانسحب، وقام الثاني بمتابعة المهمة!
كل شيء كان يجري بسهولة ونجاح، وكان التنسيق بين السعودية وبريطانيا وإسرائيل ناجحا، قاد العملية، ناحوم أدموني ، وصار رئيسا للموساد من عام 1982 إلى 1989 .
قليلون في السعودية يعرفون تدخل إسرائيل في اليمن ، ويعرفون تأثير هذا التدخل في المعركة.

يجيب يوسي الفير عن هدف هذه العملية في اليمن فيقول:
"كان الهدف هو هزيمة الجيش المصري، فقد كنا نعرف أن هناك حربا قادمة بيننا وبين المصريين، وكنا نعرف أن مصر استخدمت الغازات السامة في اليمن.
استفاد الموساد بتوثيق العلاقة بين بريطانيا والسعودية، بالإضافة إلى غنائم السلاح المصرية في حرب عام 1956 .
جرى إلغاء عملية عسكرية لضرب المطار المصري في اليمن، حتى لا تُكشف خطتُنا القادمة بضرب المطارات المصرية عام 1967 
ومن الفوائد أيضا أن تدخلنا في اليمن أثَّر سلبا في الروح المعنوية للجنود المصريين، وقد رأينا آثار ذلك في حرب 1967 عندما أسرنا الجنود المصريين في سيناء، فقد لاحظنا أثر تلك الهزيمة عليهم!
ومما أورده في الكتاب:
 كان هدف المشروع الذي أرساه، بن غريون، ورئيس الموساد الأول، رؤفين شيلوح، المحافظة على قوة الردع الإسرائيلية، وتفكيك العالم العربي العدائي حولنا للرد على شعار:" إلقاء اليهود في البحر"!
وكان ردنا في الكتاب: " لسنا وحدنا"!!
وتولى المشروع تكثيف جهود الاستخبارات في العالم العربي، ومن أبرز صفحات الكتاب، لقاء ، رئيس الوساد، دافيد كيمحي، مع الملا مصطفى البرزاني في العراق 1965 .
إن العرب يرون تواجدنا  في جنوب السودان وإثيوبيا تهديدا لأمنهم المائي، لأجل ذلك يجب أن نُشعر العرب دائما أننا تحت جلودهم، حتى نجبرهم على السلام!
يجب أن نشعرهم بأنهم غير قادرين على هزيمتنا عسكريا.
إن أهم ركيزة لتحقيق ذلك هو الاستخبارات.
ففي عام 1958 وقِّعَ اتفاقٌ سريٌ بين أنقره، وإسرائيل، بين بن غريون ، وعدنان مندريس.
وفي عام 1955 كُوِّن حلف سيناتو بين بريطانيا وتركيا وباكستان وإيران والعراق، اجتمعوا في أواخر 1958 ، ووجهوا أجهزة مخابراتهم لمكافحة نفوذ جمال عبد الناصر، والسوفيت.
ووقعنا مع أمريكا حلف الناتو، لوقف النفوذ السوفيتي في الشرق الأوسط.
ولهذا مولت أمريكا بناء طابقين للمخابرات الإسرائيلية في تل أبيب، السفلي باللون الأزرق، للشؤون الإيرانية، والعلوي باللون الأصفر، للشؤون التركية، وهناك غرفة مؤتمرات كبرى في الطابق الثاني!
اعتاد رؤساء المخابرات الثلاثة الاجتماع في أواخر الخمسينيات، وصولا إلى ثورة الإمام الخوميني 1979 ، حضرتُ بعض هذه الاجتماعات ، التقيتُ مع رئيس السافاك الإيراني ، نصيري، رئيس مخابرات الشاه.
عام 1959 اجتمع رئيس الاستخبارات الإسرائيلية، حايم لاسكوف، في أسطنبول ، مع رئيس الجيش التركي ، كنا نتبادل المعلومات عن الصواريخ الروسية!
دربنا قواتٍ إيرانية، وبعنا لهم السلاح.
قامت إسرائيل بدور الوسيط بين إيران، والشيعة، في جنوب لبنان، فقد أوصلنا لهم الأسلحة الإيرانية 1958 لمواجهة حلف عبد الناصر، وكنا نمد أكراد العراق بالسلاح لإنهاك الجيش العراقي!
وقد دعم الموساد التعاون مع الأكراد.
وقد اعترضتُ على خطة قدمها الأكرادُ، وتقضي الخطة بتدمير سدين مائيين في شمال العراق، وقد أوقفتُ العملية لما لها من آثار بيئية كارثية ، فسوف تدمر بغداد!
في عام 1960 ساعدنا الثوار المسيحيين في جنوب السودان، بواسطة رئيس الموساد، دافيد بن عوزيل، وأرسل ثلاثة من عملاء الموساد إلى جنوب السودان لتدريب المنشقين ، وأمددناهم بالسلاح، فوجئ النميري بهزيمة جنوده، وبالتأكيد هذا أنتج انفصال المسيحيين في دولة جنوب السودان 2011 .
ساعدت إسرائيل المغرب، ودربت لها وحدات خاصة، ونظير ذلك قدمت المغرب تفصيلات عما دار في مؤتمر القمة العربي في الدار البيضاء 1965 ، وبعد اثنتي عشرة سنة، توسَّط الملك الحسن بين مصر وإسرائيل ، وهو منسق زيارة السادات لإسرائيل .
وصل رابين إلى المغرب، متخفيا بباروكة شعر أشقر، واجتمع رئيس الموساد، يتسحاق حوفي، مع الملك الحسن، وهناك التقي بمستشار السادات ، حسن التهامي ، واجتمع التهامي بموشيه دايان، وزير الخارجية في عهد حكومة رابين، ودخل دايان المغرب، بعد أن أزال غطاء عينه، ولبس طاقية، لدرجة أن رجال الجوازات لم يتعرفوا علية بعد ذلك!.
وبعد توقيع معاهدة السلام مع مصر، يجري البحث عن معاهدات أخرى جديدة .
يتذكر يوسي الفير حادثة أخرى عن إيران:
" استدعاني رئيس الموساد( حوفي) على عجل وقال:
إن رئيس وزراء الشاه، شاهبور بختيار، أبلغ رئيس الموساد في طهران، إليعزر تسفرير، بأنه يرغب في اغتيال الإمام الخوميني، وكان الخوميني منفيا من العراق إلى إحدى المدن بالقرب من باريس، بعد أن رحَّلَهُ صدام حسين من العراق 1960 ، وكانت العراق ترغب في اغتياله أيضا .
يومها كنتُ أفضل عدم تنفيذ الخطة، فلم أكن أملك المعلومات الكافية، فرفض الموسادُ الخطة، وأنا اليوم نادمٌ على ذلك!! 
دنيا الوطن

مظاهرات عنيفة احتجاجا على انقطاع المياه بضاحية الكلاكلة جنوبي العاصمة السودانية

اتسعت دائرة الاحتجاجات الشعبية في احياء بالعاصمة السودانية الخرطوم تنديداً بقطوعات الامداد المائي المستمرة، واندلعت مظاهرات واسعة ليل الاثنين بضاحيتي

الفتيحاب غربي العاصمة والكلاكلة جنوبها.
وأغلق المحتجون في ضاحية الكلاكلة شارعا رئيسيا يربطها بوسط الخرطوم. قبل ان تتدخل قوات الشرطة التي اطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع وسط المحتجين وداخل المنازل.
وشملت المظاهرات أحياء “صنقعت، والقطعية، والوحدة، والقبة” في الضاحية التي تعد الاكبر بالعاصمة السودانية.
وقال سكان بحي صنقعت، ان “أزمة المياه دخلت أسبوعها الرابع تواليا”. وأبلغ أحد سكان حي القطعية (الطريق) بأنه ظل ساهرا لليلتين متتاليتين للحصول على قليل من الماء لكنه فشل في ذلك.
وبات سكان تلك اﻻحياء يعتمدون على عربات نقل تقليدية (كارو) لاستجلاب مياه الشرب واﻻستخدام المنزلي.
واعفى والي ولاية الخرطوم، الاثنين، مدير هيئة مياه الخرطوم، محجوب محمد سليمان الحلاوي، وعيين خالد علي خالد خلفاً له.
واعلنت حكومة ولاية الخرطوم،عن خطتين لمعالجة جذرية لمشكلات المياه، الأولى قصيرة الاجل تنتهى فى أبريل القادم. وأخرى طويلة الأجل تنتهى خلال عامين.
وتواجه أحياء عديدة بالعاصمة السودانية الخرطوم من انقطاع الامداد المائي لفترات طويلة، دون ان تقدم الجهات المسئولة عن المياه اي توضحيات للسكان، وشهدت أحياء عديدة بالخرطوم شعبية واسعة بسبب انقطاع المياه.
ولقي طفل مصرعه، يونيو من العام الماضي، مختنقاً بالغاز المسيل للدموع الذى اطلقته الشرطة السودانية لتفريق مظاهرات إحتجاجا على إنقطاع المياه بمنطقة “عد حسين” جنوبي العاصمة.
الخرطوم- الطريق

السودان فى قائمة العار للدول التى تنتهك حقوق الأطفال


أدرج تقرير الأمين العام للأمم المتحدة السودان فى قائمة العار – القائمة السوداء للأمم المتحدة عن الدول التى تنتهك حقوق الاطفال فى النزاعات المسلحة .
وتصنف القوات المسلحة أو الجماعات المسلحة فى القوائم السوداء للأمم المتحدة ، اذا ما كانت (تجند الاطفال أو تستخدمهم ، وتقتل الاطفال أو تشوههم ، وتمارس الاغتصاب أو اشكال العنف الجنسى الاخرى ضد الاطفال ، أو تنخرط فى هجمات على المدارس أو المستشفيات .).
والدول التى ادرجت قواتها المسلحة الوطنية أو الاقليمية فى قائمة العار ، هى دول : افغانستان ، الكونقو الديمقراطية ، جنوب السودان ، السودان ، سوريا ، ميانمار واليمن .
وتتضمن القائمة السوداء جماعات مسلحة من دول : افريقيا الوسطى ، الكونقو الديمقراطية ، جنوب السودان ، السودان ، العراق ، مالى ، ميانمار ، الصومال ، سوريا ، اليمن ، كولومبيا ، نيجيريا والفلبين .
وأكد التقرير الذى غطى العام 2014 وما لا يقل عن (23) حالة نزاع مسلحة ، ان (5) نزاعات هى الأكثر فتكاً بالاطفال ، وهى النزاعات فى افغانستان ، العراق ، فلسطين ، سوريا ، ودارفور بالسودان .
وأورد الأمين العام للأمم المتحدة فى تقريره عن السودان ان197 طفلاً لقوا مصرعهم أو تعرضوا للتشويه من جراء تبادل اطلاق النار اثناء القتال وفى عمليات قصف جوى قامت بها القوات المسلحة فى دارفور خلال عام 2014 . كما قتل 15 طفلاً واصيب آخرون من جراء مخلفات الحرب.
وأضاف التقرير انه تم التحقق من (48) حادث اغتصاب وغيره من اشكال العنف الجنسى تضررت منها 60 فتاة ، ونسبت الى القوات المسلحة وقوات الدعم السريع ورجال مسلحين مجهولين الهوية .
وابلغ عن ثمانية حوادث جرى فيها اختطاف 13 طفلاً ونسبت الى قوات الدعم السريع وحرس الحدود والقوات المسلحة ومليشيات مجهولة ..
وشوهد 37 طفلاً وهم يحملون رشاشات فى الضعين شرق دارفور .
وفى جنوب كردفان أبلغ عن مقتل 28 طفلاً واصابة 32 آخرين فى قصف استهدفت به القوات المسلحة المناطق التى تسيطر عليها الحركة الشعبية شمال .
وأبلغ عن 12 حادثاً قتل أو شوه فيها 62 طفلاً تتراوح اعمارهم بين 5 سنوات و17 سنة ، تم التحقق من اثنين منها.
وقتل صبى عندما قصفت الحركة الشعبية شمال مدينة كادقلى فى مايو .
وقتل وجرح مالايقل عن 40 طفلاً فى الاشتبكات القبلية بين فرعى المسيرية .
وأكد تقرير الأمين العام ان جميع اطراف الحرب فى السودان (القوات المسلحة ، الدفاع الشعبى ، المليشيات الحكومية ، اضافة الى فصائل الجبهة الثورية ) تجند الأطفال .
وأجاز مجلس الأمن 18 يونيو الجارى بالإجماع القرار 2225 حول حماية الأطفال في الصراعات المسلحة، مضيفا جريمة الاختطاف الى الجرائم الأخرى التي تعتبر إنتهاكا للقانون الإنساني الدولي ، وهى عمليات تجنيد الأطفال وقتل الأطفال أو التسبب في إصابتهم واستخدام الأطفال للأغراض الجنسية بما في ذلك جريمة الاغتصاب والهجوم على مدارس الأطفال أو المستشفيات وحرمان الأطفال من النفاذ إلى المساعدات الإنسانية.
و في جلسة المجلس قال الأمين العام للأمم المتحدة في عرضه نتائج تقريره، (حول العالم، عانى الآلاف من الأطفال من أفعال لا ينبغي أن يواجهها أي طفل. إذ قتلوا وشوهوا وجندوا قسريا وعذبوا وانتهكوا جنسيا).
وأعرب عن شعوره بالغضب إزاء استخدام الجماعات الإرهابية مثل داعش وبوكو حرام تكتيكات مثل اختطاف الأطفال كأسلوب لترويع أو استهداف جماعات عرقية أو دينية معينة.
ودعا الأمين العام الدول الأعضاء إلى اتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية الأطفال المتأثرين بالنزاع المسلح، بما في ذلك عن طريق وضع حد للإفلات من العقاب.
وقالت السيدة ليلى زروقي الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالأطفال والنزاع المسلح (لقد رأينا الأطفال يجبرون قسرا ليصبحوا انتحاريين ودروعا بشرية، وتم إعدام آخرين علنا).
وأعربت عن قلقها ازاء الوضع في اليمن وجنوب السودان، حيث تم استهداف أطفال لا تتجاوز أعمارهم أربعة أشهر بسبب انتمائهم العرقي في ولاية الوحدة ، وأضافت، (في إحدى الحالات، تم ربط الأطفال الصغار الذين لم يتمكنوا من الفرار من قريتهم في أعقاب هجوم عليها، بحبل ببعضهم البعض وذبحت رقابهم).
وأكدت (إن المخاطر كبيرة ، وإن جيلا كاملا من الأطفال يعول علينا لإسماع صوتهم ورواية قصصهم. وقبل كل شيء، أن نتحرك).

حريات

(مصادر التقرير أدناه):

(نص تقرير الأمين العام أدناه):

بى دى اف 2

(نص قرار مجلس الأمن الدولى أدناه):




بى دى اف 2

وفد الحكومة المفاوض يعلن استعداده لجولة جديدة حول المنطقتين

أكد وفد الحكومة السودانية، للتفاوض مع الحركة الشعبية شمال، حول المنطقتين "جنوب كردفان والنيل الأزرق" استعداده لجولة التفاوض المقبلة المزمع عقدها قريباً، مبدياً ترحيبه بإعلان النائب الأول للرئيس، عن انطلاق المفاوضات قريباً وترك الأولوية "لأهل الوجعة".
وتعثّرت العديد من جولات التفاوض العام الماضي بأديس أبابا حول "منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق"، بسبب تمسك الحركة الشعبية ـ قطاع الشمال، بضرورة تضمين ملف التفاوض عدداً من العناصر، التي تكفل شمول التفاوض جميع قضايا البلاد.
وقال عضو وفد الحكومة المفاوض، عبدالرحمن أبومدين، إنهم مستعدون للتفاوض وفق أجندة ومواقف واضحة وثابتة للخروج بحل لقضايا المنطقتين.
وأشار إلى أنهم لن يتنازلوا عن قضاياهم، مبيناً أنهم رهن إشارة الوساطة الأفريقية لتحديد بداية الجولة، وتوقع أبومدين إجراء تعديلات في عضوية الوفد المشارك في الجولة القادمة.
ولفت أبومدين طبقاً للمركز السوداني للخدمات الصحفية، إلى أن جلسة التفاوض الأخيرة أحرزت تقدماً ملحوظاً، إلا أن تعنت قطاع الشمال حول "5" بنود أدى إلى الفشل.
شبكة الشروق + وكالات

أساتذة الجامعات بالسودان محبطون من حوافز أقرتها الحكومة لتحسين شروط الخدمة

قابل اساتذة الجامعات السودانية قرار من وزيرة التعليم العالي بدفع حوافز خارج كشوفات الرواتب لتحسين شروط خدمة إعضاء هيئة التدريس بإحباط بائن، معتبرين أن قيمة الحوافز لن تغير واقع الهجرة المتزايدة للعقول والكوادر.
JPEG - 41.5 كيلوبايت
صورة لبوابة المجمع الرئيسي لجامعة الخرطوم
وحسب اساتذة جامعات تحدثوا لـ "سودان تربيون" فإن الحوافز التي أقرتها وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي سمية أبوكشوة، تبلغ في حدها الأعلى 587 جنيها، وهي لن تغير الظروف الاقتصادية التي يعانون منها في ظل رواتب لا تتجاوز الثلاثة ألاف جنيه "حوالي 300 دولار".
وأوصى اجتماع للمجلس القومي للتعليم العالي والبحث العلمي في أواخر العام 2013 بزيادة راتب الاستاذ الجامعي من 3100 الى 9 ألاف جنيه للحد من هجرة الاساتذة والتي وصلت لنحو 12 ألف استاذ جامعي.
وبحسب قرار الوزيرة الصادر في 14 يونيو الحالي ـ تلقت "سودان تربيون" على نسخة منه ـ فإن القرار جاء بناءا على قرار البرلمان في ديسمبر الماضي بإضافة 85 مليون جنيه دعما لمؤسسات التعليم العالي وتحسين شروط خدمة أعضاء هيئة التدريس، وخطاب وكيل وزارة المالية في مارس المنصرم برصد 70 مليون جنيه إضافية لذات الغرض.
وحدد قرار الوزيرة صرف حافز لأعضاء هيئة التدريس شهريا، خارج كشوفات الرواتب، اعتبارا منذ الأول من يناير 2015، وفقا للآتي: الأستاذ 587 جنيها، الأستاذ المشارك 481 جنيها، الأستاذ المساعد 423 جنيها، والمحاضر 375 جنيها.
وقال أستاذ جامعي، فضل حجب اسمه، "إن الجبل تمخض فولد فأرا"، موضحا أن زيادة 500 جنيه كحافز لبروفيسور راتبه حوالي 3 ألاف جنيه فقط لا يمكن أن تكون محفزا لبقائه في السودان ومواصلة رسالته التعليمية، وزاد "في هذا الواقع للأسف سيستمر النزيف".
ومنذ انفصال جنوب السودان مستأثرا بنحو 75% من إنتاج النفط ارتفع التضخم وتراجعت قيمة الجنيه السوداني، ما أدى إلى هجرة واسعة للعقول، خاصة الأطباء وأساتذة الجامعات.
وأفادت تقارير رسمية بأن معدلات السودانيين المهاجرين بلغت خلال العام 2012 حوالي 94230 مقابل 10032 مهاجر عام 2008، وأوضحت أن أعداد المهاجرين من الأطباء بلغت 5028 مهاجرا ومن المهن التعليمية 1002 مهاجر.
وفي العام 2011 هجر أكثر من 600 أستاذ جامعي من حملة الدكتوراة، البلاد بسبب الأوضاع الاقتصادية.
وطبقا لإحصاءات العام 2012 يبلغ إجمالي عدد العاملين بمؤسسات التعليم العالي 22.204 منهم 13.607 هيئة تدريس و438 مدرسين.
وبعد مجيئ نظام "الإنقاذ" إلى الحكم في السودان أقر ما عرف بـ "ثورة التعليم العالي"، لتنتشر الجامعات في جميع ولايات البلد المترامي الأطراف.
سودان تربيون

(ذبابة على الحائط) فى جوهانسبيرغ .. بقلم: محمد بشير حامد

محمد بشير حامد

هواجس ساخرة (٣١)
 هنالك تعبير ٳصطلاحى أمريكى المصدر فى اللغة الانجليزية يرجع تاريخ صياغته ٳلى عشرينيات القرن الماضى فتعبير (to be a fly on the wall) يمكن ترجمته حرفيا (أن تصير ذبابة على الحائط) ولكن له معانٍ عدة ليس من بينها ٳطلاقا معنى الشتيمة أو ٳستنزال اللعنة على أحدهم بأن يصبح ذبابةً على الحائط وأن تنزل عليه مكنسة أو رشة مبيد للحشرات تزيله من الوجود. على العكس من ذلك تماما فالتعبير أصلا يحمل معنى التمنّى بأن يصبح المرء ذبابة على حائط بما ينطوى علي ذلك مجازا التواجد فى موقع يمكنه ان يرى كل ما يحدث ويسمع كل ما يقال من غير أن ينتبه أحد لوجوده تماما وكأنه (ذبابة على حائط). فتقول مثلا "لكم تمنيت أن أكون ذبابة فى حائط غرفة مساعد رئيس الجمهورية الأول سيدى محمد الحسن الميرغنى لأرى كيف يضع اللمسات الأخيرة لحل كل مشاكل السودان فى ما تبقى من المائة وواحد وثمانين يوما التى (توعدنا) بها". أو أن تقول متحسرا على ما فات: "ليتنى كنت ذبابة فى حائط مكتب )الخبير الوطنى( لأعرف أسرار (رمى الودع) و(التنزيل) لمضاعفة (شوية القريشات العندى)". ولا أشك سادتى أننا جميعا قد تمنينا فى وقت أو آخر أن تكون لنا ٳمكانية أن نشاهد أو نسترق السمع لما لا يمكننا مشاهدته أو سماعه من غير أن يفضحنا تواجدنا الجسدى خاصة ما يدور فى (الغرف المغلقة).
 وأنا أسالكم سادتى: كم صحافى يا ترى لن يسارع ببيع شرفه المهنى اذا كان الثمن أن يكون (ذبابة على الحائط) فى مكتب المستشار الرئاسى لينقل لنا كيف يخط يراعه الاستثمارى عبارات الاستجداء الدبلوماسىى و(الشحدة على عينك يا تاجر) بما يحرجنا ويصغّر من شأننا؟ وكم من صحافى نابه سادتى لن يتردد بالتبرع بكليتيه الاثنين من أجل أن يكون ذبابة فى حائط مكتب وزير خارجيتنا الجديد ليفيدنا بعدد المرات التى يجهش فيها بالبكاء وهو يخطط لمشاركتنا فى الاجتماع القادم لقمة متلقيىِّ الصدقات من دول العالم الرابع (الP-4) والذى تستضيفه هولندا تبرعا فى أمستردام حتى يتأقلم المشاركون على تقلبات الطقس فى (الأراضى المنخفضة). ومن يدرى فلعل هذه (الخبطة) الصحفية تكون من نصيب صحافى آخر أكثر نباهة  تمكن أن يكون (من غير كثير عناء) ذبابة على حائط شارع الحوادث فصاح مولولا فى (فرقعة) اعلامية تذكرنا بالموسيقى التصورية فى الأفلام (الهندية) التراجيدية: (ألحقونا ياناس المناصب التراتبية! عاوزين يرسلوا أم قسمة ست الشاى عشان تمثّل بنا فى أمستردام!)
ولعل (التمثيل بنا) دبلوماسيا هو الذى ذكرنى بحكاية (الذبابة على الحائط) فى المقام الأول أو قد يكون العكس هو الصحيح. على كل فقد كنت جالسا قبل أيام أمام الكومبيوتر أتابع مسالما ومستسلما لقدرنا تطورات (موقعة جوهانسبيرغ) والتى بدأت بتحرك عدوانى سافر من (مركز جنوب أفريقيا للدعاوى القضائية) لم يسعفنا الذكاء الدبلوماسى لتحسبه أو ربما لتوقعنا حال حدوثه أن تتعامل معه المحكمة العليا فى بريتوريا بما يستحق من (دوسة) قضائية قاضية من النوع الذى تعودنا عليه. ولكن (ويا أسفاه) خاب ظننا فى استقلالية ونزاهه قضائهم فقد أصدرت المحكمة قررا مجحفا بقبول الالتماس وما يصحب ذلك عادة من (حظر التجول). 
عندها سادتى كاد قلبى ينفطر أسىً وشفقة على (جاكوب زوما) المسكين. وقد لا يعلم الكثيرون أننى أْكِن اعجابا خاصا برئيس جنوب أفريقيا ليس فقط لأنه من ملة شيخنا دفع الله حسب الرسول فى أهمية بذر ذريته فى أكبر عدد من الزيجات (وٳن كان هو على الأرجح يفضلهن غير مختونات) أو لأنه (متعافى) الحال فى ما يخص التعاملات المالية المشبوهة، بل لأن صلعته البهية تذكرنى بالممثل (تيلى سالفاس) صاحب مسلسل (كوجاك) الشهير الذى أدمنت مشاهدته فى سبعينيات القرن الماضى. وأستطيع أن أجزم، سادتى، أنه بالتزامن مع اللحظة التى انشغل فيها ذهنى بالورطة الدستورية التى وجد (زوما) نفسه فيها طرأتْ فى الجانب الآخر من دماغى أمنية أن أكون (ذبابة على حائط) مكتبه لأرى كيف سيتخارج منها. 
وفجأة – سادتى - وجدت نفسى أنظر من حائط عالِ وعٙرٙفتُ فورا أننى فى مكتب الرئيس (زوما) فلم تخطئ أعينى الكثيرة صلعته اللامعة وهو جالس وحوله بعض كبار مستشاريه. وكان يبدو عليه أنه  محبط و(ماخد على خاطره شديد) فكأن (الزومة ضايقة) كما يقول أهلنا الشايقية فى مثل هذه الحالات! سمعته يخاطب وزيرة خارجيته قائلا بحدّة: "وليه انتى يا (ماشاب) وجهتى دعوة من الاول؟ وبعدين ايه لزوم تعملى اتفاقية حصانة مع الاتحاد الأفريقى؟"
ردت الوزيرة" "وأنا سيادتك أعمل شنو وأخلى شنو؟ ما ياهو الدعوة مشت لكل الاعضاء وحكاية الحصانة دى (موغابى) هو الأصرّ عليها".
التفت (زوما) الى وزير عدله وسأله: "انت متأكد يا (مايكل) انو التزاماتنا فى اتفاقية روما مضمنة فى الدستور بتاعنا ؟"
هز (مايكل تاسوثا) رأسه ٳيجابا عدة مرات وتعبير وجهه يغنى عن السؤال عن أبعاد (الوحسة) الدستورية التى هم فيها. لم اتمالك نفسى لحظتها فصحت فيهم : " يا ناس هوى عندنا واحدة خبيرة (دستور يا اسيادى) شوفوا اذا جات مع وفدنا لجوهانسبيرغ فيمكن تنادوها وأنا متأكد حتعمل ليكم أى تعديل دستورى عاوزينو". ولكن كل ما خرج منى كان طنيناً كاد ان يُنبىء عن تواجدى و يتسبب لى شخصيا فى أزمة أمنيّة قد لا تحلنى منها المحكمة الجنائية بجلالة قدرها. 
هنا قال نائب الرئيس (سايريل رامافوسا): "المشكلة الملحّة دلوقت بينا وبين محكمتنا العليا: نسمع كلامهم وننفذ الأمر القضائى نكون صاح دستوريا. من الناحية التانية ما نسمع كلامهم ونتجاهل الأمر القضائى نكون صاح سياسيا. ومشكلتنا انو فى كل من الحالتين حنكون خسرانين قانونيا وسياسيا". وبعد ذلك حدث نقاش طويل عن الابعاد القانونية والسياسة المعقدة للأزمة الدستورية قد لا أكون صادقا معكم – سادتى – لو قلت أننى فهمت منه شيئا ولكم تمنيت لحظتها لو كان خبير مفاوضاتنا الدائمة فى (الدوحة) و(أبوجا) متواجدا ليشرح لى تلك الأبعاد المستعصية بطريقة مبسطة. 
سمعت بعدها (زوما) يقول : "خلاص افتكر اتفقنا ماعندنا مخرج غير كده"، ثم التفت نحو وزير داخليته وقال: "اسمع يا (مالوسى) أنت تقوم باللازم بتجهيز مطار مناسب لٳقلاع الطيارة من غير حد يشوفكم واحسن ليك بعد داك تسافر معاهم". ثم التفت لبقية مستشاريه وقال بأسى واضح: "اما انتم ياسادة فتجهزوا حالكم لكم يوم كده فى الحراسة بتهمة الاستهانة بالمحكمة العليا وبعدين نشوف طريقة نلحق بيها الجماعة فى الخرطوم اذا قبلوا يستضيفونا"!
وفى ذات اللحظة التى أوشكت أن أسقط فيها من حائطى من الدهشة، شعرت بخبطة خفيفة على قفاى وجاءنى صوت (أم العيال) قائلا: "مالك يا راجل قاعد تدقس قدام اللاب توب؟ النائم ليها شنو والبلد مقلوبة!"
قلت مرتاعا: "الحصل شنو يا ولية؟ أوعى يكون (موسى هلال) حِرد تانى ورجع يحتل دار فور أو اتشاكل مع (حميدتى) أو (كبر)؟"
قالت: "(موسى هلال) شنو و(حميدتى) شنو و(كبر) شنو! البلد كلها احتفالات بالطبول والمزامير وأغانى وأغانى منذ هبوط طيارة وفدنا من (جوهانسبيرغ) والجماهير ما تديك الدرب وهى تهتف (نحن معاهو الله رعاهو) وفى مظاهرة مرت قدامنا قبل فترة شايلة جنازة (الجنائية) وحايمة بيها الشوراع وقالوا ماشين يدفنوها فى الجريف شرق ما عارفة ليه وغايتو أكان مشيت بسرعة يمكن تحصل الدافنة".
سكتت برهة وهى تنظر ٳلىّ فى تعجب ثم سألتنى: "انت مالو وشك مخطوف كده؟ أوعى تكون بتعرفها؟"
ترددت للحظات – سادتى – فى أن أخبرها بما شاهدته وسمعته فى (جوهانسبيرغ) خوفا ان لا تصدقنى ولكنى تذكرت أنها قبل كل شئ (أم عيالى) التى لم اكذب عليها من قبل بتاتا (الا ربما عند بعض الحالات الاستثنائية). لملمتُ أطراف شجاعتى وقلت لها: "أسمعى يا ولية أنا عندى اخبار خطيرة عن اجتماع رئيس جمهورية جنوب أفريقيا مع بعض مستشاريه فأوعك تكلمى أى زول قبل ما أتصل بناس (الواشنطون بوست) واديهم الاخبار الخطيرة دى". 
فردت بلهجة ساخرة: "أنت يا راجل قاعد طول اليوم تساسى بين التلفزيون والكومبيوتر بتاعك وما سمعت بالوثائق السّربوها ناس (ويكيليكس) وفيها بالتفصيل اجتماع (الزوما) مع مستشاريه القرر فيهو ما يسمع كلام ناس المحكمة العليا بتاعتهم؟ أها يا سيدى قالو حسع ختوهم كلهم الحراسة هناك عشان أهانوا المحكمة". سكتت برهة ثم استطردت وعلى وجهها ابتسامة (نصرٍ وفتحٍ مبين) وكأنها على وشك تسديد هدف فى (الزمن الضائع) فى شباك (البرسا) "وكمان أديك شمارة قالتها ليل جارتنا انو وزير داخليتهم وصل فى طيارة الوفد بتاعنا وأنو (الزوما) ذات نفسو مفكر يقدم لجوء سياسى عندنا قبل ما تسكو (الجنائية) اللى بندفن فيها حسع فى الجريف شرق..."
بيثيسدا ميريلاند
الأثنين ٢٢  يونيو ٢٠١٥

mbhamid@yahoo.com

دراما هروب البشير "المُخزي" تتواصل في صحافة جنوب أفريقيا



دراما هروب البشير "المُخزي" تتواصل في صحافة جنوب أفريقيا :- 
الهادي بورتسودان
- أفراد الحماية :" عندما كان الناس ينادون بالخارج بضرورة القبض عليه عملنا على تطمينه "
-نقلنا البشير للطائرة في ساعات الصباح الأولى بعدها حضر الوفد المرافق له وقامت منتصف النهار "
- لتلقين القاضي درساً

قال مصدر رفيع على صلة مباشرة لصحيفة "الصنداي تايم" الجنوب افريقية، إن خطة الحكومة لمنح الرئيس السوداني المثير للجدل ممر آمن تمت خلال اجتماع امني في فندق تاج في مدينة كيب تاون قبل خمسة ايام من وصوله لجنوب افريقيا ، و الذي خلص لحماية البشير باي تمن ولو كان ذلك ضد القانون وانتهاكاً للدستور.
وقال المصدر إن الاجتماع حضره وزير شؤون الرئاسة "جيف راديبي" وزير الخارجية " مايتي ماشاباني" ، وزير الدفاع "نوسيوي نقاكوالا" ، وزير الامن القومي "ديفيد مهلوبو" وزير الداخلية ناثي نهاليبو بالاضافة لمدير مكتب الرئيس زوما "كاسياس لوبيسي "
وقال المصدر "بعد الاجتماع تم أعطاء البشير الضو الأخضر بالحضور ووعده بتوفير اقصى درجات الحماية"
في صبيحة يوم الجمعة عندما كان البشير يجهز لمغادرة الخرطوم قام سفيره في جنوب افريقيا "على يوسف أحمد الشريف" بالاتصال بروبرت موغابي لتاكيد توفير تلك الحماية " بإعتبار موغابي رئيس الدورة الحالية للاتحاد الافريقي" ، قام موغابي بنقل تلك المخاوف للرئيس جاكوب زوما وأيضاً لزوجته السابقة "دلاميني زوما "وهي ايضا مدير تنفيذي بالاتحاد الافريقي. قبل ان يقوم بالرد للسفير الشريف وتطمينه .
وكان موغابي قد قال مطلع الاسبوع أن الرئيس زوما تعهد بان جنوب أفريقيا لن تلقى القبض على البشير ولا أي من الروساء خلال إجتماعات الاتحاد الافريقي لأنهم يتمتعون بحصانة خاصة .
ولكن بمجرد أن حطت طائرة الرئيس البشير أدركت الحكومة إن عليها أن تواجه تحدي القبض على البشير بواسطة المحكمة وتسليمه لمحكمة الجنايات الدولية
وقال المصدر إنه صدرت توجيهات لمحامي الحكومة "وليام موخاري" بتأخير المحكمة حتى يتم تسفير البشير بأمان لخارج جنوب افريقيا ولكن موخاري انكر هذا الادعاء وقال أنه لم يكن له أي علم بخطط مغادرة البشير عندما كان يتحدث في المحكمة .
والمعروف أن المحامي موخاري حضر للجلسة (الثانية بعد الظهر ) يوم الاحد واستلم القضية من زميلته "ايزابيلا إليس" وأدعى فيها انه لم يطلع على القضية .ويحتاج لبعض الوقت لقراءة المستندات و إلتمس من القاضي تأجيل القضية لليوم التالي ، وافقت المحكمة على طلب التأجيل ولكن بشرط أن أن يتم منع البشير من مغادرة البلاد
ومساء ذلك الاحد في حفل عشاء الاتحاد الافريقي في "جالا" انتشر خبر إن البشير تم أخطاره بالمغادره وطلب منه حزم حقائبه لأن الامور في المحكمة لاتصب في مصلحته .
وقال مصدر آخر حضر ذلك العشاء " ان وزراء كبار اتفقوا على إنهم بصدد تلقين القاضي درسا بمغادرة البشير قبل الجلسة القادمة في اليوم التالي"
وقال مصدر ثالث " عندما وصل وفد البشير المرافق للطائرة في قاعدة ووتركلوف ببرتوريا .كان البشير يتواجد فعليا بداخلها وأحضر اليها من فندق انتركونتننتال سانتدون " وتم نقل الطائرة من مطار جوهانسبيرج الدولي للقاعدة في الليلة السابقة
خمس مصادر متطابقة أخرى من أعضاء المؤتمر الأفريقي ووحدة الحماية الرئاسية أن البشير تم أصطحابه من الفندق للمطار في الساعات الاولى من صباح الاثنين و قاد تلك العملية أفراد وحدة الامن والحماية الرئاسية قامت بوضع البشير في الطائرة أولاً قبل أن يلتحق به الوفد المرافق له في القاعدة(الملعوم أن الطائرة غادرت ظهرا )
وقال مصدر من أفراد الحماية للصحيفة "في يوم الاحد عندما كانت الأصوات مرتفعة في الخارج تنادى بالقبض عليه طلبنا من البشير بأن لا يقلق لأنه ليس هناك من سبيل للقبض عليه "وأضاف المصدر "قمنا بتطمينة والتاكيد له إننا سنقوده إلي بلده و سنتعامل مع قضية المحكمة فيما بعد "
وقال مصدر رفيع في المؤتمر الافريقي . ان قرار حماية البشير اتخذ قبل فترة طويلة . من خلال لجنة السياسيات الخارجية بالمؤتمر وتم التأكيد على ذلك خلال الاجتماع الامني في كيب تاون قبل 5 ايام من وصول البشير
عبيدي باليبا رئيس تلك اللجنة انكر اجتماع الكيب تاون ولكنه امتدح موقف الحكومة بعدم القبض على البشير .

الراكوبة

تفاقم أزمة المواصلات وزيادة التعريفة

الخرطوم: حسين سعد
تفاقمت أزمة المولاصلات بالعاصمة الخرطوم، وإرتفعت التعريفة الي أكثر من الضعف. اضطرت الأزمة بعض المواطنين إلى استغلال ثلاث مواصلات، لأجل الوصول إلي محطتهم النهائية، بدلا عن استغلال مركبة واحدة.
ورصدت  "التغيير الاليكترونية" صباح أمس والايام الماضية، تكدّس المواطنيين في مواقف المواصلات لساعات طويلة. وأتهم المواطن محمد جبريل خلال حديثه مع "التغيير الاليكترونية"، الحكومة بالتقصير وعدم مراقبة قطاع النقل وقال"ان اصحاب الهايس يستغلون الأزمة و يرفعون قيمة التذكرة إلي خمس جنيهات".
ومن جهتها قالت المعلمة سناء فضل الله، "إن غياب الرقابة على قطاع المواصلات خلق فوضي إستغلها بعض أصحاب المركبات الذين صار بعضهم يعمل بمزاجه" . وفي السياق أشار أيمن ابراهيم الطالب الجامعي، الي حالة الفوضي بخط العربي السلمة، وقال ان المشوار القصير بات يستغرق وقتاً طويلاً بسبب انعدام المواصلات.
 وبرر سائق أحدي المركبات استفحال الأزمة بصعوبة الاوضاع الاقتصادية وزيادة تكلفة الصيانة وإرتفاع قيمة الاسبيرات بجانب إيصالات المخالفات المرور اليومية التى تفرضها إدارة المرور على وسائل النقل. .وتابع:(الاسبير نار والغرامة يومية ،والجاز مافي ،ونحن لدينا التزامات).
 وكانت ولاية الخرطوم قد اعلنت في وقت سابق عن إفتتاحها لمواقف جديدة وتديشينها لأسطول حافلات ضخمة للركاب، وأكدت ان العاصمة ستودع أزمة المواصلات نهائياً .
التغيير

مع تفاقم قطوعات المياه والكهرباء ، سعر برميل المياه يصل الى (80) جنيه ولوح الثلج الى (60) جنيه !

وصل سعر برميل المياه فى فى عديد من احياء العاصمة الى 80 جنيه ، فيما وصل سعر لوح الثلج الى (60) جنيه ، بحسب ما أكدت مصادر (حريات) .
وأضاف مواطنون ان حوالى 70% من احياء العاصمة ، بما فى ذلك احياء الاثرياء ، تعانى من قطوعات مستمرة للكهرباء والمياه. وشكا مواطنون من انهم فى ظل الصيام يردون الى النيل لجلب مياه الشرب . واضافة الى ما سببته القطوعات من معاناة فى ذاتها ، خصوصاً للصائمين فى الصيف القائظ ، فانها أدت كذلك الى تلف الاطعمة فى الثلاجات وعدم تبريد المياه والى زيادة أسعار الثلج .
وتوضح الصورة المرفقة انه مع ارتفاع اسعار الثلج بات الفقراء يشترونه على اساس الكيلو !
وتظاهر مواطنو الفتيحاب والكلاكلات احتجاجاً على قطوعات الكهرباء والمياه ، ولكن السلطة العاجزة عن توفير الضروريات واجهت التظاهرات بقنابل الغاز والهراوات .
جدير بالذكر انه نتيجة لسياسات نظام المؤتمر الوطنى الاقتصادية والاجتماعية فى اهمال الانتاج الزراعى والصناعى وتبديد الموارد فى الفساد والاجهزة الأمنية والرشاوى والدعاية ، اضافة الى خسرانها الجنوب وعزلها للبلاد عن العالم ، يعانى الاقتصاد من عجز ضخم فى الميزان التجارى ، فشل على اثره النظام فى توفير العملة الصعبة اللازمة لا ستيراد الكميات الضرورية من وقود محطات الكهرباء والادوية وغاز الطبخ والقمح .
وكشف تقرير لبنك السودان المركزى عن تفاقم العجز فى الميزان التجارى للبلاد بنهاية عام 2014 . وبحسب احصاءات بنك السودان بلغت الصادرات 4.35 مليار دولار ، بينما بلغت الواردات 9.21 مليار دولار ، بعجز يصل الى 4.86 مليار دولار ، مما يعنى ان العجز يفوق حجم جملة الصادرات !!
ومن اسباب أزمة العملة الصعبة تراجع تحويلات المغتربين إلى (400) مليون دولار فقط مقارنة بـ (3) مليارات دولار قبل عامين ، بحسب ما كشفت ورشة نظمها البنك المركزي بعنوان (تحويلات المغترين واثرها على الإقتصاد) فبراير 2015.وارجع الخبراء التدهور الى ان العلاقة بين الحكومة والمغتربين (ضعيفة، وتحكمها الجبايات والضرائب)، والى الفجوة بين سعر الصرف الرسمي والسوق الموازي ، اضافة الى هروب رؤوس الأموال السودانية للاستثمار في الخارج بسبب البيئة الطاردة .
وفيما تعجز السلطة عن توفير أهم مقومات الحياة للمواطنين ، فانها تخصص الموارد المتاحة للصرف السفيه على الحاكمين .
وخصصت ميزانية 2015 ، (2.7) مليار جنيه (جديد) لجهاز الامن وخصصت للقطاع السيادى (2.52)مليار جنيه ، هذا بينما خصصت للصحة (4. 779) مليون جنيه . وخصصت للقصر الجمهورى 711 مليون جنيه ، بينما خصصت لدعم جميع المستشفيات الحكومية 349 مليون جنيه ولدعم الادوية المنقذة للحياة 245 مليون جنيه ولدعم العمليات بالمستشفيات فقط 24 مليون جنيه . بمايعنى ان مصروفات القصر تعادل أكثر من ضعف المخصص لدعم جميع المستشفيات ! وأكثر من ثلاث مرات المخصص لدعم الادوية المنقذة للحياة !!
ودشن عمر البشير 26 يناير 2015 مقره الرئاسى الجديد المهيب المكون من ثلاثة طوابق على مساحة 18 ألفا و600 متر مربع منه 15 ألف متر مربع حدائق وتقدر تكلفته بملايين الدولارات ، وشكت فى ذات اليوم مصادر بهيئة الإمدادات الطبية من إنعدام (18) نوعا من الأدوية المنقذة للحياة ومن ضمنها أدوية أمراض (الكلى ، التهاب الكبد، أمراض القلب وأدوية كيميائية للمصابين بالسرطان، وشلل الأطفال)، كما شكت من ندرة في المحاليل الوريدية التي لا يكفي المتوفر منها بالمخازن حاجة البلاد لأسبوع واحد.
كما سبق واشترى القصر الجمهوري سيارات مايباخ المصفحة بالبلاتنيوم والتى يقدر سعر الواحدة منها بـ(2.3) مليون دولار ،و (يخت رئاسي) بحوالي (5) مليون دولار ، وكلفت الفلل الرئاسية (28) مليون دولار .
وكان متوسط الصرف على رئاسة الجمهورية طيلة عشرة سنوات حوالى (11) % من جملة المنصرفات الحكومية !.
حريات

استجواب لحكومة جنوب افريقيا امام البرلمان بسبب تهريب عمر البشير

دعت المعارضة الرئيسية في جنوب أفريقيا إلى تحقيق كامل في تقاعس الحكومة عن اعتقال عمر البشير الذي يواجه اتهامات بالإبادة الجماعية من المحكمة الجنائية الدولية.
وقال التحالف الديمقراطي إنه يريد من مكتب المدعي العام أن يحدد من المسؤول عن التفويض باستخدام موارد الدولة للسماح برحيل البشير.
ويوم الاثنين الماضي وقبل أن تصدر محكمة في بريتوريا حكما بأنه ينبغي احتجاز البشير في جنوب أفريقيا وتنفيذ مذكرة اعتقال المحكمة الجنائية الدولية غادر البشير البلاد عن طريق قاعدة ووتركلوف الجوية عائدا إلى الخرطوم.
ووجهت المحكمة الجنائية الدولية اتهامات للبشير الذي يحكم السودان منذ أكثر من 25 عاما بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية. وكان البشير في جوهانسبرج لحضور قمة للاتحاد الأفريقي.
ولم يرد مسؤولون من جنوب أفريقيا على طلبات بالتعقيب بينما تفادى الرئيس جاكوب زوما الاسئلة عن الموضوع بعد أن ألغيت جلسة في البرلمان بهذا الشأن يوم الخميس.
وجاء في بيان التحالف الديمقراطي أول أمس (مع مرور الوقت منذ هروب الرئيس السوداني عمر البشير من البلاد تزداد الأدلة التي تشير إلى مخطط محكم ومنسق بعناية من الرئاسة بالتواطؤ مع أجهزة الأمن لتسهيل هروبه).
وقال الحزب إنه قدم طلبا لمناقشة مغادرة البشير في الجمعية الوطنية -وهي إحدى غرفتي البرلمان- يوم الثلاثاء مضيفا أنه سيستجوب وزيرة الخارجية مايتي نكوانا ماشاباني أمام لجنة في وقت مبكر يوم الثلاثاء.
وأكدت حكومة جنوب أفريقيا أن البشير وكل الوفود المشاركة في قمة الاتحاد الأفريقي تتمتع بالحصانة.
وعبرت الأمم المتحدة ووزارة الخارجية الأمريكية عن خيبة أملهما لتقاعس جنوب أفريقيا عن اعتقال عمر البشير.
حريات

وزارة الصحة بجنوب السودان تعلن وفاة 18 شخصا بسبب الكوليرا


أعلنت وزارة الصحة في جنوب السودان اليوم الثلاثاء، وفاة 18 شخصا على الأقل إثر انتشار وباء الكوليرا .
وذكرت قناة (العربية الحدث) الإخبارية اليوم أن الوباء انتشر في قواعد مكتظة للأمم المتحدة في العاصمة جوبا حيث لجأ عشرات آلاف النازحين هربا من الحرب الأهلية المستمرة منذ 18 شهرا.
يذكر أن نحو 140 شخصا لقوا حتفهم العام الماضي جراء انتشار وباء الكوليرا.
يشار إلى أن ثلثي سكان جنوب السودان الذى يعد 12 مليون نسمة بحاجة لمساعدة، فيما هناك 4,5 مليون شخص يواجهون خطر نقص المواد الغذائية بحسب الأمم المتحدة.
وكانت الحرب الأهلية قد بدأت فى ديسمبر 2013 حين اتهم الرئيس سالفا كير نائبه السابق رياك مشار بتدبير انقلاب مما تسبب بموجة أعمال قتل انتقامية أغرقت الدولة الفقيرة فى حرب دامية.
وكالات

المعارضة السودانية تؤكد أهمية إجراء حوار وطني حقيقي بالبلاد

أكد تحالف قوى المعارضة السودانية، أن اجتماعاتهم التي جرت مؤخرا في (باريس) مع أعضاء البرلمان الأوروبي، خلصت إلى أهمية إجراء حوار وطني في السودان، على أن يكون حقيقيا وبعيدا عن تقاسم السلطة، وينظر في كيفية حكم البلاد.
وقال رئيس قطاع العلاقات الخارجية بتحالف القوى الوطنية للتغيير، عمر عثمان، في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، إن البرلمان الأوروبي دعا للسير قدما في استكمال مسيرة الحوار الوطني في السودان.
وأوضح أن وفد المعارضة السودانية أكد على خيار الحوار والتحول السلمي وجعله كخيار استراتيجي، منتقدا إجراء الانتخابات الأخيرة بالبلاد.
وطالب عمر، بوقف إطلاق نار فوري والإفراج عن المعتقلين السياسيين وضمان مشاركتهم في الحوار علاوة على تكوين آلية للحوار تتفق عليها الأطراف كافة بما فيها المجتمع الدولي، مؤكدا أن هذه المطالب تعد جزءا من شروط المعارضة لقيام حوار وطني يقود إلى سلام وإصلاح سياسي حقيقي في البلاد.
وأكد أن البرلمان الأوروبي سيقف مع المعارضة في مطالبها وشروط دخولها للحوار، خاصة وأن الاتحاد الأفريقي أكد عليها في الاتفاق الموقع في سبتمبر الماضي بين الآلية الأفريقية وآلية “7+7” وقوى إعلان باريس، كما أنه تم تضمينها في خارطة الطريق للحوار الوطني في السودان الصادرة من مجلس السلم والأمن الأفريقي.
محيط

خمسة مسلسلات رمضانية مهددة بوقف عرضها

أيام قليلة مرت على انطلاق ماراثون المسلسلات الرمضانية على القنوات المحلية والعربية، إلا أن الأزمات بدأت سريعاً تلاحق بعضها، فعلت أصوات تطالب بوقف عرضها. 
"العهد" 
مع انطلاق المشاهد الأولى من مسلسل "العهد" بطولة غادة عادل، بدأ روّاد مواقع التواصل الاجتماعي يطالبون بوقف عرضه، مؤكدين أنه "يدعو للماسونية" وهو "إفساد للذوق العام". فطالبت صفحة "ضد الماسونية"، بوقف المسلسل، إذ قامت بنشر مجموعة صور من المشاهد، وكتبت على إحدى الصور تعليقاً على الحلقة الأولى "قرية مصرية.. مسلمة ومع أنها مسلمة إلا أن من يحكمها هو كتاب داخل صندوق والكتاب يسمى العهد". 

"حواري بوخاريست"
أثار مسلسل "حواري بوخاريست" الذي يشارك في بطولته عدد كبير من النجوم منهم مي سليم وسارة سلامة ودينا، جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي وذلك بعد مشاهد الرقص، وشرب الفنان أمير كرارة الخمور، وارتداء البطلات ملابس "خادشة للحياء" على حد تعبير المعترضين. وهو ما دفع بعض مستخدمي مواقع التواصل إلى إطلاق حملة لوقف عرض هذا المسلسل. 
"مولانا العاشق" 
أثار مشهد جمع محمد الشقنقيري وفاطمة الناصر وهما يقيمان علاقة حميمية في الحلقات الأولى من مسلسل "مولانا العاشق" إلى جانب العديد من "المشاهد الساخنة"، جدلاً واسعاً على مواقع التواصل فبدأ كثيرون بالتعليق أن المسلسل لا يتناسب مع رمضان وبدأ بعضهم بالمطالبة بوقف عرض المسلسل أو تأجيله إلى بعد رمضان.
"حارة اليهود" 
لم يسلم مسلسل "حارة اليهود" بطولة منة شلبي وإياد نصار من الانتقادات منذ الحلقات الأولى من عرضه، فعلى الرغم من أحداثه المشوقة إلا أن السيناريو يحتوي على بعض الأخطاء التاريخية. هذا ما أكدته "رئيسة الطائفة اليهودية" في مصر، ماجدة هارون، وطالبت بوقف عرض المسلسل. وقالت إنها لن تتردد في رفع دعوى قضائية ضد المسلسل لوقف عرضه في حال شعورها بأنه يحمل أي إساءة لليهود أو يحاول تشويه صورتهم.


"أستاذ ورئيس قسم" 
طالبت نقابة علماء مصر قناة mbc بوقف عرض مسلسل "أستاذ ورئيس قسم" بطولة النجم عادل إمام الذي يحظى بنسبة مشاهدة عالية، معبرين عن انزعاجهم الشديد من الشخصية التي يجسدها، فقد أكدوا أنها تحمل إساءة لهيئة التدريس ويظهر خلالها كأستاذ غير ملتزم ولا يعرف مسؤولية المهنة التي يعمل بها، إذ يتردد باستمرار على الملاهي الليلية. هذا إلى جانب المشاكل القانونية الأخرى التي يواجهها من اتهامات بالسرقة وغيرها.

وفاة ملحن "تحطّم التايتانيك" بتحطّم طائرة


في حادث مؤلم، توفي جيمس هورنر، المؤلف الموسيقي الشهير والمبدع الذي كان وراء صناعة موسيقى أشهر الأفلام، ومنها "التايتانيك" و"بريف هارت"، والتي ربح عنها جائزتي أوسكار.وقد أكدت وفاته مساعدته سيلفيا، التي نشرت الخبر على صفحتها على فيسبوك، وقد وصفت الحادث بالمأساة العائلية. 
وأفادت التقارير بأن هورنر كان يقود الطائرة الصغيرة بنفسه، عندما تحطمت في منطقة نائية على بعد 60 ميلاً شمال سانتا باربرا.

اشتهر هورنر بتأليفه الموسيقى التصويرية لأفلام عديدة، ومنها ثلاثة أفلام ستُعرض خلال النصف الثاني من عام 2015 وهي "Southpow"، Wolf totem" ،"The 33" 


هاشم كرار ..العبودية تحزن أوباما!

هاشم كرار

برغم انه أول أسود يدخل البيت الابيض رئيسا، إلا انه بدا حزينا، وأميركا لا تزال تعيش واحدة من أظلم فصولها في التاريخ، وأكثرها ظلاما.
العنصرية، في الجينات.
ذلك ما كشفت عنه الأحداث المؤسفة التي عاشتها، وتعيشها أميركا حاليا، من البيض إزاء السود، وآخرها تلك المجزرة التي فتح فيها النيران شاب أبيض، على كنيسة تاريخية للسود في ساوث كارولينا.
أوباما، يبدو حزينا.. غير أنه في خضم حزنه يبدو واقعيا: «لا.. لا يمكن لأي مجتمع أن يتطهر تماما من مخازيه، بين يوم وليلة!»
نعم يا اوباما: العبودية لا تزال موروثا، لا تزال في تركيبة الحمض النووي لأي أميركي أبيض، ولا تزال جملة هذا زنجي، ليست سرا.. والكثيرون يرددونها في الأماكن العامة!
هل ترديد «هذا زنجي»، نوع من قلة الأدب.
أوباما لا يراها كذلك، ولم يرد أن يقول بغير أنها نوع من الإرث، والمجتمعات لا يمكن ان تغتسل من كل موروثاتها الشائنة، ولو مرت الأيام!
التمييز، نوع من الثقافة الشائهة.. والثقافة- أي ثقافة مشوهة وشائهة، لا يمكن بالطبع محوها بجرة قلم القانون، صحيح أن القانون قد يلعب دورا، لكن المهم، لابد من ثقافة مضادة، وتلك لن تكون إلا بغرس مفاهيم تربوية في الأجيال.. جيلا من بعد جيل... مفاهيم تستمد أصولها من الأديان، ومن أجمل ما في الإنسان، من قيم الخير والانضباط والجمال والتعايش بإحسان.
دون شك، أميركا بالقانون والتربية- خاصة عبر السينما كأحد أقوى آليات نشر الثقافة- قد قطعت شوطا باتجاه التطهر من عار العبودية، والفصل العنصري، لكن بقية الأشواط لا تزال تمثل تحديا، ذلك بالنظر إلى حجم إرث العار.
صحيح، انه بالإمكان الآن أن يجلس الأسود إلى جوار الأبيض في حافلة عامة، لكن يظل شيئا موروثا في كيان الأبيض، أقله التأفف.. وهذا التأفف لا يمكن القضاء عليه- بالطبع- بأي مادة في القانون، ذلك لأن القانون لا يجرم ما تحيكه النفس السفلى، بينها وبين نفسها!
تبقى التربية، لازمة.. ذلك أنه بالتربية تغدو النفوس كبارا.. تلك النفوس التي من شيمها، المساواة الحقة: لا فرق بين الألوان، والسحن، والتقاطيع والملامح.. الكل إنسان.. وكل إنسان، هو من آدم.. وآدم من تراب!

سعاد الفاتح تتراجع عن مقترح لتوفير سيارات للنواب

سعاد الفاتح
تراجعت عضو المؤتمر الوطني ممثل ولاية الخرطوم في مجلس الولايات البروفسير سعاد الفاتح عن مقترح دفعت للمجلس يطالب بتوفير سيارات للنواب، وعدلت المقترح بتخصيص ترحيل لأعضاء المجلس، بدلا عن توفير العربات، حتى لا “يتكابسوا” في المواصلات مع عامة الناس. وأرجعت سعاد سحب مقترحها بأنها تخشى أن ينقل الصحفيون بأنها طالبت بسيارات لنواب مجلس الولايات.
وأشارت سعاد في جلسة مجلس الولايات أمس، الى ضرورة أن تكون لعضو المجلس هيبته ومكانته في المجتمع، وقالت: يجب أن يحترم عضو المجلس لأن في إمكانه أن يقول لأي وزير اذهب، وأيدت سعاد المقترحات الداعية لصيانة قاعة مجلس الولايات، بما يتماشى مع مكانة المجلس.
صحيفة الصيحة

إعفاء مدير هيئة مياه الخرطوم


أصدر والي الخرطوم، الفريق أول ركن مهندس عبد الرحيم محمد حسين، أمس (الاثنين)، قراراً بإعفاء مدير عام هيئة مياه الولاية المستشار محجوب محمد سليمان الحلاوي من منصبه، وتعيين المهندس خالد علي خالد محمد خلفاً له، وأصدر قراراً بتعيين المهندس قسم الله محمد عبد القادر نائباً للمدير العام لهيئة مياه ولاية الخرطوم.
يذكر أن “التغيير” كانت قد أثارت قضية قطوعات الإمداد المائي في أحياء الخرطوم وطرقتها بشدة، باعتبارها من الملفات المهمة للمواطن.
صحيفة التغيير

جدول مباريات ربع نهائي كوبا أمريكا 2015 تشهد صدامات قوية.. مباريات من نار تعرف على أيامها و توقيتها


تم الكشف رسميا عن جدول مباريات ربع نهائي كوبا أمريكا بعد التعرف على المنتخبات الثمانية المتأهلة.
و سيشهد الدور الثاني في الإفتتاحية يوم الخميس مواجهة صاحبة الأرض تشيلي لمنتخب الأوروجواي أما الجمعة فستلعب بوليفيا و البيرو .
يوم السبت مواجهة قوية بين الأرجنتين و كولومبيا ، فيما سيتواجه البرازيل و الباراغواي يوم الأحد .
جميع مباريات الدور ربع النهائي ستكون على 2:30 بعد منتصف الليل بتوقيت السعودية .

يورو سبورت

أبرز ﻋﻨﺎﻭﻳﻦ ﺍﻟﺼﺤﻒ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ السودانية ﺍﻟﺼﺎﺩﺭﺓ يوﻡ ﺍﻟﺜﻼﺛﺎﺀ 23 ﻳﻮﻧﻴﻮ 2015

صحيفة قوون
• اجروا تدريبا ساخنا بمعنويات عاليه استمر حتى الساعات اﻻولى من صبيحة اليوم
• امسيه رمضانية رائعة للاعبى الهلال بحضور الحكيم والفريق المدهش والكاردينال وبشريات للأنصار
• اجتماع ساخن للكاردينال مع الثلاثي امس .. سيدى بيه ابرز المبعدين والكوكى يعد مفاجاه للغربان !
• الكاردينال : اجتماعي مع الحكيم والفريق مدهش سيحمل بشريات للأهلة
• بعد مستواه المتراجع فى وديه بلاتينيوم الزيمبابوى : قلق وخوف فى معسكر الغربان قبل وصول الهلال
• المريخ يستعد للعلمه بمران ساخن امس . و”حركات” يقود بعثته للخرطوم .. عوده قويه لعلاء الدين وايمن سعيد
• العقيد حسن محمد صالح يسبق بعثة الهلال الى لوممباشى
الهلال يؤدى مرانا مغلق اليوم .. والكوكى لدى مفاجات للغربان
صحيفة الأسياد
• في يوم تاريخي بمنزل القائد وعلى مائدة رمضان
• الفرسان يعاهدون الكاردينال على عبور الغربان
• حسن هلال والفريق والحكيم يجددون ثقتهم في اللاعبين ويطالبون برفع اسم الهلال في الابطال
• روح معنوية عالية في الحصة التدريبية .. ونيلسون يقود المرشح للفوز على المرابط بهدف
• حسن هلال يطالب بالصبر على الكوكي ويقول : الهلال مؤهل للمضي بعيداً في دوري الابطال
• رئيس الغربان يجدد الثقة في كارثيرون .. والجنرال غادر فجر اليوم
صحيفة الجوهرة الرياضية
• جدد الثقة فى اﻻطار الفنى خلال حديثه لـ “الجوهرة” قبل صدام اﻻحد النارى
• عماد الطيب : الكوكى جوهرة غالية فى الهلال
• دار الكاردينال تجمع اﻻهله .. ومساوي : نستهدف اﻻبطال
• الهلال يتدرب .. اﻻهلى ينفى “الودية” واﻻثيوبيه تنقذ البعثه
• قناة “بن اسبورتس” توثق للهلال وتتجاهل المريخ
• الهلال يدرس خيار البقاء فى كنشاسا
صحيفة عالم النجوم
• خلال اﻻفطار الذى اقيم بمنزل الكاردينال
• ﻻعبو الهلال يتعاهدون على القتال امام الفرسان فى نهار رمضان
• اجتماع ساخن بين الكاردينال ومساوى وكاريكا وبشه والجهاز الفنى
• رئيس الهلال لعالم النجوم : ﻻعبونا خط احمر وسنحميهم .. وسنقوم بحل مشاكل الديون
• الكوكى يبعد سيدى بيه .. ويقول ساقوم بافطار عدد من اللاعبين لمازيمبى
• خالد بخيت يكشف لعالم النجوم اخطر اﻻسرار قبل السفر
• تأكيدا لانفرادنا الغاء ودية الفرسان .. وفوزي يقول : طوينا ملف الارسنال وهيأنا اللاعبين نفسياً
• اجتماع الكاردينال والفريق المدهش والحكيم حمل البشريات .. وصحيفة جزائرية تحذر العلمة من حكم مباراة المريخ
عناوين الرياضية من الصحف السياسية واخبار الولايات
• التاريخ عانق الحاضر بإفطار لاعبي الهلال في منزل الكاردينال بحضور الحكيم والفريق المدهش
• عاطف النور مدير الكرة بنادي الهلال: لا خوف علي الهلال امام مازمبي
• الهلال يبدأ تحضيراته لمازيمبي امس .. بوي : اقتربت من العودة
• هلال الفاشر يقهر أهلي الخرطوم في عقر داره بالدوري الممتاز
• مازدا مدرب المنتخب الوطني : مستوى المنتخب الأوغندي لن يرهبنا
• الاتحاد العام يفكر في فسخ العقد مع النيلين بعد فشلها في بث مباريات الدوري
• قبل مواجهة قطبي القمة في دوري الأبطال .. أسامة عطا المنان : الهلال والمريخ مؤهلان لتحقيق أفضل النتائج
• هلال الابيض يتدرب بالخرطوم في طريقه لكسلا
• شرف يمنح لاعبي السلاطين راحة .. النسور يتدرب بالاكاديمية
• د. كاشا يصدر قرارا يمنع التعدي علي الساحات والميادين بالنيل الابيض
• مريخ نيالا يواجه هلال كاودقلي ودياً استعدادا للدوري التأهيلي
صحيفة ﺍﻟﺰﺍﻭﻳة
ﻟﻤﻦ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺩﺧﻮﻝ ﻣﺒﺎﺭﺍﺓ ﺍﻟﻌﻠﻤﻪ ،، ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻳﻄﺎﻟﺐ ﺑﺘﺤﻮﻳﻞ ﻗﻴﻤﺔ
ﺍﻟﺘﺬﻛﺮﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻗﻢ ( 2870 )
ﺭﺍﺣﺔ ﻛﺎﻣﻠﻪ ﻷﺳﺎﺳﻴﻰ ﺍﻟﻔﺮﻗﺔ ﺍﻟﺤﻤﺮﺍﺀ .. ﻭﺗﺪﺭﻳﺒﺎﺕ ﻣﻨﻔﺮﺩﺓ ﻟﻌﻼﺀ ﺍﻟﺪﻳﻦ
ﻳﻮﺳﻒ
ﻣﺤﻤﺪ ﺳﻴﺪ ﺍﺣﻤﺪ : ﺿﻐﻮﻃﺎﺕ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﺭﺍﺀ ﻣﻨﺢ ( ﺍﻟﻨﻴﻠﻴﻦ ) ﺑﺚ ﺍﻟﺪﻭﺭﻯ
ﺍﻟﻤﻤﺘﺎﺯ
ﻃﻮﺍﺭﻯﺀ ﻓﻰ ﺍﻟﻬﻼﻝ .. ﺍﻟﻜﺎﺭﺩﻳﻨﺎﻝ ﻳﺘﺎﺑﻊ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺐ .. ﻭﺍﻟﺰﺍﻭﻳﻪ ﺗﻨﺸﺮ ﺑﺮﻧﺎﻣﺠﻪ
ﺑﺎﺩﻳﺲ ﻭﻟﻮﻣﻤﺒﺎﺷﻰ
ﺻﺤﻴﻔﺔ ﺍﻟﺰﻋﻴﻢ
ﻏﺎﺭﺯﻳﺘﻮ ﻳﻀﻊ ﺧﻄﺔ ﻋﺒﻮﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﻪ ﻭﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﻳﺴﺘﻨﻔﺮ ﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ
ﻗﻄﺎﻉ ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮ ﺍﻟﺤﻤﺮﺍﺀ ﻳﻌﻠﻦ ﺍﻟﻄﻮﺍﺭﻯﺀ ،، ﻭﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﻣﻮﺳﻊ ﻟﻮﺿﻊ
ﺍﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺸﺠﻴﻊ
ﺍﻟﻔﺮﻗﺔ ﺍﻟﺤﻤﺮﺍﺀ ﺗﺘﺪﺭﺏ ﺑﻌﺪ ﺳﺎﻋﺎﺕ ﻣﻦ ﻣﺒﺎﺭﺍﺓ ﺍﻟﺮﺍﺑﻄﻪ ، ﻭﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺧﺎﺹ
ﻟﻨﺠﻮﻡ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﺍﻟﺬﺋﺎﺏ
ﻣﺘﻮﻛﻞ ﺍﺣﻤﺪ ﻋﻠﻰ :: ﺍﻻﺳﺘﺎﺩ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﻳﻤﺘﻠﻰﺀ ﻭﻳﻔﻴﺾ ،، ﺍﻟﻌﻠﻤﻪ ﻳﺨﺎﻃﺐ
ﺍﻻﺣﻤﺮ ﻭﻳﺼﻞ ﺑﺎﻻﺭﺑﻌﺎﺀ
ﺟﻤﺎﻝ ﺳﺎﻟﻢ : ﺍﻻﻧﺘﺼﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺍﺑﻄﻪ ﻛﺎﻥ ﻣﻄﻠﻮﺑﺎ ،،، ﻭﺍﻟﻠﺠﻨﻪ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﻪ
ﻟﻠﻤﻮﺍﺟﻬﺔ ﺍﻻﻓﺮﻳﻘﻴﺔ ﺗﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻴﻮﻡ

أبرز عناوين الصحف السياسية السودانية الصادرة يوم الثلاثاء 23 يونيو 2015م


صحيفة الانتباهة:
فضيحة جديدة بمكتب سلفاكير واعتقال ضابط مخابرات
العطش: يطيح بمدير مياه الخرطوم
لجنة التصرف في المرافق العامة تشكك في تقرير للمراجع العام
خطتان لمعالجة نقص المياه في الخرطوم
اللجنة الفنية: لا تجاوزات في خصخصة شركات حكومية
غازي: اذا اقتحمت الحكومة المياه وحدها تتحمل مسؤولية الغرق
صحيفة الراي العام:
اعفاء مدير مياه الخرطوم ونائبه .. والوالي يحدد مرحلتين لحل المشكلة
ايلا يقيل مدير عام وزارة المالية بولاية الجزيرة
افادات مثيرة في مقتل امين مخزن مستشفي احمد قاسم
تعيين 10 رؤساء لجان بالبرلمان وخلافات حول العمل والحسبة
قرار رئاسي بتشكيل مجلس اعلي لاجراء التعداد السكاني
خلافات ترجئ اعلان رئاسة لجنة الحسبة والمظالم
صحيفة السوداني:
والي الخرطوم يعفي مدير هيئة المياه
المستقلون يهددون باستقالات جماعية من البرلمان
ايقاف التعامل باورنيك 15 المالي رسمياً واجراءات جنائية ضد المخالفين
كاشا: انتهي زمن الكذب والاستهبال السياسي
اضراب جميع المعلمين بالحجر الصحي في بورتسودان وسواكن
قوت: تطالب بحوار وطني حقيقي يبتعد عن تقاسم السلطة
الحكومة: اجندة التفاوض مع قطاع الشمال واضحة
صحيفة الصيحة:
اعفاء مدير هيئة مياه الخرطوم
الكشف عن ملابسات مقتل امين المخازن بمستشفي احمد قاسم
قوات اولنج تقتل وتاسر عدداً من جنود الجيش الشعبي بــ(كاكا)
البشير يصدر قراراً باجراء التعداد السكاني السادس
المالية: عقوبات جنائية لمخالفي (التحصيل الالكتروني)
صحيفة التيار:
بعد تفاقم الازمة: اعفاء مدير مياه الخرطوم
واشنطن: صعوبات تواجه رفع الحظر الجزئي عن السودان
للمره الاولي.. سيدتان تنوبان عن رئيس البرلمان
تظاهرات عامة لليهود الفلاشا في تل ابيب
صحيفة اليوم التالي:
روسيا ترهن تنفيذ المشاريع المشتركة مع السودان بسداد الديون
اطلاق سراح 4 الاف غارم من السجون
كشفت عن واضاع مزرية.. والي كسلا يسجل زيارة مباغته الى المستشفي العام
صحيفة آخر لحظة:
اعفاء مدير مياه ولاية الخرطوم
الكشف عن تجاوزات لوالي كسلا السابق
عقوبات جنائية لمخالفي التحصيل الالكتروني
السفير السعودي: علاقة الرياض والخرطوم متميزة
نافع : حزب سيسي لم يدخل الحكومة حتي ينسحب منها
بدرية سليمان وعائشة صالح نواباً لرئيس البرلمان
الشعبي: يتوقع اطلاق سراح المعتقلين السياسين
صحيفة المستقلة:
بسبب البنك المركزي: السودان يخسر 200 مليون يورو
اقالة مدير مياه الخرطوم
تهديدات بفشل الموسم الزراعي
النواب المستقلون يطالبون بعدالة المشاركة في البرلمان
صحيفة الاهرام اليوم:
اقالة مدير الهيئة القومية للمياه
اسحق فضل الله للاهرام اليوم.. الشيوعيون وراء انضمامي للحركة الاسلامية
البرلمان ينتخب رسمياً امراتين نواباً لرئيس و10 رؤساء لجان
تشكيل مجلس اعلي.. البشير يصدر قراراً باجراء التعداد السكاني والمساكن السادس
صحيفة المجهر السياسي:
اطلاق سراح 6200 من سجناء الحق العام والغارمين بتوجيه رئاسي
اعفاء مدير مياه الخرطوم واعادة تعيين المهندس خالد علي
امين: انتهاء اجل اتفاقية الدوحة في 13 يوليو المقبل
احمد مجذوب للاقتصادية وليلي احمد سعد للصحة والبئة.
البرلمان يعتمد نائبتين للرئيس ورؤساء 10 لجان ويرجئ تسمية لجنتين

حملات مكثفة للحد من تداول السلع المهربة بأسواق كسلا


كشفت الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس بولاية كسلا عن تنظيمها حملات رقابية مكثفة على أسواق الولاية للحد من تداول السلع المهربة والسلع الغذائية الفاسدة، أسفرت عن ضبط كميات كبيرة من السلع الفاسدة ومستحضرات التجميل والكريماتبلغت في مجملها (12) طناً ، معلنة عن فتح بلاغات تجاه (46) مخالفة شملت الغش التجاري وسوء العرض وإعادة التعبئة وإنتهاء الصلاحية.
وقال المهندس احمد سيد أحمد مدير هيئة المواصفات بولاية كسلا لـ(smc) إن الحملة تمت بمشاركة (8) فرق فنية عملت على تغطية كل أسواق مدينة كسلا والأسواق الطرفية بالمدينة ، محذراً التجار وأصحاب المحال التجارية من عرض البضائع منتهية الصلاحية لضررها البالغ على صحة المواطن، مبيناً أن الحملات الرقابية تقوم بتنظيمها لجنة شئون المستهلك بالولاية بمشاركة نيابة ومباحث وشرطة حماية المستهلك والأمن الإقتصادي ووزارتي الصحة والثروة الحيوانية والصيدلة والسموم ، مطالباً التجار بالإلتزام بالقوانين واللوائح ، مشيراً إلى أن ولاية كسلا وبحكمها ولاية حدودية تكثر فيها السلع المهربة. 
وكشف سيد أحمد عن تنظيم حملات رقابية على أسواق الولاية خلال شهر رمضان المبارك وذلك للتأكد من جودة ومطابقة السلع المعروضة للمواصفات والمقاييس والحد من السلع العابرة للسودان من خلال التهريب.

نخبة السودان

دموع علي المنصة

د.ناهد قرناص

سألتني لمبة عبقرينو …لاول مرة ..(عادة انا التي استنجد بها في حالات الطوارئ) …سألتني (ما الغرض من بكاء الساسة عندكم؟؟؟)…لماذا يبكى بعضهم علنا امام الجماهير ؟؟؟ ماهي الفكرة ؟؟ …هل يريدون كسب أراضي جديدة؟؟ ..قلت لها.. لا اعتقد فالحزب الحاكم اعلن ذات مرة ان عضويته تفوق العشرة ملايين … هل يريدون كسب تعاطف باقي الشعب (الفضل؟؟) ..احتمال !!!…ولكني عجزت حقيقة عن ايجاد تفسير منطقي لدموع الساسة …والمضحك المبكي ان البكاء يكون في وقت نحن في امس الحاجة فيه الى تصريح ما… يشرح حقيقة الموقف …فيأتينا الرد على هيئة شفرة بكائية وجب علينا فك رموزها لمعرفة الحاصل ..ومن ثم ينفض السامر ..وبس خلاص.. على قول شعبان عبدالرحيم
بكاء الساسة في اثناء المخاطبة ..والجماهير في انتظار كلمة ما يتلقفونها من بين التنهدات …ذكرتني طرفة كنت قد سردتها من قبل ولكن لا بأس من الاعادة لملائمة الظرف …المصري كان يعمل بسوق البطحاء في الرياض السعودية ….وهو سوق مزدحم طوال الوقت …لذلك تتم فيه الصلاة بسرعة حتى لا يتعطل الزبائن ويعود التجار الى متاجرهم المغلقة بحكم القانون …يفعلها الائمة رأفة بالمسلمين فلا يطيلون الصلاة …ولكن المصري صادف في ذلك اليوم اماما حديث العهد بالسوق .. .. كان يبكي بين كل اية واخرى …فلا يتبين المصلون ما يقول ..فطالت الصلاة ..وتململ صديقنا ..حتى سلم الامام ..فاندفع المصري اليه من بين الصفوف صائحا (انا نفسي أعرف .انت بتعيط ليه؟؟ ها ؟؟ بتعيط ليه؟؟)…ثم مضى وشرع في ربط حذائه ..وفجاة خلعه وعاد مرة اخرى للامام وقال (وبالمناسبة …السورة دي بالذااااات .ما فيهاش عياط)…وترك الامام مبهوتا وذهب الى حال سبيله …
قياسا على ذلك …ورغم بعد شقة المقارنة بين الصلاة والخطابات السياسية …هل لنا ان نعرف (هم بيعيطوا ليه؟؟)…..السياسة وممارستها تحتاج الى حنكة وطولة بال وكذلك تحتاج الى مستشارين اذكياء يخططون للسياسي ويرسمون له طريقة الظهور ويكتبون له الخطابات ..بل تصل الى درجة توقع الاسئلة ووضع احتمالات الاجابة عليها ..الا في بلادي المتفردة في كل شئ ..يتم ارتجال الخطب انيا ..فتخرج الكلمات كيفما اتفق ..وتظهر عبارات تسير بها الركبان وتخلد عبر التاريخ ..فقط لانها اثارت الدهشة وفغرت الافواه من عمق الاستفزاز لشعب صبر وصابر طويلا …واهو كمان جابت ليها بكاء ودموع على المنصة …لذلك وحتى لا يستفحل الامر اكثر …و نتفاجأ بمواقف أعمق وأغرب … نقول للسادة ولاة أمورنا … (بالمناسبة ..الخطابات السياسية دي بالذااااات… ما فيهاش عياط؟؟)…ونهدي لهم أغنية مسجل ادم سيد الدكان (والله ما رضيناها ليك ..تغمر الدمعات عينيك )…وووصباحكم خير

د. ناهد قرناص

فوائد الصيام على أمراض القلب والأوعية الدموية

تعد أمراض القلب والأوعية الدموية أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم، ويمثل الصيام خلال رمضان تغييرا وكسرا للروتين اليومي، وهذا يؤثر بشكل إيجابي على القلب والأوعية الدموية
ومن أكثر عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب المرتبطة بزيادة معدل حدوث تصلب الشرايين، هو وجود وضع غير طبيعي في نسبة الدهون في الدم، وارتفاع ضغطه، وتغييرات في عوامل تخثره وأيضا التدخين، ولذلك أجريت دراسة لتوضيح مدى العلاقة بين صيام شهر رمضان وتلافي الإصابة بأمراض القلب، وتم نشرها في مجلة التغذية Nutrition Journal.
وتبين الدراسة أن للصيام فوائد جمة على جسم الإنسان، ولاسيما أمراض القلب، وأجريت هذه الدراسة على مجموعة من المرضى مصابين على الأقل بواحد من أمراض القلب والأوعية الدموية، وتم إجراء مقارنة بدراسة هذه الأمراض قبل شهر رمضان وبعد انتهائه، من أجل الوصول لتأثير الصيام على هؤلاء المرضى.
وشملت الدراسة كلا الجنسين، حيث ضمت 38 رجلا و44 امرأة، وكانت أعمارهم تتراوح ما بين 29 و 70 سنة، ولكل منهم تاريخ سابق في أمراض القلب والأوعية الدموية، وتم استبعاد النساء الحوامل والمرضعات، ولم تشمل الدراسة من هم في عمر أقل من 18 سنة ، والذين صاموا لفترة أقل من 10 أيام.
كانت مدة الصيام في الوقت الذي أجريت فيه الدراسة 14 ساعة و42 دقيقة في اليوم الأول لشهر رمضان، وهو أيضاً اليوم الأول للدراسة، في حين وصلت المدة الزمنية للصيام في آخر أيام الشهر إلى 13 ساعة و35 دقيقة، وبينت هذه الدراسة تحسناً ملحوظاً في الحالات المصابة بأمراض الشريان التاجي، علاوة على تحسن ملحوظ في عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل الوزن وكتلة الجسم، ولاحظ الباحثون أن هناك انخفاضاً حدث في نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول، بالإضافة لتحسن في قراءة ضغط الدم بعد شهر رمضان بالمقارنة مع القراءات المأخوذة قبل شهر رمضان، وتوصلت الدراسة إلى أن صيام شهر رمضان من أفضل الحلول لتحسين حالة مرضى القلب والأوعية الدموية.
الباحثون: الصوم يؤدي إلى 3 فوائد مهمة وهي:
1- أثناء استهلاك الجسم للمواد المتراكمة فيه فتره الصيام فإن من بين هذه المواد تكون الدهون الملتصقة بجدران الأوعية الدموية، ويؤدي ذلك إلى إذابتها تماما كما يذيب الماء الثلج، وبالتالي زيادة تدفق الدم خلال هذه الأوعية وزيادة نسبة الأكسجين والغذاء الواصل إلى الخلايا عبر الدم، وتزداد بذلك حيوية وعمل الخلايا، لذلك نرى أن الشخص الذي يحافظ على الصيام تقل إصابته بمرض تصلب الشرايين وتتأخر عنده علامات الشيخوخة .
2- الصيام يؤدي إلى تحلل الخلايا التالفة واستبدالها بخلايا جديدة ونشطة، مما يزيد من عمل وقوة وظائف الجسم المختلفة، لذلك يشعر الإنسان بعد انتهاء شهر الصوم بنقاء جسمه وزيادة طاقته وصفاء نفسه .
3- يضخ القلب عادة الدم إلى مختلف أعضاء الجسم، ويستفيد الجهاز الهضمي من 10% من هذه الكمية، لكن أثناء الصوم يرتاح الجهاز الهضمي ويتوقف القلب عن ضخ هذه الكمية، مما يساعد مرضى القلب والذبحة الصدرية، الذين يصومون، على تحسن حالتهم الصحية.
BBC

الأمم المتحدة تعلن عن أول حاصلين على جائزة نيلسون مانديلا

أعلنت الأمم المتحدة اليوم الاثنين عن أول حاصلين على جائزة نيسلون مانديلا ، وهما طبيبة العيون الناميبية هيلينا ندومى والرئيس البرتغالى السابق جورجى فرناندو برانكو سامبايو، نظير خدماتهما الجليلة للبشرية. وأنشأت الجمعية العامة للأمم المتحدة الجائرة ،التى تسلم كل خمس سنوات، فى عام 2014 تقديرا لرئيس جنوب أفريقيا الأسبق نيسلون مانديلا من خلال تكريم الاشخاص الذين يكرسون حياتهم لخدمة الآخرين وتشجيع حقوق الإنسان والديمقراطية. وجرى تكريم ندومى على أعمالها فى علاج فقدان البصر وأمراض العيون الأخرى فى ناميبيا ودول نامية أخرى كثيرة. وسمح نشاطها بإجراء عمليات جراحية فى العيون لأكثر من 30 ألف شخص فى ناميبيا دون مقابل . وأصبح سامبايو ،الذى كان رئيسا للبرتغال (2006-1996) ، زعيما للمعارضة فى ظل نظام حكم فاشى ولعب دورا محوريا فى استعادة الديمقراطية إلى البلاد
اليوم السابع

الدجاج الرصاصي.. وجبة الموت


تأكيد لما انفردت به (التيار) أكدت تقرير رسمي لوزارة الزراعة والثروة الحيوانية والري في الخرطوم قطاع الثروة الحيوانية عن وجود نسبة من عنصر الرصاص فوق المعدل المسموح به في المواصفة السودانية القياسية بكافة نتائج التحليل التي أجريت لعينات مياه ولحوم دواجن تم أخذها من مزرعة الأمير للدواجن في سوبا غرب، وكانت (التيار) قد أوردت خبر نفوق كميات من الدجاج في المزرعة بعد الزيارة التي سجلتها إلى المزرعة، وأوصت اللجنة بعدم صلاحية استهلاك لحوم الفراخ المجمدة والفراغ الحية بهذه المزرعة.
زيارة المزرعة
وكانت الوزارة شكلت لجنة مكلفة قامت بالزيارة إلى المزرعة الخميس الماضي الموافق 11/6/2015 وقامت بمعاينة المزرعة التي تحتوي على (5) حظائر (4) منها عاملة بالإضافة إلى مخزن للعلف وعدد (2) ثلاجة، وأفاد مالك المزرعة- حسب التقرير بأنه بدأ العمل بعدد (90) ألف كتكوت على مرحلتين وقد تجاوز عمرها الآن (66) يوما كما أفاد أن جملة النافق بلغ (25) ألفا من كل المزرعة خلال فترة التربية.. والآن يوجد لديه فراخ مذبوح وطيور حية بالحظائر ال(4)، وتناول التقرير عدد الآبار في المزرعة التي بلغت (2) بئر جوفي ملحق بهما صهريج.
إبادة المزرعة
شدد الخبير البيطري د. إبراهيم عباس موسى على ضرورة إبادة الدواجن في المزرعة لخطورة الرصاص، مشيرا إلى أن مادة الرصاص تسبب أمراض التلف الدماغي والتهاب الجهاز العصبي والهضمي إذا ما تم تناول الفراخ من ذات المزرعة لفترات طويلة من الزمن، موضحا أن الفرخة غالبا ما يتناولها من 3-4 أشخاص فنسبة الرصاص تقل لكن لها تأثير أيضا، ونبه ابراهيم إلى أن يكون مصدر الرصاص في المزرعة ناتج من البوهية التي تم بها طلاء أدوات الشرب والأكل أو الأعلاف التي تناولها الدجاج أو من الطاحونة التي تم فيها سحن العلف أو مواسير مياه الشرب مستدلا بأن غالب المواسير مصنوعة من مادة الرصاص التي يصيبها الصدى مؤكدا أن الأشياء التي تصنع من مادة الرصاص تفرز الرصاص.
العينات المفحوصة
تم أخذ عينات من الحظائر للدجاج الحي والنافق بالإضافة إلى عينات من مياه الصهريج والبنزين، وعينة من الفراخ المذبوح عدد (2) فرخة مجمدة.. تم إرسال كافة العينات في نفس اليوم إلى المعمل المركزي بمجمع شمبات جامعة الخرطوم، وأظهرت نتائج فحص عينات المياه واللحوم والأعضاء الداخلية لـ (فراخ حي، فراخ مذبوح مجمد) – أظهرت وجود نسبة من عنصر الرصاص فوق المعدل المسموح به، وحسب تقرير نتائج الفحص عثر على نسبة الرصاص بالعينات التي أخضعت إلى الفحص تعادل (8.50) ملم جرام/كيلو جرام، فيما الحدود المسموح بها بالمواصفة المرجعية ألا يزيد عن (0.1) ملم جرام/كيلو جرام.
قرار اللجنة
أوصت اللجنة المكلفة بزيارة المزرعة في قرارها بناء على نتائج الفحص المعملي عدم صلاحية استهلاك لحوم الفراغ المجمدة والحية بمزرعة الأمير للدواجن في سوبا غرب.
(التيار) كانت هناك
كانت (التيار) قد سجلت زيارة إلى المزرعة داخل مشروع سوبا الزراعي، وقامت بتصوير المياه المندفعة من داخل بئر، ثم التقطت كاميراتها عددا كبيرا من الدواجن النافقة، والمحروقة داخل المزرعة، وعملت من مصادر أن صاحب المزرعة قام بتبليغ الجهات المختصة من تلقاء ذاته عندما لحظ نفوق الدجاج يومياً داخل مزرعته فيما تحرك وفد صحي للمزرعة، وأخذت عينات قام بفحصها المركز المرجعي المختص والذي أثبت أن النفوق جاء نتاج لتلوث المياه بمادة الرصاص، فيما أبدت ذات المصادر تخوفها من تلوث كافة مياه المنطقة بالمادة والتي ربما تتسبب في كارثة صحية تمتد اضراراها إلى العاملين داخل المزارع الذين يشربون من هذه المياه وأبقار المزارع المجاورة وكافة المواطنين الذي يعتمدون على جلب الألبان والدجاج اللاحم من مشروع سوبا الزراعي.
فيما شدد خبير الأغذية في جامعة الأحفاد البروفيسور محمد زين علي ضرورة مراجعة المزرعة لمعرفة مصدر الرصاص، وأشار في حديثه (للتيار) أن مادة البوهية يوجد فيها عنصر الرصاص، الذي يعد من العناصر الثقيلة التي تستخدم (مثبتا) والبحث عن مصدر البوهية إن كان بالقرب من المزرعة تزوال أعمال (نقاشة) بالإضافة إلى عوادم السيارات التي يخرج منها الجاز المحروق خاصة إن كانت المزرعة تمر بطريقها عربات (شاحنات) الكبيرة، وأكد ضرورة مراجعة مولد الماء (الديزل) في أن يكون العادم قريب من الماء، ونفى أن تكون المواسير الناقلة للماء تصنع من مادة الرصاص في الوقت الذي أكد أن عنصر الرصاص موجود بنسبة كبيرة في التراب قائلا: (نحن لا نأكل التراب).
ونبه محمد زين إلى المعالجة السريعة والفورية لإزالة مصدر التلوث وإيقافه، بالإضافة إلى وصول المعلومة إلى الجمهور بغرض التوعية والإرشاد.

التيار