الخميس، 2 يوليو، 2015

جهاز الأمن يُصادر عدد صحيفة (الجوهرة الرياضية) و صحيفة (أخبار اليوم) تفصل الصحفي (محمد الحلو)



صادر جهاز الأمن عدد (الخميس 2 يونيو2015) من صحيفة (الجوهرة الرياضية) بعد الطباعة في (مطبعة القوات المُسلَّحة)، بدون إبداء أي أسباب.
وبحسب مصادر صحفية، فإن قرار المصادرة جاء على خلفية مادة صحفية للكاتب الصحفي(محمد عبد الماجد) انتقد فيها نشاط جهاز الأمن في الوسط الرياضي.
وفصلت صحيفة (أخبار اليوم) يوم (الأربعاء 1 يوليو 2015) الصحفي (محمد محمود الحلو) من العمل.
وجاء في حيثيات قرار الفصل: (...استغناء عن الخدمات في إطار السياسة التحريرية للصحيفة...).
وسبق ذلك الفصل، قرار إدارة (أخبار اليوم) إيقاف (الحلو) من العمل بالصحيفة إبتداءاً من يوم (الاثنين 22 يونيو 2015).
وشغل (الحلو) وظيفة مدير مكتب الصحيفة في (جنوب السودان)، ورئيس القسم السياسي بالصحيفة، ومحرر فيها. 
وفي تصريحه لـ (جهر) قال (الحلو): لا أستبعد وجود ضُغوط من قبل (السلطات) على (الصحيفة) كي تفصلني.
وأضاف: ظلت أتعرَّض لمضايقات واستهداف متكرر، ففي العام الماضي تقدمت (الصحيفة) بخطاب لـ(مكتب العمل) طالبة منه فصلي، غير أن (مكتب العمل) رفض – وقتها- حيثيات (طلب الفصل)، وأعادني للعمل بـ(الصحيفة).



تؤكد (جهر) على تضامنها مع الصحفي (الحلو)، ومع غيره من الصحفيين/ات ، في قضاياهم/ن العادلة، ونشاطهم/ن الداعم لحرية العمل الصحفي، ومؤازرة (جهر) لهم/ن في تبعات تلك المواقف، ومن بينها: المضايقة، الفصل التعسفى، التشريد من (العمل)، (الاستدعاء، التحقيق، الاعتقال، السجن) الأمني...الخ، وهي ثمن للوصول إلى واقع صحفي معافى بديلاً لـ(أمنجة) الصحف وقياداتها التحريرية، لتحقيق نظام حكم ديمقراطي، ووطن يسع الجميع.
تناشد (جهر) كافة المهتمِّين/آت (الأفراد/ الجماعات/ المؤسسات) بقضايا رصد وتوثيق الانتهاكات بالتواصل مع (جهر) عبر مختلف الطرق المُتاحة، والبريد الإليكتروني لـ (جهر) : (sudanjhr@gmail.com )
صحفيون لحقوق الإنسان (جهر) 
(الخميس 2 يوليو 2015)