السبت، 4 يوليو 2015

ضبط (466) طن من الدجاج الفاسد والمواد منتهية الصلاحية بسنار


ضبطت إدارة المواصفات والمقاييس 450 طناً من الدجاج الفاسد في ثلاث عربات جامبو كبيرة “برادات”، بالإضافة لمواد غذائية منتهية الصلاحية.
وأفاد مدير المواصفات والمقاييس بولاية سنار مهدي إسماعيل عبدالله أن المواد التي تم ضبطها عبارة عن عدس وأرز ودقيق وحلويات وبعض مواد تقدر بـ 16 طناً.
وتمكنت المواصفات من ضبط كميات كبيرة من زهرة الشمس وذرة منتهية الصلاحية قبل أن تتوجه الى مناطق الزراعة حتى لا تشكل تهديداً للأمن الاقتصادي، وذكر أن المواصفات والمقاييس وضعتها داخل مخازن البنك الزراعي بالولاية.
وأشار إلى مشاورات تجري مع جهات الاختصاص لمناقشة عملية التخلص منها بصورة نهائية، وقال إسماعيل إنهم تمكنوا من ضبط ذرة منتهية الصلاحية بكميات كبيرة جداً.
وأضاف أن إدارة المواصفات تقوم بعمليات تفتيش بصورة واسعة داخل ولاية سنار، وقال إن الولاية من أكثر الولايات التي ضبط فيها الدجاج الفاسد وتقدر كميته بمئات الأطنان بعضه عابر الى بقية الأماكن ودول الجوار. وقال إن أكبر المشاكل هي سوء التخزين للذرة تم دفنه في “المطامير” داخل الأرض كمخزون استراتيجي لعدم توفر مخازن كافية تسع هذه الكمية الكبيرة وقال: لابد من إنشاء مخازن جافة كمخزون استراتيجي حتى تحافظ على الإنتاج والإنتاجية.
وذكر أن هناك مئات الأطنان من الحبوب منتهية الصلاحية ضبطت. وقال إن سنار بها رقابة مكثفة للمواصفات في داخل الأسواق والمواطن، أيضاً لها دور في عملية الإبلاغ. وقال إن سنار تصدر أكثر من 10 جامبو “برادات” بسعة 150 طناً للواحد الى الدول العربية من فاكهة الموز وبقية الفاكهة الى السعودية الأردن وسورية وبقية الدول العربية.
صحيفة الجريدة